ما هي أدوات الطهي التي تحتاجها لرحلات التخييم؟

أدوات الطهي في التخييم
حقوق الصورة: كيفن شميدت/ أنسبلاش.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

كان والداي في ثمانينيات القرن الماضي يملآن السيارة بصناديق الحليب البلاستيكية وصناديق الكرتون المليئة بمستلزمات المطبخ قبل انطلاقهما في رحلات التخييم. الكثير من الملاعق والشوك، وملعقةٌ كبيرة للقلي وسكين الزبدة الحادة لإعداد الخضار. دائمًا ما كانت أدوات الطهي التي استخدمها والداي غي التخييم مجرد مجموعة من الأواني غير المناسبة والأطباق البلاستيكية القديمة وأوعية القلي الصدئة، ويشغل هذا المطبخ الفوضوي حوالي 90% من مساحة صندوق الأمتعة، مما يُضطرنا في كثير من الأحيان إلى حشر معدات النوم والترفيه حولنا في السيارة.

عندما بدأت في اصطحاب أطفالي في رحلات التخييم بالسيارة، كان من الضروري تجهيز عدة مطبخٍ أساسية فقط حتى نتمكن من حزم أمتعتنا بسهولة والحفاظ على مكان المخيم مرتباً وإعداد وجبات الطعام دون ضجة.

أدوات إعداد القهوة في التخييم

نظراً لأننا نبدأ يومنا العادي باحتساء القهوة، فمن الضروري أيضاً أن نبدأ يومنا بها أثناء رحلتنا. لتخزين القهوة، سيكون أي جهازٍ يشبه دمى ماتريوشكا الروسية مناسباً لأنه يشغل مساحةً أقل في السيارة. على سبيل المثال، سيكون جهاز «يوريكا» المتكامل لتحضير القهوة مثالياً في الرحلات، حيث يمكنه تسخين 2.5 لتراً من الماء ومزود بتقنية «Flux Ring» التي تسمح بغلي الماء بنصف المدة، مما يوفر الوقود. كما يمكنك الاستفادة من الجهاز إذا ما كنت بحاجةٍ لغلي الماء لإعداد الوجبات وصنع الشاي فيما بعد.

يعد نقع البن المطحون أو تسخين الماء في قدر عادية من الطرق الجيدة لتحضير القهوة أيضًا. إذا كانت هذه هي طريقتك، يجب أن تقتني مكبس قهوة فرنسي. توفر بعض الشركات التي تنتج معدات التخييم أكواب الضغط الفرنسية المخصصة والتي تعتبر مثالية للعائلات التي يوجد بين أفرادها شخصٌ وحيد شغوفٍ بالقهوة. يمكنك أيضاً تجنّب شراء الأجهزة غالية الثمن وإنشاء نظام تحضير القهوة الخاص بك باستخدام حاوية تبريدٍ من شركة «نالجين» أو من أي نوعٍ آخر. ما عليك سوى خلط البن المطحون مع الماء وتركه في المبرّدة لمدة 24 ساعة. وفي الصباح، يمكنك تصفية قهوتك بقطعة قماشٍ قطنية (أو أي قطعة قماشٍ بالية تسمح للسوائل بالمرور عبرها بسهولة)، لتحصل بذلك على مشروبٍ باردٍ بسيط دون الحاجة لأية معداتٍ إضافية.

أدوات الطهي الخاصة بإعداد الطعام في التخييم

أدوات الطهي في التخييم
موقد البروبان مثالي للرحلات المنفردة، لكن قضاء عطلة نهاية الأسبوع مع العائلة يتطلب موقداً أكبر وخفيف الوزن. حقوق الصورة: ساندرا هاريس/ أنسبلاش.

سيحتل الطعام الجزء الأكبر من مساحة صندوق الأمتعة طبعاً، ولكن لا يزال بإمكانك تقليل عنصر الطعام من خلال التحضير لوجباتك مسبقاً. إذا كنت ماهراً بالطهي وتستخدم مجموعة متنوعة من التوابل، يجب عليك جمعها في وعاءٍ أو كيس صغير بدلاً من تعبئة كل نوعٍ منها بمرطبانٍ مستقل. وبالمثل، فإن استخدام قطع الزبدة أقل تعقيدًا من اصطحاب عبوات الزيت كبيرة الحجم.

كما تُعتبر عملية إعادة تجميع وتغليف ما يتبقى لديك من التوابل وغيرها من الأغذية التي لا تستهلكها أثناء الرحلة خطوة احترافية أيضاً. وبالرغم من أن البعض يعتبرون اللحوم من الأشياء الأساسية التي يجب حملها معهم في رحلة التخييم، إلا أن الاعتماد على الأغذية النباتية يسمح بتعبئة مستلزمات الرحلة بشكلٍ أكثر كفاءة، حيث يمكنك حمل مبرّدةٍ أصغر حجماً وكميةً أقل من الثلج. إذا ارتأيت أنه لا بد من تناول غذاء يحتوي البروتين الحيواني، اجلب معك صنارةً لصيد الأسماك الطازجة.

الموقد والشواية: أهم أدوات الطهي في التخييم

لا يزال موقد «كولمان» الذي اعتادت عائلتي استخدامه في رحلات التخييم منذ كنت طفلاً يعمل حتى اليوم. لقد سمحت متانته وجودة صناعته لعائلتنا باستخدامه لعقود من الزمن، ولكن إذا كنت ترغب في تقليل حجم موقدك، يوجد موقدٌ فردي بديل من شركة يوريكا يعمل بوقود البوتان، والذي يأتي مع حقيبة حملٍ لا يزيد حجمها عن نصف حجم معظم المواقد التي توجد في السوق.

الأفضل من استخدام نار الموقد، سواء من حيث الطعم أو لقضاء وقتٍ ممتع، الطهي على نار المخيم. ستحتاج إلى بعض المستلزمات، مثل فرنٍ هولندي وحاملٍ قدر وعصاً لإبعاد القدر عن لهب النار. ستحتاج أيضًا إلى مجرفة صغيرة لتحريك الفحم وحاملاً جانبياً لوضع القدر عليه عندما تريد إبعاده عن النار المباشرة لإضافة بعض المواد أو عند الانتهاء.

 بالرغم من أن العديد من أماكن التخييم تحتوي على أماكن لإشعال النار مجهزةٍ بشبكات معدنية، إلا أن الفراغات التي تحتويها هذه الشبكات واسعة ولا يمكن وضع شطائر البرجر عليها مثلاً، لذلك أحضر شبكتك الخاصة معك. بالنسبة لي، أحضر معي شبكةً مناسبة من المنزل، حيث من السهل وضعها في قاعدة صندوق الأمتعة وتسمح لي بالطهي دون احتراق نصف وجبتي في النار.

إذا كنت تريد الطهي ببطء ولفترة طويلة فوق الفحم الساخن، يمكنك الاختيار بين الأفران الهولندية المصنوعة من الحديد الزهر أو الألمنيوم. كحلّ وسط، يمكنك شراء فرنٍ من شركة « GSI Outdoors» الهولندية، وهو مصنوعٌ من الحديد الزهر ولكن وزنه لا يتجاوز 4.5 كيلوجرام. 

إذا كان لديك المزيد من المساحة، فمن الحكمة أيضًا إحضار موقدٍ صغير تحسباً للطقس سيئاً وفي حال كان الخشب رطباً وصعب الاشتعال.

تجهيزات المطبخ والأواني

عندما كنت أخرج في الرحلات بمفردي، بقيت لسنواتٍ أحمل معي بعض معدات المطبخ الخفيفة بحيث يمكن لكل أداة أن تؤدي وظائف مختلفة. لكن السيارة تسمح لك بإحضار ما يكفي من المعدات التي تلبي جميع احتياجاتك. لتوفير المزيد من المساحة، يمكنك اقتناء مجموعة الأدوات الأساسية الرائعة لمطبخ التخييم من شركة «ستانلي». تحتوي المجموعة على مقلاةٍ وأربع أطباق وأربع سلطانيات وأربعة شوكات، جنبًا إلى جنب مع رف تجفيف وحامل ولوح تقطيع. تحتوي المجموعة أيضاً على ملعقة سكب الطعام وملعقة قلي بذراعين طويلتين ووعاءٍ من الفولاذ المقاوم للصدأ.

لا تنسى أيضاً إحضار الأدوات متعددة الاستخدام. من أفضلها مجموعة الأدوات المميزة من «ليذرمان»، والتي تحتوي على جميع عناصر المطبخ التي قد لا تحتويها مجموعة مطبخ ستانلي، مثل فتّاحة العلب والزجاجات وسكين ومبراة وملقط لإمساك وتحريك الأواني الصغيرة الساخنة (وليس لإمساك الفرن الهولندي) على نار المخيم. بالنسبة للطهاة الذين يحتاجون المزيد من العمل الاحترافي باستخدام السكاكين ولوح التقطيع، فإن « GSI Outdoors» لديها مجموعة من ثلاث سكاكين بمقابض مطاطية أو خشبية وبشفراتِ تقطيعٍ مختلفة بالإضافة إلى لوح تقطيعٍ أنيق من الخيزران وجهاز شحذ، وتأتي في حقيبةٍ جلدية بحجم ووزن كتابٍ من القطع الكبير بغلافٍ من الورق المُقوّى.