كيف تتصرف في حال حدوث فيضان؟

4 دقيقة
كيف تتصرف في حال حدوث فيضان؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Robert Kneschke
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

وفقاً لموقع خدمة الطقس الوطنية الأميركي (National Weather Service) فإن مياه الفيضانات سريعة التدفق التي يصل ارتفاعها لـ15 سنتمتراً تكفي لإسقاط شخص بالغ، والوصول إلى قاع معظم سيارات الركاب مسبباً فقدان السيطرة عليها أو توقفها عن العمل غالباً. وارتفاع 30 سنتمتراً من مياه الفيضان سوف يجعل معظم السيارات تطفو، أما 60 سنتمتراً، فله أن يجرف معظم السيارات وهذا يشمل سيارات الدفع الرباعي والشاحنات الصغيرة. لذلك، إذا كنت تسير أو تقود ووصلت إلى طريق غمرته مياه الفيضان، فاستدر وعد أدراجك كي لا تغرق، أما إذا وجدت نفسك عالقاً في فيضان، فإليك كيف تتصرف.

اقرأ أيضاً: كيف تتصرف عند حدوث ماس كهربائي؟

كيف تتصرف عند وجود إنذار بحدوث فيضان؟

 عندما تعلن السلطات عن تحذير بحصول فيضان، فثمة بعض الأمور التي يمكنك القيام بها لحماية عائلتك وممتلكاتك داخل المنزل وهي:

  1. ضع الممتلكات والأغراض الثمينة على الطاولات أو في الأماكن المرتفعة، وضع الأجهزة الكهربائية والإلكترونية الحساسة في الأعلى.
  2. أمِّن الأشياء التي من المحتمل أن تطفو وتسبب الضرر.
  3. انقل حاويات النفايات والمواد الكيميائية أو أي مواد سامة إلى مستوى أعلى بكثير من مستوى الأرض.
  4. أبق على اتصال مع الجيران وكُن مستعداً للإخلاء في حال نصحت خدمات الطوارئ بذلك، وتحرك مبكراً تجنباً للازدحام أو الإغلاق.
  5. قد يكون البقاء داخل المنزل حتى لو كان المنزل مرتفعاً أمراً خطيراً أحياناً، لذلك إذا أعلنت السلطات ضرورة الإخلاء، فمن الأفضل الانتقال بعيداً عن المنطقة المتضررة قبل وصول مياه الفيضانات. وهنا، لا بُدّ من تحضير الأوراق المهمة والأشياء الثمينة والتذكارات ووضعها في حقيبة الطوارئ الخاصة مع مستلزمات الإسعافات الأولية وقناني مياه نظيفة، والاستماع إلى محطات الراديو المحلية للحصول على المعلومات والتحديثات والنصائح واتباع التعليمات التي تقدمها خدمات الطوارئ.
  6. أغلق زجاجات الغاز بشكل جيد وأطفئ الكهرباء عند إخلاء المنزل، مع الانتباه إلى عدم لمس الأجهزة الكهربائية إذا كنت مبللاً أو واقفاً في الماء. في حال لم تكن مبللاً، افصل القواطع باستخدام مادة عازلة للكهرباء مثل قفازات مطاطية أو قطعة خشبية تحسباً لوجود أي مشكلة في الكهرباء لا تعلم بها.

اقرأ أيضاً: خلال الطقس السيئ: 4 أشياء عليك تجهيزها كخطة طوارئ

كيف تتصرف عند حدوث فيضان إذا كنت في الخارج؟

 إذا حدث فيضان مفاجئ وكنت تمشي أو تقود السيارة، فإليك الخطوات التي عليك اتخاذها:

  1. إذا كنت في منطقة منخفضة، انتقل إلى منطقة مرتفعة على الفور مع تجنب الأخاديد والخنادق والمناطق المنخفضة التي يمكن أن تتحرك فيها المياه بسرعة.
  2. لا تمشِ أو تسبح أبداً في المياه المتدفقة، وإذا كان لا بُدّ من المشي، فامشِ حيث يكون الماء راكداً غير متحرك، واستخدم عصا للتحقق من صلابة الأرض أمامك.
  3. توقف واستدر واذهب في طريق آخر مبتعداً عن المنطقة بسرعة إذا صادفت مجرى متدفق يصل منسوب مياهه إلى فوق كاحليك، ولا تستخف أبداً بقوة الماء.
  4. كُن حذراً بشكل خاص في الليل عندما تكون الرؤية بوضوح صعبة.
  5. لا تقد سيارتك أبداً عبر المياه المتدفقة، فإذا صادفت أثناء القيادة طريقاً غمرته المياه، فاستدر واذهب في اتجاه آخر، واستمع إلى قنوات الراديو للحصول على المعلومات اللازمة حول المناطق التي غمرتها المياه والطرق الآمنة للتوجه إليها.
  6.  اترك السيارة بسرعة وانتقل إلى أعلى منطقة بالقرب منك إذا بدأت المياه بالارتفاع حول السيارة، إذ يمكن لمياه الفيضان أن تجرفك أنت ومركبتك، فمعظم الوفيات والإصابات تحدث في الفيضانات لأن معظم الناس لا يدركون قوة الماء المذهلة، لذلك اقرأ المقدمة مرة أخرى.
  7. وجِّه قدميك باتجاه مجرى التيار، واسبح بنفس اتجاه التيار، إذا جرفتك مياه الفيضان سريعة الحركة، وعندما تصادف شجرة أو مبنى أو أي نقطة مرتفعة، تشبث بها وانتظر وصول فريق الإنقاذ.
  8. اصعد إلى الجزء العلوي من المبنى إذا حاصرك الفيضان فيه، واصعد إلى السطح فقط إذا لزم الأمر.

اقرأ أيضاً: في حالات الطوارئ: كيف تساعدنا تقنيات الواقع المعزز والواقع الافتراضي؟

كيف تتصرف إذا جرف الفيضان سيارتك؟

إذا جرف الفيضان سيارتك، اتّبع الخطوات التالية:

  1. ابقَ هادئاً ولا تصب بالذعر.
  2. شغل المصابيح الأمامية ومصابيح الخطر، ما سيسهل على موظفي الطوارئ رؤيتك.
  3. فكّ حزام الأمان.
  4. افتح الباب إذا استطعت ذلك، واخرج من السيارة ولا تبق بقربها، بل انتقل إلى أعلى نقطة موجودة بالقرب منك بسرعة، واتصل بالطوارئ.
  5. في حال لم تفتح الأبواب، وكان منسوب الماء مرتفعاً في السيارة، اخفض النوافذ ببطء، إذ يجب أن تعمل معظم النوافذ الكهربائية ما لم يتم غمر السيارة بالكامل في الماء. إذا استطعت فتح النافذة اخرج منها وانتقل إلى نقطة مرتفعة واتصل بالطوارئ.
  6. في حال لم تفتح النوافذ، لا تحاول كسرها للخروج، لأن ضغط الماء في الخارج سوف يجعل الزجاج ينفجر نحو الداخل باتجاهك. انتظر ريثما يتساوى ضغط الماء بين خارج السيارة وداخلها، وهذا يحصل عندما يصل منسوب الماء داخل السيارة إلى مستوى رقبتك. قد يبدو هذا مرعباً ولكنها الطريقة الوحيدة لفتح الباب.
  7. عندما يتساوى ضغط المياه خارج السيارة وداخلها، يمكنك فتح الباب، والآن احبس أنفاسك واسبح إلى بر الأمان وابحث عن منطقة مرتفعة واتصل بالطوارئ. أما إذا جرفتك مياه الفيضان بعيداً عن السيارة، فوجِّه قدميك باتجاه مجرى التيار، واسبح بنفس اتجاه التيار، وعندما تصادف شجرة أو مبنى أو أي نقطة مرتفعة، تشبث بها وانتظر وصول فريق الإنقاذ
  8. لا تقف على سطح السيارة لأنها إذا جُرفت بعيداً فسوف تحملك معها، كما قد تسقط وتجرح نفسك إذا تحول مسار السيارة بشكل مفاجئ.

كيف تتصرف بعد الفيضان؟

 بعد انحسار مياه الفيضان، لا يزال الخطر موجوداً، لذلك اتبع النصائح التالية:

  1. ابق بعيداً عن المناطق المتضررة.
  2. تحقق من الأضرار الهيكلية قبل الدخول إلى المبنى.
  3. تأكد من فصل الكهرباء قبل الدخول إلى المبنى المتضرر.
  4. تأكد من عدم وجود تسريبات في الغاز وافحص التلف الموجود.
  5. ابتعد عن خطوط الطاقة والأسلاك الكهربائية المعطلة أو المقطوعة، وأبلغ شركة الكهرباء عن أي خطوط وأسلاك مقطوعة أو معطلة قد لاحظت وجودها.
  6. لا تتعامل مع المعدات الكهربائية في المناطق الرطبة داخل أو خارج المبنى.
  7. ابدأ بإجراءات التنظيف في أسرع وقت ممكن لتجنب المخاطر الصحية الناتجة عن مياه الفيضان الملوثة، لأن مياه الفيضان قد تحتوي على نفايات صناعية أو مشتقات نفطية أو مياه صرف صحي وغيرها من الملوثات.
  8. لا تستهلك الطعام أو المياه أو الأدوية التي لامست مياه الفيضانات.

اقرأ أيضاً: بطانية الفضاء: وسيلة إنقاذ جيدة في حالات الطوارئ

كيف تتصرف إذا وصلت إلى السيارة بعد الفيضان؟

لا تعد إلى السيارة فور انحسار المياه، إذ يمكن أن ترتفع مستويات المياه دون سابق إنذار، واسمح لموظفي الطوارئ بسحب سيارتك إلى مكان آمن. والآن، إليك بعض النصائح للتعامل مع السيارة التي تحتوي على المياه:

  1. لا تحاول تشغيل السيارة التي غمرتها المياه لأنه وفي حال تبلل المحرك، فسوف يتسبب ذلك في مزيد من الضرر.
  2. استخدم مكنسة كهربائية خاصة بشفط السوائل لإزالة أي مياه راكدة.
  3. استخدم المناشف لامتصاص الماء الذي يغمر المقاعد والوسائد.
  4. استخدم مزيلات الرطوبة والمراوح إن أمكن.
  5. قدم طلباً إلى شركة التأمين الخاصة بالسيارة لتقييم الأضرار والإصلاح، أو أي شركة أو ورشة للإصلاح. قد تكون السيارة قابلة للإصلاح بعد غمرها بالماء، ولكن ذلك يعتمد على مستوى الضرر الذي حدث لها، فقد لا تسبب الفيضانات البسيطة في حدوث أضرار كبيرة. بالمقابل، قد تتضرر السيارة بالكامل إذا بقيت مغمورة في الماء لعدة أيام، لأن الضرر الناجم قد يكون معقداً ومكلفاً للإصلاح.