أسباب دخول الثعابين منازلنا وكيفية إبعادها والتخلص منها

التخلص من الثعابين
shutterstock.com/ Mee_Noi
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

عندما يصبح الطقس أكثر برودةً، تفكّر العديد من الحيوانات في السّبات، فتبدأ السلاحف في حفر الجحور، وتأكل الدببة ما تستطيع لتسمن استعداداً لفصل الشتاء، ويتبع كتّاب بوبيولار ساينس نظاماً غذائياً قائماً على الشوكولا الساخنة وأطباق المعكرونة بالجبن. تتوق الثعابين إلى الراحة خلال الأشهر الباردة أيضاً، وقد تتسلل إلى منزلك لتلبية احتياجاتها، هنا نخبرك بكيفية التخلص من الثعابين إذا وجدتها في منزلك.

هناك حوالي 50 نوعاً من هذه الزواحف الماكرة في أميركا الشمالية، والقليل منها سامٌ بالفعل؛ ولكن في حين أن الثعابين تُعتبر من مفترسات القوارض الرئيسية؛ إلا أنها لا تؤذي البشر عادةً أو تحب البقاء بقربهم، ومعظم المواجهات بينها وبين البشر تحدث عن طريق الصدفة، وغالباً ما تفاجئ الطرفين. في الواقع؛ لا تدخل الثعابين مساكن البشر بحثاً عن المأوى أو الدفء أو عن الفئران. كل ما تحتاجه هو القليل من العمل والهدوء للتعامل مع هؤلاء الزوار غير المتوقعين.

اترك الثعابين وشأنها

إذا رأيت ثعباناً في الخارج، حتى لو كان في أرضك، فإن أفضل ما تفعله هو تركه وشأنه والانتظار. سوف يبتعد الثعبان عنك من تلقاء نفسه في جميع الأحوال في النهاية. ليست هناك ضرورة للاقتراب منه أو إخافته لطرده من حديقتك – الأمر الذي قد يتسبب بمواجهةٍ معه. ربما تساعد الثعابين غير السامة في حل مشكلة الآفات في الجوار من خلال تغذيتها على الفئران والجرذان. إذا كنت تريد حقاً أن يخرج من حديقتك، فحاول رشه بخرطوم الماء في الحديقة بلطف لتشجيعه على التحرك والابتعاد.

الحالة الوحيدة التي يتعين عليك فيها التدخل هي عندما ترى ثعباناً في الخارج وتشك في أنه سام. كقاعدةٍ عامة؛ يجب توخي الحذر عند التعامل مع الثعابين ذات الرؤوس المثلثة المدببة، أو التي تمتلك أجساماً زاهية الألوان وذات العيون الرفيعة والعمودية، أو تلك التي تصدر صوت خشخشةٍ بنهاية ذيلها.

تختلف الثعابين السامة من منطقة إلى أخرى، لذا من الأفضل أن تتعرف على الثعابين الشائعة في منطقتك. إذا رأيت ثعباناً تشك في أنه سام، فاتصل بمكتب مراقبة الحيوانات المحلي أو مركز الحياة البرية لمعرفة ما يجب فعله. لا تقترب من الثعبان أو تحاول لمسه أو قتله لمجرد وجوده، فهو يعيش في الخارج ولا يريد أن يؤذيك.

إبعاد الثعابين بنفسك

كيفية التخلص من الثعابين المنزلية
shutterstock.com/Elnur

عندما تستعد الثعابين للسبات، فإنها تبحث عن أماكن دافئة ومغلقة حيث يمكنها حماية نفسها من العوامل الجوية. لسوء حظ البشر؛ يمكن أن تشمل تلك الأماكن الحظائر والأقبية والمساحات غير المشغولة والضيقة داخل المبنى، وقد يجد الثعبان في بعض الأحيان طريقه إلى منطقة المعيشة في منزلك. هذا نادر للغاية؛ ولكن حتى لو حدث لك، فلا داعي للقلق عادةً.

التخلص من الثعابين

إذا كان الثعبان صغيراً وسهل الانقياد، فخذ مكنسةً وادفعه برفق نحو أقرب مخرج. إذا لم يكن هناك مخرج قريب أو كان المسار للوصول إليه مسدوداً، فقم بدفع الثعبان إلى وعاءٍ كبير وخذه إلى الخارج، وأطلقه عن طريق إمالة الوعاء برفق بعيداً عنك واترك الثعبان يمضي في حال سبيله.

إذا كان الثعبان كبيراً جداً بحيث لا يمكن دفعه للخروج، فقم بتغطيته بحاويةٍ كبير؛ مثل صندوق من الورق المقوى أو صندوق تخزين بلاستيكي. ضع وزناً فوقه لضمان بقاء الثعبان محاصراً تحته، ثم تحقق من الأدوات المتاحة لك وحدد الطريق الذي يمكن أن يخرج منه الثعبان. يمكنك استخدام مجرفة الثلج أو القمامة لحمل الثعبان إلى الخارج. يجب عليك أيضاً إغلاق الغرفة التي يوجد بها الثعبان حتى لا يتمكن من الوصول إلى مناطقَ أخرى من منزلك عند تحريره من الحاوية. عندما يحين الوقت، ارفع الحاوية والتقط الثعبان بحذر.

يمكنك ارتداء قفازات أعمال البستنة السميكة وحمل الثعبان بيدك إلى الخارج ببساطة. هناك طريقةٌ شائعة أخرى وهي إلقاء منشفة أو بطانية فوق الثعبان وربطها والثعبان داخلها وحملها إلى الخارج بسرعة. في كلتا الحالتين، تأكد تماماً من أن الثعبان ليس ساماً من خلال التحقق بدقة من علاماته ومميزاته الأخرى. بالطبع؛ هذه المناورات ليست لضعاف القلوب، فإذا كنت تخاف من الثعابين؛ من الأفضل ألا تقوم بذلك بنفسك، فكلما اقتربت من الثعبان، زاد احتمال تعرضك للعض.

إذا كنت تشك في أن الثعبان في منزلك قد يكون ساماً أو إذا كان يتصرف بعدوانية، فاتصل بالمتخصصين؛ لا تحاول التعامل مع ثعبان سام بنفسك. تقدم العديد من خدمات مكافحة الآفات خدمة التخلص من الثعابين في المناطق التي تنتشر فيها هذه الزواحف، فإذا قررت الاستعانة بإحداها، احرص على سؤالهم ماذا سيفعلون بالثعبان بعد إخراجه من المنزل.

إذا لم تكن مقتنعاً بما سيفعلونه؛ مثل إطلاقه في غير بيئته أو قتله، فابحث عن خدمةٍ أكثر احترافيةً تمنح الثعبان نهايةً مرضية ترتاح لها. لدى بعض الحكومات المحلية أيضاً وكالات للحياة البرية ستساعدك في التعامل مع الثعبابين.

اقرأ أيضاً: ضيف غير مرغوب فيه: إليك طرق التخلص من الثعابين المنزلية

كيف تقلل من احتمال مواجهة الثعبان؟

أفضل طريقة لتجنب مواجهة الثعابين هي اتخاذ بعض الإجراءات البسيطة لحماية منزلك وحديقتك منها. إليك هذه الطرق:

  • قم بسدّ أو إزالة الأماكن التي يمكن أن تغري الثعابين بالبقاء فيها؛ مثل الأعشاب الطويلة وأكوام العشب المقطوع والجحور التي تتركها الحيوانات الأخرى، فجميعها مواقع تشيع فيها الثعابين. حافظ على العشب وأي شيءٍ آخر يغطي الأرض-حيث يمكن أن تتنقل- قصيراً، واملأ الجحور بالحصى لتقليل احتمال دهس الثعابين بأقدامك؛ وبالتالي عضك.
  • أحكم إغلاق أية فتحات على السطح الخارجي لمنزلك أو أية مبانٍ أخرى في ممتلكاتك – ويشمل ذلك أي مكانٍ يؤدي إلى داخل الجدران أو أسفل ألواح الأرضية. غالباً ما يكون استخدام قطعةٍ معدنية سلكية صغيرة كافياً لسد هذه الثغرات.
  • إذا كان لديك حوض سباحة أو أي جسم مائي آخر، فمن المحتمل أن يجذب الثعابين. جرب رش مادة طبيعية طاردة للثعابين؛ مثل الخل الأبيض، حول مصدر المياه لإبعادها.
  • إذا كانت القوارض منتشرةً في المبنى أو حوله، فاتصل بخبير مكافحة الآفات للتخلص منها من مصدرها. سيجعل ذلك منطقتك أقل جاذبيةً للثعابين لقلة عدد الفرائس التي تقتات عليها.
  • أبقِ جميع أغذية الحيوانات الأليفة بعيدةً عن الأرض حيث لا تستطيع الثعابين الوصول إليها. من الجيد أيضاً إخفاء رائحتها عن طريق وضعها في حاوياتٍ محكمة الإغلاق.

هذا المقال محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يُعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً