$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#6988 (18) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["is_from_gifts_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["all_gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_read_articles"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(16879)
  ["user_agent"]=>
  string(9) "claudebot"
  ["user_ip"]=>
  string(10) "3.91.19.28"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#6981 (41) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(254) "/%d8%af%d9%84%d9%8a%d9%84-%d8%a8%d9%88%d8%a8%d8%b3%d8%a7%d9%8a/%d8%aa%d8%b1%d8%a8%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d8%b7%d9%81%d8%a7%d9%84/%d8%a3%d8%af%d9%88%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d8%b1%d9%82%d8%a7%d8%a8%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d8%a8%d9%88%d9%8a%d8%a9/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(7) "upgrade"
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(16) "popsciarabia.com"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(8) "gzip, br"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "86ba56b70d7a81d5-IAD"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(3) "*/*"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(9) "claudebot"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(10) "3.91.19.28"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(76) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at popsciarabia.com Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(16) "popsciarabia.com" ["SERVER_ADDR"]=> string(11) "172.18.0.13" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(10) "3.91.19.28" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "39642" ["REDIRECT_URL"]=> string(90) "/دليل-بوبساي/تربية-الأطفال/أدوات-الرقابة-الأبوية/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1711657414.397434) ["REQUEST_TIME"]=> int(1711657414) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#6980 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#6979 (2) { ["content_id"]=> int(16879) ["client_id"]=> string(36) "2f44be15-307a-4a5b-aeea-7ee6f634e946" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

كيفية ضبط أدوات الرقابة الأبوية في أجهزتك الذكية

أدوات الرقابة الأبوية استخدام الأجهزة الرقمية تعليم الأطفال استخدام الإنترنت
shutterstock.com/ fizkes
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يحب الأطفال الهواتف والأجهزة الذكية مثلنا تماماً؛ هذا يعني أن طفلك قد يستعير جهازك، أو قد يطلب منك جهازاً خاصاً به، وسواء كنت تعطي هاتفك لطفلٍ شقي أو اشتريت جهازاً لوحياً جديداً لأطفالك، فإنك تحتاج لحماية أطفالك والجهاز من المحتوى الضار وعمليات الشراء غير المصرّح بها وما إلى ذلك. لحسن الحظ، فإن الأمر ليس بهذه الصعوبة التي قد تتخيلها، إليك ما عليك القيام به من خلال أدوات الرقابة الأبوية.

الرقابة الأبوية للأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد

لنبدأ بإجراءٍ سريع يمكنك اتخاذه إذا ما أراد الطفل استعارة هاتفك؛ تُدعى هذه الخاصية «تثبيت التطبيق»، وهي متوفرةٌ على الإصدار الخامس من نظام أندرويد وما يليه. انتقل إلى قائمة «الأمان» من الإعدادات، قم بتفعيل خيار «تثبيت التطبيق». سيظهر مفتاحٌ آخر، قم بتفعيله أيضاً، وبذلك؛ سيكون على الأطفال الذين تفتح لهم تطبيق لعبةٍ ما إلغاء القفل إذا ما أرادوا الوصول إلى بقية التطبيقات والعبث بها.

تحذير: بالرغم من أنّ ميزة تثبيت التطبيق تقيّد المستخدمين من استخدام أي تطبيقٍ آخر؛ لكن التطبيق المُستخدم حالياً يمكنه فتح تطبيق آخر، ولن تتمكّن هذه الخاصية من منع ذلك، فإذا سمحت لأطفالك باستعارة هاتفك للعب به، فربما لا داعي للقلق بشأن خصوصيتك؛ ولكن إذا وجدت أن لغة الهاتف قد تغيّرت، فأنت تعرف السبب الآن.

قد يرغب الأطفال في الاستماع إلى بودكاست مثل سلسلتنا بعنوان «أغرب شيءٍ تعلمته هذا الأسبوع»، لذا قم بتثبيت التطبيق على الشاشة – الصورة: ساندرا جوتيرز

بعد تفعيل الخاصية، افتح التطبيق أو اللعبة التي تريد تثبيتها على الشاشة، ثم اسحب لأعلى من أسفل الشاشة لرؤية زرّ معلومات التطبيق، واضغط عليه واختر «تثبيت». لإلغاء تثبيت التطبيق؛ اسحب لأعلى مرةً أخرى من أسفل الشاشة لينتقل هاتفك مباشرةً إلى شاشة القفل، ويطلب منك إدخال رمز المرور أو النمط، أو حتى بصمة وجهك لفتح الهاتف.

تُعد هذه الخاصية حيلةً مؤقتةً جيدة؛ ولكن إذا كنت تبحث عن شيءٍ أكثر شمولاً، فيمكنك إضافة حسابٍ مخصصٍ لمستخدمٍ محتمَل متكرر للهاتف؛ مثل طفلك. انتقل إلى الإعدادات، ثم إلى «متقدم»، ومن هناك اختر «عدة مستخدمين»، وقم بشغيل مفتاح التبديل، وأخيراً؛ انقر فوق إضافة مستخدم. لا تنطوي هذه الطريقة على الرقابة الأبوية إلى حدّ كبير؛ ولكنها تسمح للطفل بتجربة استخدام الهاتف في إعداداتٍ وتطبيقاتٍ منفصلة تماماً عن إعداداتك. لتغيير الحساب على الهاتف؛ اسحب لأسفل من أعلى الشاشة لفتح قائمة الوصول السريع، وانقر على رمز المستخدم الذي يظهر على يسار رمز الإعدادات «الترس» مباشرةً، وبعد ذلك؛ انقر فوق اسم المستخدم الذي تريد التبديل إليه.

بالنسبة للأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام الأندرويد، فعادةً ما تحتوي على وضع «التقييد» الخاص؛ والذي يسمح للآباء بالتحكم بالتطبيقات والخدمات التي يمكن لأطفالهم الوصول إليها؛ لكن جوجل استبدلتها مؤخراً، في الهواتف أو الأجهزة اللوحية على حد سواء، بميزة «فاميلي لينك» التي تمنح الوالدين المزيد من الإمكانات وحتى السماح لهم بالتحكم في أجهزة أطفالهم عن بُعد، وقد أطلقت جوجل مؤخراً وضع أمان «كيدز سبيس» الذي يمكّن تلقائياً -من بين وظائف أخرى- جميع إعدادات الرقابة الأبوية، ويوفّر الوصول إلى المحتوى المنسّق والمناسب لعمر الطفل في يوتيوب وجوجل بلاي. طُرح هذا الوضع مبدئياً في جهاز «لينوفو سمارت تاب إم 10 إتش دي جين 2» اللوحي؛ لكن الشركة تقول أنه سيصل إلى الأجهزة الأخرى قريباً.

يمكنك ضبط الرقابة على تطبيق «متجر جوجل»؛ سواء بالنسبة لحسابك أو حساب طفلك. افتح قائمة التطبيق الرئيسية، انقر فوق «الإعدادات»، ثم «الرقابة الأبوية» وقم بتفعيلها. يمكنك تحديد محتوى المتجر الذي يناسب أعمار أطفالك؛ بما في ذلك الألعاب والأفلام والعروض، والمجلات والكتب والموسيقى.

لدى تطبيق يوتيوب مجموعة خاصة بحماية الأطفال أيضاً؛ ومن أبرزها منصة «يوتيوب كيدز» لمشاهدة مقاطع الفيديو الملائمة للأطفال؛ والتي تستخدم خوارزميات جوجل وفلاترها لوقاية الأطفال من المحتوى غير المرغوب به. في الحقيقة؛ لم يكن تطبيق يوتيوب التقليدي يحتوي على أية ميزاتٍ تسمح بالرقابة الأبوية حتى وقتٍ قريب، إلى أن أطلقت الشركة ميزة «الحسابات الخاضعة للمراقبة»؛ والتي تستهدف الأطفال الذين لم يعد يناسب تطبيق «يوتيوب كيدز» مرحلتهم العمرية؛ ولكنه ما زال من المبكر عليهم استخدام تطبيق يوتيوب التقليدي بأنفسهم (يُسمح للأطفال في الولايات المتحدة فوق سن 13 عاماً باستخدام منصة يوتيوب التقليدية دون رقابةٍ أبوية). هذا النوع من الحسابات الخاضعة للإشراف تحظر تلقائياً محتوى وفئات معينة من الإعلانات، ويمكن للوالدين مراجعة سجل مشاهدات أطفالهم، وتعيين وقتٍ محدد من المشاهدة لهم من خلال ميزة «فاميلي لينك». ستُطرح هذه الميزة في الأشهر المقبلة.

إذا كانت هذه الإجراءات غير كافيةٍ لإبقاء الأطفال في مأمن، يمكن استخدام التطبيقات الخارجية لسدّ هذا النقص. تسمح تطبيقاتٌ مثل «؛ حيث يمكنك تحديد التطبيقات المسموح لطفلك بتشغيلها وفي أي وقت، وسيقوم التطبيق بفلترة أي محتوىً غير مناسب من التطبيقات والويب.

أدوات الرقابة الأبوية لأجهزة آيباد وآيفون

تُعتبر حماية الأطفال سهلةً نسبياً على أجهزة آبل؛ إذ توجد خاصية «جايدِد أكسس» أو «الوصول تحت الإشراف» على آيفون وآيباد؛ والتي تمنع أطفالك من الوصول إلى تطبيقاتٍ أخرى دون إدخال رمز المرور، وستجدها ضمن إعدادات «إمكانية الوصول» تحت «الإعدادات»، وتشبه هذه الخاصية في أجهزة آبل خاصية «تثبيت التطبيق» على أجهزة الأندرويد إلى حدٍ كبير.

عندما تقوم بتشغيل خاصية «جايدد أكسس»، احرص على تفعيل طلب كلمة المرور أو الحماية البيومترية، وحدد المدة التي تريد أن يبقى الجهاز مفتوحاً قبل أن يقوم بإغلاق الشاشة من تلقاء نفسه.

يمكنك تفعيل هذه الخاصية بعد تشغيلها على أي تطبيق تستخدمه أنت أو أطفالك؛ من خلال النقر 3 مرات على الزر الجانبي، أو زر الصفحة الرئيسية، ويختلف ذلك حسب نوع الجهاز، كما يمكنك حينئذٍ تعطيل مناطق معينة من الشاشة، وقفل عناصر التحكّم في الصوت، وحتى تعيين حدّ زمني لتشغيل التطبيق. سيؤدي النقر 3 مرات على الزر الجانبي إلى تعطيل الخاصية؛ ولكن لن يتمكّن الأطفال من ذلك دون استخدام رمز المرور أو بصمة الإصبع أو الوجه.

تفعيل ميزة «جايدد أكسس» في هاتف آيفون أو الآيباد – الصورة: الكاتب

تعمل خاصية «جايدد أكسس» على التطبيقات الفردية؛ سواء على جهازك الشخصي أو على الأجهزة المكرّسة للأطفال. في الواقع؛ يوجد الجزء الأكبر من الرقابة الأبوية التي تقدمها آبل في قسم «سكرين تايم» أو «وقت الشاشة»؛ والذي يتيح لك التحكم في مدة استخدام التطبيقات على الجهاز. لضبطها، انتقل إلى «الإعدادات»، ثم «سكرين تايم»، وانتقل إلى «قيود المحتوى والخصوصية». قم بتفعيل مفتاح التبديل للتحكّم بتصفح الويب والكاميرا ومشتريات متجر التطبيقات وغير ذلك. احرص على تفعيل طلب رمز المرور عند تعطيل هذه الخاصية، وإلا سيتمكن أي شخصٍ يستخدم جهازك من إلغاء كافة القيود التي حددتها.

تًعتبر القيود التي تحددها في أجهزة آبل أكثر شمولاً من تلك الموجودة على الأجهزة العاملة بنظام الأندرويد. يمكنك مثلاً حظر الوصول إلى تطبيق «سيري»، «فيس تايم»، ومنع تثبيت التطبيقات أو حذفها، وإنشاء قائمةٍ بمواقع الويب الموثوقة والمسموح بتصفحها أيضاً. عندما تريد إعادة هاتفك أو جهازك إلى الوضع الطبيعي دون قيود، ما عليك سوى إيقاف تشغيل خاصية القيود ببساطة؛ حيث ستُلغى أية قيودٍ حددتها سابقاً، وبالمثل؛ ما عليك سوى تشغيلها مجدداً عندما تعطي جهازك للطفل مرةً أخرى لتفعيل هذه القيود.

وفي هذا الصدد؛ بمقدورك أيضاً منع التطبيقات الأخرى غير التابعة لآبل من انتهاك خصوصيتك؛ مثل منعها من الوصول إلى صورك، أو مشاركة موقعك، ومن المفيد التحقق من أنه بإمكانك التحكم بوصول التطبيقات الخارجية على أجهزة آبل، والتأكد من أنها تحتوي على عناصر تحكم مدمجة. إذا لم تتمكن من تقييد تطبيق ما كما تريد؛ يُفضّل إلغاء تثبيته تماماً، أو البحث عن تطبيقٍ بديلٍ للأطفال؛ مثل تطبيق «يوتيوب كيدز».

من هنا يمكنك تعطيل وصول الآخرين إلى أي تطبيق؛ فقط قم بتبديل مفتاح التشغيل إلى وضعية الإيقاف – الصورة: الكاتب

لن تجد الكثير من تطبيقات الرقابة الأبوية على متجر تطبيقات آبل كما هو الحال بالنسبة لمتجر «جوجل بلاي»، لأن نظام تشغيل آي أو إس لا يمنح التطبيقات الخارجية الوصول بالقدر الذي تسمح به جوجل على نظام أندرويد. ومع ذلك؛ ما تزال هناك بعض الخيارات المتاحة على أجهزة آبل؛ مثل تطبيق «نورتون فاميلي»؛ والذي يُعتبر بديلاً لمستعرض النظام الأساسي مع ميزات تصفيةٍ ورقابةٍ إضافية، بينما تتطلب التطبيقات الخارجية التي تتيح رقابةً أبويةً شاملةً إعداداً خاصاً، وتختلف تقييمات المستخدمين لها، لذلك من الأفضل الالتزام بتطبيقات آبل المدمجة في نظام آي أو إس.

وبشكلٍ عام؛ يحتوي نظام آي أو إس على خياراتٍ مدمجة أفضل لتحديد القيود المناسبة لأطفالك، بينما يسمح نظام أندرويد باستخدام مدىً واسع من تطبيقات الطرف الثالث، ومع ذلك؛ وبغض النظر عن الشركة المصنعة للجهاز وطرازه؛ يجب أن تكون قادراً على منح الأطفال تجربة استخدام الهاتف بما يناسب أعمارهم. وفي الوقت نفسه؛ لا تنسَ تثقيف الأطفال حول وسائل التواصل الاجتماعي، والأمن عبر الإنترنت لما لذلك من أهميةٍ في تصفحها بمسؤولية أكبر، وحينها سيكونون مستعدين لاستكشاف الإنترنت بدون مساعدة، لذا احرص على بقائهم بأمان عندما يفعلون ذلك.

هذا المقال محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يُعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً

Content is protected !!