ما النقاط التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند اختيار حضانة طفلك؟

3 دقيقة
ما النقاط التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند اختيار حضانة طفلك؟
حقوق الصورة: Shutterstock.com/Africa Studio
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

لا شك أن تقديم أفضل تعليم للأطفال هو رغبة كل والد، ويبدأ ذلك من اختيار حضانة الطفل حتى اختيار الفرع الجامعي الذي يرغبه. وعلى الرغم من أن مرحلة التعليم الجامعي تبدو الأكثر أهمية، فإن مرحلة الحضانة أهم، فالأطفال سريعو التعلم واكتساب كل ما يجدونه في بيئتهم المحيطة من إيحاءات وعادات وألفاظ وأنماط في التعامل، سواء كانت جيدة أو سيئة. ومن هنا تأتي أهمية وضع الطفل في حضانة تجعلنا مطمئنين أنها لن تضيف إلا الجوانب الإيجابية لتعليم وتربية الطفل.

أهم النقاط لمساعدتك في اختيار حضانة طفلك

رسوم الحضانة وموقعها وساعات عملها كلها جوانب لا يمكن أن نعتمد عليها لوحدها عند اختيار حضانة أطفالنا، بل تساعد دراسة العوامل التالية في تضييق حلقة البحث عن حضانة وزيادة فرص اختيارك لواحدة تناسب طفلك وتُعزز من مواهبه وتُنمي قدراته الفكرية والاجتماعية.

1- اسأل نفسك: هل تناسب فلسفة الحضانة فلسفتك الخاصة بالتعليم وغرضك من اختيار الحضانة؟

من المهم معرفة إن كانت الحضانة تقدم الخبرات التي تريد لطفلك أن يكتسبها، من تجربة الأشياء عن قرب وترسيخ قيم التعاون والعمل الجماعي واتباع نهج مبسط وصارم للتعلم أو نهج أكثر مرونة ينمو مع الأطفال أثناء التعلم.

اقرأ أيضاً: لماذا يتعلم الأطفال بشكل أسرع من البالغين؟

2- أنت تختار مجتمعاً مدرسياً بأكمله وليس مجرد حضانة أطفال

قد يكون التركيز على المُدرس أو المُربي أولى النقاط التي يُسلّط الضوء عليها عند التفكير بالحضانة، إلا أنه من الضروري النظر إلى المدرسة ككل بطاقمها التعليمي ومدرائها وأنشطتها ومناهجها، فأنت تختار منزلاً لطفلك وليس مُدرساً فقط. ومن جهة أخرى، يكون للمدرسين دورٌ مهمٌ، ومن المهم مراقبتهم أثناء العمل والنظر فيما إذا كانوا يشجّعون الأطفال على التفكير الإبداعي والذي يعتبر أهم النقاط التي يتوجب التركيز عليها عند الطفل.

3- ماذا عن بيئة الحضانة؟

يُفضل التحقق من بيئة الحضانة من الأثاث إلى المسبح ومنطقة اللعب والفصول الدراسية وأماكن القيلولة، هل هي آمنة ونظيفة ومُريحة وهل تتناسب مع صحة طفلك؟ من المهم أيضاً أن تكون لديهم وسائل نقل مريحة مع مقاعد آمنة.

4- هل تهتم الحضانة بسلامة الأطفال؟

من المهم أن تسأل إدارة الحضانة عن سياسات السلامة الخاصة بها وعن الخدمات التي يقدمونها من أجل سلامة طلابهم، إذ يجب أن تكون الحضانة ذات سياج وبها عدد كافٍ من القائمين على رعاية الأطفال ومنعهم من مغادرة المبنى. كما تشمل سلامة الأطفال وجود فريق طبي جاهز للتعامل مع الحالات الصحية الطارئة أو المزمنة كالربو والتحسس وتدبيرها بالشكل الأمثل.

5- يجب أن يكون التعلم ممتعاً

لا توجد تجربة أفضل من التواجد مع مدرسين يهتمون بك ويقدمون لك التعلم بأمتع أشكاله، سواء على شكل مشاريع تعليمية أو رحلة استكشافية، ولا طريقة أصدق من النظر إلى وجوه الأطفال لمعاينة فيما إذا كانوا سعداء حقاً، فإن وُجدت فرحة التعلم فسيأتي التعليم الأكاديمي والعاطفي والتربوي بالشكل الصحيح.

اقرأ أيضاً: الأطفال وتطبيقات التعلّم: كيف تختار المناسب لطفلك؟

6- كن منتبهاً إلى عدد طلاب كل فصل

تتباين التجارب الدراسية بين الجيدة والمذهلة اعتماداً على عدد طلاب كل صف وحجم كل فصل، إذ يتمكن المدرس من إيلاء اهتمام أكبر في الفصول الصغيرة والحضور شخصياً للجلوس مع الطالب عدة مرات في اليوم، الأمر الذي يقلل من احتمال تشتت الطفل، فمُدرسه يحرص على مشاركته أكاديمياً واجتماعياً في جميع النشاطات.

7- التحدث إلى أولياء الأمور

يساعد سؤال أولياء الأمور عن الأسباب التي دفعتهم لاختيار هذه الحضانة وفيما إذا كانت خدمات الحضانة قد لاقت توقعاتهم، فسماع تجربة آباء وأمهات مساعدة للغاية وتعكس بصدق الرضا أو الإحباط الذي لاقوه.

8- الاطلاع على جدول الحضانة اليومي

هل البرنامج التعليمي الخاص بالحضانة يوازن بين العالم الداخلي والخارجي، ويُلبي حاجات الطفل المتنوعة من تعليم ولعب؟ وما الأنشطة التي تقدمها برامج الحضانة من دروس موسيقى ورقص وسباحة؟ فاستكشاف العالم الخارجي لا يقل أهمية عن تعلم الأرقام وهو جزء مهم لتطوير وتنمية قدرات الطفل وزيادة ثقته وخبرته في التعامل مع العالم الخارجي.

9- ما سياسة الحضانة بشأن ذوي الاحتياجات الخاصة؟

العثور على حضانة تعمل على تعزيز وتطوير مهارات التعليم المتمايز أمر بالغ الأهمية، إذ يعكس اهتمام الحضانة بحاجات ذوي الاحتياجات الخاصة توجهات المدرسة التربوية واهتمامها بطلابها على اختلافهم.

10- قبل كل شيء، احرص على زيارة الحضانة بنفسك

أفضل شيء يمكنك القيام به عند البحث عن حضانة هو الزيارة، فأنت أفضل حكم على ما هو مناسب لطفلك، لهذا السبب ثق بإحساسك لأنك ستعرف ما هو الصواب مع أخذ النقاط التي ذُكرت أعلاه في عين الاعتبار.

اقرأ أيضاً: الأطفال يفهمون أن الحصول على ما تريد في الحياة يتطلب بذل الجهود

ختاماً، تسجيل الأطفال في حضانة تحقق المعايير السابقة يخلق أساساً جيداً لتعليمهم، ومن المهم أن يتحلى الجو العام للحضانة ببعض المرح لأن هذا سيوفر على الآباء تجنب الكثير من نوبات غضب أطفالهم الصباحية رغبةً منهم بعدم الذهاب للحضانة.