دليلك لتطوير مهارة طفلك في الإمساك بالأشياء

دليلك لتطوير مهارة طفلك على الإمساك بالأشياء
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Ekaterina Pokrovsky
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تتطور مهارة الإمساك بالأشياء عند الطفل كثيراً في عامه الأول، ويكون هذا التطور جليّاً وواضحاً شهراً تلو الآخر. يبدأ بإحكام الطفل قبضته على أي شيئ يوضع في يده، وينتهي مع تمكن الطفل من إمساك الطعام ووضعه في فمه. نقدم لك في هذا المقال كيف تتطور هذه المهارة عند الطفل وكيف تساعد طفلك على الإمساك بالأشياء.

تطور مهارة الإمساك بالأشياء خلال عامه الأول

يولد الأطفال بردود فعل انعكاسية فطرية مثل الرضاعة والإمساك بالأشياء. وشهراً تلو الآخر، يصبح بإمكان الطفل الإمساك بالأشياء إرادياً عندما تنمو عضلاته وتتطور. فيما يلي جدول زمني يوضح اكتساب الطفل لهذه المهارة، لكن عليك أن تضع في اعتبارك أن لكل طفل سرعته الخاصة.

الطفل حديث الولادة حتى عمر الشهرين

يتمتع الطفل حديث الولادة برد فعل انعكاسي فطري للإمساك بالأشياء، فلو لمست كفه الصغير سيلفُّ أصابعه حول أصبعك. إن هذه الحركة لا إرادية في الأسابيع الثمانية الأولى. ومع اقتراب بلوغ الطفل الشهرين من عمره قد يصبح بإمكانه الإمساك بالأشياء الناعمة، مثل دمية الدب المحشو.

في عمر 3 أشهر

يبدأ الطفل في شهره الثالث في التنسيق بين حركة اليد والعين، فيلاحظ الأشياء التي يرغب في الاحتفاظ بها ويحاول الوصول إليها، لكنه قد لا يستطيع الإمساك بها بسهولة، رغم أنه سيحاول ذلك مراراً دون كلل.

من عمر 4 إلى 8 أشهر

في عمر 4 أشهر، سيكون بإمكان طفلك أن يمسك بلعبة ويهزها إذا وضعتها في يده. وفي عمر 6 أشهر، غالباً سيصبح قادراً على الوصول إلى اللعبة التي يريدها والتقاطها. سيستمر الطفل في المحاولة حتى يتمكن من إمساك ما يريد ويضعه في فمه. لذا من المهم للغاية في هذا العمر إبعاد الأشياء الخطرة والصغيرة عن متناول الطفل حرصاً على عدم اختناقه أو تأذيه من أي شيء ضار.

وعندما يقترب الطفل من شهره الثامن، سيتمكن من تحريك الأشياء، وسينقلها من يد إلى أخرى، كما سيحاول تناول الطعام بالملعقة، لكن قد لا يكون بإمكانه الإمساك بالأشياء الصغيرة، حتى يبلغ شهره التاسع.

اقرأ أيضاً: لماذا يضع الرضيع كل شيء في فمه؟ وكيف تحميه من المخاطر في هذه المرحلة؟

من عمر 9 إلى 12 شهراً

في هذه المرحلة من العمر، غالباً سيصبح إمساك الأشياء أمراً سهلاً بالنسبة لطفلك، كما قد تلاحظ تفضيل الطفل لاستخدام اليد اليمنى أو اليسرى. يتقن الطفل أيضاً في هذا العمر إمساك الأشياء بإصبعيه الإبهام والسبابة وإدخال الأطعمة الصغيرة في فمه.

بعد ذلك، سيتمكن الطفل من تجربة استخدام الملعقة أو الشوكة لتناول طعامه مع زيادة التنسيق بين حركة اليد والفم والرؤية، لكن من الطبيعي أن يفضل تناول الطعام بيده.

اقرأ أيضاً: كيف تساعد طفلك على النوم بشكل متواصل في الليل؟

كيف أجعل طفلي يمسك الأشياء

لتساعد طفلك على الإمساك بالأشياء، عليك أولاً أن تضع الجدول الزمني السابق ببالك طوال الوقت، ومن ثم عليك تشجيعه على تطوير مهارات الإمساك عن طريق وضع لعبة أو شيء ملوّن بعيداً عن متناوله قليلاً وتشجيعه على الوصول إليها والإمساك بها، لكن لا تضعها بعيداً جداً كي لا يشعر بالإحباط لعدم قدرته على الوصول إليها.

ضع حول طفلك في ساحة اللعب الخاصة به مجموعة من الألعاب التي يسهل الإمساك بها، مثل الأشياء اللينة والحلقات البلاستيكية والكتب الصغيرة المصنوعة من الورق المقوى. ومن الأفضل أن تضع الألعاب التي يحبها كي تحفزه على الإمساك بها، خاصة الألعاب التي تصدر أصواتاً عند تحريكها مثل الخشخيشة.

تتوفر في الأسواق أدوات وألعاب خاصة لتزيد قدرة الأطفال على الإمساك مثل سجادة اللعب التي تحوي ألعاب متدلية يستمتع الطفل في محاولة الإمساك بها.

مع وصول الطفل للمرحلة العمرية التي يتمكن فيها من الإمساك بالأشياء بأصابعه، ضع أمامه الأطعمة الطرية والصغيرة أو المقطعة إلى مكعبات مثل البازلاء والجزر، فهو بذلك يتحفز على الإمساك بها ووضعها في فمه. لكن لا تضع أمامه المكسرات والجزر النيئ أو الأطعمة غير الآمنة الأخرى تجنباً للاختناق.

اقرأ أيضاً: 10 أسباب تدفع طفلك الصغير إلى البكاء

ما إن يبلغ طفلك العام والنصف من عمره، يكتشف متعة وضع الأشياء في أشياء أخرى. يمكنك مساعدته على تطوير هذه المهارة من خلال جلب الألعاب التي تتكدس فوق بعضها وتتداخل، أو أعطه أشياء من المنزل لوضعها في صناديق فارغة مثلاً.

بعد أن يتقن الطفل مهارة الإمساك بالأشياء، سيستمتع بإلقائها بعيداً، لذلك قدم له ألعاباً مثل الكرة، أو كدّس المكعبات فوق بعضها واسمح له برمي كرة عليها.

ماذا لو لم يتمكن الطفل من الإمساك بالأشياء؟

إذا لاحظت أن طفلك تعدى الوقت الذي يجب أن يطور فيه مهارة الإمساك بالأشياء كثيراً، ولم تتطور لديه هذه المهارة كما يجب، من الأفضل لك أن تستشير طبيب الأطفال، وذلك عندما يصل الطفل شهره الرابع دون أن يتمكن من حمل الألعاب وهزها، أو لم يحاول الإمساك بالألعاب المتدلية، أو أن الطفل قد طور بالفعل مهارات الإمساك بالأشياء لكنه لم يعد قادراً على ذلك الآن.

على الرغم من ذلك، هذه ليست قاعدة ثابتة، فقد يكون الوقت المناسب لتطور مهارة الإمساك بالأشياء لدى طفلك لم يحن بعد. خاصة إذا كان طفلك قد وُلِد قبل أوانه (الأطفال الخُدّج)، فهؤلاء يتأخرون قليلاً في تطوير مهاراتهم بالمقارنة مع أقرانهم، لذلك من الأفضل دائماً استشارة طبيب الأطفال.

اقرأ أيضاً: حرارته مرتفعة: دليلك الشامل لخفض حرارة الطفل

لا يتوقف الطفل عن تطوير مهارة الإمساك بالأشياء، فحين يصل إلى عمر السنتين يصبح قادراً على الإمساك بالقلم والخربشة، ومع بلوغه عامه الرابع سيصل إلى مرحلة يصبح فيها قادراً على وضع القلم بين السبابة والإبهام، وسيكتب بعض الأحرف واسمه بسهولة في عامه الخامس.