كيف تعلّم طفلك تنظيف أسنانه؟

3 دقيقة
العناية بالأسنان منذ الطفولة: كيف تعلّم طفلك تنظيف أسنانه؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Nadin Panina
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مع ظهور أولى أسنان الطفل، تغمر الفرحة قلبي أبويه، وتبدأ المباركات والتهنئات احتفالاً به، لكن وبعد أن تهدأ الاحتفالات تبدأ الالتزامات والمسؤوليات الجديدة، فمع التنويع التدريجي في نوعية الطعام الذي يمكنه تناوله، وزيادة عدد أسنانه شيئاً فشيئاً، لا بُدّ من الاهتمام بصحة أسنان الطفل وفمه، وهنا تبدأ المعاناة، فكيف لطفلك أن يتقبل استخدام فرشاة الأسنان؟ وكيف له أن يتعلم تقنيات تنظيف الأسنان المناسبة؟ إليك هذه النصائح لتشجيعه على تنظيف أسنانه بفرشاة الأسنان.

متى يبدأ الطفل استخدام معجون وفرشاة الأسنان؟

ليس عليك الانتظار حتى اكتمال صفي أسنان طفلك حتى تبدأ باستخدام فرشاة الأسنان له، بل إنك تستطيع البدء بتنظيفها حتى قبل أن تظهر أولها، وبمجرد ولادته. يمكن تعزيز صحة فم طفلك وحمايته من نشاط البكتيريا منذ الولادة بمسحه بقطعة قماش مبللة بالماء.

بمجرد أن تظهر السن الأولى للطفل فوق خط اللثة، يمكن لأحد الوالدين استخدام فرشاة أسنان صغيرة بشعيرات ناعمة مع كمية من معجون الأسنان بحجم حبة الأرز، لتنظيف ما ظهر من أسنانه واللثة. ومع استمرار ظهور المزيد من أسنان الطفل من المهم تطوير عادات نظافة الفم للطفل؛ بإضافتها إلى الروتين الصباحي والليلي، وتحديد مواعيد دورية لزيارة طبيب الأسنان.

اقرأ أيضاً: متى يبدأ الطفل في استخدام الفرشاة ومعجون الأسنان؟

بعد سن الثالثة، توصي الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال (AAP) باستخدام الطفل لفرشاة الأسنان وكمية معجون بحجم حبة البازلاء، وبحيث يستخدم الفرشاة لوحده تحت إشراف الوالدين، كي يبتلع أقل قدر ممكن من المعجون. وفي حال رفض الطفل استخدام الفرشاة، فهناك بعض النصائح التي قد تشجّعه على استخدام فرشاة الأسنان.

كيف تعلّم الطفل تنظيف أسنانه؟

بين خوف الطفل من الفرشاة واستغرابها، قد يعاني الأهل في تعليم الطفل كيفية تنظيف أسنانه، لذا عليهم اتباع الخطوات التالية:

التحدث مع الطفل

مع تلون أسنان الطفل بالأبيض قد يجد من غير المجدي تنظيفها، ولا حاجة له بهذا العمل الممل، فطالما أنه لا يرى جزيئات السكر العالقة على مينا الأسنان فهي برأيه ما زالت نظيفة، وعلى أي حال ماذا سيحدث لها إذا لم يتم تنظيفها؟ هنا يأتي دور الخطوة الأولى لك كأحد الأبوين، وهي التحدث مع الطفل وتوضيح أهمية تنظيف الأسنان، والألم الذي قد يحدثه التسوس، أو تساقط الأسنان المبكر. وفقاً لجمعية طب الأسنان الأميركية، يؤدي الفقدان المبكر للأسنان إلى اكتظاظ باقي الأسنان وما يرتبط به من مشكلات.

استشارة طبيب الأسنان

لتحديد الأسلوب الأمثل لاستخدام الطفل لفرشاة الأسنان لا بُدّ من استشارة الطبيب، لكن بشكل عام، توصي طبيبة الأسنان مارغريت فيريتي بتنظيف الأسنان بطريقة دائرية في مجموعات صغيرة، حتى تتم تغطية كامل الأسنان. وفقاً للطبيبة، فإن استخدام الفرشاة في حركة الذهاب والإياب المستقيمة قد يؤدي إلى:

  • انحسار اللثة.
  • كشف أسطح الجذر وحساسيتها.
  • تآكل التاج والجذور عند خط اللثة.

وتحدد الدكتورة الطريقة المثلى لاستخدام الفرشاة بالخطوات التالية:

  1. وضع الفرشاة على الأسنان بزاوية ميل 45 درجة.
  2. تنظيف مجموعة الأسنان بحركة دائرية أو بيضاوية في كل مرة.
  3. محاولة تغطية جميع الأسطح التي تعمل بالمضغ في الفم، بما في ذلك اللسان لإزالة البكتيريا وإنعاش النفس.
  4. تكرار الخطوات السابقة عدة مرات في اليوم، وبشكل خاص بعد الوجبات.

تقسيم مهمة تنظيف الأسنان إلى خطوات

بالنسبة للأطفال، فإن مهمة تنظيف الأسنان بحركات دائرية لمدة دقيقتين متواصلتين ولعدة مرات في اليوم هي مهمة صعبة وشاقة، أمّا فيما لو قسّمت المهمة الرئيسية لهم إلى مهام صغيرة سهلة الإنجاز ومتتالية، يصبح تنظيف الأسنان أخف تعقيداً بالنسبة لهم. على سبيل المثال يمكن تقسيم العملية إلى المراحل التالية:

  1. تجهيز فرشاة الأسنان والمعجون.
  2. غسل الفرشاة تحت الماء بينما تعد إلى 3.
  3. إغلاق الماء ووضع معجون بحجم حبة البازلاء على الفرشاة.
  4. تحديد مؤقت زمني لمدة دقيقتين، أو جهز له أغنية مدتها دقيقتان.
  5. تنظيف الأسنان بحركات دائرية خلال دقيقتين من الزمن.
  6. البصق وشطف الفم بالماء لدى انتهاء المؤقت الزمني.
  7. إعادة فرشاة الأسنان والمعجون إلى مكانهما بحيث تقف الفرشاة منتصبة.

كيف تشجّع الطفل على تنظيف أسنانه؟

إن تعليم الطفل خطوات تنظيف الأسنان قد لا يكون كافياً، لكن مع بعض التشجيع والتحفيز يمكن لتنظيف الأسنان أن يبدو ممتعاً بالنسبة للطفل ويصبح جزءاً مفضلاً في روتينه اليومي. إليك بعض النصائح التي قد تشجع الطفل على تنظيف أسنانه:

  • اصطحب الطفل إلى المتجر ليختار فرشاة الأسنان بالشكل واللون الذي يفضّله، إذ غالباً ما توضع أشكال الشخصيات الكرتونية المفضلة لدى الأطفال على مقابض فرشاة الأسنان.
  • اختر له معجون أسنان بالنكهة التي يفضّلها.
  • انضم إلى طفلك وهو ينظف أسنانه، إذ قد تشجعه مشاركة النشاط مع أحد والديه على قضاء وقت أطول في التنظيف، كما يمكنك تنظيم منافسة بينكما ما يزيد من حماس الطفل لتنظيف الأسنان.
  • شغل أغنية حماسية للطفل تشجعه على تنفيذ خطوات تنظيف الأسنان.
  • اطلب من طبيب الأسنان أن يمدح الطفل على تنظيفه لأسنانه بالفرشاة.

اقرأ أيضاً: أسنان الأطفال: كل ما تودّ معرفته عن الأسنان اللبنية

تذكر أن طفلك لن يتقن استخدام فرشاة الأسنان والمعجون تماماً قبل سن السابعة، لذا عليك أن تحافظ على صبرك، وتقدر أي مجهود يبذله لتعلم تنظيف أسنانه، واجعل من مشورة طبيب الأسنان مرجعك الدائم.