هل يمكن علاج الأسنان المتآكلة عند الأطفال؟

هل يمكن علاج الأسنان المتآكلة عند الأطفال؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Alie04
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

هل حدث معك سابقاً أن رأيت طفلاً جميلاً بكامل الصحة واستغربت من أسنانه المتآكلة وتساءلت فيما إذا كانت ناجمة عن إهمال أو حالة صحية؟ نسبة كبيرة من الأطفال يعانون من الأسنان المتآكلة، وهي تراجع طبقة المينا التي تعطي السن شكله ولونه الصحيين نتيجة لحدوث التسوس والتآكل. 

تعتبر طبقة البلاك نقطة انطلاق حدوث أي نخر أو تسوس، وهي طبقة لزجة عديمة اللون تتشكل على الأسنان وتشكل بيئة تنمو فيها مستعمرات من البكتيريا. تنشط بكتيريا طبقة البلاك عند تناول الأطعمة الغنية بالسكر وتنتج حموضاً تذيب طبقة المينا، هذه الأحماض تسبب تآكل الأسنان، والذي يؤدي لتساقط الأسنان في حال لم يعالج بالشكل الأمثل.

أعراض الأسنان المتآكلة عند الأطفال

الأسنان المتآكلة ما هي إلا منطقة تالفة على سطح السن، قد تكون دون أعراض وتقتصر على ظهور بقع داكنة عندما تنحصر المشكلة بالسطح فقط. ولكن قد يصل التآكل إلى مناطق أعمق تدريجياً عند الإهمال، ليصبح التآكل المجوف غير المعالج أكبر ويجلى بأعراض أوضح. تشمل العلامات الأخرى للأسنان المتآكلة عند الأطفال:

  • آلام الأسنان.
  • حساسية الأسنان المفرطة عند تناول الأطعمة والمشروبات الحارة والباردة.
  • ظهور بقع تسوس بنية أو سوداء على سطح السن.
  • رائحة فم كريهة.
  • طعم غير محبب في الفم.
  • تورم اللثة.
  • تهيج الطفل.
  • الحمى.

اقرأ أيضاً: ما يجب أن تعرفه عن تسوس أسنان الأطفال وعلاجه

أسباب ظهور الأسنان المتآكلة عند الأطفال

هناك مجموعة من الأسباب المحتملة التي تقع في دائرة الاتهام والمسؤولية عند التحدث عن الأسنان المتآكلة عند الأطفال، ويعتبر فهم هذه الأسباب مهماً للغاية للمساعدة في فهم عوامل تسوس الأسنان في منع المشكلات المستقبلية لأسنان طفلك، نذكر منها:

  • عدم تنظيف الأسنان: من المهم أن نعوّد أطفالنا عادة تنظيف الأسنان بالفرشاة منذ الصغر، فالتنظيف اليومي ضروري لإزالة البلاك المسؤول عن التسوس والحفاظ على أسنان قوية وصحية. 
  • التغذية السيئة: يساهم تناول الأطعمة الغنية بالسكر والكربوهيدرات في حدوث الأسنان المتآكلة، حيث تلتصق هذه الأطعمة بالأسنان سامحةً للبكتيريا بالتغذي على السكر، وكلما ازداد عدد البكتيريا الموجودة في الفم، كلما ازداد الحمض الذي تنتجه نتيجة التغذي على السكر، ما يُسرع في ظهور الأسنان المتآكلة. لهذا السبب، يُنصح دائماً بتنظيف الأسنان بانتظام وخاصةً بعد تناول الأغذية الغنية بالسكر أو الحمضية كالمشروبات الغازية.
  • بعض الاضطرابات الصحية: قد يتعرض مينا الأسنان لانهيار أسرع في ظل حدوث بعض الأمراض مثل القلس المعدي المريئي، حيث يمكن للحمض المعدي أن يذيب مينا الأسنان ببطء.
  • أمراض الغدد اللعابية وجفاف الفم: يساعد اللعاب الذي تنتجه الغدد اللعابية الفموية في التخلص من البلاك وبكتيريا الفم، ولذلك، يزداد حدوث الأسنان المتآكلة عند الإصابة بأمراض الغدد اللعابية التي ينقص فيها إفراز اللعاب.
  • تشقق الأسنان: تُسهل الشقوق السنية ظهور الأسنان المتآكلة، وينصح بعلاج هذه الفراغات والشقوق لمنع تراكم البلاك.
  • نقص الفلورايد: يقوى هذا المعدن الطبيعي مينا الأسنان ويجعلها مقاومة للتسوس، عادةً ما يُضاف الفلورايد إلى المياه العامة وإلى بعض أنواع معاجين الأسنان وغسول الفم.
  • استخدام إعطاء زجاجات الحليب للأطفال الصغار: تؤدي التغذية بالزجاجة إلى حدوث الأسنان المتآكلة، لا يجب تعويد الطفل على النوم وزجاجة الحليب أو العصير أو اللهاية المغمسة بالسكر أو العسل في فمه، فهذا التماس المستمر للمواد السكرية والأسنان يؤمّن غذاء مديد لبكتيريا الفم غير المفيدة.
  • بعض المضادات الحيوية: يعتبر التتراسكلين أحد أهم المضادات الحيوية التي تؤثر سلباً على أسنان الطفل، إذ يوجد خطر واضح على صحة أسنان الطفل المستقبلية في حال تناولت الأم هذا الدواء في أثناء الحمل، حيث يتسبب في تغيير لون أسنان الطفل بشكل كامل. كما يُنصح الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 8 سنوات بعدم تناوله على الإطلاق حيث يتسبب في حدوث تبدل واغمقاق لون الأسنان.

اقرأ أيضا:

علاج الأسنان المتآكلة عند الأطفال

الحفاظ على الأسنان وعدم فقدانها هو الهدف من تطبيق العلاج في وقت مبكر،  إذ قد تنتهي المراحل المتقدمة وشديدة الإهمال بخسارة وفقدان السن.

وبالطبع عندما نتحدث عن أسنان الأطفال فإننا نتحدث عن أسنان لبنية، ستسقط بطبيعة الأحوال، وأخرى دائمة. قد يظن البعض أن علاج الأسنان اللبنية ليس على نفس درجة الأهمية وهذا اعتقاد خاطئ، فعلى الرغم من أن السن سيسقط بشكل طبيعي من تلقاء نفسه، فإن تطبيق العلاج يمنع الفقد المبكر للأسنان اللبنية والذي بدوره يتسبب في اختلال الأسنان الدائمة.

علاج المراحل المبكرة من الأسنان المتآكلة عند الأطفال

عندما يقتصر تآكل الأسنان على حدوث تجويف صغير في السن، يقوم طبيب الأسنان بالعلاج بتطبيق فلورايد مُركز لتقوية الأسنان وتعزيز إعادة تمعدنها. تعمل هذه الطريقة مع التجاويف الصغيرة فقط، وتعتبر غير فعّالة بمجرد ظهور علامات أخرى للتآكل مثل البقع الداكنة على الأسنان ورائحة الفم الكريهة.

علاج المراحل المتقدمة من الأسنان المتآكلة عند الأطفال

عندما لا يكون العلاج بالفلورايد خياراً، يمكن لطبيب الأسنان إزالة الأجزاء التالفة من الأسنان وملء الفراغ بحشوة أسنان أو تاج سني على السن المتضرر.

اقرأ أيضا:

أمّا عندما ينتشر التسوس لجذر السن، فغالباً ما يضطر طبيب الأسنان إلى إزالة العصب واللب المصاب وملء الفراغ وإغلاقه، وعندما يتعذر إنقاذ السن بسبب التآكل الشديد قد يقوم الطبيب بخلع السن واستبداله بآخر.