كيفية علاج تورم الفخذ والآثار الجانبية الأخرى الناتجة عن التطعيم

كيفية علاج تورم الفخذ والآثار الجانبية الأخرى الناتجة عن التطعيم
حقوق الصورة: shutterstock.com/ comzeal images
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تحمي اللقاحات أطفالنا من العديد من الأمراض المعدية، لكنها مثلها مثل أي دواء آخر لها آثار جانبية، قد يعاني منها بعض الأطفال بينما لا يشكو أطفال آخرون من شيء. من هذه الأعراض تورم الفخذ مكان الحقن، والذي سنتعرف في هذا المقال إلى كيفية علاجه، وكيفية علاج الآثار الجانبية الأخرى.

الآثار الجانبية الشائعة بعد التطعيم

تختلف الآثار الجانبية للقاحات حسب نوع اللقاح، وغالباً ما تكون خفيفة، وتُشفى من تلقاء نفسها بعد يوم أو يومين، وتشمل:

  • ارتفاع درجة الحرارة لأكثر من 38.5 درجة مئوية.
  • احمرار وتورم وألم حول منطقة الحقنة.
  • الإرهاق أو النعاس وقلة الشهية.
  • القيء والإسهال.
  • الإغماء، لكنه غير شائع.
  • كتلة صلبة صغيرة (عقدة) في موقع الحقن لبضعة أسابيع أو أشهر، وهي غير خطيرة.

اقرأ أيضاً: تطعيم الشهرين: ما هو؟ وكيف تتعامل مع آثاره الجانبية؟

علاج الآثار الجانبية الشائعة للتطعيم

يمكن لعدد من خيارات العلاج أن يقلل من الآثار الجانبية للقاح، ومنها:

  • شرب الكثير من السوائل والإكثار من الرضاعة الطبيعية، لكن يُنصح بعدم الرضاعة لمدة ساعة بعد اللقاحات الفموية لأنها قد تسبب القيء.
  • إعطاء شراب الباراسيتامول، مع الانتباه إلى الجرعة المناسبة لعمر الطفل. وتجنب إعطاءه الأسبرين إذ يمكن أن يتسبب للطفل بمتلازمة راي.
  • تقديم وجبات صغيرة ومتعددة للطفل.
  • تخفيف الملابس وعدم ارتداء الملابس السميكة.
  • لا يحتاج النعاس وقلة الشهية إلى علاج، إذ يزولان من تلقاء نفسهما.
  • الاستلقاء قليلاً عند الشعور بالدوار.
  • إذا رغبت بتنظيف الطفل، يمكن مسح جسمه بإسفنجة مبللة بالماء الفاتر، والابتعاد عن الحمام البارد.

اقرأ أيضاً: ما هو تطعيم السنة ونصف؟ وما آثاره الجانبية؟

علاج تورم الفخذ بعد التطعيم

نقول عن الطفل إن فخذه متورم بعد اللقاح عندما يتغيّر لون الجلد مكان الحقن، ويصبح أحمر فاتحاً، وقد يكون مزرقاً أو أرجوانياً. في الحالات النادرة جداً يمتد التورم إلى الساق الأخرى، وقد يمتد إلى الحوض.

يحدث التورم نتيجة زيادة الضغط في التجويف البطني بسبب بكاء الطفل، فيقل تدفق الدم في الأطراف السفلية مؤقتاً. ينتج عن هذا تخثر القليل من قطرات الدم الوريدي في الساقين، ما يؤدي إلى اللون الأرجواني للجلد.

لا يحتاج التورم إلى علاج ويزول بنفسه، لكن يمكن وضع قطعة قماش مبللة وباردة أو فيها قطعة ثلج على مكان الحقنة لتخفيف الانزعاج، مع تجنب وضع مكعبات الثلج على جلد الطفل مباشرة لأنها تسبب الالتهابات.

من الجيد أيضاً الإكثار من الرضاعة الطبيعية لأنها تُشعر الطفل بالأمان وتقلل التوتر، وتساعد على تهدئة الطفل وتخفف من آلامه. ومن المفيد إعطاء جرعة مناسبة من شراب الباراسيتامول لتخفيف الألم. أما إذا كان طفلك يمشي أو يحرك ساقه، من المهم منعه من الحركة لأنها تزيد الألم، مع تدليك جلد الطفل حول موضع الحقن بلطف لمدة 10 ثوانٍ.

بالإضافة إلى ذلك، يساعد صرف انتباه الرضيع وتشتيته عن طريق ممارسة أنشطة مختلفة مثل الغناء أو سرد القصص والحديث معه بصوت هادئ أو اللعب بألعابه المفضلة. ومن الممكن تطبيق القليل من مرهم أو بخاخ مخدر في موضع الحقن، وذلك بعد استشارة الطبيب.

والأهم من ذلك كله قضاء وقت طويل مع الطفل خلال اليومين التاليين للتطعيم، فوجودك بجانبه يشعره بالأمان والراحة ويخفف من توتره وألمه.

اقرأ أيضاً: لماذا يثار الجدل دائماً حول جدوى تطعيم الأطفال؟

أعراض جانبية نادرة

على الرغم من أن الأعراض الجانبية للقاحات ليس خطرة عموماً، فإنه في بعض الأحيان يكون من المهم مراجعة الطبيب خاصة إذا كان العَرض غير متوقع وشديداً ومؤلماً جداً. ومن الأعراض الجانبية النادرة التي قد تحدث بعد اللقاح:

الحساسية المفرطة

هي رد فعل تحسسي فوري نادر الحدوث (واحد في المليون)، يمكن تجنب خطورته إذا تم علاجه بسرعة. يتمثل باحمرار وحكة في الجلد، وتورم وشرى، وصعوبة في التنفس، وشعور بالضيق. لهذا السبب يُنصح بالبقاء في العيادة أو المركز الطبي لمدة 15 دقيقة على الأقل بعد تلقي اللقاح للتأكد من عدم الإصابة بالحساسية المفرطة تجاه اللقاح.

نوبة الحمى

هي ارتفاع سريع في درجة حرارة الطفل، وتستمر من 20 ثانية حتى دقيقتين. لا تؤثر سلباً على الطفل، لكن في بعض الأحيان تكون لها آثار سلبية دائمة، لذلك يجب عرض الطفل على الطبيب إذا عانى من النوبة بعد اللقاح.

انغلاف الأمعاء

انغلاف الأمعاء هو الاسم الطبي لانسداد الأمعاء، قد يحدث في الأيام السبعة التالية للجرعة الأولى والثانية من لقاح فيروس الروتا. هذه الحالة نادرة جداً، تحدث مع طفل واحد من بين 17 ألف طفل. عادة ما يعاني الطفل من نوبات من البكاء وشحوب الجلد والعصبية، ويسحب قدميه باتجاه البطن بسبب الألم.