ما هو نهج اكتساب الوزن الصحي عند الأطفال وحتى سن المراهقة؟

ما هو نهج اكتساب الوزن الصحي عند الأطفال وحتى سن المراهقة؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/FotoDuets
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يعتبر الوزن أحد أهم مؤشرات التغذية الجيدة والنمو البدني إلى جانب الطول وقياس محيط الرأس، لذلك قد يكون من المفيد مراقبة متوسط ​​وزن الأطفال في فترات متقاربة لرصد أي خلل في سير عملية النمو.

بدايةً، من المهم أن نعلم أنه لا يوجد وزن “طبيعي” موحد لجميع الأطفال، إذ لا تتبع أنماط النمو جدولاً زمنياً واضحاً عند الجميع، حيث يختلف الوزن أو “نمط النمو” بتفاوت شكل وحجم الطفل تبعاً للعوامل الوراثية والتغذوية. ولكن يوجد مجال مرجعي للوزن في كل مرحلة عمرية، تقع نحو 80% من أوزان الأطفال ضمنه، وهو يساعد في تتبع وزن الطفل.

ولا ننسى أهمية العامل الوراثي الحاسم في اكتساب الوزن عند الأطفال، حيث تُفسر “طفرة النمو” ازدياد وزن بعض الأطفال ومن ثم توقفه لمدة معينة في الوقت الذي يزداد وزن بعضهم الآخر بسرعة ويستمر في ذلك. تحدث طفرات النمو بين الأسبوع 2-6 بعد الولادة، وتلاحظ الأم أن طفلها أكثر جوعاً وأكثر طلباً للغذاء وذلك لتلبية احتياجاته من السعرات الحرارية الزائدة.

اقرأ أيضاً: نحيل وضعيف: كيف أزيد وزن طفلي؟

ما هي العوامل التي تؤثر على وزن الطفل؟

على الرغم من أهمية العودة إلى الوزن لأخذ فكرة شاملة عن نمو الطفل، إلا أنه لا يتوجب التركيز على الوزن وحده نظراً لأنه قد يتأثر بالعديد من العوامل، حيث يُفضل العودة إلى القياسات الأخرى كطول الطفل وقياس محيط رأسه لأخذ فكرة عن سير النمو الشامل. نذكر أهم العوامل التي تؤثر في الوزن الذي يكتسبه الطفل:

  • الجنس: يميل الذكور عادةً إلى أن يكونوا أكبر حجماً من الإناث عند الولادة، كما أنهم يكتسبون الوزن أسرع أثناء الرضاعة.
  • التغذية: تعتمد زيادة الوزن ومعدلات النمو على نوعية غذاء الطفل، حيث يبدي الأطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الطبيعية زيادةً أكبر بالوزن في الأشهر الستة الأولى التالية للولادة مقارنةً بالأطفال الذين يتغذون على الحليب الصناعي.
  • الإصابة بالأمراض: تعرقل بعض المشكلات الصحية زيادة وزن الطفل ما يؤدي إلى اكتسابه بشكل أبطأ مقارنة بالأطفال الأصحاء. على سبيل المثال، يزداد وزن الأطفال الذين يعانون من اضطرابات القلب الخلقية بمعدل أبطأ من الأطفال الذين لا يعانون من هذه الحالة، كما تؤدي بعض الاضطرابات الهضمية إلى إحداث حالة من سوء الامتصاص ما يؤدي إلى بطء زيادة الوزن.
  • الخداج: يزداد وزن الخدج المولودين قبل أوانهم بشكل بطيء خلال عامهم الأول مقارنة بالأطفال الذين يولدون بعد حمل كامل، إلا أنهم لا يلبثون أن يكتسبوا الوزن بصورة طبيعية بحلول عيد ميلادهم الأول.
  • العامل الوراثي: لهذا العامل الدور الأكبر بما يتعلق بوراثة الطول وليس الوزن، إلا أن البنية الوراثية تحدد قابلية الشخص لاكتساب الوزن، إضافةً إلى فعالية ونشاط العامل الاستقلابي لديه.

اقرأ أيضاً: ما ارتباط التأديب الجسدي والحرمان المعرفي بتأخر نمو الأطفال؟

متوسط وزن حديثي الولادة 

ينمو الأطفال ويزداد وزنهم بسرعة خلال الأشهر الستة الأولى من حياتهم، إذ يكتسب الأطفال نحو 200 غراماً في كل أسبوع وذلك في الأشهر 4-6 الأولى التالية للولادة. ومن ثم يتباطأ اكتساب الوزن قليلاً بدءاً من الشهر 6 وحتّى عمر السنة ونصف بمتوسط ​​زيادة يبلغ نحو 120 غراماً أسبوعياً. بشكلٍ عام، يتضاعف وزن الأطفال بحدود الشهر 6 ويصبح ثلاثة أضعاف الوزن عند الولادة بحلول الشهر 12.

الوزن عند الولادة وخلال السنة الأولى من الحياة

متوسط وزن الولادة عند الأنثى 3 كيلوغراماً وعند المولود الذكر 3.5 كيلوغراماً. يعتبر المولود ناقص الوزن عندما يزن أقل من 2.5 كيلوغراماً، كما يعتبر “المولود عرطلاً” أي زائد وزن الولادة عندما يتجاوز وزنه 4 كيلوغراماً.

يفقد الأطفال نحو 10% من وزنهم بعد الولادة، ويرجع هذا الانخفاض إلى فقدان السوائل ولا داعٍ للقلق عادةً حيث يستعيد معظم الأطفال هذا الوزن في غضون أسبوع واحد، سنورد متوسط أوزان الأطفال المرجعية خلال السنة الأولى من حياتهم:

العمر مقدراً بالأشهر وزن الإناث مقدراً بالكيلوغرام وزن الذكور مقدراً بالكيلوغرام
1 3.6 3.9
2 5.1 5.6
3 5.8 6.4
4 6.4 7
5 6.9 7.5
6 7.3 7.9
7 7.6 8.3
8 7.9 8.6
9 8.2 8.9
10 8.5 9.2
11 8.7 9.4
12 8.9 9.6

اقرأ أيضاً: هل يحصل طفلك حديث الولادة على النوم والرضاعة الكافيين لتحقيق نموه الأمثل؟

وزن الأطفال بعد عمر السنة وحتى سن المراهقة

يكتسب الأطفال عادةً 4.5 كيلوغراماً بين سن الواحدة وحتّى الخامسة، إذ يزن في المتوسط ​​بعمر سنتين بين 10-15 كيلوغراماً، ليبلغ متوسط ​​وزن الطفل البالغ من العمر 4 سنوات 12-19 كيلوغراماً. قد تلاحظ نقصان في شهية طفلك في سن ما قبل المدرسة حيث يصبح إرضاؤه في تناول الطعام صعباً، وهذا أمر طبيعي في هذه المرحلة.

وأمّا في سن المدرسة، فيعتمد مقدمو الرعاية الصحية على مؤشر كتلة الجسم “BMI” أو مخطط النمو لقياس وزن الطفل. ينمو معظم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2-10 سنوات بمعدل ثابت إلى حد ما، ويزن الطفل البالغ من العمر 7 سنوات ما بين 18- 29 كيلوغراماً، والبالغ سن العاشرة ما بين 24.5-45 كيلوغراماً.

لتحدث بعد ذلك “شبّة النمو” بين سن 9-15 سنة، والتي تكون إحدى علامات البلوغ حيث يصل المراهقون لطولهم النهائي بحلول الوقت الذي تبلغ فيه الأنثى 15 عاماً والذكر 16 عاماً. وطبعاً سيتأثر الوزن بازدياد مستوى هرمونات النمو والهرمونات الجنسية ما يجعل هذه المرحلة حساسة، ولذلك تعتبر مراقبة مؤشر كتلة الجسم لدى المراهق خلال هذه السنوات أفضل طريقة لتحديد ما إذا كان يتمتع بوزن صحي أو يحتاج بعض المساعدة.

اقرأ أيضاً: وقت الشاشة ومدة النوم تتنبأ بزيادة الوزن عند الأطفال

وفقاً لمخططات النمو الخاصة بمركز “السيطرة على الأمراض والوقاية منها” فإن متوسط ​​وزن الطفل البالغ من العمر 12 عاماً يتراوح بين 29-58 كيلوغراماً، أما البالغ 15 عاماً فالقيمة المرجعية لوزنه هي 42-78 كيلوغراماً، ولمن يبلغون الـ 18 عاماً فتتراوح أوزانهم بين 48-77 كيلوغراماً.