$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#6984 (18) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["is_from_gifts_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["all_gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_read_articles"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(41543)
  ["user_agent"]=>
  string(9) "claudebot"
  ["user_ip"]=>
  string(13) "44.222.113.28"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#6977 (41) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(317) "/%d8%af%d9%84%d9%8a%d9%84-%d8%a8%d9%88%d8%a8%d8%b3%d8%a7%d9%8a/%d8%aa%d8%b1%d8%a8%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%ad%d9%8a%d9%88%d8%a7%d9%86%d8%a7%d8%aa/%D8%A3%D8%B3%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D9%88%D8%AD%D9%84%D9%88%D9%84-%D8%AA%D8%A8%D8%B1%D8%B2-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B7%D8%B7-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B1%D8%B6/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(7) "upgrade"
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(16) "popsciarabia.com"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(8) "gzip, br"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "86bfaf569b00578b-IAD"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(3) "*/*"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(9) "claudebot"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(13) "44.222.113.28"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(76) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at popsciarabia.com Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(16) "popsciarabia.com" ["SERVER_ADDR"]=> string(11) "172.18.0.23" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(13) "44.222.113.28" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "42308" ["REDIRECT_URL"]=> string(113) "/دليل-بوبساي/تربية-الحيوانات/أسباب-وحلول-تبرز-القطط-على-الأرض/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1711713473.197479) ["REQUEST_TIME"]=> int(1711713473) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#6976 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#6975 (2) { ["content_id"]=> int(41543) ["client_id"]=> string(36) "2f44be15-307a-4a5b-aeea-7ee6f634e946" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

إليك أسباب وحلول مشكلة تبرّز القطط على الأرض

4 دقيقة
إليك أسباب وحلول مشكلة تبرّز القطط على الأرض
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Lightspruch
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

قد يظن بعض الناس أن القطط تتبرّز على الأرض كوسيلة للانتقام منهم أو معاقبتهم، ولكن هذا غير صحيح، فالقطط لا تمتلك القدرات المعرفية المتطورة اللازمة للتفكير بهذه الخطط الشريرة، بالإضافة إلى أنها لا تعتبر البراز والبول أشياء تثير الاشمئزاز، ما يمنع من وضعها على قائمة الأسلحة الكيميائية التي تنوي القطط استخدامها ضد البشر. في الواقع، إن تبرّز القطط على الأرض أو تبولها خارج الصندوق هي مشكلة شائعة قد تنتج عن حالة صحية أو تفضيلها لمكان آخر خارج الصندوق وغيرها. وإليك أسباب هذه المشكلة وكيفية حلها.

اقرأ أيضاً: إليك كل ما تحتاج معرفته عن تنظيف القطط الصغيرة

ما أسباب تبرّز القطط على الأرض؟

ثمة العديد من الأسباب التي تدفع القطط لهذا التصرف وأهمها:

مشكلات صحية 

قد تتبرّز القطط على الأرض نتيجة العديد من المشكلات الصحية مثل تلك المرتبطة بالجهاز الهضمي كالإمساك أو الإسهال أو الألم وعدم الراحة، أو حالات التهاب المفاصل، أو الحالات الصحية المرتبطة بالعمر التي تؤثر على حركة القطط أو تؤثر على وظائفها المعرفية ما يعوق قدرتها على الوصول إلى صندوق القمامة في الوقت المناسب. بالإضافة إلى التبرّز، فقد تتبول القطط على الأرض نتيجة مشكلات صحية عديدة مثل التهاب المسالك البولية وأمراض الكلى والغدة الدرقية وداء السكري وغيرها.

اقرأ أيضاً: هل من الطبيعي أن تفقد القطط أسنانها؟

مشكلات تتعلق بصندوق الفضلات

إذا كانت القطة غير مرتاحة في صندوق الفضلات الخاص بها أو لا تستطيع الوصول إليه بسهولة، فمن المحتمل أنها لن تستخدمه. في الواقع، ثمة مشكلات عديدة تتعلق بصندوق الفضلات قد تسبب تبرّز القطط على الأرض، ومنها:

  • صندوق الفضلات متسخ.
  • عدم وجود عدد كافٍ من صناديق الفضلات.
  • صغر حجم الصندوق الخاص بالنسبة لحجم القطة.
  • شكل أو موقع صندوق الفضلات غير مناسب.
  • الرمل الموجود في الصندوق عميق جداً، إذ يكفي أن يكون على عمق 2-2.5 سنتيمتر من الحافة.
  • تفضيل القطة لأسطح أو مواد أخرى لقضاء حاجتها مثل السجاد أو التربة.
  • نفور القطة من نوعية الرمل أو مادة القمامة التي توضع في الصندوق.
  • انزعاج القطة من حدث ما أو ألم حدث أثناء قضاء حاجتها في الصندوق ما يجعلها تتجنبه وتتردد في العودة إليه.

اقرأ أيضاً: 5 أسباب تفسّر كثرة نوم القطط

التوتر والقلق

يمكن أن يسبب التوتر تغيير عادات استخدام الحمام عند القطة مثله مثل المشكلات الصحية تماماً. فقد تعاني القطط القلق والتوتر والإجهاد لأسباب مختلفة، مثل الانتقال إلى منزل جديد أو إحضار حيوان أليف جديد أو ولادة طفل جديد في المنزل أو حدوث تغيير في الروتين اليومي للقطة.

اقرأ أيضاً: 7 أسباب محتملة قد تفسّر مواء القطط المستمر

الخوف

قد يسبب الخوف أيضاً تبرّز القطة خارج صندوق الفضلات، فالقطط تخاف من أمور عديدة مثل الأصوات العالية والضوضاء والغرباء وغيرها. وعلى الرغم من أن تبرّز القطط على الأرض غالباً ما يحدث عند القطط صغيرة السن، فإن القطط البالغة أيضاً قد تعاني هذه المشكلة أحياناً خصوصاً في حال لم يكن صندوق الفضلات موجوداً في مكان هادئ وخاص بها على نحو يشعرها بالأمان.

السلوك الإقليمي

القطط حيوانات إقليمية، وليس غريباً أن تلجأ إلى تحديد أراضيها ومنطقتها بطريقة ما، لذلك وفي حال أحضرت قطة جديدة إلى المنزل أو أن قطتك قد شمت أو استشعرت وجود قطة في الخارج، فإنها قد تتبول أو تتبرّز على الأرض كمحاولة لإفهام الآخرين أن هذا منزلها هي.

اقرأ أيضاً: 6 نصائح للتعامل مع القطط في موسم التزاوج

كيف تمنع القطط من التبرّز على الأرض؟ 

إن تبرّز القطط على الأرض مشكلة محبطة فعلاً، وتحتاج إلى جهد ووقت حتى تستطيع حلها، وقد تساعدك الخطوات التالية في ذلك:

  • استبعد المشكلات الصحية: اذهب للطبيب البيطري لفحص القطة واكتشاف إن كانت تعاني أي مشكلة صحية قد تسبب تبرّزها على الأرض، خصوصاً إن لم تكن تفعل ذلك سابقاً.
  • حافظ على نظافة الصندوق: لا تحب القطط الأماكن المتسخة، ولن تستخدم صندوق الفضلات إذا كان متسخاً. لذلك، نظّف الصندوق يومياً، واغسله مرة أسبوعياً بصودا الخبز أو الصابون غير المعطر.
  • غيّر موقع الصندوق: إذا وجدت أن القطة تتبرّز في نفس الغرفة خارج الصندوق باستمرار، فيمكنك أن تضع صندوق الفضلات في هذه الغرفة، أو فكّر في وضع صندوق ثانٍ بالقرب من هذا المكان، كما ينبغي أن تضع صندوقاً في كل طابق، وقد تحتاج الى إضافة أكثر من ذلك في حال امتلكت أكثر من قطة واحدة، مع الانتباه إلى وضع الصندوق بعيداً عن منطقة تناول الطعام.
  • غيّر شكل الصندوق: تفضّل معظم القطط صندوقاً مكشوفاً يسمح بها برؤية المحيط بزاوية 360 درجة، واستبدِل الصندوق القديم المتشقق أو الذي تفوح منه روائح كريهة.
  • امنع القطة من الوصول إلى الأماكن التي تتبرّز عليها: إذا كانت القطة تتبرّز على الأرض في أماكن محددة، فحاول أن تجعل هذه المناطق غير جذابة وغير مريحة قدر الإمكان، كأن تضع ورق الألمنيوم اللامع أو شريطاً لاصقاً على الوجهين أو غير ذلك.
  • غيّر مادة القمامة الخاصة بالصندوق: قد تكره القطة قوام المادة التي اشتريتها مؤخراً أو رائحتها خصوصاً إذا كان رملاً معطراً، لأن روائح العطور الاصطناعية تنفرها وتزعجها. لذلك، ضع في صندوق الفضلات الثاني مادة مختلفة وراقب استجابة القطة.
  • نظّف أماكن وجود البراز بشكل جيد: لأنه وفي حال لم تتمكن من تنظيف المنطقة بشكل تام، فسوف تستمر القطة في شم المنطقة والانجذاب إليها لقضاء حاجتها. يمكنك استخدام منظف إنزيمي عالي الجودة مخصص لتنظيف براز الحيوانات الأليفة.
  • تعامل مع توتر القطة وخوفها بشكل صحيح: حاول أن تجنب قطتك مصدر التوتر وأن توفر لها مساحة آمنة تساعدها في الاسترخاء، بالإضافة إلى تخصيص وقت كافٍ للعب معها وتوفير بعض الألعاب التفاعلية لها، لأن القطط التي تشعر بالإحباط أو الملل قد تتصرف بطريقة غريبة. وقد يساعدك هذا المقال في التعامل مع القطط الخائفة.
  • استشر مختصاً في تعديل سلوك الحيوانات: في حال لم تكن القطة تعاني مشكلة صحية، ولم تستطع حل المشكلة على الرغم من تطبيق جميع النصائح السابقة، فيمكنك في هذه الحالة أن تلجأ إلى الطبيب البيطري أو اختصاصي في تعديل سلوك الحيوانات للحصول على نصائح تساعد في تعديل المشكلات السلوكية عند قطتك. 

ختاماً، تذكر أن تبرّز القطط على الأرض مشكلة تحتاج وقتاً كافياً لحلها، ولن تستطيع معالجة الأمور بين عشية وضحاها. لذلك، تحلى بالصبر والثبات، ونظّف الأماكن المتسخة بشكل تام، وحافظ على صندوق الفضلات نظيفاً وجذاباً.

Content is protected !!