كيف يمكننا التخلص من رائحة الفم الكريهة لدى القطط؟

حقوق الصورة: shutterstock.com/ Natallia Boroda

إنّ اقتناء حيوان أليف لا يعني أنه أداة للتسلية واللعب في أوقات الفراغ، بل إنه مسؤولية تقع على عاتقك، ويحتاج ذلك الحيوان إلى رعاية واهتمام طوال الوقت. وعلى الرغم من أنّ القطط من أكثر الكائنات اهتماماً بنظافتها الشخصية، فإنها تحتاج إلى رعاية كبيرة، خاصة فيما يتعلق بأسنانها.

لماذا عليك الاهتمام بفم قطتك وأسنانها؟

عادةً ما يكون الفم مدخلاً للأمراض، لذلك ينصح الأطباء دائماً بالاهتمام بكل ما يدخل عبره لعدة أسباب، من ضمنها:

• طبيعة الجهاز الهضمي: تُعد القطة من الحيوانات آكلة اللحوم، ويظهر ذلك في طبيعة جهازها الهضمي الذي يُعالج نسبة عالية من البروتينات وقليلة من الكربوهيدرات.
  • ليس لديها إنزيمات: يحتوي فم الإنسان على إنزيمات تحميه وتساعده في محاربة البكتيريا، على عكس القطط التي لا يشتمل فمها على تلك الإنزيمات.
  • شكل الأسنان: طبيعة أسنان القطط مصممة للتمزيق على عكس أسنان الإنسان المصممة للطحن. ويساعد شكل أسنان القطط ذلك في تراكم الطعام بينها وعلى اللثة.  وبمرور الوقت، تتكون طبقة البلاك، وهي عبارة عن مادة لزجة من الطعام والبكتيريا واللعاب، تلتصق على الأسنان، ما يسبب احمرار وتوّرم اللثة، فتُصاب القطة بحالة التهاب اللثة.
  • فقدان الأسنان: إذا لم تتلقَ القطة العناية الكافية، تتصلب طبقة البلاك وتتحول إلى جير يحيط باللثة وجذور الأسنان، فتتفاقم أمراض اللثة، والتي قد تؤدي في النهاية إلى فقدان القطط لأسنانها.
  • أمراض الجسم الأخرى: يتسبب عدم الاهتمام بنظافة أسنان وفم القطة في دخول البكتيريا الضارة للجسم عبر الفم، ما قد يؤثر على صحة بعض الأعضاء مثل القلب والكبد والكلى.
  • التخلص من رائحة الفم: في بعض الأحيان، تنبعث رائحة غير محببة من فم القطة أو الحيوانات الأليفة عامة، يعود ذلك لتراكم الطعام مع البكتيريا في فم القطة، فتتشكل طبقة البلاك التي تتسبب في تلك الرائحة، وعادةً ما يكون التنظيف المنتظم لأسنان القطة هو السبيل الأفضل لحل تلك المشكلة.