5 نصائح تساعد على إطالة متوسط أعمار القطط

5 نصائح تساعد على إطالة متوسط أعمار القطط
حقوق الصورة: shutterstock.com/OksanaSusoeva
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

في يوم 6 أغسطس/آب 2005، خيّم الحزن على منزل “جاك بيري”، الذي كان يعيش في تكساس بالولايات المتحدة الأميركية، بسبب فقده لـ “كريم باف” (Creme Puff). لم تكن ابنته لكنها كانت قطته التي بلغ عمرها آنذاك 38 عاماً و3 أيام، وهذا ما جعلها تشتهر في جميع أنحاء العالم، فقد عاشت لفترة زمنية طويلة جداً مقارنة بأقرانها، ما جعلها تحطم الرقم القياسي وتصبح القطة المنزلية الأطول عمراً.

غالباً ما يقع متوسط أعمار القطط بين 12 و14 عاماً، وهناك بعض السلالات التي يصل عمرها إلى 20 عاماً، ما جعل كريم حالة فريدة. ربما هناك قطط أخرى عاشت لفترات زمنية أطول، لكن كريم هي الحالة المعروفة حتى الآن.

اقرأ أيضاً: دفاعاً عن هذه الكائنات اللطيفة: هل تسبب القطط العقم والإجهاض حقّاً؟

متوسط أعمار القطط 

عادةً ما يعتمد متوسط عمر القطة على عدة عوامل، من ضمنها: الحالة الصحية والنظام الغذائي والبيئة المحيطة والسلالة. وإليك في هذا الجدول متوسط أعمار القطط حسب السلالة التي تنحدر منها:

نوع السلالة متوسط عمر القطة
سيامي 12 – 20 عاماً
كاليكو 12 – 15 عاماً
قط البنغال 14 – 16 عاماً
قط بورمي 16 – 18 عاماً
سفانا 12 – 20 عاماً
راغدول 15 – 18 عاماً
القط الروسي الأزرق 15 – 20 عاماً
القط الأميركي قصير الشعر 15 – 20 عاماً
القط الفرعوني 10 – 15 عاماً
قط المانكس 8 – 14 عاماً
شيرازي 10 – 17 عاماً
ماين كون 10 – 13 عاماً
قط مونتكشين 12 – 15 عاماً

إذا لم تكن تعلم عمر القطة بالضبط عند الشراء، عليك الرجوع إلى طبيب بيطري كي يفحص أسنانها وعيونها جيداً ثم يخبرك بالعمر التقريبي للقطة.

اقرأ أيضاً: الهسهسة في لغة جسد القطط: ماذا تحاول أن تخبرنا وما مشكلتها؟

أعمار القطط بالنسبة للإنسان 

نلاحظ أنّ نمو الإنسان يستغرق وقتاً طويلاً نسبياً مقارنة بالكائنات الأخرى، وإذا قارنا الإنسان بالقطط، نجد أنّ الأخيرة تنضج في وقت أقل من البشر بكثير، ويتضح ذلك من التالي:

  • شهر واحد في عمر القطة يعادل سنة بشرية.
  • 3 أشهر في عمر القطة تعادل 4 سنوات بشرية.
  • سنتان في عمر القطة تعادل 24 سنة بشرية.
  • 3 سنوات في عمر القطة تعادل 28 سنة بشرية.

بعد عمر الثلاث سنوات، تعادل كل سنة في عمر القطة نحو 4 سنوات بشرية، وهذا يعني أنها عندما تصل إلى عمر الـ 11 عاماً فإنّ عمرها يعادل 60 سنة من عمر البشر.

مراحل حياة القطط 

عادةً ما تمر القطط بـ 6 مراحل أثناء دورة الحياة، حتى تصل إلى عامها الحادي عشر، وهذه المراحل هي:

  • الهرة: وتبدأ هذه المرحلة منذ الولادة حتى تبلغ عامها الأول، وخلال هذه الفترة، تتعلم القطة أكثر عن بيئتها وتستطيع التمييز بين الأشياء الخطيرة والآمنة، ويعادل عمرها في هذه المرحلة  15 سنة من عمر الإنسان تقريباً.
  • حداثة السن: وهي تقع بين عمر السنة والسنتين، وخلالها تنمو القطة حتى تصل إلى حجمها الكامل، وتتعلم المهارات المهمة مثل الصيد. وعمرها يعادل 24 سنة بشرية.
  • البلوغ: وذلك عندما يتراوح عمر القطة بين 3 إلى 6 سنوات، وتكون القطة في ذروة نشاطها ولياقتها البدنية، وعمرها في هذه الفترة يعادل ما بين 24 إلى 40 سنة بشرية.
  • النضج: وتكون هذه المرحلة بين عمري 7 و10 سنوات، وهي بذلك تكون بمثابة الإنسان الذي يتراوح عمره بين 45 إلى 55 عاماً. من آثار هذه المرحلة زيادة الوزن وبطء الحركة.
  • كبر السن: تتراوح أعمار القطط في هذه المرحلة بين 11 إلى 14 عاماً، وفي هذه المرحلة يجب الاهتمام بالحالة الصحية للقطة ومراقبتها جيداً، إذ يعادل عمر الرابعة عشرة تقريباً 70 سنة بشرية.
  • الشيخوخة: وتبدأ هذه المرحلة بدءاً من عمر الخامسة عشرة فأكثر، والذي يعادل 76 سنة بشرية، وعندما تصل القطط إلى سن الواحد والعشرين، تعادل أعمارها 100 سنة بشرية.

كيف تساعد في رفع متوسط عمر القطة المتوقع؟ 

يظن الناس أنّ الحل الأمثل لبقاء القطة بأمان هو أن تعيش في مكانٍ مغلق داخل المنزل، لكن هذا ليس الحل الصحيح إذ تحتاج القطط للخروج والتجول في مساحات كبيرة حتى تحافظ على لياقتها البدنية، وإلا سيُضطر صاحبها لتخصيص وقت لتمارس فيه القطة التمارين الرياضية. في نفس الوقت، تتعرض القطط لمخاطرة كثيرة في الخارج مثل حوادث المرور، لذلك نقدم لك بعض الخطوات لمساعدتك في العناية بصحة قطتك، لتعيش أطول فترة ممكنة:

1- الفحوصات البيطرية بانتظام 

يجب الاهتمام بصحة القطط عموماً سواء كانت كبيرة أو صغيرة في السن، ويُفصل اصطحابها للطبيب البيطري مرة واحدة على الأقل سنوياً، لإجراء فحص طبي شامل، ما يُساعد في الكشف عن المشكلات الصحية المحتملة وبالتالي اتخاذ الإجراءات اللازمة.

2- الحصول على التطعيمات 

هناك تطعيمات مخصصة للقطط، تحميها من الأمراض المحتملة، فلا يتأثر عمرها. إذا التزمت بحصولها على التطعيمات، فهذا سيُوفر عليك الكثير من المتاعب المستقبلية إذا مرضت.

3- ممارسة الرياضة 

يجب الحفاظ على اللياقة البدنية للقطة عبر اصطحابها للمشي والجري في الخارج في الهواء الطلق أو اللعب معها في المنزل، بحيث تتحرك وتجري.

اقرأ أيضاً: 7 نصائح لحل مشكلة رفض القطط شرب الماء

4- النظام الغذائي الصحي 

يجب الحرص على أن يحتوي الطعام الذي تتناوله قطتك على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها لتحيا حياة صحية وطويلة، والتأكد من أنّ النظام الغذائي مناسب للعمرها. وتجنب إعطاءها أطعمة وأدوية زائدة عن الحاجة تُسبب زيادة في الوزن.

5- احتفظ بالقطة في الداخل أثناء الليل 

تتعرض القطط للمخاطر أثناء الليل، نتيجة التعرض لحادث مروري أو الشجار مع قطط أخرى، لذلك يُفضل بقاؤها في المنزل ليلاً.

اقرأ أيضاً: ما هي أبرز أمراض الفطريات التي تصيب القطط؟

تُساعد هذه الخطوات السابقة في تعزيز صحة القطة والاحتفاظ بها لأطول فترة ممكنة لأولئك المغرمين بالقطط، فتربية القطط في البيوت أمر شائع، فقد استأنسها الإنسان منذ قديم الزمن، ووجدها لطيفة ومُحبة، فراح يربيها ويستمتع بصحبتها، فوجود قطة في حياتك يؤثر بها بشكل ما.

عند النظر في حياة المشاهير والعظماء، نجد أنّ هناك قطة في حياتهم، على سبيل المثال، الكاتب المبدع “إرنست همنغواي” كانت لديه قطة بيضاء ذات 6 أصابع، وأبو الفيزياء الحديثة “ألبرت أينشتاين” الذي كان مغرماً بصحبة القطط وغيرهما من عظماء التاريخ، وارتبط ذكر القطط بميكانيكا الكم “قطة شرودنجر”، فهي كائنات لطيفة، تستحق الرعاية والحفاظ عليها قدر الإمكان.