6 نصائح تساعدك في تدريب كلبك على اتباع سلوكيات جيدة

تدريب الكلاب على السلوكيات والمهارات
حقوق الصورة: شترستوك.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إن كنت تربي كلباً، فأنت ولا شك ترتبط معه بعلاقة جميلة، وتقضي معه أوقاتاً ممتعة، وفي المقابل، قد يسيئ التصرف في بعض المواقف، أو قد يُظهر سلوكيات غير محببة. للتخلص من هذه السلوكيات، نقدم لك نصائح تساعدك في تدريب كلبك على المهارات والتصرفات التي ترغب بها.

كيف تتعلم الكلاب؟ 

قبل أن تبدأ في تدريب كلبك على سلوك ما، يجب أن تعرف أن الكلاب تتعلم الكثير مثل الأطفال الصغار، فهي تمتلك أدمغة مشابهة لأدمغة الأطفال ذوي العامين، وتفهم بعض كلماتنا أيضاً، ونبرات أصواتنا. وهي ذكية بما يكفي لتعلم السلوك المرغوب، والتخلص من المرفوض.

لا تتمتع جميع الكلاب بمستوى ذكاء واحد، بل ويوجد أنواع لذكائها، فبعضها يتمتع بذكاء غريزي ويقوم بالسلوكيات المحفورة في جيناته، في حين يتمتع بعضها الآخر بذكاء تكيفي، حيث يتعلم من المحيط والبيئة التي يعيش فيها، وآخر يتعلم المهام من الأوامر التي يتلقاها من المربي أو المدرب.

اقرأ أيضاً: هل الكلاب أذكياء حقاً؟

فيما يلي بعض النصائح التي قد تساعدك على تدريب كلبك على التصرفات التي ترغب في أن يقوم بها، وعلى المهارات التي تريد تدريبه لاكتسابها.

حدد الهدف من التدريب

ينقسم تدريب الكلاب إلى قسمين، الأول التدريب على المهارات الأساسية، مثل تعليم الكلب الجلوس والاستلقاء، والثاني معالجة المشكلات السلوكية مثل القلق والعدوانية والخوف، بالاعتماد على علم النفس السلوكي. يجب أن تحدد القسم الذي تنتمي إليه المشكلة التي يعاني منها كلبك قبل أن تبدأ في علاجها.

من المهم أخذ عواطف الكلاب والعلاقة التي تربطها مع البشر بعين الاعتبار أثناء تدريبها، أي أنه يجب تدريب الكلاب على المهارات والسلوك معاً. لذا، إذا كانت لدى الكلب مشكلة سلوكية من الأفضل اللجوء إلى مستشار سلوك الكلاب، الذي سيكون قادراً على تعليم الكلب المهارات السلوكية والأساسية، على عكس المدرب العادي الذي يعلّم الكلب المهارات الأساسية فقط.

لا تتوقع ما لا يمكن تحقيقه

تدريب الكلاب على السلوكيات والمهارات
حقوق الصورة: أنسبلاش.

لا تحب جميع الكلاب الذهاب إلى الحديقة، ولا يمكن أن تجبرها على ذلك، فالكلاب ليست متشابهة، ولا تفضل الأشياء ذاتها، ولكل واحد منها، أو نوع مختلف، شخصية فريدة، وصفات مختلفة. يتعلق ذلك بعدة عوامل هي التعلم والبيئة والوراثة والذات، كما ورد في كتاب “قابل كلبك: دليل تغيير اللعبة لفهم سلوك كلبك” للخبيرة في سلوك الكلاب «كيم بروفي».

على سبيل المثال، قد ينبح كلبك دائماً على أي شخص غريب، أو ضيف يدخل بيتك. ستحاول تعديل سلوكه، ولن تنجح إن كان من كلاب الرعي الألمانية، فهذا النوع من الكلاب يدافع عن أرضه وملكيته، وقد سخّره البشر للدفاع عن الأراضي والمنازل لمئات السنين، وذلك محفوظ في جيناته، لذلك ستكون مهمة تعديل سلوكه هذا أقرب إلى المستحيلة.

اختر أسلوب تدريب مناسب

يوجد العديد من أساليب التدريب، يمكنك اختيار ما يناسبك، وما يتلائم مع السلوك الذي ترغب في تعليمه للكلب، والمبلغ المستعد لدفعه بالتأكيد. على سبيل المثال، من الممكن حضور فصول تدريب جماعية، أو تكليف مدرب خاص. 

ستكون فصول التدريب الجماعية أقل تكلفةً، لكن التدريب الفردي عند مدرب خاص يعود بفائدة أكبر على الكلب، لكن تكمن المشكلة حين يغادر المدرب بعد أن يقضي وقتاً طويلاً مع كلبك، فقد لا تتمكن أنت من تكرار التدريبات بنجاح بطريقة مماثلة لما فعله المدرب، لذلك يجب أن تشارك في التدريب، ولو لدقائق معدودة حتى لو كان برنامجك اليومي مزدحماً. قد يكلفك بعض المدربين بالقيام بنشاطات منزلية سهلة وممتعة، ولا تأخذ الكثير من وقتك.

 إذا كنت لا ترغب في دفع الكثير من المال على تدريب الكلب، يمكن أن تبحث على موارد مجانية أو بأسعار رمزية على شبكة الإنترنت. 

اقرأ أيضاً: تفضلهم وتتعلم منهم: الكلاب تزامن حركاتها مع حركات الأطفال

اتبع أسلوب المكافأة أو العقاب الإيجابي

تدريب الكلاب على السلوكيات والمهارات
حقوق الصورة: أميريكان كينيل كلوب.

المكافأة والعقاب الإيجابي طريقتان شائعتان لتدريب الكلب. 

المكافأة

أثناء تدريب كلبك يمكن أن تمنحه مكافأة أو مديحاً أو حركة تعبر عن المودة عندما يقوم بسلوك ترغب فيه فقط، قد تكون المكافأة مادية كأن تعطيه قطعة من طعام يحبه، أو معنوية كأن تفرك بطنه تعبيراً عن رضاك عمّا قام به. المهم أن تختار المكافأة التي يحبها الكلب، فإذا كان يحب الطعام، أعطه ما يحب، وإذا كان يريد اهتماماً منك، فالمودة أفضل مكافأة.

النقطة الأساسية التي يجب التركيز عليها هي أن تمنح كلبك باستمرار مكافآت على السلوك الذي تريده، ولا تكافئ السلوك الذي لا تريده. من المهم أيضاً أن تطلب من الكلب تنفيذ أمر واحد ليأخذ مكافأته، وليس أكثر من أمرٍ في المرة الواحدة، كي يفهم جيداً عن أي فعل استحق المكافأة.

من المهم أيضاً استخدام الأمر ذاته في تعليم السلوك الواحد، أي عندما تدرب الكلب على الاستلقاء باستخدام فعل الأمر «استلقِ»، عليك أن تستخدمه دائماً، وإذا غيرت الكلام لن يفهمه الكلب كأن تقول له «إن لم تستلقِ لن تحصل على مكافأة». في هذه الحالة لن يعرف الكلب ماذا سيفعل. 

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يفهم الكلب عواقب التصرف غير المرغوب فيه، وأنه لن يحصل على المكافأة إن لم ينفذه. مثلاً، إذا كان كلبك يقفز على الشخص كتعبير منه عن التحية، ولا تريده أن يفعل ذلك خاصة مع كبار السن كي لا يؤذهم، لا يجب تحيته إذا قفز، ولا توله أي اهتمام، بل يجب أن تستدير للخارج وتخرج من الباب وتستمر في فعل ذلك حتى يتوقف الكلب عن القفز. احتفظ بمكافأة في يدك لتعطيه إياها عندما لا يقفز. كرر التدريب ذاته في كل مرة تدخل فيها إلى البيت، وفي كل مرة يزورك فيها شخص يحبه كلبك حتى تضمن أنه لن يكرر القفز كتحية منه لأحد.

العقاب الإيجابي

لا يفيد أسلوب المكافأة في بعض الأحيان، لذلك يمكن اللجوء لأسلوب العقاب الإيجابي والتعزيز السلبي مع الكلب. من طرق العقاب الإيجابي الصوت العالي مع نبرة غير عادية، والتصحيحات الجسدية والتوبيخ القاسي لجعل كلبك يتصرف بالطريقة التي تريدها. عند اتباع هذا الأسلوب، سيخاف الكلب عند تنفيذه سلوكاً غير مرغوب فيه، لذلك سيتجنب المشاعر السلبية التي ستوجهها له.

أيهما الأفضل من بين الخيارين السابقين؟

يفضل الخبراء اتباع طريقة واحدة فقط في تعديل السلوك الواحد، واختيار أحدهما متروك لك، فكلاهما يُجدي نفعاً. لكن إذا أردت كلباً أليفاً ومحبّاً، عليك اتباع أسلوب المكافأة، لمنع تطوير ردود فعل سلبية مبنية على الخوف منك فقط، ولتعزيز علاقتكما بمحبة.

اقرأ أيضاً: ليس مجرّد دمية: ما عليك معرفته قبل إحضار حيوان أليف لأطفالك

إعطاؤه الأدوية

في بعض الحالات، لا يفيد التدريب في تغيير سلوك الكلب، إذ تعتبر حالات مرضية ويجب معالجتها طبيّاً، بتناول الأدوية المناسبة والضرورية. من هذه الحالات الخوف والقلق والذعر والعدوانية، فهي تنتج عن خلل كيميائي أو هرموني، ويجب معالجتها بالأدوية.

توقع الأسوأ

إذا جربت تدريب الكلب بشتى الوسائل، أو إذا لجأت إلى مستشار سلوك الكلاب، أو مدرب خاص أو الأدوية، ولم تنجح في تعديل سلوك كلبك، فقد يكون منزلك مكاناً غير مريح للكلب، وعليك تغييره، وهذا قد يكون الخيار الأصعب لك، إذا لا تريد التخلي عن كلبك والابتعاد عنه.

مهما كان الأسلوب الذي تتبعه في تدريب كلبك، ومهما كان السلوك الذي ترغب أن يكتسبه، يجب أن تكون جلسة التدريب قصيرة، لا تتجاوز 15 دقيقة، كما يجب أن تكون محددة وتركز على أمر واحد فقط. ولا عليك، فجميع الكلاب قابلة للتدريب والتعليم، وبأي عمر كانت، لذا يمكنك تعليم كلبك أي شيء تريد في أي وقت.