لماذا تعوي الكلاب مثل الذئاب؟

لماذا تعوي الكلاب مثل الذئاب؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Africa Studio
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

لا بُدّ وأنك شاهدت فيلم ديزني الشهير “مئة مرقش ومرقش”، واستمتعت ببعض مشاهده المميزة، خاصة ذلك الذي يطلق فيه أحد الكلاب عواءً حزيناً يشبه عواء الذئاب، تعبيراً عن فقدان الجراء، لترد عليه كلاب الحي جميعها، كبيرها وصغيرها، ومهما كانت السلالة التي تنتمي إليها. في الحقيقة، هذا السلوك من طبيعة الكلاب، وجميعها تقريباً تعوي مثل الذئاب، والسؤال الآن هو: لماذا؟

لماذا تعوي الكلاب كالذئاب؟

العواء من سلوكيات الكلاب المتأصلة، فقد ورثت هذه الصفة من أسلافها الذئاب، قبل أن تنفصل عنها منذ 20-40 ألف سنة، لذلك عندما تطلق الكلاب صرخة طويلة وحزينة في الليل، فهي تفعل ذلك لأن هذا من طبيعتها التي جاءت بها من البرية قبل أن يستأنسها الإنسان. يختلف العواء عن النباح الذي يكون على شكل صرخة قصيرة وقوية.

أما عن أسباب العواء، فهي متنوعة، بعض الأسباب مماثلة لتلك الموجودة لدى الذئاب، وبعضها الآخر نتيجة قرب الكلاب من البشر. 

أسباب عواء الكلاب

تعوي الكلاب لعدة أسباب، يمكنك تحديد السبب بعد مراقبة كلبك، فقد يعوي لأحد الأسباب الآتية:

التواصل مع أفراد القطيع

تعوي الكلاب والذئاب بصوت عالٍ للتواصل مع أفراد القطيع وتدل التائهة منها على مكان وجودها. ينطبق هذا السبب على الكلاب البرية والكلاب الأليفة، فالأليفة منها تعوي عندما يبتعد أحد أفراد الأسرة البشرية القائمة على رعايتها. 

اقرأ أيضاً: هل تستخدم الكلاب كلمات للتواصل عندما تنبح؟

إبعاد الحيوانات الأخرى

تعيش الكلاب في مجموعات، وتلجأ للعواء لتخبر الكلاب الأخرى أو الحيوانات التي تشكل تهديداً لها بأن هذه أرض مجموعتها ولا يجب أن يقترب أحد منها. للسبب ذاته، عندما يبدأ أحد كلاب المنطقة العواء، يثير عواءً جماعياً من كلاب المنطقة، ليشير كل منها إلى المنطقة الخاصة بها.

رد فعل للضوضاء

إذا سمع الكلب صوتاً عالياً مثل صافرة الإنذار أو صوت التلفاز العالي أو حتى صوت غناء مالكه، ينزعج من الضوضاء الناتجة ويعبّر عن انزعاجه بالعواء، وقد يكون عواؤه تعبيراً عن حبه للصوت وأنه يرغب في المشاركة بإصدار الأصوات.

التعبير عن الألم الجسدي

تعاني الكلاب من آلام جسدية، وتحاول لفت نظر صاحبها إلى آلامها بالعواء، وتعبيراً عن حاجتها للاهتمام. غالباً، عندما يعوي الكلب دون سبب واضح يكون عواؤه بسبب ألم جسدي، وهنا الأفضل زيارة الطبيب البيطري.

التعبير عن الألم العاطفي

تعبّر الكلاب عن بعض المشاعر السلبية التي تنتابها مثل الخوف والحزن والقلق بالعواء. مثلاً، قد يعوي الكلب لأنه يعاني من قلق انفصال أصحابه عنه عندما يُترك بمفرده.

اقرأ أيضاً: هل تحزن الكلاب على فقدان شركائها من الكلاب الأخرى؟

قلق الانفصال 

لأن من طبيعة الكلاب أن تعيش في مجموعات، تشعر بالقلق من انفصال أحد أفرادها عن المجموعة وتبدأ بالعواء عندما تفتقده، وهذا هو السبب نفسه وراء عواء الكلب الضال، فهو يعوي ليسمع أفراد مجموعته صوته.

قلق العزلة

عندما يُترك الكلب بمفرده في المنزل يشعر بالعزلة، وتظهر عليه سلوكيات غير عادية مثل تخريب الأثاث والعواء بصوت عالٍ.

الحاجة إلى الاهتمام

تحب الكلاب الاهتمام، وتحاول لفت نظر أصحابها إليها دائماً، وتؤدي حيلاً مختلفة لأجل ذلك. عندما لا تتلقى رداً على حيلتها، يثير ذلك مشكلات سلوكية منها العواء الخفيف.

النجاح والإثارة

يحب الكلب التباهي وتلقي المديح عندما ينجح بإنجاز مهمة ما، لذلك يبدأ العواء ليتواصل مع مالكه للحصول على التقدير.

التقدم في السن

قد يزداد العواء لدى الكلاب المتقدمة في السن، إذ يزداد شعورها بالخوف والارتباك بسبب إصابتها بالخرف أو فقدان الرؤية أو السمع.

اقرأ أيضاً: هل الكلاب أذكياء حقاً؟

هل تعوي جميع سلالات الكلاب؟

يختلف العواء بين سلالات الكلاب. بعض السلالات تعوي أكثر من غيرها، وبعضها قد يقضي حياته دون أن يطلق صرخة واحدة. 

تنتشر سمة العواء بين سلالات كلاب الصيد، مثل كلاب الرعي الألمانية وكلاب الهاسكي وكلاب الأسكيمو وكلاب البيغل، وغيرها. تتحمس الكلاب المنتمية إلى هذه السلالات عندما تنجح في تنفيذ مهمة ما أو تجد شيئاً ما، فتعبّر عن سعادتها بالعواء. أمّا الكلاب التي لا تعوي، فمن المرجح أنها فقدت هذه السمة نتيجة التطور، ولأن أصدقاءها من البشر يلبون جميع احتياجاتها، فلم تعد هناك حاجة للعواء.

اقرأ أيضاً: ما سر جاذبية نظرة الكلاب التي لا يستطيع البشر مقاومتها؟

تدريب الكلب على عدم العواء

إن كنت تمتلك كلباً وتريد تغيير عادة العواء لديه، عليك أن تحدد السبب الذي يدفعه للعواء أولاً، أي يجب أن تحدد سبب المشكلة قبل أن تبحث عن الحل. فإن كان العواء بسبب الألم أو قلق الانفصال فلا يمكن تدريب الكلب على عدم العواء في هذه الحالة، بل يجب أخذه إلى العيادة البيطرية للعلاج. 

بينما الأسباب الأخرى كتلك التي تسبب البدء بنوبة عواء لجميع الكلاب في الحي يجب إيجاد حل لها، لكن ولأن العواء سمة سلوكية من طبيعة الكلاب، لا يجب تأديب الكلب وتأنيبه عليها فذلك يفاقم المشكلة. 

وإذا كان كلبك يعوي كي يجذب انتباهك، فما عليك سوى تجاهله حتى يهدأ، ومن ثم مكافأته عندما يتوقف عن العواء ومنحه الكثير من الحب. من الممكن أيضاً لفت انتباهه إلى شيء آخر.

أما عندما تثير بعض الضوضاء موجة العواء لدى الكلب، فإن الطريقة الأكثر فعالية هي تطبيق شكل أقل من الضوضاء لا يثير عواء الكلب، ومن ثم زيادة مستوى الصوت تدريجياً في الجلسات اللاحقة. سيؤدي ذلك إلى عدم العواء عندما يسمع الكلب هذا الصوت العالي مرة أخرى.

اقرأ أيضاً: قصة صداقتنا الأبدية مع الكلاب

عواء الجراء

حتى الجراء الصغيرة تعوي، لكن غالباً ما تكون الأسباب مختلفة، فهي تعوي للتعبير عن شعورها بالوحدة، وبهدف الحصول على الطعام أو الماء، أو لأنها بحاجة إلى دخول الحمام.

لتوقف عواء الجرو، يجب أن تلبي حاجته، وبالتأكيد يمكنك تدريبه على عدم العواء باتباع الأساليب السابقة.