$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#6990 (18) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["is_from_gifts_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["all_gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_read_articles"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(22589)
  ["user_agent"]=>
  string(9) "claudebot"
  ["user_ip"]=>
  string(12) "44.210.236.0"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#6983 (41) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(346) "/%d8%af%d9%84%d9%8a%d9%84-%d8%a8%d9%88%d8%a8%d8%b3%d8%a7%d9%8a/%d8%aa%d8%b1%d8%a8%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%ad%d9%8a%d9%88%d8%a7%d9%86%d8%a7%d8%aa/%d9%86%d8%a8%d8%a7%d8%aa%d8%a7%d8%aa-%d9%85%d9%86%d8%b2%d9%84%d9%8a%d8%a9-%d8%a2%d9%85%d9%86%d8%a9-%d9%84%d9%84%d8%ad%d9%8a%d9%88%d8%a7%d9%86%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d9%84%d9%8a%d9%81%d8%a9/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(7) "upgrade"
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(16) "popsciarabia.com"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(8) "gzip, br"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "86be57a809ea5a22-IAD"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(3) "*/*"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(9) "claudebot"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(12) "44.210.236.0"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(76) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at popsciarabia.com Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(16) "popsciarabia.com" ["SERVER_ADDR"]=> string(11) "172.18.0.23" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(12) "44.210.236.0" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "40878" ["REDIRECT_URL"]=> string(122) "/دليل-بوبساي/تربية-الحيوانات/نباتات-منزلية-آمنة-للحيوانات-الأليفة/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1711699395.986103) ["REQUEST_TIME"]=> int(1711699395) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#6982 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#6981 (2) { ["content_id"]=> int(22589) ["client_id"]=> string(36) "2f44be15-307a-4a5b-aeea-7ee6f634e946" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

4 نباتات منزلية صديقة لحيواناتك الأليفة بدل النباتات السامة

نباتات منزلية صديقة للحيوانات الأليفة
حقوق الصورة: ميلادا فيغروفا/ أنسبلاش.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ليس من السهل دائماً الحفاظ على سلامة قطة صغيرة هائجة أو جرو مفعم بالحيوية، لذلك قد ترغب في جعل منزلك آمناً للحيوانات الأليفة. إغلاق المنافذ التي يمكن أن تهرب منها الحيوانات هو خطوة أولى جيدة، ولكن قد تتجاهل خطراً آخر: النباتات المنزلية.

لا يمكن للنباتات أن تهرب من الحيوانات المفترسة، لذلك طوّرت طرقاً بديلة للدفاع عن نفسها. بعض أنواع النباتات، ومنها الأكثر شيوعاً في البستنة داخل المنزل، تحتوي على سموم في أوراقها وسيقانها وحتى بذورها للحماية من الحيوانات والحشرات في البرية. يمكن لهذه المواد الكيميائية نفسها أن تؤذي حيوانك الأليف بسهولة إذا قرر فجأة أن يصبح نباتياً.

قبل أن تتبنى حيواناً أليفاً، خذ بعين الاعتبار استبدال نباتاتك بأخرى تشبهها ولكنها غير سامة. سيوفر هذا عليك وعلى حيوانك الأليف مشاكل غير ضرورية، مع الحفاظ في نفس الوقت على جمالية حديقتك المنزلية.

إذا كنت تحب نبتة البوثوس، جرب أشباه الفلفل

تعتبر نبتة «البوثوس» (Pothos) الزاحفة، والمعروفة أيضاً باسم «عشقة الشيطان» (Devil’s Ivy)، مفضلة لدى هواة النباتات المنزلية. لكن لسوء الحظ، هذه النبتة التي تحتاج للكثير من العناية سامة للقطط. تجنب النباتات مثل البوثوس لأنها تحتوي على بلورات «أكسالات الكالسيوم» غير القابلة للذوبان، والتي يمكن أن تُهيج شفاه وأفواه القطط والكلاب.

تقول «باريس لاليكاتا»، خبيرة النبات في شركة «ذا سِل»: «هذه البلورات لها بنى شبيهة بالإبر التي تخترق الجلد عند مضغها أو بلعها»، وتضيف: «على الرغم من أنها ليست قاتلة، إلا أنها قد تسبب صعوبة في البلع أو التنفس للحيوانات الأليفة».

لا تؤثّر نبتة «شبيه الفلفل» (Peperomia)، وهو نوع موطنه المكسيك وأميركا الوسطى والجنوبية، بالحيوانات بنفس الطريقة، ولكن بعض أعضاء هذه العائلة النباتية لديها نفس اللون الأخضر لنبتة البوثوس. تُعرف هذه النبتة أيضاً باسم «النبتة المطاطية الصغيرة» أو «نبات المُبرِّد» (Radiator plant)، وهي تتطلب القليل من العناية، مما يجعلها نباتاً رائعاً للتربية في المنزل.

عرّض هذه النبتة لضوء الشمس بشكل غير مباشر، واسقها عندما يجف التراب تحتها. ستكون مرتاح البال لأن قطتك لن تموت إذا تناولت القليل من أوراقها.

إذا كنت تحب الزنابق، جرب صُبّار الميلاد

من ميزات نبتة «زنبق السلام» (Peace lily) الفاتنة زهورها البيضاء الجميلة. لكن يجب ألا تقترب منها الحيوانات. في حين أن هذا النبات يمكن أن يسبب مشاكل للكلاب أيضاً، إلا أنه خطير للغاية بالنسبة للقطط.

تقول «كارين بيشوف»، الأستاذة في كلية الطب البيطري في جامعة كورنيل: «لعق القطط لحبوب طلع هذه النبتة كافٍ للتسبب في الفشل الكلوي»، وتضيف: «حتى لو وضعت [الزنابق] في مكان عال، لا يزال من المحتمل أن تتعرض القطط للبتلات عندما تسقط».

المادة السامة التي تتسبب بالمشاكل للقطط ليست معروفة بدقة، ولا يزال الباحثون غير متأكدين لماذا تعتبر الزنابق خطيرة للقطط. إذا كنت ترغب في تربية نبتة مزهرة لا تشكّل خطراً على قطتك، خذ بعين الاعتبار تربية «صبار الميلاد» (Christmas cactus، الاسم العلمي «شلمبرجيرا» Schlumbergera)، وهو يُزهّر فقط في فترة الأعياد بسبب اختلاف طول اليوم ودرجات الحرارة ومستوى الإضاءة في هذه الفترة.

عرّض هذا النبات للضوء الساطع غير المباشر. كلما كان الضوء أكثر سطوعاً، زاد عدد الأزهار. تناسب الظروف الرطبة هذا النبات، لذلك وضعه في الحمام هو خيار جيد.

إذا كنت تحب نخيل ساغو، جرّب سرخس بوسطن

يمتلك نبات «نخيل ساغو» (Sago palm، الاسم العلمي «السيكا الملتف» Cycas revoluta) أوراقاً ريشية جميلة، لكن تعتبر الأوراق والبذور أيضاً خطرة. تشرح لاليكاتا أن هذا النبات يحتوي على مادة «السيكازين» (Cycasin)، وهو مستقلب نباتي ثانوي يمكن أن يسبب أيضاً فشل الكبد عند الحيوانات الأليفة.

إذا كنت لا ترغب في المخاطرة، فإن الخيار الأكثر أماناً هو تربية «سرخس بوسطن» (Boston fern) المعروف أيضاً باسم «سرخس السيف» (الاسم العلمي «السيفاوي الباسق» Nephrolepis exaltata). مع ذلك، قد تكون العناية بهذا النبات صعبة قليلاً بالنسبة للمبتدئين.

سرخس بوسطن هو نبات استوائي يفضل الرطوبة والدفء. سيعاني هذا النبات في ظروف الطقس القاسية، لذلك من الضروري إبعاده عن مكيّفات الهواء وفتحات التدفئة. امنح هذا النبات بيئة مستقرة، والكثير من الماء والرطوبة.

اقرأ أيضاً: تصاب الحيوانات الأليفة بالسمنة: هذا الدليل يساعدك على التعامل معها

إذا كنت تحب نبتة شجرة الحب، جرب نبتة الصلاة

أوراق نبتة «شجرة الحب» (Philodendron) الكلاسيكية ذات اللون الأخضر الداكن المستديرة جميلة، وهي من النباتات المنزلية الرائجة. مع ذلك، تماماً مثل نبتة البوثوس، يمكن أن يكون هذا النبات مزعجاً للحيوانات الأليفة عند تناوله. (من الحكمة الحذر من أفراد عائلة «اللُوفاوات» Aroid أيضاً، ومنها «الشمرس» Monstera و«الإلقس» Alocasia ونباتات «رأس السهم» Arrowhead plants).

أوراق «نبات الصلاة» (Prayer plant) خضراء داكنة مثل أوراق شجرة الحب، وتلتف أوراقها مثل أيدي المصلّين (ولهذا سميت بهذا الاسم). لكن الميزة الأفضل هي أنها غير مؤذية لحيواناتك الأليفة.

بينما تعتبر تربية شجرة الحب مناسبة للمبتدئين، إلا أن العناية بنبتة الصلاة أكثر صعوبة قليلاً، إذ أنها تفضل الكثير من الرطوبة والأسمدة العادية. مع ذلك، إذا كنت على استعداد للقيام بهذا، فلن تخيب هذه النباتات الجميلة أملك.

نباتات أخرى جميلة لن تتسبب بموت حيواناتك الأليفة

إذا لم تكن متأكداً من النباتات التي تفضلها، فيمكنك دائماً تصفح الإنترنت بحثاً عن بعض الخيارات الآمنة للحيوانات الأليفة، واختيار النباتات المفضلة لديك. تشمل النباتات التي لا تشكل خطراً على الحيوانات الأليفة «البنفسج الأفريقي» (African violets)، وهو نبات مزهر صغير له أوراق زغبة، و«نبات العنكبوت» (الاسم العلمي «الغيلان الواحف» Chlorophytum comosum)، وهو نبات يشبه العشب بطبيعته، ونبتة «الخيزران» (Bamboo).

يجب أيضاً أن تضع مستويات السمية بعين الاعتبار. في حين أن اللوفاوات والزنابق ونخيل ساغو تشكل خطورة على القطط والكلاب، إلا أن النباتات الشعبية الأخرى، كجنس «التين» (Ficus)، مثل «تين ليراتا» (Ficus lyrata)، وجنس «الفربيون» (Euphorbia)، مثل «بنت القنصل» (Poinsettia)، يمكن أن تكون مزعجة للحيوانات الأليفة، إن لم تكن مميتة أيضاً.

لذلك قبل أن تتفاخر في شراء أحدث النباتات المرغوبة، تأكد من أن تبحث أولاً، الإنترنت مليء بالموارد وقد يكون المتخصصون المحليون قادرين أيضاً على إرشادك. ستشكرك حيواناتك الأليفة على ذلك.

Content is protected !!