هل لديك سلحفاة؟ إليك هذه النصائح لتربيتها

هل لديك سلحفاة؟ إليك هذه النصائح لتربيتها
حقوق الصورة: shutterstock.com/ seasoning_17
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تحتاج الحيوانات الأليفة إلى رعاية خاصة، فهي لا تستطيع التحدث لتُخبرك باحتياجاتها، ربما تكتفي بإصدار أصواتها المميزة، ومع مرور الوقت ستعتاد عليها حتى تفهم ما بها. ينظر بعض الأشخاص إلى الكائنات الأليفة على أنها مصدر للتسلية، لكن الحقيقة هي أن هذه التسلية لها ضريبة قد لا يقدر أي شخص على دفعها، والسلحفاة من الكائنات التي يُفضّل الإنسان اقتناءها، فهي هادئة ولطيفة، ولكنها تحتاج إلى رعاية واهتمام. 

هل تربية السلاحف مناسبة لك؟ 

تربية السلحفاة ليست بالأمر السهل الذي يعتقده بعض الناس، فهي تُفضّل العيش في بيئتها الطبيعية، ولها أنواع معينة من الطعام تأكله ويجب توفيره لها باستمرار. وفي كثيرٍ من الأحيان لا يهتم بها مقتنوها، وتتعرض للإهمال، ما يجعلها عُرضةً للأمراض والموت. لذلك يجب التأكد من أنك قادر على استقبالها في منزلك وتعلم كيف تهتم بها عبر القراءة الغزيرة أو التحدث مع شخص لديه خبرة في تربيتها. إضافة إلى ذلك، فإن السلحفاة ليست مثل الحيوانات الأخرى ذوات الدم الحار كالقطط، فالسلحفاة قد لا تتفاعل مع الأطفال كثيراً. 

اقرأ أيضاً: لهذه الأسباب عليك عدم اقتناء سلحفاة

بعض النصائح لتربية السلحفاة 

إذا عقدت العزم على شراء سلحفاة، فإليك هذه النصائح لتربيتها جيداً: 

توفير بيئة مناسبة 

اقرأ جيداً عن نوع السلحفاة الذي تريد شراءه، لتعرف أكثر عن البيئة المناسبة لها، لكن غالباً ستضطر لإحضار مأوى مناسب إلى منزلك لتعيش فيه السلحفاة أو تستقر فيه عند النوم، ويجب أن يكون متسعاً بما فيه الكفاية لتتحرك فيه بحرية وتنمو جيداً، وعادةً ما يكون خزاناً باتساع 40 غالوناً مناسباً، ويجب أن يحتوي على مصباح حراري ومنطقة رطبة وأخرى جافة. 

ضبط درجات حرارة البيئة

تحتاج السلحفاة إلى درجات حرارة ثابتة نسبياً، وعادة ما تكون درجات الحرارة المثالية لها تتراوح ما بين 60 إلى 90 درجة فهرنهايت، لكن إذا انخفضت عن 50 درجة، قد تدخل في حالة من السبات، لذلك يجب الاهتمام بضبط درجة حرارة البيئة التي تعيش فيها السلحفاة باستخدام أي وسيلة تسخين. 

ليست وسيلة للعب 

السلاحف لا تحب التلامس مثل القطط أو الحيوانات الأليفة الأخرى، على العكس، فالإمساك بها يوترها كثيراً، وإذا سقطت سهواً، فقد تتعرض للأذى. 

توفير الغذاء اللازم 

تحتاج السلحفاة إلى نظام غذائي صحي، يحتوي على الفيتامينات ليساعدها على النمو. وتتنوع الأطعمة التي تتناولها السلحفاة، من ضمنها: الأسماك والخس والديدان والنباتات والأطعمة الأخرى. عليك التأكد من إمكانية توفير هذه الأطعمة للسلحفاة. 

فهم مرحلة السبات 

تدخل السلحفاة في حالة سبات لفترة، وهذه الحالة تكون فيها غير نشطة، فلا تتعجب من حالتها هذه، وتعلّم كيف يمكنك التعامل معها، فهناك بعض الأشخاص يتركونها في الثلاجة أو يدفنونها في أي مكان ريثما تعود لوعيها من جديد.

تنظيف منزل السلحفاة 

يحتاج منزل السلحفاة إلى رعاية واهتمام بنظافته وكل ما فيه من أدوات مثل طبق الطعام وموضع الماء، ولا يجب ترك الوضع يسوء حتى تتسرب رائحة غير مرغوب فيها. 

غسل اليدين جيداً

قد تحمل السلحفاة بعض الأمراض مثل السالمونيلا، لذلك عند ملامسة أي شيء في منزلها أو ملامستها هي أيضاً، عليك غسل يديك بالماء والصابون جيداً.

تلبية الاحتياجات الطبية 

قد تُصاب السلاحف بأمراض كثيرة، مثل: أمراض العظام أو اضطرابات في النمو أو نقص فيتامين أ أو التهاب الجهاز التنفسي أو الإسهال. ونتيجة لذلك تظهر بعض الأعراض، منها: الخمول الواضح أو سيلان الأنف أو تورم العين أو احمرار الجلد وغيرها. 

اقرأ أيضاً: تصاب الحيوانات الأليفة بالسمنة: هذا الدليل يساعدك على التعامل معها

إذا كنت تستطيع العناية بالسلحفاة جيداً وتوفير كل ما تحتاج إليه حتى تنعم في حياتها معك، فأنت مؤهل لاقتنائها، أما إذا لم تكن متأكداً من ذلك، يُفضل تجنب تربيتها، فلا تؤذها وتؤذي نفسك.