6 نصائح للتعامل مع القطط الخائفة

4 دقيقة
6 نصائح للتعامل مع القطط الخائفة
حقوق الصورة: Shutterstock.com/Khamidulin Sergey
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تخاف القطط من أشياء كثيرة كالأصوات العالية أو الغرباء أو الحيوانات الأليفة الجديدة وغيرها، ويمكن الاستدلال على خوف القطط من ملاحظة سلوكها ولغة جسدها، فقد تهرب أو تختبئ أو تصبح عدوانية. والسؤال الآن: هل ينبغي إخراج القطة الخائفة من مخبئها أمْ تجاهلها ومعاقبتها؟ وما الطريقة الأفضل للتعامل مع القطط الخائفة؟

العلامات التي تدل خوف القطط

ثمة العديد من العلامات التي تدل على أن القطط خائفة، وليس بالضرورة أن تظهر جميعها في آنٍ واحد. ومن أهمها:

  • صوت هسهسة.
  • عينان واسعتان وحدقتان متسعتان.
  • آذان مفلطحة ممتدة إلى الخلف.
  • ذيل يتحرك بسرعة أو يلتف حول الجسم أو تحته.
  • ظهر مقوّس.
  • فرو وجسم منفوخ.
  • الاختباء تحت الأثاث أو في الأماكن الضيقة.
  • الجثوم بشكل منخفض نحو الأرض مع الاستعداد للتحرك في أي لحظة.
  • التبوّل والتبرز خارج الصندوق.
  • الهروب والركض من غرفة إلى أخرى.
  • الجلوس جامدة في مكانها.
  • الخدش والعض.

اقرأ أيضاً: لماذا تعض القطط أصحابها وكيف تتجنبها؟

كيفية التعامل مع القطط الخائفة

تعد فترة التنشئة الاجتماعية للقطط خلال الأسابيع الأولى من الحياة (3-9 أسابيع) عاملاً أساسياً في ظهور أو عدم ظهور العديد من المخاوف لديها؛ فالقطط التي يتم التعامل معها بشكل متكرر ومنتظم خلال الأسابيع القليلة الأولى من الحياة تكون أكثر فضولاً وأكثر اجتماعية، في حين أن القطط التي لا تتعرض لتفاعلات اجتماعية كافية ومستمرة وإيجابية مع الناس والحيوانات والمواقف الجديدة، قد تشعر بالكثير من الخوف لاحقاً. بالإضافة إلى ذلك، تؤدي الوراثة أيضاً دوراً في شعور القطة بالخوف، إذ إن بعض القطط تكون بطبيعتها خجولة وخائفة أكثر من غيرها.

اقرأ أيضاً: متى تفطم القطط صغارها وكيف؟

بشكل عام، ثمة بعض النصائح التي يمكنك القيام بها لتهدئة مخاوف قطتك، مع الإشارة إلى أن تنفيذ هذه النصائح يحتاج صبراً ووقتاً. ومن أهمها:

منح القطط الخائفة حريتها ومساحتها الخاصة

قد ترغب بعض القطط في القدوم إلى صاحبها عندما تشعر بالخوف، في حين يرغب بعضها الآخر في الاختباء والبقاء بمفردها، ومن الأفضل احترام رغبة القطة. ففي حال قررت القطط الخائفة أن تختبئ، حاول أن تضع طعامها وماءها وصندوق الفضلات بالقرب من مخبئها، وراقبها قليلاً، فإذا كانت القطة تأكل وتشرب وتستخدم الحمام، فاتركها في مخبئها طالما أن الأمور على ما يرام، لأن سحب القطة الخائفة عنوة من مخبئها سيؤدي إلى تفاقم الأمور ويزيد من خوفها.

ومع ذلك، يمكنك تشجيع القطة على الخروج بصوت هادئ، أو بإغرائها للخروج باستخدام بعض ألعاب الصيد، وفي حال خرجت القطة وأرادت اللعب، فابقَ هادئاً ولا تحاول القيام بأي حركات مفاجئة.

اقرأ أيضاً: 5 أسباب تفسّر كثرة نوم القطط

تجنب محفزات الخوف قدر الإمكان

قد يكون من الصعب تجنب وإبعاد كل ما يجعل قطتك تخاف، لكن يفضل قدر الإمكان تجنب الأشياء التي تسبب خوف القطة، لأن هذا يساعد في منع تفاقم مخاوفها. فإذا كانت القطة لا تحب شخصاً ما، فامنحها فرصة للاختباء عندما يأتي، ولا تجعله يحملها عمداً لأن هذا سيجعلها أشد خوفاً.

محاولة تخفيف حساسية القطط تجاه محفزات الخوف

غالباً ما تخاف القطط من التغييرات الجديدة في المنزل، لذلك حاول أن تقوم بهذه التغييرات بشكل تدريجي إذا كان ذلك ممكناً، وامنح القطة الوقت الكافي لاستكشاف ما هو جديد بشكل خاضع للإشراف في البداية، حتى تتمكن من التعود بطريقة آمنة على أي مناظر أو أصوات أو روائح جديدة.

ويمكن في بعض الحالات تقليل حساسية القطط تجاه محفزات الخوف عن طريق تنفيذ الخطوات التالية:

  1. حدد محفزات الخوف عند القطة سواء كانت أشخاصاً أو أماكنَ أو حيوانات أو أدوات أو أي شيء آخر.
  2. حدد المسافة التي يمكن أن تبقى القطة بعيدة فيها عن محفز الخوف دون أن تبدي شعوراً بالخوف.
  3. حرك محفز الخوف ببطء شديد بينما تستمر في مدح القطة وتقديم مكافآت مثل وجبة خفيفة لذيذة أو لعبة ممتعة.
  4.  إذا بدت القطة خائفة في أي وقت كان خلال هذه العملية، فعليك تكرار العملية في وقت لاحق، مع ضرورة الانتباه إلى عدم السرعة والاستعجال في تقديم محفز الخوف.
  5.  في حال لم تتفاعل القطة بخوف أو عدوانية، امنحها مكافأة على حسن السلوك.

وفي حال كانت القطة تخاف من الغرباء أو الأصدقاء، فحاول العمل مع شخص واحد للمساعدة في زيادة اهتمام القطة بالناس، وذلك عن طريق جعل الشخص يجلس بثبات في الغرفة، ثم شجع القطة على دخول الغرفة بلعبة أو مكافأة وحركِّها ببطء باتجاه الشخص الجديد. فإذا شعرت القطة بالخوف، اتركها تعود إلى مخبئها، ثم يمكنك تشجيعها على الخروج مرة أخرى مع المكافآت أو الألعاب. كرر هذه الجلسات بمرور الوقت، فقد تتعود القطة على وجود الغرباء حولها وحتى الاقتراب منها.

اقرأ أيضاً: 7 أسباب محتملة قد تفسّر مواء القطط المستمر

تجاهل القطط الخائفة التي تبدي سلوكاً عدوانياً

قد تتحول القطط الخائفة إلى قططٍ عدوانية، لأنها لا تعرف طريقة أخرى للتعامل مع خوفها، وهذا يتجلى بأن تجعل نفسها تبدو أكبر حجماً عن طريق نفخ فروها وجسمها وتقوس ظهرها والكشف عن أسنانها والهسهسة.

فإذا أبدت القطة الخائفة سلوكاً عدوانياً، فإن أفضل تصرف تقوم به للتعامل مع القطط الخائفة في هذه الحالة هو تجاهلها، لأنها تريدك أن تخاف وتتراجع، فإذا فعلت ذلك، سوف تدرك القطة أن سلوكها العدواني يحقق النتيجة المرجوة، وسوف تكرره دائماً. بدلاً من ذلك، تمسك بموقفك، ولا تحاول الاقتراب منها، لأن محاولة مداعبتها أو مواساتها في هذه الحالة قد يؤدي إلى إصابتك.

استخدام الفرمونات الاصطناعية

يمكنك استخدام رذاذ فرموني أو بعض المنتجات الأخرى التي توفر فرمونات اصطناعية مماثلة للفرمونات الطبيعية التي تنتجها القطة، إذ تساعد هذه المركبات في تهدئة القطط الخائفة. 

يمكنك العثور على هذه المنتجات في معظم متاجر الحيوانات الأليفة أو طلبها عبر الإنترنت.

اقرأ أيضاً: 6 نصائح للتعامل مع القطط في موسم التزاوج

زيارة الطبيب البيطري

في بعض الأحيان، قد تشير التغيرات المفاجئة في سلوك القطط كالخوف الشديد الذي يظهر فجأة إلى مشكلات أخرى، مثل مشكلة صحية، لذلك وعند ملاحظة أي تغيير جذري في سلوك القطط أو عاداتها في تناول الطعام أو استخدام الحمام أو غيرها، فمن الأفضل أن يقوم الطبيب البيطري بفحصها للتأكد من عدم وجود أي حالة مرضية. 

وفي حال كانت القطة لا تشكو من أي شيء وما زالت تعاني من خوف شديد، فقد يصف الطبيب بعض الأدوية التي تخفف من قلقها وخوفها، وقد يتطلب الأمر الاستعانة بأخصائي في سلوك الحيوانات للتعامل مع القطط الخائفة شديدة العدوانية.