6 نصائح للتعامل مع القطط في موسم التزاوج

4 دقيقة
6 نصائح للتعامل مع القطط في موسم التزاوج
حقوق الصورة: Shutterstock.com/kuban_girl
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

على الرغم من لطافة القطط، لكنها من الكائنات المتطلبة كثيراً، فهي تموء باستمرار عندما تريد الطعام أو أي شيء آخر، فتخيل ماذا يمكن أن تفعل إن أرادت التزاوج؟ أصوات مواء مستمرة وضجيج لا ينتهي. إليك بعض المعلومات والنصائح للتعامل مع القطط  في موسم التزاوج.

في أي عمر تصل القطط إلى مرحلة التزاوج؟

 تصل إناث القطط إلى مرحلة النضج الجنسي والتزاوج قبل الذكور، إذ تنضج إناث القطط جنسياً عندما تبلغ من العمر نحو 4 أشهر، أما الذكور فتتأخر إلى عمر 6-12 شهراً. يطلق على الفترة التي تكون فيها القطة جاهزة للتكاثر اسم الشبق الجنسي، وتستمر مدة 5-10 أيام تقريباً وتتكرر كل 2-3 أسابيع، ثم تبدأ من جديد حتى تحمل القطة أو حتى ينتهي موسم التكاثر الذي قد يستمر عادة ما بين شهري فبراير/ شباط، وأكتوبر / تشرين الأول.

اقرأ أيضاً: متى تفطم القطط صغارها وكيف؟

كيف تعرف أن قطتك تمر بمرحلة التزاوج؟

 يمكن الاستدلال على ذلك من خلال العديد من الأمور، ومنها:

  • يصبح صوت المواء حاداً ويشبه الصرير كما لو أن القطة تتألم، كما تبدأ القطط الذكور والإناث بمناداة بعضها بشكل غريب.
  •  تظهر القطط الإناث تغيرات سلوكية عديدة مثل الدحرجة على الأرض وفرك جسمها بالأثاث أو بالمالك، وإظهار المودة الزائدة، بالإضافة إلى حركة تقوس الظهر، بالمقابل تبدي القطط الذكور حاجة للاهتمام وقد تصبح متطلبة وانتهازية.
  • تمشي القطط في أرجاء المنزل رافعة الجزء الخلفي من جسمها وتهز ذيلها يميناً ويساراً.
  • تحاول القطط الخروج من المنزل من أجل التزاوج عند أي فرصة تسنح لها، كما أنها تصبح كثيرة الحركة داخل المنزل.
  • تزداد القطط الذكور شراسة وتدخل في معارك مع قطط أخرى.
  • ترش البول في مناطق مختلفة للإشارة إلى استعدادها للتزاوج. 

اقرأ أيضاً: 7 أسباب محتملة قد تفسر مواء القطط المستمر

كيفية التعامل مع القطط خلال مرحلة التزاوج

إن التعامل مع القطط في موسم التزاوج يحتاج للعديد من الأمور، فالقطط تصبح مزعجة بصوتها العالي ومتطلباتها الكثيرة وحركتها الدائمة، ما يسبب عدم راحة لكليكما. فإذا لم ترد منع قطتك من الحمل، فاستعد لقطتين سنوياً كمعدل وسطي في حال كانت القطة أنثى. في جميع الأحوال، إليك مجموعة من الخطوات للتعامل مع القطط خلال هذه الفترة: 

1- عزل القطة

حاول إبقاء قطتك داخل المنزل وعزلها عن باقي القطط خلال فترة الشبق، فهذا يخفف من انفعالها في هذه المرحلة، وفي حال كان لديك في المنزل ذكر وأنثى فحاول فصلهما قدر الإمكان عن بعضهما بعضاً، أو قم بإخراج الذكر خارج المنزل لحين انتهاء الأنثى من هذه المرحلة. وفي حال لم تتمكن من ذلك حاول عزلهما في غرف منفصلة، مع العلم أن هذا الحل ليس حلاً نهائياً، إنما يقلل من المواء والمتطلبات الأخرى. 

اقرأ أيضاً: لماذا تعض القطط أصحابها وكيف تتجنبها؟

2- العناية الإضافية بالقطط

يمكن أن تكون العناية الإضافية فكرة جيدة في تهدئة قطتك في مرحلة التزاوج، حيث يمكنك القيام بعملية تنظيف إضافية بالفرشاة يومياً خلال أشهر الربيع والصيف، أو توفير حضن دافئ لها خلال الخريف، فهذه الأمور من شأنها أن تخفف من الإحباط الذي تشعر به قطتك في هذه المرحلة. لكن مع ذلك، إذا قامت بالابتعاد عنك أثناء مداعبتك لها فاتركها وشأنها وراقبها عن بعد فقط. 

 3- تهدئة القطط باستخدام بعض أنواع العلاجات الطبيعية والفرمونات

 هناك العديد من المواد الطبيعية والصناعية التي تساعد في التعامل مع القطط أثناء مرحلة التزاوج، وهي كالتالي:

  • النعناع البري (الكاتنيب أو حشيش القطط): هو نوع من الأعشاب يؤثر على نحو 70-80% من القطط، إذ إن له تأثيراً مهدئاً، لكنه من الممكن أيضاً أن يجعل بعض القطط تتصرف بعدوانية أو بنشاط مفرط أو تُظهر سلوكاً وكأنها مُخدرة. بالتالي يمكنك تجربته على قطتك، وإذا أعطى نتائج جيدة يمكنك استخدامه، مع العلم أن تأثيره فوري لكنه قصير ولا يدوم سوى 10 دقائق، ومن الممكن أيضاً أن تعتاد عليه القطة مع الأيام ويفقد تأثيره. 
  •  الثيانين (L-theanine): هو عبارة عن حمض أميني متواجد في أوراق الشاي وله تأثير مهدئ سواء للبشر أو الحيوانات، لكن تأثيره يستغرق بضعة أيام حتى يبدأ بالظهور، كما أن تأثيره على الحيوانات الحوامل غير مدروس بعد، لهذا إذا كنت تخطط لجعل خطتك تتزاوج لا تستخدمه. 
  • الفرمونات الاصطناعية: تأتي على شكل بخاخ أو مناديل مبللة، حيث تعمل على إطلاق هرمون صناعي مشابه للهرمون الموجود في الغدد المتواجدة في وجوه القطط، والتي تطلقه أثناء شعورها بالراحة والهدوء. لقد ثبت أن له تأثيراً مهدئاً لنحو 90% من القطط سواء الذكور أو الإناث، كما أنها آمنة على الحيوانات الأليفة وكذلك للأطفال في المنزل، لكن تأثيره يحتاج إلى أسبوعين ليبدأ بالظهور.

يمكنك الدمج بين هذه العلاجات للحصول على أفضل وسيلة ممكنة لتهدئة قطتك. 

اقرأ أيضاً: 8 أسباب محتملة قد تفسر لعق القطط للإنسان

4- إلهاء القطط

قد تساعد الألعاب وتعزيز السلوك المفترس عند قطتك في تحفيزها عقلياً وتشتيت انتباهها عن التزاوج، ويمكن تأمين هذه الألعاب إما بصناعتها منزلياً وإما من خلال شرائها من المتجر. 

5- الحفاظ على نظافة صندوق الفضلات 

حاول قدر الإمكان الحفاظ على صندوق الفضلات خالياً من البول، وذلك لأن القطط خلال مرحلة التزاوج تقوم بتحديد منطقتها من خلال البول، وبالتالي إذا كان الصندوق فارغاً ستقوم بتعليمه باستمرار، بدلاً من أن تقوم بفعل ذلك على السجادة أو الأريكة داخل المنزل، لكن يجب عليك تجنب استخدام المنظفات التي تحتوي على الأمونيا لأنها تحفز سلوك رش البول. 

 6- تعقيم القطط

 هي طريقة مثالية لتجنب مشكلات التزاوج في حال لم تكن تريد لقطتك أن تنجب في المستقبل، وينصح بهذه الطريقة الكثير من الأطباء البيطريين، لكن قد تحدث بعض المضاعفات بعد الجراحة حسب عمر القطة.

اقرأ أيضاً: هل من الطبيعي أن تفقد القطط أسنانها؟

نصائح إضافية 

تأكد من وجود الكثير من ماء الشرب لقطتك، بالإضافة إلى القيام ببعض المشي يومياً لصرف القليل من الطاقة الزائدة للقطة، كما يمكنك تأمين أي شيء دافئ لتجلس عليه، لأن هذا يساعد في تهدئتها، حيث يمكنك استخدام منشفة دافئة أو وسادة حرارية يمكن تسخينها بواسطة المايكرويف.

ختاماً، يمكن القول إن التعامل مع القطط في موسم التزاوج يحتاج الكثير من الصبر والهدوء حتى تتمكن أنت وقطتك من تجاوزها. وفي حال ما زلت حائراً، يمكنك أن تسأل الطبيب البيطري للحصول على توصيات خاصة تناسب قطتك.