$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#6984 (18) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["is_from_gifts_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["all_gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_read_articles"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(43598)
  ["user_agent"]=>
  string(9) "claudebot"
  ["user_ip"]=>
  string(11) "54.82.20.97"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#6977 (41) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(310) "/%d8%af%d9%84%d9%8a%d9%84-%d8%a8%d9%88%d8%a8%d8%b3%d8%a7%d9%8a/%d8%ad%d9%8a%d8%a7%d8%aa%d9%86%d8%a7-%d9%88%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%86%d8%b2%d9%84/%D9%88%D8%B3%D8%A7%D8%A6%D9%84-%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D8%B9%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D8%A5%D8%A8%D8%B9%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B4%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%B9%D9%86%D9%83/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(7) "upgrade"
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(16) "popsciarabia.com"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(8) "gzip, br"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "86bd4d98da42202e-IAD"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(3) "*/*"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(9) "claudebot"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(11) "54.82.20.97"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(76) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at popsciarabia.com Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(16) "popsciarabia.com" ["SERVER_ADDR"]=> string(11) "172.18.0.23" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(11) "54.82.20.97" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "41040" ["REDIRECT_URL"]=> string(110) "/دليل-بوبساي/حياتنا-والمنزل/وسائل-طبيعية-لإبعاد-الحشرات-عنك/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1711688498.203061) ["REQUEST_TIME"]=> int(1711688498) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#6976 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#6975 (2) { ["content_id"]=> int(43598) ["client_id"]=> string(36) "2f44be15-307a-4a5b-aeea-7ee6f634e946" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

مع اقتراب الصيف: إليك وسائل طبيعية لإبعاد الحشرات

مع اقتراب الصيف: إليك وسائل طبيعية لإبعاد الحشرات
حقوق الصورة: shutterstock.com/ karanik yimpat
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يحب الكثيرون الاستمتاع بأشعة الشمس صيفاً، ويحبون قضاء ليله بالسهرات والتمتع بسمائه الصافية، لكن ما يعكر هذه الأجواء لدغات البعوض وطنين الذباب وأسراب النمل. 

قد يفكر هؤلاء بالتخلص من هذه الحشرات بالمبيدات الكيميائية، لكن البعض الآخر يبحث عن وسائل طبيعية لإبعاد الحشرات.

وسائل طبيعية لإبعاد الحشرات عنك مع اقتراب الصيف

يساعد العديد من الممارسات على إبعاد الحشرات عنك وعن منزلك في الصيف، وهذه بعضها: 

إغلاق الأبواب

يمنع الباب المغلق دخول الآفات غير المرغوب فيها إلى المنزل. لذلك، ومع اقتراب الصيف، افحص أبواب منزلك بشكل كافٕ، وتأكد من عدم وجود ثقوب فيها أو شقوق تسمح بدخول الحشرات المزعجة وغيرها من الآفات. لا تستهن بأي ثقب مهما كان صغيراً، فهو يسمح بدخول عدد كبير من الحشرات.

يفضل وضع عتبة صلبة أمام الباب إن لم تكن هناك واحدة، لتسد الفجوة بين الباب والأرض، ويمكن أيضاً إغلاق منطقة مفصل الباب عند الجانب بمواد مانعة للتسرب. 

الأهم مما سبق هو عدم ترك الباب مفتوحاً، فإذا كان الأمر خارج السيطرة بسبب وجود أطفال يدخلون ويخرجون دون الانتباه لإغلاقه يمكن تركيب جهاز هيدروليكي يغلق الباب تلقائياً.

اقرأ أيضاً: دون مبيدات حشرية: تعرف إلى طرق التخلص من الحشرات المنزلية

الشِباك على النوافذ

من الجميل ترك النوافذ مفتوحة خلال الصيف للسماح بدخول الهواء إلى المنزل، لكن الهواء تدخل معه الحشرات، وكي لا تُحرم من هذا الهواء يمكنك تركيب شباك على النوافذ، وتركها مغلقة دائماً، مع التأكد من عدم وجود ثقوب فيها، وإصلاحها إن وجدت.

صيانة الفناء والحديقة

يعد الفناء وحديقة المنزل المهملان مكاناً مناسباً لتكاثر الحشرات، خاصة البعوض، لذلك يجب أن تبدأ الصيف بترتيب الحديقة والفناء، والتخلص من أكوام الأوراق والنفايات، وتجفيف المياه الراكدة والمتجمعة فيها. 

من المهم أيضاً الانتباه إلى أن قنوات الصرف والمزاريب نظيفة وتسير فيها المياه بشكلٍ جيد، أما إذا كان لديك حمام سباحة، اعمل على صيانة جهاز الفلترة الخاص به، وحافظ على فلترته حتى عندما لا يكون قيد الاستخدام، بالإضافة إلى ذلك، بدّل الماء في النوافير مرتين في الأسبوع لمنع بيض البعوض من الفقس فيها.

لن تخلصك هذه الخطوات من الحشرات فحسب، بل ستساعدك على إعداد حديقتك لقضاء وقت رائع فيها صيفاً.

اقرأ أيضاً: 7 طرق فعالة للتخلص من العناكب في المنزل

إصلاح التشققات وإغلاق الفجوات

كتلك الموجودة في الأبواب، تعد الشقوق في الجدران والسقف ممرات مثالية لدخول الحشرات إلى المنزل، لذلك ابدأ بفحص الجزء الخارجي من منزلك بدقة، وابحث عن الأجزاء التالفة والشقوق في الجدران، والطوب المفقود أو المحطم، والخشب المتعفن، وأصلحها جميعاً قبل الصيف.

أثناء البحث عن الشقوق، انظر حول أماكن إدخال كابلات الكهرباء والإنترنت، وحول أنابيب الصرف الصحي والتكييف، إذ غالباً ما تكون الثقوب المحيطة بها متوسعة، ويجب إغلاقها بمواد مالئة تمنع دخول الحشرات.

يوجد بعض الفجوات والفتحات في المنزل لا يمكن إغلاقها مثل المدخنة، في هذه الحالة يفضل وضع شبك سلكي وتثبيته جيداً لمنع دخول الحشرات دون إغلاقها بالكامل.

التخلص من النفايات والحفاظ على نظافة المنزل

مهما كانت وسائل إبعاد الحشرات التي تستخدمها، قد تجد طريقها للداخل إن وجدت غذاءها فيه، وما عليك فعله هو التخلص من الفوضى، ومصادر الغذاء والماء التي تجذب الحشرات. 

تخلص من أكوام الأوراق والملابس وغيرها، واعمل على تخزين المنتجات الغذائية في علب محكمة الإغلاق، سواء كانت داخل الثلاجة او خارجها. تخلص أيضاً من فتات الطعام فوراً، واغسل الأطباق، وأفرغ أطباق حيواناتك الأليفة مباشرة بعد انتهائها. أما سلة المهملات، يجب أن تكون مغلقة بغطاء، ويجب إفراغها يومياً.

اقرأ أيضاً: دليلك لأنواع الحشرات التي تتكاثر في المنزل وطرق التخلص منها

إلقاء نظرة على أساسات المنزل

أساسات المنزل على تماس مباشر مع الأرض، وهي أنسب مكان لدخول الحشرات، لذا عليك أن تحافظ على نظافتها وحمايتها من الرطوبة، فهذه الأماكن المظلمة والرطبة هي مكان مفضل لازدهار النمل والبراغيث والعناكب.

استخدام المبيدات الحشرية الطبيعية 

إن كنت تريد إبعاد الحشرات عن منزلك دون استخدام المبيدات الكيميائية خشية تأثيرها الضار على أفراد عائلتك أو على حيواناتك الأليفة أو على البيئة، يمكنك الاستعانة بالمبيدات الطبيعية، مثل التربة الدياتومية التي يمكن توزيعها حول المنزل والحديقة لمنع اقتراب الحشرات. 

تشجيع المفترسات الطبيعية

من أبسط طرق التخلص من الحشرات، زرع شجرة في الفناء، والسماح للطيور ببناء أعشاشها فيها. تتغذى هذه الطيور على الحشرات، وتُخلصك منها، بالإضافة إلى أنك ستستمتع بصوت الطيور المغردة يومياً.  

اقرأ أيضاً: طبيعياً وكيميائياً: إليك طرق التخلص من الذباب في المنزل

طارد الحشرات الطبيعي

تتوفر في الصيدليات زيوت طبيعية ومراهم وبخاخات يمكن تطبيقها على البشرة لإبعاد البعوض وغيرها من الحشرات عنك وعن أطفالك. بعض هذه المنتجات كيميائي ويصنع بعضها الآخر من مواد طبيعية، ويمكنك استخدامها بأمان.

يمكن استبدال هذا النوع من طاردات الحشرات بارتداء ملابس طويلة الأكمام، وتغطية الأجزاء المكشوفة بالجسم.

زراعة النباتات العطرية

تفوح من بعض النباتات العطرية مثل الريحان والقرنفل والنعناع وإكليل الجبل، روائح جميلة بالنسبة لنا، لكنها طاردة طبيعية للحشرات، لذا يمكن زرع البعض من هذه النباتات في الحديقة وعلى الشرفات.

اقرأ أيضاً: حتى لا يتعكر صفو لياليك: إليك كيفية التخلص من الناموس 

طرق أخرى

  • رش الطباشير حول نقاط الدخول إلى منزلك، يكره النمل والرخويات كربونات الكالسيوم الموجودة في الطباشير.
  • اصنع طارداً للعناكب من زيت الليمون والصابون السائل والماء، ورشه حول المنزل. 
  • رش التوابل مثل القرفة أو الفلفل الحلو أو الثوم حول الأبواب والنوافذ لإبعاد النمل.

Content is protected !!