$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#6986 (18) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["is_from_gifts_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["all_gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_read_articles"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(33969)
  ["user_agent"]=>
  string(9) "claudebot"
  ["user_ip"]=>
  string(13) "35.171.22.220"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#6979 (41) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(292) "/%d8%af%d9%84%d9%8a%d9%84-%d8%a8%d9%88%d8%a8%d8%b3%d8%a7%d9%8a/%d8%ad%d9%8a%d8%a7%d8%aa%d9%86%d8%a7-%d9%88%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%86%d8%b2%d9%84/%d8%a3%d8%b3%d8%a8%d8%a7%d8%a8-%d8%b1%d8%a7%d8%a6%d8%ad%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d9%81%d9%86-%d9%81%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%84%d8%a7%d8%a8%d8%b3/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(7) "upgrade"
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(16) "popsciarabia.com"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(8) "gzip, br"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "86baa47a9b2d3b89-IAD"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(3) "*/*"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(9) "claudebot"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(13) "35.171.22.220"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(76) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at popsciarabia.com Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(16) "popsciarabia.com" ["SERVER_ADDR"]=> string(11) "172.18.0.13" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(13) "35.171.22.220" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "54580" ["REDIRECT_URL"]=> string(104) "/دليل-بوبساي/حياتنا-والمنزل/أسباب-رائحة-العفن-في-الملابس/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1711660599.609685) ["REQUEST_TIME"]=> int(1711660599) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#6978 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#6977 (2) { ["content_id"]=> int(33969) ["client_id"]=> string(36) "2f44be15-307a-4a5b-aeea-7ee6f634e946" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

ما هي أسباب رائحة العفن في الملابس وكيف نتخلص منها؟

ما هي أسباب رائحة العفن في الملابس وكيف نتخلص منها؟
حقوق الصورة: شترستوك.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

كضيف ثقيل يرفض الذهاب، هكذا تكون رائحة الملابس القديمة والمخزنة، فإذا استقرت الرائحة في خزانة الملابس، تزداد المشكلة تعقيداً وتزداد الحاجة لحل جذري لها، إنها رائحة العفن. لا يشكل العفن فقط مصدراً للرائحة المثيرة للاشمئزاز، ولكنه أيضاً مصدر تهديد لصحة الإنسان لأنه قد يسبب العديد من الأمراض. إلا أن هناك العديد من النصائح والطرق المجربة والمختبرة حول كيفية التخلص من رائحة العفن في الملابس.

العفن الفطري: ما سببه وما الذي يُحدثه في الملابس؟

العفن الفطري، هو عبارة عن فطريات خيطية تحمل أجساماً ثمرية، تنمو على قطعة قماش مبللة أو ألياف الأنسجة الجلدية، أو على الأوراق وما شابه من مواد عضوية حيث يمكنها أن تتغذى عليها وتتكاثر، مشكلة بقعاً رمادية أو بيضاء وتنتج روائح مميزة ومزعجة.

هذا ما نلاحظه بعد شتاء أو صيف طويل؛ إذ يخزن معظمنا الملابس للموسم التالي في صناديق أو أكياس خاصة، إلا أنه يمكن لأبواغ العفن الفطري أن تجد طريقها إليها وبشكل خاص في ظروف التخزين سيئ التهوية وعالي الرطوبة، أو قد نلقي بالثياب الرياضية بعد أداء التمارين لعدة ساعات في النادي الرياضي في سلة الغسيل وهي ملتفة، حيث قد تبقى لعدة أيام قبل غسلها، أو قد يبقى الغسيل في الغسالة لفترات طويلة. كل ما سبق يشكل بيئة مثالية لنمو العفن الفطري الذي لا يمكن إزالة رائحته بدورة غسيل عادية في الغسالة.

المواد والطرق المستخدمة للتخلص من رائحة العفن في الملابس

تغطي المعطّرات المضافة خلال الغسيل رائحة العفن إلا أنها لا تعالجها، بل قد تزيد الوضع سوءاً. يمكن التخلص من الرائحة باستخدام بعض المواد مثل:

  • الخل الأبيض: يُساعد الخل بشكل عام على التخلص من الماء العسر، وهو الماء الذي يحتوي على مواد مذابة من العناصر الثقيلة والمعادن والتي يمكنها التراكم على الملابس على شكل بقع. لذا يُستخدم الخل الأبيض في التخلص من بقايا المنظفات التي قد تحبس الرطوبة وتوفر بيئة مثالية لنمو العفن الفطري. يُضاف خلال دورة الشطف في الغسالة، باستبداله بمطري الملابس، بإضافة كوب واحد لحمولة الغسيل في الغسالات العلوية، وربع كوب في الغسالات الأمامية. يساعد حمض الأستيك (حمض الخل) مع حرارة الغسل في القضاء على أية نموات فطرية وبالتالي يخلّص الملابس من الرائحة.
  • صودا الخبز: تعد صودا الخبز مادة قلوية، يمكنها إزالة أية روائح متبقية على الغسيل، ليبق خالٍ من أية روائح. يُنصح برش نصف كوب من صودا الخبز لكلّ حمولة في الغسالة، ثم شطفها بالخل الأبيض.
  • البورق (البوراكس): أو رباعي بورات الصوديوم، وهو مادة طبيعية، وتعدّ ملحاً لحمض البوريك، يمكنها قتل العفن دون انبعاث مواد كيميائية أو أبخرة. تُستخدم في تنظيف الملابس؛ وذلك بنقع الملابس بالماء الساخن مع نصف كوب من البوراكس لساعة من الزمن قبل غسلها.
  • مزيلات رائحة الإنزيم: لإزالة الروائح الإنزيمية التي قد تنتج عن العرق ورائحة الجسم.
  • عصير الليمون: وهو الخيار الأقل حدّة من حمض الخل، إذ يشكل مع الملح عجينة يمكنها إزالة روائح العفن من الملابس، حيث تضاف على البقع وتُترك لمدة دقيقتين، ثم يفرك بقطعة قماش أو فرشاة أسنان قديمة.
  • بيروكسيد الهيدروجين: هو مبيض أوكسجين منحل بالماء، ولكنه أقل تأثيراً على أنسجة الملابس من مبيضات الكلور، مع المحافظة على تأثيره القوي في التخلص من العفن الفطري. يمكن استخدامه على البقع مباشرة بعد حله بالماء بمقدار كوب ماء إلى كوب من بيروكسيد الهيدروجين، ثم فركها بفرشاة أسنان قديمة.
  • التجفيف بأشعة الشمس: تساعد أشعة الشمس على قتل جميع الميكروبات المسببة للروائح، بالإضافة إلى توفير تيار متبدل من الهواء للنفاذ بين فتحات الملابس. إلا أن التعريض المتكرر لأشعة الشمس قد يسبب ابيضاض الملابس وزوال رونق ألوانها، وتلف بعض الأقمشة، فتصبح الملابس قديمة.

كيفية التخلص من رائحة العفن في الخزانة

قبل إعادة الملابس النظيفة والخالية من روائح العفن إلى الخزانة أو الصندوق، لا بد من فحص مكانها لخلوه من روائح أو أبواغ العفن، وإلا ستعود رائحة العفن إلى الملابس من جديد؛ وذلك لأنها مصدر المشكلة وأساسها.

غالباً ما تكون الأحذية في الخزانة سبباً في تكاثر العفن وانتشار الروائح، لذا يمكن استخدام الخل الأبيض أو صودا الخبز أو البوراكس وغيرها لتنظيف الأحذية وإزالة الروائح منها قبل وضعها في الخزانة.

اقرأ أيضاً: 4 نصائح احترافية لتحضير أحذية الجلد للشتاء

تنظيف الجدران والأرضيات من بقع العفن وتعقيمها باستخدام محلول من حمض الخل المخفف. أما في حال وجود آثار تلوث أو بقعاً للحيوانات الأليفة فيمكن استخدام المنظف الإنزيمي، أو صودا الخبز ثم تنظيفها بعد ساعة من الزمن بالمكنسة الكهربائية.

لا بد من تجفيف الخزانة من الرطوبة؛ لأنها تحفّز نمو العفن وانتشار الروائح الكريهة، من خلال السماح بتدفق الهواء عبر الخزانة، وبفتح بابها من حين لآخر. يفضل تزويد الأبواب بفتحات تسمح للهواء بالمرور عبرها. كما يمكن تهويتها في المناطق ذات الرطوبة العالية بتوجيه مروحة إليها.

نصائح للتخلص من روائح العفن في الملابس

يمكن باتباع مجموعة النصائح التالية منع العفن من الوصول إلى الملابس:

  • قد يكون مصدر روائح العفن في الملابس من الغسالة نفسها، بسبب تراكم بقايا مواد التنظيف فيها، فتشكل مكاناً مناسباً لنمو الميكروبات، لذا لا بد من الحرص على تنظيف الغسالة. يمكن استخدام الخل الأبيض بسكب كوبين منه  في درج المنظفات، ثم تشغيل الغسالة الخالية من الملابس على دورة الماء الساخن، ومسح حوض الغسيل، ثم تشغيل دورة ماء ساخن أخرى.
  • لا يجب خلط الملابس الرطبة مع الملابس الجافة، كما في رمي ملابس النادي الرياضي في سلة الغسيل مع غيرها من الثياب المتسخة، أو مناشف الاستحمام، فيجب تجفيفها أولاً بالهواء الخارجي إذا لم يكن بالإمكان غسلها في نفس اليوم.
  • غسل الملابس على درجة حرارة عالية للقضاء على الميكروبات المطلقة للروائح، في حال كانت أنسجة الملابس تحتمل الحرارة العالية.
  • تقليل كمية المنظفات؛ حيث قد يعمد البعض إلى زيادة مسحوق الغسيل أو المطري للحصول على غسيل أنظف، إلا أنه لا يمكن إزالة الكميات الزائدة من مواد التنظيف عن الغسيل بدورات الماء العادية في الغسالة، فتشكل مكاناً مناسباً لنمو الميكروبات.

قد نحتاج يومياً إلى بضع دقائق إضافية للعناية بالغسيل وتهويته وتجفيفه، إلا أنها ستمكننا من تجنب ظهور  روائح العفن في الملابس، بالإضافة إلى حماية صحتنا من مخاطر استنشاق أبواغ العفن الفطري.

Content is protected !!