$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#6994 (18) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["is_from_gifts_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["all_gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_read_articles"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(17443)
  ["user_agent"]=>
  string(9) "claudebot"
  ["user_ip"]=>
  string(13) "54.173.43.215"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#6987 (41) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(308) "/%d8%af%d9%84%d9%8a%d9%84-%d8%a8%d9%88%d8%a8%d8%b3%d8%a7%d9%8a/%d8%ad%d9%8a%d8%a7%d8%aa%d9%86%d8%a7-%d9%88%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%86%d8%b2%d9%84/%d8%a7%d8%b3%d8%aa%d8%ae%d8%af%d8%a7%d9%85-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d9%83%d9%86%d9%88%d9%84%d9%88%d8%ac%d9%8a%d8%a7-%d9%84%d9%84%d8%a7%d8%b3%d8%aa%d8%b1%d8%ae%d8%a7%d8%a1/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(7) "upgrade"
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(16) "popsciarabia.com"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(8) "gzip, br"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "86b9b7436a6a82a2-IAD"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(3) "*/*"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(9) "claudebot"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(13) "54.173.43.215"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(76) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at popsciarabia.com Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(16) "popsciarabia.com" ["SERVER_ADDR"]=> string(11) "172.18.0.13" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(13) "54.173.43.215" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "44638" ["REDIRECT_URL"]=> string(108) "/دليل-بوبساي/حياتنا-والمنزل/استخدام-التكنولوجيا-للاسترخاء/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1711650883.26147) ["REQUEST_TIME"]=> int(1711650883) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#6986 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#6985 (2) { ["content_id"]=> int(17443) ["client_id"]=> string(36) "2f44be15-307a-4a5b-aeea-7ee6f634e946" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

كل الطرق التي تساعدك فيها التكنولوجيا على الاسترخاء

الاسترخاء والتكنولوجيا
حقوق الصورة: كريس تومسون/ أنسبلاش.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

سواء كان الأمر يتعلق بتصفح موقع تويتر أو مشاهدة نيتفليكس لساعات طويلة، غالباً ما تُلام التكنولوجيا على إبقائنا مستيقظين لوقت متأخر جداً. ولكن ليس من الضروري أن تكون أجهزتنا هي السبب وراء تردّي صحة نومنا، إذ يمكنها أن تساعدنا على الاسترخاء والراحة كما لو كنا أطفالاً صغاراً نشعر بالنعاس.

تَعِد هذه التطبيقات والأدوات، من تلك التي تساعدك على الحد من عوامل التشتيت وإجهاد العين المرتبط باستخدام الهاتف الذكي، إلى أجهزة العرض الضوئي التي تجعلك تغفو في غضون دقائق، بجعلك تشعر بنعاس لا يقاوم.

فعّل وضع موعد النوم على هاتفك الأندرويد 

الاسترخاء والتكنولوجيا
استخدم وضع «الاسترخاء» على هواتف أندرويد لتقلل رغبتك بتفقّد هاتفك. حقوق الصورة: ديفيد نيلد. 

زوّدت جوجل نظام «أندرويد 9.0 باي» بوضع خاص يجهّزك للنوم يسمى «وضع الاسترخاء» (Wind Down). غيرت الميزة اسمها منذ ذلك الحين إلى «وضع موعد النوم» (Bedtime Mode)، وتتضمن الآن المزيد من الخيارات التي تساعدك على قطع اتصالك بالإنترنت. يمكنك تشغيل هذا الوضع من خلال فتح قائمة الإعدادات، والضغط على «الرفاهية الرقمية والرقابة الأبوية» (Digital Wellbeing & parental controls)، ثم «وضع موعد النوم».

تعمل الميزة على تغيير هاتفك بطريقتين. أولاً، إنها تحول الواجهة بالكامل إلى اللون الرمادي، ليس فقط لتخفيف الجهد المطبق على عينيك، ولكن أيضاً لجعل رموز التطبيقات الملونة أقل إغراءً. كما تفعّل هذه الميزة وضع «عدم الإزعاج» (Do Not Disturb)، والذي يلغي أصوات أو إشعارات التطبيقات، ولا يسمح إلا بصوت المنبه والمكالمات الآتية من جهات الاتصال المميزة. انقر على «عدم الإزعاج» في قائمة «وضع موعد النوم» لمشاهدة وتعديل قائمة الأشخاص الذين اخترتهم كجهات اتصال مميزة.

إذا لم يريحك الصمت التام، يمكنك إنشاء قائمة بالتطبيقات التي تُستثنى من هذا الوضع. ما عليك سوى الرجوع إلى قائمة الإعدادات، والنقر على «عدم الإزعاج»، ثم «التطبيقات» (Apps). هناك ستتمكن من رؤية التطبيقات التي تستثنى من الوضع وإضافة المزيد إلى القائمة من خلال النقر على «إضافة تطبيقات» (Add apps).

يمكنك ضبط هاتفك ليفعّل ويوقف تفعيل وضع موعد النوم تلقائياً. اضبط الوضع ليُفعل عند شحن هاتفك ليلاً أو في وقت محدد، ربما قبل ساعة من موعد نومك، واضبطه ليتوقّفه عندما يرن منبّه هاتفك. هنا يمكنك أيضاً اختيار أيام الأسبوع التي تريد تفعيل هذا الإعداد فيها.

تتضمن ميزة الاسترخاء، وهي الميزة السلف لوضع موعد النوم، خيار «الضوء الليلي» (Night Light)، والذي يمكن استخدامه جنباً إلى جنب مع وضع اللون الرمادي أو بدلاً منه. يصبغ هذا الخيار الشاشة بتوهج كهرماني، مما يقلل من كمية الضوء الأزرق المنبعثة منها (والذي يرتبط باضطراب إيقاع ساعتك البيولوجية)، وبالتالي يسهّل عليك الشعور بالنعاس. لم تعد هذه الميزة مرتبطة بوضع موعد النوم، ولكنها موجودة في الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد 12. إذا كنت تعتقد أنها ستفيدك، فيمكنك العثور عليها وتشغيلها في قائمة «عرض» (Display)، ثم بالنقر على «الضوء الليلي».

اقرأ أيضاً: استبدل أصوات المنبه التقليدية بالمدونات الصوتية وأصوات الاسترخاء

فعّل وضع وقت النوم على هاتفك الآيفون

الاسترخاء والتكنولوجيا
يحجب وضع «وقت النوم» على هواتف آي أو إس الوصول إلى التطبيقات عندما يحين موعد النوم. حقوق الصورة: ديفيد نيلد.

منذ إصدار نظام التشغيل «آي أو إس 12» (iOS 12)، زوّدت شركة «آبل» عملاءها بميزة مشابهة لميزة الاسترخاء الخاصة بأندرويد، كما أن لها اسم مشابه جداً: «وقت النوم» (Downtime). لتشغيل هذا الوضع، انتقل إلى قائمة الإعدادات (Settings)، ثم  انقر على «وقت الشاشة» (Screen Time) ثم على «وقت النوم». يمكنك أن تختار تشغيل هذا الوضع حتى اليوم التالي أو ضبط إعدادات أكثر تحديداً عن طريق النقر على زر التشغيل. بعد ذلك، يمكنك اختيار الأيام والأوقات التي يتم فيها تشغيل وإيقاف وضع وقت النوم تلقائياً.

مثل وضع الاسترخاء، تهدف ميزة وقت النوم إلى تفعيل وضع عدم الإزعاج. كما أنها تحد من قدرتك على استخدام التطبيقات التي تختارها لمنعك من تضييع الوقت في تصفح مواقع مثل «إنستقرام» أو «فيسبوك»، والتي نعلم أنها قد تسحبك لساعات طويلة.

بشكل افتراضي، عندما يكون وضع وقت النوم مفعّلاً، فإن لون معظم رموز التطبيقات (باستثناء القليل منها مثل «سافاري»، وتطبيق الساعة، والإعدادات، والخرائط، والرسائل، و«فيس تايم») سيتحول إلى الرمادي مع أيقونة ساعة رملية صغيرة بجوارها. إذا حاولت تشغيل أحدها، فستتلقى تنبيهاً بأنك وصلت إلى الحد الزمني المحدد لهذا التطبيق. يمكنك النقر على «تجاهل الحد» (Ignore Limit) لاستخدام التطبيق لمدة دقيقة واحدة، أو 15 دقيقة، أو لبقية اليوم، ولكن سوف يذكرك هاتفك بالحد المسموح بعد ذلك الوقت. يفترض أن يكون هذا على الأقل مزعجاً بما يكفي ليجعلك تفكر مرتين قبل تشغيل تطبيق نيتفليكس في وقت متأخر من الليل.

لتحديد التطبيقات التي يمكنك استخدامها دون تدخّل وضع وقت النوم، انتقل إلى قائمة الإعدادات، ثم «وقت الشاشة»، وانقر على «مسموح به دائماً» (Always Allowed). يمكنك إيقاف تطبيقات مثل الرسائل وفيس تايم والخرائط من نفس القائمة إذا كنت تريد ذلك، ولكن لا يمكنك تعطيل تطبيق الهاتف.

تفقّد متجر التطبيقات

الاسترخاء والتكنولوجيا
يُصدر تطبيق «نويزلي» مجموعة كبيرة من الأصوات التي ستساعدك على الاسترخاء والغفو. حقوق الصورة: نويزلي.

إلى جانب ما يقدمه نظاما أندرويد و آي أو إس، يمكنك العثور على عدد كبير من التطبيقات التي تساعدك على الاسترخاء والشعور بالنعاس قبل النوم. سنستعرض عدداً قليلاً من تطبيقاتنا المفضّلة هنا، ولكن هناك الكثير من البدائل المتاحة، لذا لا تتردد في البحث عن مثل هذه التطبيقات بنفسك.

يعد تطبيق «كالم» (Calm) لنظامي أندرويد وآي أو إس أحد أشهر تطبيقات تخفيف التوتر نظراً لعمليته، إذ أنه يشمل الكثير من الميزات، بدءاً من تمارين التنفس إلى القصص المصممة لمساعدتك على النوم. يمكن أن تستغرق الجلسات مدة قصيرة تصل إلى 3 دقائق أو ما يصل إلى 25 دقيقة.

يتضمن التطبيق أكثر من 30 صوتاً ومشهداً طبيعياً لمساعدتك على الاسترخاء أو الغفو، كما تُضاف أصوات ومشاهد جديدة يومياً. على الرغم من أن بعض الميزات (مثل التأملات المنطوقة) تتطلب اشتراكاً مقابل 60 دولاراً في السنة، إلا أن هناك ما يكفي من الميزات للاستمتاع الكامل بالتطبيق مجاناً.

يكلّف تطبيق «نويزلي» (Noisli) الخاص بنظامي التشغيل أندرويد وآي أو إس دولارين، ولكنه يستحق سعره. يتيح لك التطبيق اختيار الأصوات، مثل صوت المطر في الغابة أو صوت القطارات، ثم مزجها في طبقات لإنشاء مقطوعتك المفضّلة التي تساعدك على الاسترخاء. إجراء التجارب باستخدام الأصوات المختلفة أمر ممتع للغاية، وتتيح لك ميزة تلاشي الصوت إيقاف المقطوعة عندما تكون نائماً.

يحتوي تطبيق «بي زِز» (Pzizz) لنظامي التشغيل أندرويد و آي أو إس على مجموعة من الأصوات الهادئة، مثل الموسيقى اللحنية أو أصوات الطبيعة، والإشارات الصوتية التي تساعدتك على الغفو بسرعة. لا ننصحك باستخدام هذا التطبيق أثناء تشغيل الآلات الثقيلة، لأنك قد تشعر بالنعاس بسرعة في غضون 10 دقائق. يتم اختيار الأصوات التي تسمعها باستخدام خوارزميات تستند إلى أبحاث علمية، وهي تتغير تلقائياً لتساعدك على النوم.

يمكنك الحصول على عدد محدود من الأصوات والقصص التي يمكنك الاستماع إليها عبر الإصدار المجاني من التطبيق، وهذا أكثر من كافٍ لتكتشف ما إذا كان التطبيق عملياً بالنسبة لك. ادفع 10 دولارات شهرياً مقابل الإصدار المميز، وستحصل على المزيد من الميّزات.

إذا كانت الأصوات لا تساعدك على النوم، فهناك أيضاً تطبيق آخر اسمه «بريث تو ريلاكس» (Breathe2Relax)، وهو متاح لنظامي أندرويد و آي أو إس. يركّز هذا التطبيق، كما يوحي اسمه، على تمارين التنفس، وبالإضافة إلى تدريبك على التنفس بطريقة مريحة، فإنه يشرح الحقائق العلمية التي تعتمد عليها الآليات.

استخدم الأجهزة الإلكترونية لتساعدك على النوم

الاسترخاء والتكنولوجيا
يستخدم جهاز «دوداو» الإسقاط الضوئي ليساعدك على النوم. حقوق الصورة: دوداو.

إذا كنت ترغب في شراء أجهزة فاخرة تساعدك على الاسترخاء ليلاً، فهناك الكثير من الخيارات المتاحة، لذا يمكنك أن تضبط تجهيزات تناسبك تماماً وتتلائم مع طريقة الاسترخاء التي تفضلها.

تُزوَّد معظم المصابيح الذكية في السوق بخيارات مدمجة من المشاهد المهدئة التي تساعدك على الاسترخاء، مثل فيديوهات الألوان الملتفة أو الألوان التي تتلاشى ببطء إلى الظلام. يمكنك برمجة مصابيح «فيليبس هيو» (Philips Hue) (سعر المجموعة الأساسية هو 156 دولاراً على موقع أمازون) و مصابيح «لايفكس» (Lifx) (تبدأ أسعارها من 35 دولاراً على موقع أمازون) بطرق مختلفة لتساعدك على الاسترخاء.

قد ترغب أيضاً في شراء مصباح ذكي مثل جهاز «دوداو سليب أيد» (Dodow Sleep Aid) (سعره 60 دولاراً على موقع أمازون). يستخدم هذا الجهاز تمارين التنفس الموقوتة بناءً على الأضواء المسقطة على السقف لمساعدتك على الغفو في وقت قياسي، حتى لو كنت تعاني عادة من مشاكل في النوم.

أعجبنا أيضاً جهاز توزيع الزيوت العطرية الذكي هذا (سعره 40 دولاراً على موقع أمازون)، والذي يمكن التحكم فيه عبر تطبيق أو من خلال جهاز «أمازون إيكو» (Amazon Echo) أو مكبر صوت «جوجل هوم». اضبط مستوى الضباب الذي تفضله، ثم أضف زيوتك العطرية المفضلة للحصول على رائحة لطيفة وطريقة مريحة للاسترخاء في نهاية اليوم.

إذا كانت الأصوات تساعدك على النوم، فيمكنك دائماً الاستماع لألبومك أو مدونك الصوتية المفضلة إذا كنت ترغب في الحصول على بعض الوقت للاسترخاء، ولكن فيما يتعلق بالأجهزة المخصصة، خذ بعين الاعتبار استخدام جهاز «ليكترو فان إيفو» (LectroFan Evo) (سعره 45 دولاراً على موقع أمازون). يصدر هذا الجهاز مجموعة متنوعة من أصوات الضوضاء البيضاء التي تساعدك على النوم. أحد الخيارات الأخرى هو جهاز «أفانتك 30» (Avantek 30) (سعره 37 دولاراً على موقع أمازون)، والذي يشمل 13 صوتاً طبيعياً و5 أصوات من البيئة المحيطة (مثل أصوات السيارات) إضافة إلى أصوات الضوضاء البيضاء.

اقرأ أيضا: طريقة البحث عن ملف في ويندوز 10.

Content is protected !!