كيف يمكن التخلص من العث في المنزل؟

كيف يمكن التخلص من حشرة العث في المنزل؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Crevis
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

العث هو تسمية شائعة تشير إلى مجموعة من الكائنات الحيّة الشبيهة بالحشرات، لها أنواع عديدة جداً تقدر بالآلاف، ولكل نوع منها عادات مختلفة في الغذاء. بعضها لا يتلامس مع البشر، في حين يعيش بعضها الآخر بالقرب منهم ويزعجهم. ومن الأنواع التي يشيع وجودها في المنازل عث الغبار المنزلي، والتي تسبب عند تواجدها بأعداد كبيرة بعض المشكلات الصحية الخطيرة. وإليكم كيف يمكن التخلص من العث وتقليل عددها إلى حد كبير.

ما هو عث الغبار؟

عث الغبار المنزلي (Dust Mites)، هي كائنات تنتمي لشعبة مفصليات الأرجل، طائفة العنكبوتيات، تحت طائفة الأكاروسات (القراديات)، عائلة البيروغليفيديات، جنس المُقتضِمة، والاسم العلمي هو (Dermatophagoides spp). 

هي آفات صغيرة تمتلك 8 أرجل، تعيش مدة 3 أشهر، ويبلغ حجم الطور البالغ منها نحو 0.25 إلى 0.3 ملليمتر، لا تُرى بالعين المجردة أو تكون على عتبة الرؤية. تعيش وتزدهر في البيئات الدافئة والرطبة من المنزل، مثل السجاد والمفروشات وفرش الأسرّة وأغطيتها والوسائد والستائر وغيرها. 

اقرأ أيضاً: دليلك لأنواع الحشرات التي تتكاثر في المنزل وطرق التخلص منها

تتغذى هذه الكائنات على القشور الميتة المتساقطة من جلد الإنسان ووبر الحيوان. وعلى الرغم من أنها ليست طفيليات تلدغ أو تلسع أو تخترق أجسامنا، فإن البروتينات الموجودة في فضلاتها وبرازها وأجسامها المتحللة قد تسبب ردود فعل تحسسية عند العديد من البشر، وتؤثر سلباً على صحة الأشخاص المصابين بالربو وبعض الحالات الأُخرى.

توجد حشرة عث الغبار بشكل طبيعي في جميع المنازل تقريباً، والرطوبة هي العامل الأكثر أهمية في تحديد فيما إذا كان المنزل يحتوي على مستويات عالية جداً من العث؛ فحشرة العث لا تشرب الماء وإنما تمتص الرطوبة من الهواء، ولذلك، لا تستطيع هذه الكائنات النجاة في البيئات قليلة المحتوى بالرطوبة.

لماذا من المهم التخلص من العث؟ 

تسبب البروتينات الموجودة في فضلات العث وأجسادها حالة مَرضية مزمنة وشائعة تُدعى “حساسية عث الغبار“. والحساسية (Allergy) هي رد فعل تحسسي ناتج عن تفاعل جهاز المناعة في جسم الإنسان مع مواد غير ضارة عادةً، ومع ذلك يعتبرها الجهاز المناعي موادَّ خطيرة وضارة كالبكتيريا والفيروسات، فيستجيب بشكل مبالغ فيه لإخراجها من الجسم. تدعى المواد المسببة لردة الفعل هذه بمحرضات أو مهيجات الحساسية.

يمكن لأي شخص فعلياً أن يعاني من حساسية عث الغبار، لكن الفئة الأكثر عرضة للإصابة هي الأشخاص الذين يعانون من الربو أو الإكزيما أو حمى القش أو عند وجود التأتب في تاريخ العائلة، والتأتّب هو حالة وراثية تعني الاستعداد أو القابلية الجسدية لتطوير ردود الفعل التحسسية.

تشمل أعراض حساسية عث الغبار ما يلي:

  • احتقان.
  • سعال.
  • حكة في الفم أو الأنف أو الحلق.
  • تنقيط أنفي خلفي (تنقيط الإفرازات الأنفية من المنطقة الخلفية في الأنف إلى الحلق).
  • احمرار العينين مع حكة وتدميع.
  • سيلان الأنف.
  • عطاس.
  • صفير (صعوبة في التنفس، وعادة ما يترافق مع صوت صفير أو لهاث).
  • تفاقم أعراض الربو مثل صعوبة التنفس وضيق النفس.

عموماً، تشمل أمراض الحساسية الناتجة عن العث كلاً من التهاب الأنف التحسسي والربو والتهاب الجلد التأتبي وأمراض جلدية أُخرى.

كيف يمكن التخلص من العث؟

لسوء الحظ، لا يمكن التخلص من العث بشكل كامل من المنزل، لكن يمكن تقليل عددها إلى حد كبير، وذلك عبر تطبيق الخطوات التالية:

  • اغسِل الملاءات وأغطية السرير والوسائد أسبوعياً باستخدام ماء ساخن تزيد درجة حرارته على 60 درجة مئوية، فهذا سيقتل عث الغبار ويزيل مخلفاتها ومسببات الحساسية الناتجة عنها. في حال لم تستطع استخدام الماء الساخن، حاول أن تستخدم مسحوق غسيل يحتوي على زيوت شجرة الشاي أو زيت الأوكاليبتوس الذي يقتل العث حتى مع استخدام الماء البارد.
  • جدد هواء الغرف، وافتح النوافذ بشكل يسمح بدخول أشعة الشمس، فحشرة العث لا تحب ضوء الشمس القوي وتفضّل الأماكن المظلمة.
  • استخدِم أغطية فراش ووسائد مقاومة لعث الغبار، وفي حال لم تستطع ذلك، اغسل الوسائد كل شهرين، واغسل بطانيات السرير كل 3 أشهر.
  • استبدِل بالستائر القماشية ستائر معدنية فهي أسهل بالتنظيف، وإن لم تستطع ذلك، اغسلها بانتظام.
  • إن التخلص من العث وتنظيفها عن الأرضيات الصلبة أكثر سهولة من السجاد. وعلى الرغم من أنّ تنظيف السجاد بالمكنسة الكهربائية لن يؤدي إلى إزالة عث الغبار أو مسببات الحساسية تماماً، لأن العث تعيش في أعماق السجاد السميك، ومع ذلك، ستقلل من عددها بشكل كبير عند التنظيف الجيد يومياً أو أسبوعياً. يُذكر أن التنظيف بالمكنسة الكهربائية يرفع العث والمواد المحرضة للحساسية ويوزعها في جميع أنحاء الغرفة، لذا يُنصح بألا يقوم الشخص المُصاب بالحساسية بهذه العملية، ويُفضل ألا يدخل إلى الغرفة لمدة 20 دقيقة بعد ذلك.
  • استخدِم قطع قماش مبللة بالماء لتنظيف الغبار عن جميع الأسطح الصلبة بشكل دوري ومنتظم.
  • حافظ على مستوى رطوبة منخفض في منزلك، أقل من 50%، لتفادي الظروف التي ينتشر فيها عث الغبار.
  • استخدِم المرشحات المخصصة لالتقاط مسببات الحساسية في جميع وحدات تكييف الهواء والمكانس الكهربائية للتأكد من التقاط عث الغبار وفضلاته بالكامل.
  • من المهم ملاحظة أنّ عث الغبار ليست حشرات، والمبيدات الحشرية لن تفلح في التخلص منها.

ختاماً، يبدو أن حشرة عث الغبار تحب قربنا ولا تستطيع الابتعاد عنّا، لكن ومع ذلك، يمكن عند اتباع الخطوات آنفة الذكر التخلص من العث إلى حد كبير، وتقليل التعرض لمسببات الحساسية الناتجة عنها.