20 طريقة تساعدك في التخلص من الغبار في المنزل

20 طريقة تساعدك في التخلص من الغبار في المنزل
حقوق الصورة: shutterstock.com/ jocic
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يشكل الغبار المتراكم فوق الأثاث في المنزل وعلى الأرضيات وبين رفوف مكتبتك، أمراً مزعجاً للغاية، ولا بُد من التخلص منه، خاصةً إن كنت تعاني أنت أو أحد أفراد عائلتك من الحساسية أو الربو. لذلك جمعنا لك عدة نصائح تساعدك على التخلص من الغبار والحد من انتشاره في أرجاء المنزل.

مما يتكون الغبار؟ ولماذا عليك التخلص منه؟ 

من المعروف أن غبار المنزل يتكون في الغالب من الخلايا الميتة للجلد البشري، ولكنه يتكون أيضاً من أشياء أخرى، تشمل الدهانات وألياف الأقمشة والعفن والشعر ومواد البناء وحبوب اللقاح والبكتيريا والفيروسات وأجزاء من أجسام الحشرات ووبر الحيوانات الأليفة والرماد والمعادن وأجزاء من التربة.

تتسبب بعض هذه العناصر أو كلها في الحساسية لدى البعض، وقد تُثير أزمة ربو عند المصابين به، لذلك يجب التخلص من الغبار في المنزل، بالإضافة إلى أن مظهره مزعج ويشير إلى عدم نظافة المكان، وهذا ما قد يجعل الجلوس في المنزل غير مريح أبداً.

اقرأ أيضاً: الغبار: خطر خفي في أجواء منزلك

طرق التخلص من الغبار في المنزل

طرق التخلص من الغبار كثيرة، ويعتمد اختيارك للطريقة الأفضل على مكان تجمعه.

غلق النوافذ

تدخل النسبة الأكبر من الغبار إلى المنزل عبر النوافذ، لذلك عليك إغلاقها للتخلص من الكثير من الغبار. 

غسل الوسائد وملاءات الأسرّة

تحمل الوسائد نسبة كبيرة من خلايا الجلد الميتة، ولهذا السبب تصبح الوسائد مكاناً مناسباً لتكاثر عث الغبار الذي يتغذى عليها. تخلص من الغبار والعث المتجمع في الوسائد عن طريق غسلها بالماء الساخن 3 مرات سنوياً. أما ملاءات وأغطية الأسرّة يجب نفض الغبار عنها يومياً وغسلها وتبديلها بانتظام مرة أسبوعياً.

تنظيف الأرضيات

مهما نظفت الأرضيات تصبح مغبرة بسرعة، ويجب تنظيفها يومياً. أسهل طريقة للتخلص من الغبار على الأرضيات هي تنظيفها بالمكنسة الكهربائية وليس بالمكنسة العادية لمنع انتشار الغبار في الأرجاء. يلي ذلك مسح الأرضيات بالماء الساخن ويمكن إضافة منظف الأرضيات.  

بالإضافة إلى التنظيف اليومي للأرضيات المكشوفة، يجب إزاحة الأثاث وتنظيف الزوايا غير المكشوفة مرة أسبوعياً. وعند استخدام المكنسة الكهربائية يجب التنظيف ببطء لتتيح للمكنسة سحب كافة الغبار، والانتباه إلى تمريرها على كل بقعة في الأرضية.

اقرأ أيضاً: نصائح بسيطة للتخلص من الرطوبة الزائدة في المنزل

تنظيف السجاد

يعلق الغبار بين خيوط السجاد، ومن المهم تنظيفه بانتظام بالمكنسة الكهربائية، والأهم من ذلك يجب إخراج السجاد من المنزل وضربه بالعصا على الطريقة التقليدية. إذا كانت السجادة صغيرة الحجم يمكن الاكتفاء بنفضها باليد. على الرغم من ذلك، يبقى القليل من الغبار عالقاً على السجادة، لذلك يجب غسلها مرة كل عام.

مسح الأسطح الملساء

إزالة الغبار عن أسطح الطاولات ورفوف الكتب وغيرها من الأسطح الملساء تكون بمسحها بقطعة قماش من الألياف الدقيقة (المايكروفايبر) مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.

غسل ستائر النوافذ

تلتقط الستائر المُسدلة أمام النوافذ كمية كبيرة من الغبار، لذلك يجب غسل الستائر القماشية بانتظام مع مراعاة نوعية القماش وطريقة الغسيل المناسبة له. أما إذا كانت الستائر من النوع المعدني، يجب مسحها بقطعة قماش مبللة، والتي من الأفضل أن تكون مصنوعة من الألياف الدقيقة، فهي الأفضل لالتقاط الغبار.

اقرأ أيضاً: كيف تعزل الأصوات الخارجية عن الغرف وتستمتع بالهدوء فيها؟

وضع سجادة صغيرة على عتبة الباب

تعلق الأتربة بالأحذية عندما نكون في الخارج، وتدخل هذه الأتربة معنا إلى منازلنا، وتضيف الكثير من الغبار إليها، لذلك من الأفضل وضع سجادة صغيرة على عتبة الباب لمسح الأحذية قبل الدخول وتخليصها من التراب العالق بها. انفض الغبار عن السجادة أو نظفها بالمكنسة الكهربائية من كلا الجانبين كل يومين للتخلص من الغبار المتراكم عليها.

اخلع حذاءك خارجاً

الأفضل من وضع سجادة عند الباب هو عدم الدخول إلى المنزل بالحذاء الذي ترتديه خارجاً، فهو يحمل الأوساخ والبكتيريا بالإضافة إلى الغبار. سيكون من المفيد والجميل أن تخصص خزانة صغيرة أمام الباب ليضع الضيوف أحذيتهم داخلها قبل الدخول إلى المنزل. 

اقرأ أيضاً: هل من الأفضل عدم التجول داخل المنزل بأحذيتنا؟ نعم وإليك الدليل العلمي

انفض غبار السقف

يحتاج السقف إلى نفض الغبار عنه جيداً بين الحين والآخر. يمكن ذلك باستخدام الفرشاة الناعمة المرفقة مع المكنسة الكهربائية، أو بتنظيفه بقطعة قماش من الألياف الدقيقة.

سد الثقوب والفجوات

ابحث جيداً في جدران المنزل عن وجود شقوق أو ثقوب تسمح بتسرب الغبار إلى الداخل وأغلقها. من المهم التخلص من هذه الثقوب لأنها مدخل للحشرات الضارة أيضاً.

اقرأ أيضاً: دليلك لأنواع الحشرات التي تتكاثر في المنزل وطرق التخلص منها

نظف فتحات التهوية

اسحب أغطية فتحات التهوية، ونظف الغبار والأوساخ العالقة عليها لتستمتع بهواء نقي.

ابتعد عن منفضة الغبار الريشية

يستمتع الكثيرون أثناء تنظيف الغبار بالمنفضة الريشية، لكنها من أكثر أدوات التخلص من الغبار سوءاً. فهي لا تُخلّص منزلك من الغبار، بل تنثره في الأرجاء، أما الغبار العالق فيها فسيُنثَر في كل مكان تنتقل فيه. 

اشترِ جهازاً لتنقية الهواء

المنازل مملوءة بالغبار، مهما كانت طرق التنظيف التي تتبعها للتخلص منه، وقد يكون من الأفضل أن تشتري جهازاً لتنقية الهواء يمكنه التقاط جزيئات الغبار من الهواء قبل أن تستقر على أثاثك. توجد عدة أنواع من المرشحات الموجودة في أجهزة التنقية، ولعل أفضلها مرشح (HEPA) الذي يزيل ما لا يقل عن 99.97% من الغبار وحبوب اللقاح والعفن والبكتيريا وأي جزيئات محمولة في الهواء بحجم 0.3 ميكرون.

استخدم جهازاً لترطيب الهواء

كلما كان الهواء جافاً في المنزل تسبب في زيادة تراكم الغبار، ومن الجيد استخدام جهاز ترطيب الهواء لتخفيف الغبار. 

قلل الفوضى

إن وجود الكثير من الأشياء والأثاث في المنزل يزيد من كمية الغبار المتراكمة عليه، ويفاقم مشكلة الغبار في المنزل، ويصبح التخلص منه أصعب. لذلك قلل من قطع الأثاث التي لا تستفيد منها، وأزل الأشياء المتراكمة على الأرضيات. 

رتب خزانتك

ينتج الغبار أحياناً بسبب تخلص الأقمشة والمنسوجات من الألياف التي تُصنع منها، ما يؤدي إلى تراكم الغبار في الخزانة. رتب خزانتك جيداً، واحتفظ بأقل عدد ممكن من الأشياء بداخلها، وحاول ألّا تضع شيئاً على أرضيتها، ليسهل عليك تنظيفها، ولعل أسهل طريقة لتنظيفها هي المكنسة الكهربائية.

اقرأ أيضاً: طرق فعّالة لتنظيم المنزل وترتيبه تبعد عنه شبح الفوضى

نظف حيواناتك الأليفة

إن وجود الحيوانات الأليفة في المنزل يعني وجود المزيد من الغبار الناتج عن بقايا الجلد الميت والشعر المتساقط منها، لذلك من المهم تنظيفها باستمرار، ومن الأفضل أن تفعل ذلك خارج المنزل.

أزل الغبار من الأعلى إلى الأسفل 

يعني ذلك أنه عليك التخلص من الغبار المتراكم على الأسطح والرفوف العلوية ثم السفلية انتهاءً بتنظيف الأرضية، لأن تنظيف الأسطح العلوية يؤدي إلى نثر الغبار في الهواء أو على الأرضيات.

نظف نباتاتك

إذا كنت من محبي النباتات المنزلية، وتزرع العديد منها داخل المنزل، عليك تنظيفها باستمرار من الغبار العالق عليها، ويساعدها ذلك أيضاً على امتصاص الضوء بشكل أفضل.

لن يتوقف الغبار عن الدخول إلى منزلك، ولن تتوقف عن تنظيفه، لكن اتباعك للنصائح السابقة يخفف من كميته المتراكمة في منزلك، ويسهّل عملية التنظيف.