$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#6986 (18) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["is_from_gifts_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["all_gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_read_articles"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(36984)
  ["user_agent"]=>
  string(9) "claudebot"
  ["user_ip"]=>
  string(13) "3.239.206.191"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#6979 (41) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(274) "/%d8%af%d9%84%d9%8a%d9%84-%d8%a8%d9%88%d8%a8%d8%b3%d8%a7%d9%8a/%d8%ad%d9%8a%d8%a7%d8%aa%d9%86%d8%a7-%d9%88%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%86%d8%b2%d9%84/%d8%a7%d9%84%d8%ad%d9%81%d8%a7%d8%b8-%d8%b9%d9%84%d9%89-%d8%a7%d9%84%d8%b4%d8%b9%d8%b1-%d9%81%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%b5%d9%8a%d9%81/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(7) "upgrade"
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(16) "popsciarabia.com"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(8) "gzip, br"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "86c0ae1768e529b5-IAD"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(3) "*/*"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(9) "claudebot"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(13) "3.239.206.191"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(76) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at popsciarabia.com Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(16) "popsciarabia.com" ["SERVER_ADDR"]=> string(11) "172.18.0.23" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(13) "3.239.206.191" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "44026" ["REDIRECT_URL"]=> string(98) "/دليل-بوبساي/حياتنا-والمنزل/الحفاظ-على-الشعر-في-الصيف/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1711723907.892115) ["REQUEST_TIME"]=> int(1711723907) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#6978 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#6977 (2) { ["content_id"]=> int(36984) ["client_id"]=> string(36) "2f44be15-307a-4a5b-aeea-7ee6f634e946" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

في مواجهة حرارة الصيف: إليك أفضل الطرق للعناية بالشعر

لا تجعلي حرارة الصيف تؤذي شعرك واعتني به بهذه الطرق
حقوق الصورة: أنسبلاش.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تُلحق شمس الصيف الضرر بالشعر كما البشرة. والذهاب إلى البحر أو المسابح له ضرره أيضاً على الشعر، إذ يؤثر الماء المالح والكلور عليه سلباً. لذلك سنقدم لك عدة نصائح توضح لك كيف تعتني بشعرك في الصيف وتحميه من الحرارة والشمس والرطوبة.

لماذا يتضرر الشعر في الصيف؟

بعد مضي بضعة أسابيع من الصيف، تتضرر جذور الشعر، ويبدو الضرر أكثر وضوحاً على الشعر المصبوغ، إذ يصبح باهتاً ونحاسياً، وأبيض قليلاً. أما الشعر غير المصبوغ فسيعاني من الإجهاد الناتج عن الشمس، حيث تجفف الأشعة فوق البنفسجية الشعر وتسبب خشونة الطبقة الخارجية من جذع الشعرة. بالإضافة إلى ذلك، يمتص الشعر الجاف، بفعل الشمس، الرطوبة الزائدة من الهواء، ما يتسبب في تطاير الشعر، ليصبح مظهره أشعثاً وغير مرتب.

أما السباحة، فهي تُلحق الضرر الأكبر في الشعر، سواء كانت في البحر أو المسابح. ففي البحر، يتسبب التركيز العالي للملح بسحب الماء من الشعر والجلد، فيصبح جافاً. وفي المسبح، يجرّد الكلور الشعر من زيوته الطبيعية التي تحميه عادةً، وبالنسبة للشقراوات، يصبح لون شعرهن مائلاً للأخضر بسبب جزيئات النحاس والمواد الكيميائية الأخرى الموجودة في حمام السباحة والتي ترتبط بالبروتين الموجود في جذع الشعرة.

اقرأ أيضاً: للكبار والصغار: إليك فوائد السباحة وتأثيرها الإيجابي على الدماغ

كيف أعتني بشعري في الصيف؟

مع اقتراب الصيف وبدء ارتفاع درجات الحرارة، وقبل التخطيط للذهاب في رحلة إلى البحر، أو إلى المسبح مع الأصدقاء، اتبعي هذه النصائح التي قد تساعدك على الاعتناء بشعرك في الصيف:

قص الأطراف 

ينمو الشعر في الصيف بسرعة أكثر من الشتاء، بسبب وجود الكثير من الشعر في مرحلة النمو في أواخر الربيع والصيف مقارنةً بفصل الشتاء، لذلك يمكنك الاستفادة من هذه الفرصة في قص أطراف الشعر المتقصفة وتجديد حيويته.

استخدام منتجات الحماية من أشعة الشمس

لحماية الشعر من أشعة الشمس، يفضل استخدام منتجات تحتوي مواد تحميه من الأشعة فوق البنفسجية، وتحافظ على لون الشعر المصبوغ. تتوفر هذه المنتجات في الأسواق على شكل بخاخ أو جل أو كريم.

ارتداء وشاح أو قبعة

اجعلي حاجزاً بين شعرك وأشعة الشمس عندما تقضين وقتاً طويلاً في الخارج. يمكن أن يكون الحاجز وشاحاً أو قبعة واسعة الحواف، والتي تحمي أيضاً فروة رأسك وأذنيك، وهي المناطق المعرضة للإصابة بسرطان الجلد.

تساعد هذه الوسائل أيضاً على احتفاظ فروة الرأس بالرطوبة، كما تقلل من الأضرار التي تسببها الرياح، خاصة إذا كان شعرك عرضة للتشابك، وتحمي الشعر المصبوغ من الشمس.

اقرأ أيضاً: كيفية التخلص من الشعر الأبيض: حتى لا تبدو متقدماً في العمر

حماية الشعر قبل النزول إلى الماء

من المفيد جداً قبل النزول إلى الماء تشكيل عازل بين الشعر والماء المالح أو ماء الكلور. يكون ذلك بترك البلسم على الشعر أو غمره بالمياه العذبة، في هذه الحالة لن يمتص الشعر ماء البحر المالح أو المواد الكيميائية في مياه المسبح. وبالتأكيد، من المهم غسل الشعر بالمياه العذبة النظيفة بعد السباحة.

اقرأ أيضاً: العلاقة المعقدة والقديمة بين أحواض السباحة والكلور

ترطيب الشعر دائماً

في الصيف، قد تستحمين يومياً، أو حتى عدة مرات في اليوم، للتخلص من العرق والأوساخ، هذا الاستحمام المتكرر سيفقد الشعر الرطوبة الطبيعية، لذلك استخدمي شامبو منقي أو مضاد للبقايا مرة واحدة في الأسبوع لإزالة تراكم المنتجات والمواد الكيميائية، واستخدمي المنتجات التي تساعد على الترطيب العميق للشعر.

اقرأ أيضاً: ما هي فوائد التعرق الصحية؟ وكيف يمكن التخلص من فرط التعرق المحرج في الصيف؟

التقليل من استخدام أدوات تصفيف الشعر الساخنة

لا ينقص الشعر مع حرارة الصيف حرارة مجففات الشعر والمكواة وغيرها من أدوات تصفيف الشعر، لذا حاولي الابتعاد عنها قدر الإمكان. يمكن استبدال هذه الأدوات ببعض الحيل التي تعطي لشعرك مظهر الأمواج، مثلاً، اغسلي شعرك بالماء قبل النوم، وارفعيه بتسريحة الكعكة المعروفة أو اجدليه بضفيرة قبل الذهاب إلى السرير.

اقرأ أيضاً: صحي ولامع: إليك أبرز فوائد الثوم للشعر

تنفيذ حيلة قطرة الزيت أو السيروم

للتخلص من الشعر المتطاير، ضعي قطرة أو اثنتين من الزيت أو من سيروم الشعر المتوفر بالأسواق. يعطي ذلك وزناً للشعر المتطاير، وبالتالي، لن تري شعراً متطايراً، بل شعراً حيوياً لامعاً.

السر في التسريحة

إذا كان الجو رطباً ودافئاً جداً، قد لا تنجح الحيل السابقة. في هذه الحالة، ابحثي عن تسريحة سهلة تجمع الشعر بأكمله مثل تسريحة ذيل الحصان أو كعكة عالية أو جديلة جانبية، ستعطي شعرك مظهراً مرتباً ولن يبدو أشعث وجافاً. من المهم عند تطبيق التسريحة، مهما كانت، عدم شد الشعر، بل الإبقاء عليه رخواً قليلاً لمنع تساقطه.

سرحي شعرك بمشط واسع الأسنان

تتسبب الفرشاة العادية في تكسير الشعر، خاصة إذا كان متشابكاً أو مبللاً. لذلك استبدليها بمشط واسع الأسنان لفك التشابك خاصة بعد خروجك من مياه البحر أو المسبح.

اقرأ أيضاً: تحفّز نموّه: هذه فوائد الحلبة المدهشة للشعر

العناية بالشعر صيفاً بطرق طبيعية

إن كنت ترغبين بتوفير حماية طبيعية لشعرك في الصيف يمكنك اتباع الخطوات التالية بالإضافة إلى النصائح السابقة:

اصنعي مزيج الترطيب الخاص بك

اصنعي مزيجاً من الماء وجل الألوفيرا وزيت الأفوكادو أو مزيجاً من الماء وزيت الأرغان. احتفظي بالمزيج في عبوة في حقيبتك، وكلما شعرت أن شعرك جاف ويحتاج إلى ترطيب، رشي القليل من هذا المزيج على شعرك.

استخدمي خل التفاح

يعتبر خل التفاح المخفف بالماء بلسماً طبيعياً، لذلك يمكنك استخدامه والاستغناء عن البلسم العادي. وإذا كنتِ شقراء وأصبح شعرك أخضر بسبب المسبح، اشطفي شعرك بربع كوب منه ممزوجاً مع كوبين من الماء النظيف للتخلص من تغير اللون والبهتان. كما أنه يساعد على تبليل شعرك قبل دخول الماء، وعدم امتصاص الكثير من الكلور.

الزيوت الطبيعية

لا غنى للشعر عن الزيوت الطبيعية في جميع المواسم، وليس في الصيف فقط. من أفضل الزيوت التي تساعد على ترطيب الشعر زيوت جوز الهند والزيتون والأفوكادو، فهي تصل إلى جذور الشعر.

اقرأ أيضاً: زيت القرنفل وفوائده الجمّة للشعر

أخيراً، قد يكون من المفيد الذهاب إلى صالون تجميل جيد بعد العودة من رحلة البحر، أو بعد التعرض للشمس لفترات طويلة، وذلك من أجل الحصول على علاج من أيدٍ خبيرة، للتخلص من أي ضرر قد يلحق بشعرك من الماء المالح أو ماء الكلور أو شمس الصيف الحارة.

Content is protected !!