$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#6984 (18) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["is_from_gifts_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["all_gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_read_articles"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(37854)
  ["user_agent"]=>
  string(9) "claudebot"
  ["user_ip"]=>
  string(14) "34.203.221.104"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#6977 (41) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(329) "/%d8%af%d9%84%d9%8a%d9%84-%d8%a8%d9%88%d8%a8%d8%b3%d8%a7%d9%8a/%d8%ad%d9%8a%d8%a7%d8%aa%d9%86%d8%a7-%d9%88%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%86%d8%b2%d9%84/%d8%aa%d8%ad%d8%b6%d9%8a%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d8%b4%d8%a7%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%ab%d9%84%d8%ac-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%86%d8%b9%d8%b4-%d9%81%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%86%d8%b2%d9%84/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(7) "upgrade"
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(16) "popsciarabia.com"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(8) "gzip, br"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "86b638c5fd352034-IAD"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(3) "*/*"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(9) "claudebot"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(14) "34.203.221.104"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(76) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at popsciarabia.com Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(16) "popsciarabia.com" ["SERVER_ADDR"]=> string(11) "172.18.0.13" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(14) "34.203.221.104" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "48028" ["REDIRECT_URL"]=> string(117) "/دليل-بوبساي/حياتنا-والمنزل/تحضير-الشاي-المثلج-المنعش-في-المنزل/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1711614244.934117) ["REQUEST_TIME"]=> int(1711614244) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#6976 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#6975 (2) { ["content_id"]=> int(37854) ["client_id"]=> string(36) "2f44be15-307a-4a5b-aeea-7ee6f634e946" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

3 طرق سريعة لتحضير الشاي المثلج المنعش في المنزل

3 طرق سريعة لتحضير الشاي المثلج المنعش في المنزل
أشكال مختلفة من الشاي المثلج، وجميعها لذيذة. ذي ماتر أوف فود/أنسبلاش
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ربما تعتقد أني أبالغ، لكنني في الواقع أشرب الكثير من الشاي الساخن في الصيف. في المكان الذي أعيش فيه، يتطلب الطقس الأكثر دفئاً نوعاً مختلفاً من الشاي الساخن، حتى لو كان ذلك يعني وضع الغلاية على مسافة قدم أو قدمين بعيداً عني. لقد قدم علماء الأيوروفيدا (منظومة من تعاليم الطب التقليدي نشأت في شبه القارة الهندية) القدماء والطب الصيني التقليدي أفكاراً تتعلق بخصائص التسخين والتبريد للأطعمة؛ وذلك ما بدأ العلماء في استكشافه مؤخراً. يُعتقد أن للشاي الأخضر وشاي الأولونغ العضوي تأثيراً مبرداً على الجسم حتى عند تناوله ساخناً. ولكن على الرغم من ميلي لتناول الشاي الساخن على مدار السنة، فإنه في أيام الصيف الأكثر حراً، أتوق لتناول الشاي المثلج المُعدّ بطريقة صحيحة.

هنا في الولايات المتحدة، يشيع الشاي المثلج أكثر. في الواقع، يُستهلك أكثر من 80% من الشاي كشاي مثلّج في الولايات المتحدة، وذلك في تناقض صارخ مع جميع المناطق الأخرى في العالم تقريباً؛ حيث يُفضل تناول الشاي ساخناً إلى حد كبير. ومع ذلك، يتجه العالم نحو مضاعفة استهلاكه من الشاي المثلج خلال العقد المقبل، وهناك العديد من الطرق حول كيفية تحضير الشاي المثلج بقدر عدد الدول التي تصنعه.

اقرأ أيضاً: طريقة مبتكرة لاستخدام قشور الموز في تحضير شطائر لحم نباتي

ولكن ما هو عدد أكواب الشاي المثلج التي تحتاجها حقاً؟ في الواقع، معظم أنواع الشاي الجاهزة خفيفة، وتفتقر إلى القوام، مع ذلك، فإنك تقول لنفسك: حسناً، هذه مياه الأوراق، وهي مفيدة. لكن الشاي المثلج يجب ألا يكون على هذا النحو. يسمح لنا تحضير الشاي المثلج بتجربة طعمه الحقيقي اللذيذ والاستمتاع بقوامه والاستفادة من مكوناته. تسمح إذابة السكر بشكلٍ منفصل قبل إضافته إلى الشاي الحلو على الطريقة الجنوبية بمنح الشاي مظهراً نهائياً صافياً. مع بعض التغييرات البسيطة على أسلوبك، يمكنك صنع مشروب مميز بجهد إضافي قليل. فيما يلي 3 طرق مختلفة يمكنك من خلالها صنع شاي مثلج ممتاز:

كيفية تحضير الشاي المثلج

إذا قمت بتخمير الشاي على الساخن سريعاً فستحصل على خلاصة الشاي الكاملة تقريباً بسرعة، لكن لدى محبي طريقة التخمير على البارد رأياً آخر. ترد طرق تخمير الشاي على البارد بشكل متكرر وبأشكال عديدة في كتاب نيكول ويلسون الجديد: كتاب وصفات الشاي (The Tea Recipe Book)، بدءاً من تخمير شاي أولونغ على البارد، إلى الشاي المحلى على الطريقة الأميركية، حتى شاي الفقاعات التايلاندي.

يعد التخمير البارد أحد الطرق المفضلة لدى ويلسون نظراً لسهولة القيام به وقدرته على إنتاج مذاق سلس مع قليل جداً من النكهة اللاذعة. تحتوي أوراق الشاي الكاملة بشكل طبيعي على الحلاوة والمرارة، ويجرب خبراء الشاي مراراً وتكراراً طرقاً مختلفة للحصول على مشروب متوازن النكهة. في الواقع، يصعب تجاهل نكهة العفص التي تحتويها أوراق الشاي بسبب استخلاصه بكمية أكبر عند تعرضه للحرارة الشديدة، لكن التخمير على البارد يؤدي إلى إبطاء عملية الاستخلاص إلى حد كبير، ما يسمح بتحضير شاي أكثر حلاوة بسهولة أكبر. لذلك يفضّل العديد من محبي الشاي المثلج الشاي الأخضر على الشاي الأسود نظراً لأن محتوى الشاي الأسود من العفص يميل إلى أن يكون أعلى بكثير. ولكن لا تخف من التجربة، إذ تقول ويلسون: «يمكنك تحضير مشروب لذيذ بهذه الطريقة من الشاي الأخضر خصوصاً، ولكن يمكنك تخمير وتحضير أي نوع من الشاي على البارد».

هناك فن للتخمير على البارد، ولحسن الحظ، فإن محبي أنواع الشاي غير التقليدية مثل صديقي مالكس فالكويتز موجود هنا للمساعدة. منذ سنوات، علمني فالكويتز أنه بمجرد تبريد الشاي المخمر على الساخن في الثلاجة أو عند تثليجه، يفقد مذاقه الحقيقي. بدلاً من ذلك، ابدأ بماءٍ درجة حرارته مماثلة لدرجة حرارة الغرفة.

اقرأ أيضاً: في المطبخ: كيفية تحضير الآيس كريم في المنزل

الخطوة الأولى: ضع أوراق الشاي في إبريق مقاوم للحرارة واغسلها بالماء

ضع أوراق الشاي في إبريق مقاوم للحرارة، واشطفه سريعاً بالماء الساخن، ثم قم بتصفيتها وتخلص من الماء واترك الأوراق في الإبريق. للحصول على لتر من المشروب، استخدم ضعف كمية الأوراق التي تستخدمها عادةً للشاي الساخن (عادة ما تكون 8 إلى 10 غرامات كافية).

أنصح بغسل أي نوع شاي قد تستخدمه. يساعد ذلك على التخلص من الغبار أو أي بقايا قد تستقر على الأوراق في أثناء معالجتها، ويسمح بتعزيز الطعم المميز للشاي. كما يساعد ذلك على فرد الأوراق الملفوفة بالكامل، وبالتالي استخلاص مكوناتها بشكلٍ أفضل ومتساوٍ أكثر.

اقرأ أيضاً: القهوة والشاي قد يقللان خطر الإصابة بالخرف

الخطوة الثانية: املأ الإبريق بالماء وضعه في الثلاجة

املأ الإبريق بالماء البارد وضعه في الثلاجة طوال الليل. تُسمى هذه الطريقة في تحضير الشاي المثلج عادةً بميزوداشي (mizudashi) في اليابان. ستتفتح أوراق الشاي الملتفة ببطء وسيتم استخلاص مكوناتها خلال 8 ساعات. لن تُستخلص مكونات أوراق الشاي بشكلٍ مفرط بسهولة بهذه الطريقة، ولن يكتسب طعماً لاذعاً ملحوظاً حتى لو تم تخميره لأكثر من 24 ساعة في الثلاجة. فمن خلال تخمير الشاي بهذه الطريقة، يمكن تجنب الأخطاء الناجمة عن التخمير المفرط.

الخطوة الثالثة: صب الشاي المخمر فوق الثلج

إذا رغبت في ذلك، ابدأ في تذوق الشاي كل ساعة بعد مضي 8 ساعات من التخمير، مع ملاحظة طعم الشاي في كل مرة. عندما ترى أن طعمه أصبح مناسباً، قم ببساطة بصب الشاي فوق كوب من الثلج. تجنب إضافة الثلج مباشرةً إلى الإبريق؛ لأن ذلك سيؤدي إلى تخفيف طعم الشاي.

الشاي الياباني المثلج

تُدعى هذه الطريقة كوريداشي (Koridashi)، وهي طريقة بطيئة ودقيقة لصنع الشاي المثلج. استُخدمت هذه الممارسة في اليابان منذ القرن التاسع عشر عندما بدأ مزارعو الثلج ببيع بضاعتهم في الأسواق لأول مرة. الطريقة بسيطة جداً ولا تنطوي حتى على استخدام الماء السائل. ما عليك سوى وضع الثلج في وعاء تخمير (وعاء صغير عادةً) ونثر الأوراق فوق الثلج والانتظار حتى يذوب الثلج. غالباً ما يتم تقديم شاي الجيكورو الياباني الفاخر، وهو شاي أخضر ياباني يُزرع في الظل، بهذه الطريقة، حيث تعمل على استخلاص قوام ونكهة الأومامي الطبيعية للأوراق.

هذه الطريقة مثيرة وغير عادية بشكل خاص، لأنها تعطي الأولوية لقوام الشراب. يمكن أن يستغرق صنع الشاي المثلج بطريقة كوريداشي ساعات إلى أن يذوب الثلج تماماً، لذلك تُعتبر هذه الطريقة تمريناً على التحلي بالصبر أيضاً. ولكن لحسن الحظ، هناك حل وسط لمحبي الشاي الذين يرغبون بتحضير فنجانٍ من الشاي المثلج بشكلٍ أسرع.

اقرأ أيضاً: بخطوات بسيطة: تخلّص من آثار الشاي والقهوة على الأكواب والفناجين

الخطوة الأولى: املأ الوعاء بالثلج

املأ وعاءً متوسط الحجم ومقاوماً للحرارة بمكعبات الثلج. من المهم جداً أن تستخدم مكعبات ثلج حديثة وأن تكون ذات نقاوة عالية، فمعظم مشروب الشاي الذي ستصنعه مكون من الماء، وأي نكهات غير مرغوبة قد يحتويها الثلج سوف تفسد نكهة الشاي الأصلية وتطغى عليها.

الخطوة الثانية: نثر أوراق الشاي على الثلج

انثر أوراق الشاي (نحو 5 إلى 8 غرامات) فوق الثلج. تُعتبر هذه الطريقة مناسبة لتحضير الشاي الأخضر الياباني والصيني؛ لأن الأوراق صغيرة نسبياً ويمكن استخلاص مكوناتها من جدران خلاياها الرقيقة بسهولة. (تعمل هذه الطريقة أيضاً مع أوراق شاي الأولونغ الملفوفة والشاي الأسود، لكن استخلاص مكونات الأوراق يستغرق وقتاً أطول بكثير).

الخطوة الثالثة: صب الماء على الثلج

قم بصب ماءٍ تكون درجة حرارته قريبة من درجة حرارة الغرفة فوق الثلج إلى أن يمتلئ نصف الوعاء، حيث سيتكفل الثلج الذي سيذوب ويتحول إلى ماء بملء النصف الباقي. اترك الوعاء جانباً من 10 إلى 30 دقيقة إلى أن يذوب الثلج. تنتج عن الشاي الذي يتم تخميره باستخدام طريقة كوريداشي المعدلة نكهات وقوام تختلف عن تلك التي تنتج عن التخمير باستخدام الثلج فقط.

الخطوة الرابعة: صب الشاي في أكواب

قم بصب المشروب في أكواب لإيقاف عملية الاستخلاص، أو اشربه مباشرةً من الوعاء. أقدم طرق تخمير الشاي هي أيضاً أبسطها: ليس عليك سوى استخدام وعاء وأوراق وماء. المهارة هنا هي معرفة متى تشرب الشاي.

3 طرق سريعة لتحضير الشاي المثلج المنعش في المنزل
صورة بانورامية للشاي المثلج الحلو

الشاي المثلج الجنوبي: تقليد أميركي

سيحتج محبو الشاي قائلين إنه يجب الاستمتاع بتناول الشاي دون حليب أو سكر، لكن هذه ليست الطريقة التي يستمتع بها معظم العالم بتناول الشاي. ليست هناك طريقة واحدة صحيحة أو خاطئة لصنع الشاي المثلج، لكن هناك طرقاً أفضل تناسب الأذواق المختلفة. ابتكر سكان جنوب آسيا مشروب تشاي (Chai) خلال حكم البريطانيين الإمبريالي، بينما نشأ شاي هونغ كونغ بالحليب في ظروف مماثلة.

تنتشر أنواع شاي “ميكّاس” (meccas)، مثل شاي الفقاعات التايواني في جميع أنحاء العالم، بينما يُعتبر الشاي الحلو في الجنوب الأميركي تقليداً عزيزاً منذ زمنٍ طويل. إذا كانت لديك أكياس شاي تحتوي على الشاي الأسود المطحون بشكلٍ ناعم، والذي يُشار إليه اختصاراً بـ (CTC)، جرب تحضير إبريق بهذه الطريقة التقليدية: سيساعد السكر المضاف وعصير الليمون على موازنة طعم العفص اللاذع الموجود في الشاي الأسود.

اقرأ أيضاً: هل للقهوة تأثير منبه مختلف عن الشاي؟

الخطوة الأولى: غلي لتر من الماء من أجل الشاي

اغلِ لتراً واحداً من الماء وأضف كيسين من شاي، ثم أطفئ الموقد على الفور واترك الشاي يبرد.

الخطوة الثانية: حضر مزيج الماء والسكر في إبريق مستقل

في إبريق أو برطمان بسعة نحو ليترين، اخلط لتراً واحداً من الماء البارد وكوباً من السكر الأبيض معاً.

الخطوة الثالثة: صب الشاي الساخن في إبريق الماء والسكر

تخلص من أكياس الشاي، ثم اسكب الشاي الساخن في الإبريق، وحرّك المزيج إلى أن يذوب السكر تماماً. (تساعد إضافة الشاي الساخن إلى ماء السكر المبرد، بدلاً من القيام بالعكس، على الحفاظ على نقاوة الشاي ونكهته).

اقرأ أيضاً: في المطبخ: وصفة سهلة لتحضير أفضل كوب من الكاكاو الساخن

الخطوة الرابعة: تقديم الشاي المثلج

ضع المزيج الناتج في الثلاجة إلى أن يصبح جاهزاً للتقديم، ثم اسكبه فوق مكعبات الثلج وزيّن الكوب بقطع من شرائح الليمون إذا رغبت في ذلك. بعد كل شيء، يجب أن تشرب الشاي بالطريقة التي تفضلها.

Content is protected !!