5 طرق فعّالة لتنظيف الملابس البيضاء من الاصفرار

5 طرق فعّالة لتنظيف الملابس البيضاء من الاصفرار
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Andrey_Popov
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

هل فقد قميصك الأبيض سطوعه بعد بضع مرات من الغسيل؟ وهل فاجأتك البقع الصفراء تحت أكمامه على الرغم من أنه نظيف تماماً؟ هذا ما يحدث بسبب استخدام منتجات التنظيف الخاطئة، أو بسبب التخزين غير المناسب. لحسن الحظ يمكن لبعض الحيل والنصائح أن تعيد السطوع للملابس البيضاء، لذا وقبل أن تتخلص من قميصك المفضل، تعرف إلى أسباب اصفرار الملابس البيضاء، وطرق إعادة البياض إليها.

أسباب اصفرار الملابس البيضاء

يساعد فهم أسباب ظهور البقع الصفراء على الملابس البيضاء في استعادة بياضها، وتجنب اصفرارها. ومن أهم أسباب اصفرار الملابس البيضاء:

  • الاستخدام المفرط لمزيلات العرق: قد يتفاعل الألمنيوم الموجود في مزيل العرق المضاد للتعرق مع الأملاح الموجودة في العرق، ما ينتج عنه مواد صفراء اللون تسبب البقع الصفراء على الملابس.
  • التعرق: يفضّل معظمنا ارتداء اللون الأبيض في الصيف، إلا أن هذا يترافق مع الحرارة العالية والتعرق الشديد الذي يسبب تلطخ الملابس بالبقع الصفراء في منطقة الإبط وحول الرقبة، فإذا زاد عدد مرات ارتداء الملابس البيضاء قبل غسلها، تبدأ مساحة البقع بالتوسع والانتشار.
  • استخدام كمية غير كافية من المنظف: يتسبب عدم استخدام ما يكفي من المنظفات في الغسيل بتراكم الزيوت والأوساخ وبقايا العرق في الملابس، بحيث تنتج عن تحللها وتأكسدها خلال التخزين بقع صفراء على الملابس.
  • بقايا المنظف: وفي حالة معاكسة ينتج عن الاستخدام المفرط لمسحوق الغسيل، أو عدم شطفه بشكل كافٍ عن الملابس، تراكم لبقايا المنظف على الملابس البيضاء، والتي تتحلل بدورها خلال التخزين إلى بقع صفراء.
  • الإفراط في التبييض: يُستخدم المبيض للتطهير بالإضافة إلى التبييض بسبب قوة تأثيره، ما قد يتسبب في تكسير ألياف القماش لدى استخدامه المتكرر أو إذا تُرك على الملابس لفترة طويلة، فتزداد فرصة تلون الألياف المتكسرة بالأصفر.

اقرأ أيضاً: ما هي أسباب رائحة العفن في الملابس وكيف نتخلص منها؟

طرق إزالة البقع الصفراء عن الملابس البيضاء

يمكن لبعض العلاجات المنزلية أن تساعد في إعادة اللون الأبيض النقي إلى الملابس، ومنها:

1. خليط بيروكسيد الهيدروجين مع صودا الخبز والملح لإزالة البقع الصفراء

 لكل من صودا الخبز وبيروكسيد الهيدروجين خواص متكاملة لإزالة البقع، حيث ينتج عن تحلل بروكسيد الهيدروجين الأوكسجين الذي يزيل البقع ويبيضها، وهو ما يُعرف بالأكسدة. أما صودا الخبز فيمكنها إزالة الدهون والزيوت بسبب قلويتها المعتدلة. بالإضافة إلى ذلك، لصودا الخبز بنية بلورية تجعلها تؤدي دور مادة كاشطة. ولتصنيع المزيج يمكن اتباع التعليمات التالية:

  1. امزج 1.5 كوب من صودا الخبز مع ملعقتين كبيرتين من بيروكسيد الهيدروجين وملعقة ملح.
  2. ضع المزيج على البقعة الصفراء بعد تبليلها بالماء البارد.
  3. افرك البقعة بفرشاة أسنان قديمة، أو فرشاة خاصة بالملابس.
  4. اشطفها بالماء، ثم اغسلها بدورة غسيل واحدة.
  5. اترك المزيج على البقعة لمدة تتراوح ما بين 20-30 دقيقة.
  6. اشطف البقعة بالماء، ثم ضعها في الغسالة مع المنظف لدورة واحدة على البارد.

اقرأ أيضاً: كيف يمكنك تنظيف مطبخك من الدهون بمواد طبيعية ومتوفرة في كل منزل؟

2. الخل الأبيض

يتمتع الخل الأبيض بخواص حمضية تمكنه من إزالة بقايا الصابون المتراكمة، وتحليل الأوساخ والجزيئات الدهنية، بالإضافة إلى قدرته على تفكيك أملاح الزنك أو كلوريد الألمنيوم، ما يعيق تراكم الأوساخ. ولاستخدام الخل الأبيض يمكنك اتباع إحدى الطريقتين التاليتين:

  1. إضافة كوب من الخل مع منظف الغسيل في بداية دورة الغسيل.
  2. إضافة كوب من الخل الأبيض في الدورة الأخيرة للغسيل للتخلص من بقايا منظف الغسيل.

3. الحمضيات: المكون السحري لإزالة البقع الصفراء

يمكن للحمضيات أن تؤدي مفعولاً سحرياً في إزالة البقع الصفراء عن الملابس البيضاء، بسبب خواصها الحمضية وقدرتها على تفكيك المواد المسببة للبقع الصفراء، بالإضافة إلى تفتيح الملابس وتبييضها. توجد عدة طرق لاستخدام الحمضيات، حيث يمكن في إحداها إضافة نصف كوب من عصير الليمون إلى 3.5 ليتر من الماء الساخن، ثم نقع الملابس فيها لمدة 30 دقيقة، وبذلك تزول البقع الصفراء وتصبح قابلة للشطف بالماء وغسلها كالمعتاد.

يمكن كذلك استخدام قشور البرتقال، بفركها في منطقة التلون وتركها لمدة ساعة قبل غسلها، أو استخدام عصير الليمون بشكل مباشر على البقعة ونقع الملابس فيه لمدة 30 دقيقة، ثم غسلها.

4. مبيض الأوكسجين: الأسلوب الآمن لمختلف أنواع الملابس

يعد مبيض الأوكسجين الصناعي الطريقة الأكثر لطفاً على الملابس، حيث يعمل على تفكيك البقع الصفراء من خلال تفاعل الأكسدة. يناسب الألياف الصناعية والطبيعية كالبوليستر والقطن والكتان، وفقاً للتعليمات الخاصة بكل نوع منها والموجودة على عبوة المبيض، ولكن لا يمكن استخدامه على الحرير والجلد والصوف.

اقرأ أيضاً: كيف نجعل استهلاكنا للملابس والأنسجة مستداماً؟

لاستخدام مبيض الأوكسجين، اغمر الملابس البيضاء بمزيج الماء مع المبيض، واتركها لأطول فترة ممكنة بحيث لا تقل عن 8 ساعات، ثم اغسلها بالماء الساخن والذي يتناسب مع نوع نسيج الملابس.

5.    الإسبرين: أكثر من دواء

بالإضافة إلى علاج الصداع، يمكن للإسبرين أن يؤدي دوراً مذهلاً في تبييض الملابس وإزالة البقع الصفراء، حيث يُستخدم الإسبرين مباشرة على البقع بسحق حبتين منه ثم خلطها مع الماء لتشكيل عجينة منها، وفرك البقعة بالعجينة، أو يمكن إضافة خمس حبات من الإسبرين الأبيض غير الملون إلى دلو ماء ساخن ثم نقع الملابس فيه لمدة 20-30 دقيقة حتى تبيض، ثم غسله كالمعتاد. على الرغم من أن هذه الطريقة لا يوجد لها أساس علمي، فإن استخدامه في تبييض الملابس قد شاع بعد أن استعملته شركة بايير الألمانية لصبغ المنسوجات عام 1899.

إذاً، مع هذه الطرق لإزالة البقع الصفراء عن الملابس البيضاء، يمكنك إعادة قميصك المفضل إلى مكانه المخصص في خزانتك، ولكن عليك أن تعلم أن أفضل علاج لإزالة البقع الصفراء عن الملابس البيضاء، هو منع حدوثها في المقام الأول.