دليلك للقضاء على الدود في المنزل

دليلك للقضاء على الدود في المنزل
حقوق الصورة: أنسبلاش.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

الديدان هي كابوس حقيقي بالنسبة للجميع تقريباً، وتدل على وجود القذارة، وجلب الأمراض، وبالتأكيد لن يرغب أحد في رؤيتها تتلوى في منزله، ويجب القضاء عليها قبل أن تنتشر في كافة أرجاء المنزل. لذلك نقدم لك دليلاً يساعدك على التخلص من الدود في البيت.

ما هو الدود الذي يظهر في المنزل؟

أول ما يجب عليك فعله قبل مكافحة الديدان هو معرفة ماهيتها. الديدان الصغيرة التي تظهر في المنزل غالباً ما تكون يرقات ذباب المنزل التي تتكاثر في ظروف قذرة وغير صحية، كما تسبب الأمراض للشخص الذي يتناول طعاماً ملوثاً بها.

تضع الذبابة البيض في الأماكن القذرة، وتتحول إلى يرقات وتفقس في غضون 7-20 ساعة. وعندما تظهر اليرقات تبدأ في تناول أي شيئ في طريقها خاصةً الأشياء المتعفنة وغير الصحية. تبدو اليرقات مثل الديدان الصغيرة ذات اللون الكريمي ويمكن أن يصل طول أكبرها إلى 20 مم. ليس لها أرجل، ولكنها تملك خطافين صغيرين يعملان كأجزاء فموية للتغذية. تعيش اليرقات نحو 5 إلى 6 أيام في هذه المرحلة قبل أن تتحول إلى عذراء ثم تصبح في النهاية ذباباً بالغاً.

أسباب ظهور الدود في المنزل

توجد اليرقات بشكل شائع في المناطق التي يوجد بها طعام متعفن أو مواد عضوية أو مواد متحللة وقذارة. يمكن أن توجد في المطبخ، في أماكن تخزين الطعام الفاسد، أو طعام الحيوانات الأليفة، أو الفاكهة المتعفنة. بالإضافة إلى سلل القمامة غير المغلقة أو السلل الحاوية على قمامة لم تُرمَ منذ أيام.

ومن الشائع أيضاً أن تظهر الديدان في الحمامات، خاصة في المناطق الرطبة بعد موسم الأمطار. في هذه الحالة، غالباً ما يكون أصل المشكلة من نظام الصرف الصحي في المنزل، والذي قد يكون في حاجة إلى التنظيف، أو في وجود ثقوب وصدوع في بلاط الأرضية أو حوض الاستحمام.

اقرأ أيضاً: طبيعياً وكيميائياً: إليك طرق التخلص من الذباب في المنزل

كيف أقضي على الدود في البيت؟

للقضاء على الدود في المنزل اتبع الخطوات التالية:

التخلص من مصادر تغذيتها

توجد الديدان في المكان الذي تجد فيه شيئاً تتغذى عليه، لذا فإن الخطوة الأولى للتخلص منها هي إبعاد مصادر التغذية عنها، والتي قد تكون الحبوب والفواكه التي تُخزنها في منزلك، ويكون ذلك عبر إغلاق جميع البرطمانات أو العلب والصناديق التي تُخزن فيها الطعام. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون غذاء الديدان في نباتات الزينة المنزلية أو الأعشاب.

التنظيف الشامل للمنزل

التنظيف الشامل للمنزل سيقضي بالتأكيد على الديدان، حيث يمكن التخلص من أي شيئ قد تتغذى عليه، مثل فتات الطعام المختفية بين الأثاث، كما تزيل الآفات والحشرات المنزلية الأخرى مثل العناكب التي تأكلها بعض الديدان. ويكون التنظيف باستخدام المنظفات المنزلية العادية، والتنظيف بالمكنسة الكهربائية. كما يجب تنظيف مصارف المياه، خاصة في المطبخ.

تهوية المنزل

تزدهر الديدان في البيئة الدافئة والرطبة، فإذا كان منزلك رطباً وسيئ التهوية، افتح النوافذ لتهوية المنزل، واضبط إعدادات مكيف الهواء، إن وُجد، على مزيل الرطوبة.

إغلاق الثقوب والفجوات 

املأ أي فجوات أو ثقوب قد تدخل منها الديدان، مع عدم سد فتحات التصريف بالتأكيد. كما يجب إصلاح الصدوع والثقوب في بلاط الحمام أو حوض الاستحمام.

استخدام طاردات الديدان

استخدم طاردات الديدان الطبيعية مثل الخل المخفف، ورش القليل منه على أماكن وجود الديدان أو الأماكن التي تخرج منها. في حال لم تنجح هذه الطريقة، يمكنك اللجوء إلى المبيدات الحشرية، مع الحرص على عدم اقتراب الأطفال أو الحيوانات الأليفة منها، وعدم استخدامها في الأماكن المغلقة.

وإذا كانت الديدان تظهر في الحمام، يفضل استخدام سائل تنظيف خاص للتخلص من الديدان، وصبه فقط على الحدود بين قطع بلاط الحمام. ويمكنك أيضا سكب السائل مباشرة على جسم الدودة عندما تجدها، أو بتحضير خليط من محلول الملح، ويمكن إعداده بإذابة 500 غرام من الملح في 5 لترات من الماء والصابون ثم يُصب المحلول على جدران وأرضية الحمام، ثم يتم تنظيفه بالماء. هذا المزيج فعال أيضاً في حث الديدان على الخروج من مخابئها أيضاً، وتموت على الفور.

تنظيف الأقمشة

إذا رأيت الديدان على الأقمشة، ضعها في كيس محكم الإغلاق، وجمدها في الثلاجة، ثم اغسلها بالماء الساخن. تقتل هذه الطريقة البيوض واليرقات.

إصلاح أي عطل في نظام الصرف

يمكن أن تتسبب بعض مشكلات السباكة مثل الحوض المتصدع أو تسرب في الأنابيب في تشكيل ظروف مواتية لهذه الديدان. كما تسبب هذه الأعطال خلق بيئة رطبة مواتية، بينما يؤدي البعض الآخر إلى تراكم المواد العضوية التي تدعم هذه الكائنات.

الاستعانة بخبير

قد تكون مشكلة الديدان في المنزل أكبر من أن تتمكن من التخلص منها بمفردك، لذلك يمكنك الاستعانة بخبير مكافحة الآفات ليساعدك على تخليص منزلك منها، فهو يملك طرقاً أكثر فعالية مما ورد سابقاً.

بعد التخلص من الديدان، بالتأكيد لن ترغب في عودتها مرة أخرى. لذلك من الأفضل إعادة التعبئة بين الأرضيات المثقبة، وصيانة وإصلاح جدران وأرضيات الحمام.

اقرأ أيضاً: كيف تتخلص من الفئران؟

امنع ظهور الديدان مجدداً

بعد أن تخلصت من الديدان في منزلك، اتبع إجراءات وقائية لمنع ظهورها مجدداً:

  • نظف المنزل والحديقة بانتظام.
  • تخلص من الطعام المتعفن والقمامة وفضلات الحيوانات الأليفة باستمرار.
  • امسح الأرضيات بمنظف مضاد للبكتيريا.
  • احفظ الطعام في عُلب محكمة الغلق.
  • أغلق أكياس القمامة والحاويات بشكل صحيح.
  • سد جميع الشقوق والثقوب لمنع دخول الذباب منها.