ما طرق إعادة تدوير الكرتون في المنزل؟

ما طرق إعادة تدوير الكرتون في المنزل؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Nataliia Zhekova
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

سواءً كنت تنتقل إلى بيتٍ جديد أو كنت مهووساً بشراء الأحذية الجديدة، أو لا شيء مما سبق لكنك لا تعلم من أين تنبع تلك الصناديق الكرتونية في منزلك. إذاً، عليك قبل أن ترميها في سلة المهملات أن تسأل نفسك، ألا يمكن استخدامها في صنع شيء آخر؟ فإعادة الاستخدام تعني تقليل النفايات وخلق قيمة مضافة على أموالك. فبضعة ألواح كرتونية وقليل من الخيال، هو ما يلزم لبناء متاهة صغيرة لأطفالك، التي ستبقى من أجمل ذكريات الطفولة، أفلا يستحق الأمر؟ إذاً إليك كيفية إعادة تدوير الكرتون في المنزل.

ما أهمية إعادة تدوير الكرتون؟

الكرتون (Cardboard) هو من أكثر المواد استخداماً في تغليف وتعبئة معظم أنواع السلع، إذ تُعبَّأ 80% من جميع المنتجات المباعة في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والعديد من دول العالم في عبوات مصنوعة من الكرتون. لكن، وكلما زاد الكرتون الذي يدخل بيوتنا زادت الكمية التي يجب علينا التعامل معها.

في الواقع، يمكن للأسرة العادية أن ترمي ما يصل إلى 13,000 قطعة من الكرتون كل عام، ومعظم هذا الكرتون يأتي من تغليف الأطعمة ومواد البيع بالتجزئة، وهذه كمية ليست قليلة أبداً، فكمية الورق المقوى التي يتم التخلص منها سنوياً تكفي لتدفئة 50 مليون منزل خلال العقدين المقبلين. ألقِ نظرة على الأرقام التالية لأخذ فكرة عن أهمية إعادة التدوير:

  • تستهلك إعادة تدوير الورق المقوّى 75% فقط من الطاقة اللازمة لصنع نفس الكمية من الكرتون الجديد.
  • الكمية الناتجة من ثاني أوكسيد الكبريت عن إعادة التدوير أقل بـ 50% منها مقارنة بصناعة الكرتون من المواد الخام.

بالإضافة إلى ذلك، فإن إعادة تدوير طن واحد فقط من الكرتون تعني توفير كل مما يلي:

  • 46 غالوناً من الزيت (174 لتراً).
  • 4000 كيلو واط من الكهرباء.
  • 9 ياردات مكعّبة (8.2 متر مكعّب) من مكب النفايات.
  • 7000 غالون من الماء (26,498 لتراً).
  • إعادة تدوير طن واحد من الورق المقوى تعني توفير 17 شجرة، إذ يلزم لصناعة طن واحد من الكرتون البكر 3 أطنان من الأشجار.

توضح هذه الإحصائيات المذهلة قوة إعادة التدوير، فكّر فقط في مقدار الكرتون الذي تتعامل معه بشكل يومي، سواءً عند شراء أي شيء من الإنترنت أو عند إرسال طرد ما، أو عند شراء لعبة لطفلك، أو عند شراء علبة معجون أسنان، وغيرها الكثير مما يصعب إحصاؤها. وإليك بعض الأفكار والإقتراحات لإعادة تدويره واستخدامه.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن إعادة تدوير الملابس القديمة؟

كيف يمكن إعادة تدوير الكرتون في المنزل؟

ثمة العديد من الطرق التي يمكنك اللجوء إليها عند إعادة استخدام الصناديق الكرتونية في المنزل، ومنها:

صنع بعض الديكور

يمكنك ببساطة الاحتفاظ بصناديق الكرتون بحالة جيدة ثم تحويلها إلى صناديق تخزين أو استخدامها لأغراض أخرى في المنزل، مثل:

  • فواصل لتقسيم الدروج: يمكنك قصّ بعض قطع الكرتون على شكل مستطيل، ثمّ استخدامها في تقسيم الدرج من الداخل لتنظيم الثياب بشكل أفضل، كالجوارب والقفازات وما إلى ذلك.
  • صناديق تخزين: يمكنك طلاء الصناديق أو لصق بعض ورق الجدران عليها، أو تغليفها بقطع من القماش، كما يمكنك أن تضيف بعض الإكسسوارات مثل تثبيت بعض الأحزمة القديمة عليها لسهولة حملها، أو إضافة بعض التحف الصغيرة. يمكنك أن تستخدم هذه الصناديق في تخزين الثياب أو الكتب أو ألعاب الأطفال أو غير ذلك.
  • أرفف على الحائط: يمكنك استخدام علب الكرتون في صنع بعض الرفوف، وذلك عبر طلاء الجزء الداخلي والخارجي من الصندوق بألوان تحبها، ثم تثبيتها على الجدران. يمكنك أن تضع فيها بعض المزهريات خفيفة الوزن أو التحف الصغيرة لإكساب جدارك شكلاً مختلفاً.
  • مقلمة كرتونية: زيّن الجزء الخارجي من الصندوق الكرتوني باستخدام شريط لاصق أو ورق جدران أو عبر طلائه بما يناسب ذوقك، ثم ضع داخله بعض علب الصفيح الفارغة، ثم رتِّب الأقلام والأدوات الأُخرى داخل هذه العلب.
  • صندوق فرز الملفات: يمكنك فرز البريد وبطاقات التهنئة أو أي قصاصات ورقية صغيرة عبر تنفيذ ما يلي: قم بطلاء الجزء الخارجي من الصندوق الكرتوني أو زيّنه باستخدام بعض الأقمشة أو ورق الجدران أو غيره، ثم أنشئ فواصل داخله باستخدام قطع كرتونية مستطيلة من غطاء الصندوق وثبتها داخل الصندوق، وخصص كل قسم لنوع محدد من الأوراق.
  • لوحة تعليق المجوهرات: أحضِر غطاء صندوق كرتونيّ ثم لفّه بالخيش أو أي قماش آخر، ثمّ علِّق هذا الغطاء على الحائط بالقرب من خزانة الملابس، وأُغرز بعض الدبابيس الشفافة داخل الغطاء. يمكنك في هذه الحالة تعليق القلائد والأساور على الدبابيس.
  • إطار للصور: يمكنك باستخدام غطاء صندوق الكرتون أن تصنع إطاراً لبعض الصور، وذلك عبر طلاء الجزء الداخلي من غطاء الصندوق باللون الأسود أو لصق ورق الجدران الأسود على وجهه الداخلي، زِّين الجزء الخارجي من الصندوق بالطلاء المناسب أو باستخدام قصاصات الورق أو قصاصات الجرائد، ثم ثبّته في الزاوية المناسبة، وضع داخله بعض الصور التذكارية التي تفضّلها أو تحف صغيرة خفيفة الوزن.

صنع بعض الألعاب والترفيه

يمكنك إعادة تدوير الكرتون والصناديق الكرتونية عبر صنع بعض الألعاب التي وعلى الرغم من بساطتها فإنّها ستعجب أطفالك جداً. ألقِ نظرة على بعض الأفكار التي يمكنك تنفيذها من الصناديق:

  • بلدة من الصناديق: أحضِر مجموعة من الصناديق الكرتونية، ثم قم بطلاء الجزء الخارجي من هذه الصناديق بمجموعة متنوعة من الألوان، ارسم النوافذ باستخدام قلم تلوين أسود، أو ألصِق قطعاً صغيرة مربعة الشكل من ورق أسود على جوانب الصندوق. رتِّب الصناديق بجانب بعضها أو فوق بعضها لتشكيل ناطحات سحاب.
  • بيت الدمية: احضر صندوقاً كرتونياً كبير الحجم، ثم اقطع جزءاً من غطاء الصندوق بحيث يتناسب مع المسافة بين حواف الصندوق الداخلية، ضعه في وسط الصندوق وثبِّته بواسطة غراء لاصق لإنشاء طابق ثانٍ، استمر في قصّ قطع من الغطاء وتثبيتها داخل الصندوق لصنع جدران الغرف، ثم استخدِم ورق الجدران أو الطلاء لتزيين الجدران الداخلية والخارجية، واستخدِم سكيناً لقطع النوافذ، ثم املأ غرف البيت الكرتوني بأثاث الدمى الصغيرة.
  • لعبة فرز الأشكال الهندسية: قم بقص أحد الصناديق الكرتونية وفق بعض الأشكال الهندسية كالمربع والمثلث والدائرة والمستطيل، واصنع العديد من القطع لكل شكل هندسي، ثم قص قطعة من الصندوق على شكل مستطيل طويل، وألصِق عليها قطعة واحدة من كل شكل، ثم اجعل الطفل يفرز القطع الكرتونية المتبقية حسب شكلها.
  • المتاهة: إذا كنت تملك بعض الصناديق كبيرة الحجم، أقطع باباً صغيراً أو بابين بحجمٍ يناسب حجم طفلك، ثم ثبِّت الصناديق مع بعضها بعضاً بواسطة مشابك بلاستيكية متينة. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك باستخدام صناديق الكرتون وبعض الغراء والمقصّ أن تصنع العديد من المجسمات الأُخرى لأطفالك، مثل مطبخ من الكرتون أو سيارات كرتونية وغيرها.
  • لعبة للقطط: يمكنك أيضاً أن تصنع لعبة لقطتك الصغيرة وتبعدها بالتالي عن خدش الأرائك، وذلك عبر تنفيذ الخطوات التالية: أحضر غطاء علبة كرتونية، ثم ومن علبة أخرى قصّ العديد من القطع على شكل مستطيل، ثم ألصق هذه القطع بجانب بعضها بعضاً داخل الغطاء، على أن يكون جانبها المقصوص هو الوجه العلوي الذي ستخدشه القطة.

اقرأ أيضاً: اصنعها بنفسك: 5 ألعاب مسليّة في باحة منزلك الخلفية

تحويله إلى سماد

بالنسبة للبستانيين المنزليين، يمكن إضافة صناديق الورق المقوّى إلى كومة السماد العضوي (الكمبوست) المُصنَّع منزلياً، طالما أنّ هذا الكرتون لم يتلامس بشكل مباشر مع مواد غير صالحة للأكل، مثل مواد التنظيف أو الاستحمام التي قد تلوّث كومة السماد. تأكّد أيضاً من عدم وجود مواد تغليف بلاستيكية أو رقائق معدنية أو غيرها، كما ينبغي إزالة الشريط اللاصق والملصقات وأي مواد أُخرى على الكرتون. بالإضافة إلى ذلك، عليك تقسيم الكرتون إلى قطع صغيرة للتأكد من تحللها، ويمكن أن تنقعها في الماء لتسريع هذه العملية، ثم رشّ الورق المقوى المقطع فوق كومة السماد التي يجب أن تحتوي أيضاً على مواد غنية بالكربون مثل الأوراق الميتة، ومواد غنيّة بالنيتروجين بما في ذلك الأطعمة والخضروات القديمة وقشور الفاكهة وغيرها.

بعد إضافة الورق المقوى إلى السماد، اقلبه لدمجه مع المواد الموجودة في الكومة، ستضمن عملية التحريك هذه بقاء كومة السماد رطبة واحتواءها كمية كافية من الأوكسجين. يجب أن يكون هذا السماد جاهزاً للاستخدام في غضون 6 إلى 8 أشهر اعتماداً على العملية التي تستخدمها.

كيف يمكن تحضير الكرتون لاستخدامه في إعادة التدوير؟

إذا قررت عدم استخدام الكرتون في المنزل بل وضعه في أحد مواقع إعادة التدوير في مدينتك، أو بيعه إلى أحد مصانع الورق المقوى أو ما إلى ذلك، ينبغي حينها اتّباع عدة خطوات لتحضير الكرتون لإعادة التدوير وهي:

  • التخلّص من مواد الشحن الملصقة على صناديق الكرتون والأكياس البلاستيكية الموجودة داخلها وأغلفة الفقاعات الهوائية وغيرها.
  • يُفضَّل أن تكون الصناديق الكرتونية مسطحة لتوفير المساحة، لذلك استخدم سكيناً أو مقصاً وقصّ أي شريط يربط الصندوق ببعضه، ثم قم بتسوية الصندوق وتسطيحه.
  • بالنسبة للصناديق الكبيرة، قد يتطلب الأمر طيّ الصندوق المسطّح أو قصّه إلى نصفين حتى يتناسب مع عربات إعادة التدوير.
  • بالنسبة للصناديق المتسخة ببقايا الطعام أو بقع الزيت مثل علب البيتزا، ينبغي إمّا التخلص من الصندوق كاملاً وإمّا إزالة الأجزاء الملطّخة، لأنّ هذه المواد يمكن أن تلوّث الورق المقوى وتضر بعملية إعادة التدوير. الأمر نفسه ينطبق على الصناديق التي تلوثت بمواد كيميائية كمواد تنظيف وغيرها.
  • في بعض الأحيان، يمكنك كسب المال من إعادة تدوير الكرتون، إذ غالباً ما تشتري مصانع الورق المقوّى الكرتون بكميات كبيرة وفق بعض الشروط. لذلك إذا كنت تعمل في مكان يستخدم الكثير منه مثل متجر بيع بالتجزئة أو مطعم، فيمكنك عندئذ الاتصال بمصنع محلي والاتفاق على سعر محدد، أما إذا كنت مستهلكاً يتطلّع إلى بيع 5 صناديق لإعادة التدوير، فغالباً لن تجد من يشتريها منك.

ختاماً، في حال لم تكن بحاجة إلى صناديق الكرتون، فيمكنك أن تسأل إن كان شخص ما يحتاجها، اسأل الأصدقاء أو العائلة أو أحد مراكز أو مصانع إعادة تدوير الكرتون المحلية لمعرفة إذا كان بالإمكان الاستفادة من هذه الصناديق.