طرق فعالة لتنظيم المنزل وترتيبه تبعد عنه شبح الفوضى

طرق فعالة لتنظيم المنزل وترتيبه تبعد عند شبح الفوضى
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Dmytro Zinkevych
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

المنزل هو المستقر والملاذ النهائي الذي يأوي إليه الإنسان في نهاية يوم طويل شاق، ليرتاح قليلاً قبل أن يبدأ معركة الحياة في اليوم التالي. ولكي ينعم الإنسان بالراحة المطلوبة جسدياً أو نفسياً، عليه الحفاظ على منزله منظماً ونظيفاً، فالمنزل غير المنظم يرتبط بالخمول والتوتر والقلق والإرهاق وأعراض الاكتئاب. فقد توّصلت دراسة منشورة في دورية “إنفايرونمنتال سايكولوجي” (Journal of Environmental Psychology) عام 2016 إلى وجود علاقة بين الفوضى والتأثير السلبي على الصحة العقلية. 

كيف أُنظم منزلي؟ 

ولأنّ النظام جزءٌ من الإبداع، نقدم لك مجموعة من النصائح التي ستُساعدك في التخلص من الفوضى وتنظيم منزلك جيداً: 

  • إعادة تدوير النفايات 

واحدة من أبسط الطرق الفعّالة لتنظيم المنزل هي التخلص من النفايات عبر إعادة تدويرها. في البداية عليك فرز المواد غير المستخدمة في المنزل إلى: مواد قابلة لإعادة التدوير وأخرى غير قابلة لإعادة التدوير. ومن ثمّ تأتي الخطوة التالية، وهي البحث عن مركز إعادة تدوير لإرسال المواد له، وهذا يُساعد بشكل ما في تقليل المواد غير الضرورية في المنزل والحصول على مال إضافي في حال عرض هذه المواد المُعاد تدويرها للبيع عبر الإنترنت أو للأماكن المتخصصة، وتُعد طريقة إعادة التدوير هذه مفيدة للبيئة عموماً. 

  • التبرع بالأشياء غير الضرورية 

إذا كانت لديك بعض الأشياء التي تسبب فوضى في منزلك ولا تستخدمها في حياتك اليومية أو لا تحتاجها على الإطلاق مثل الملابس أو قطع من الأثاث أو بعض الأدوات المنزلية الأخرى، يمكنك إرسالها للجمعيات الخيرية والتبرع بها لأشخاص يحتاجونها، بهذه الطريقة ستُقدم معروفاً كبيراً لأشخاص في حاجة شديدة لهذه الأدوات التي قد لا يؤثر غيابها على حياتك، كما ستجعل منزلك أكثر تنظيماً. 

اقرأ أيضاً: 5 نصائح علمية لترتيب غرفك نومك من أجل نوم أفضل

  • استخدام مرافق التخزين 

في بعض الدول هناك ما يُسمى بـ “مرافق التخزين”، وهي عبارة عن مبانٍ ضخمة، توفر وحدات تخزين آمنة، يمكنك إرسال أشيائك التي لا تستخدمها وتُسبب فوضى في المنزل إليها. وهناك تُحفظ المواد في درجات حرارة مناسبة تحت حراسة، وبذلك تكون هذه المرافق طريقة فعّالة وآمنة للتخلص من المواد غير المستخدمة وحفظها بعيداً عن المنزل بأمان وفعّالية. 

  • استخدام الحقائب 

في الصيف نحتاج إلى تخزين ملابس الشتاء، وفي الشتاء نحتاج إلى تخزين ملابس الصيف، وهذه مسألة تنظيمية لا أكثر، وللقيام بها بنجاح دون التسبب في فوضى، يمكنك استخدام الحقائب وترتيب الأشياء فيها بسهولة، ما يساعد في توفير مساحة كبيرة وترتيب المنزل. 

  • صناديق مربعة 

يُعد الشكل المربع عموماً من أكثر الأشكال الهندسية سهولة في الترتيب والتنظيم. يمكنك العثور على تلك الصناديق في المتاجر، وعند تخزين الأشياء فيها، ضع لافتة صغيرة مكتوب عليها المتعلقات الموجودة داخل الصندوق. على سبيل المثال تكتب لافتة “صندوق الملابس الصيفية” أو “ألعاب ابني” وهكذا، فلا تشعر بحيرة عندما تريد استخدامها مرة أخرى.

  • الحفاظ على النظافة 

بعد إنهاء تنظيم المنزل، تأتي خطوة التنظيف، وهي تتضمن إزالة الغبار من جميع الأسطح وتنظيف السجاد ومسح الأرضيات وتنظيف النوافذ والمرايا. وعند القيام بذلك، عليك استخدام مواد تنظيف صديقة للبيئة، تمنح روائح منعشة ولها تأثير إيجابي على الصحة. 

لماذا عليك الحفاظ على منزلك منظماً ونظيفاً؟ 

هناك العديد من الفوائد الناتجة عن تنظيم المنزل والاهتمام بنظافته من ضمنها: 

  • انخفاض مستوى التوتر والقلق: أظهرت دراسة منشورة عام 2010 في دورية “بيرسونالتي أند سوشال سيكولوجي بوليلتن” (Personality and Social Psychology Bulletin) وجود علاقة وثيقة بين مستوى الكورتيزول (هرمون التوتر) والفوضى في المكان، فكلما عمت الفوضى في المكان، ارتفع مستوى هرمون الكورتيزول، والعكس صحيح. 
  • تحسين النشاط البدني: أسفرت دراسة أجرتها مجموعة بحثية في جامعة إنديانا في الولايات المتحدة الأميركية، عن أنّ الأشخاص الذين يهتمون بالحفاظ على منازلهم مرتبة ونظيفة، أكثر رغبة في ممارسة الرياضة. 
  • تعزيز القدرة على التعلّم: البيئة النظيفة والمنظمة تساعد في تعزيز عملية التعلّم، كما أنها مثالية للعمل وتوليد الأفكار الإبداعية. 

اقرأ أيضاً: هل من الأفضل عدم التجول داخل المنزل بأحذيتنا؟ نعم وإليك الدليل العلمي

فقط اسأل نفسك، أي البيئتين تجعلك أكثر راحة، هل المنظمة أم الفوضوية؟ ربما تساعدك الإجابة في الاقتناع سريعاً، فتنظيف المنزل والعناية بترتيبه له أهمية كبيرة جداً حتى وإن كانت بصورة غير مباشرة. وعند مقارنة البيئة المنظمة بالفوضوية من حيث الإنتاجية، نجد أنّ الأولى أكثر فعّالية ونجاحاً، لذلك عليك الاهتمام بمنزلك وإبقاؤه نظيفاً ومنظماً، والأهم أن يكون صديقاً للبيئة.