5 طرق لري النباتات المنزلية أثناء السفر

5 طرق لري النباتات المنزلية أثناء السفر
حقوق الصورة: shutterstock.com/ DG FotoStock
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

هل بدأت التخطيط لرحلتك البعيدة؟ زوجٌ إضافي من الأحذية الرياضية، شاحن الهاتف واللابتوب، ملابس البحر وعدة الغطس، ولكن ماذا عن نباتاتك المنزلية؟ من المؤكد أنك لا ترغب برؤيتها تذبل أو حتى تموت. لحسن الحظ أن هذه الكائنات وإن كانت كصغارك، فهي ليست بحاجة لجليس أطفال، فهناك بعض الحيل والأساليب التي يتبعها مربو النباتات لري النباتات المنزلية أثناء السفر، ومن أهمها:

1. نظام التنقيط اليدوي

قبل أن ترمي زجاجة العصير في سلة المهملات، احتفظ بها إلى وقت آخر لتستفيد منها كما في صناعة نظام تنقيط يدوي لري نباتاتك المنزلية الصغيرة. يؤمن هذا الأسلوب احتياجات النباتات من الماء حتى أسبوع من الزمن. ولتصنيعه عليك اتباع الخطوات التالية:

  1. نظف الزجاجة جيداً، ثم اصنع عدة ثقوب في غطائها، أو في الجزء العلوي منها بالنسبة للعبوات البلاستيكية.
  2. املأ الزجاجة بالماء، واحكم إغلاق الغطاء.
  3. اقلب العبوة بسرعة واغمرها في تربة الحوض الذي تريد أن تروي نباتاته، بحيث تتم تغطية الثقوب بخليط تربة الحوض.
  4. بالنسبة للأحواض الأكبر، تحتاج إلى عبوات زجاجية أكبر بعض الشيء، وبحيث أنك لن تضطر لصنع ثقوب في الغطاء، وتكتفي بسد العبوة بإبهامك وقلبها بسرعة وإدخالها بالتربة. ولتجنب انسداد الفتحة بسبب التربة، يمكن تزويدها بغربال لفتحة الزجاجة.
نظام التنقيط اليدوي
حقوق الصورة: shutterstock.com/ ULD media

اقرأ أيضاً: حيل لتصريف المياه تساعد في المحافظة على النباتات المنزلية يانعة 

2. حمام النبات

إنها كما قرأتها، يمكن للنباتات أيضاً أن تستحم، وفي حوضها الخاص أيضاً، إنها طريقة تناسب النباتات المنزلية الصغيرة، والتي لا تحتاج إلى جهد كبير لحمل الأصيص وغمره في الحوض، وتؤمّن رياً للنباتات لمدة أسبوعين تقريباً. ولتحضير حمام النبات عليك اتباع الخطوات البسيطة التالية:

  1. املأ حوضاً خاصاً أو حوض الحمام، بالماء حتى ارتفاع عدة سنتيمترات.
  2. ضع قطعة قماشية ضمن الحوض لحمايته من الخدوش.
  3. ضع أصيص النبات ضمن الحوض، ومع الحرص على توفر ثقوب تصريف فيه لحركة الماء.
  4. احرص على استخدام حوض استحمام النبات في مكان يتوفر فيه ما يكفي من الضوء للنبات.

اقرأ أيضاً: ما هي أنواع النباتات المنزلية؟ وكيف يمكننا العناية بها؟

3. ري النباتات المنزلية بالتنقيط الخيطي

توصي كلارا ليونغ (Clara Leung) أخصائية الاعتناء بالنباتات، باستخدام طريقة الري بالتنقيط الخيطي أو ما يُعرف بالري بالفتيل، لري النباتات المنزلية الصغيرة لمدة تتراوح ما بين 1-3 أسابيع. ولاستخدامها اتبع الخطوات التالية:

  1. اسق النبات جيداً.
  2. املأ وعاءً من الحديد المقاوم للصدأ بالماء.
  3. اغمر طرف حبل من الجوت في وعاء الماء، أو يمكن استخدام رباط الحذاء، أو حبل الغسيل، بطول ما بين 60-90 سنتيمتراً، واغمس الطرف الثاني للحبل في تربة الأصيص النباتي حتى عمق 2-5 سنتيمترات.
  4. تأكد من أن طرف الخيط المغمور بالماء أعلى من طرفه الآخر الموجود في تربة الأصيص، للسماح للماء بالانتقال من الوعاء إلى النبات وفق عملية الحركة الشعرية.
  5. يمكن تطبيق الآلية على مجموعة من النباتات لنفس وعاء الماء، مع مراعاة تناسب حجمه مع احتياجات النباتات للماء.

اقرأ أيضاً: ما هي النباتات المنزلية التي تزهر في فصل الصيف؟ 

4. الري باستخدام نظام أولاس

الأولاس (ollas)، هي كلمة لاتينية الأصل وتعني “الأواني”، فهي نظام لري النباتات بالإطلاق البطيء بالماء، ودون الحاجة لطاقة خارجية. اُستخدمت قديماً لري النباتات في المناطق القاحلة والتي تعاني من شح المياه، لأنها تقلل من هدر مياه الري بالتبخر والجريان السطحي، فهي تناسب الحدائق المنزلية أو النباتات المنزلية ذات الأحجام الكبيرة.

لتطبيقها استخدم فخارة مصنوعة من الطين حصراً وغير مطلية بأي طلاء، فتُملأ بالماء وتُدفن في الأرض، على بعد 15-30 سنتيمتراً من النبات، وبما يسمح للماء بالتسرب منها إلى الأرض الجافة المحيطة بها، وفقاً لعملية تُعرف بتوتر رطوبة التربة، وبحيث يبقى عنقها فوق الأرض، وتتم تغطيتها. عندما تستشعر الجذور الرطوبة فإنها تنمو نحوها، حتى إنك قد تلاحظ لدى عودتك من الإجازة انسداد بعض ثقوب الفخارة بالجذور الشعرية للنبات.

بالنسبة لمَن يستخدم الأصيص النباتي الفخاري، سيحتاج لما يسد به ثقوب التصريف، مثل الفلين أو معجون التركيب غير السام، بحيث يمكن إزالة كل منهما وإعادة استخدام الفخارة كأصيص نباتي.

5. الري بالتنقيط بالجاذبية

ليس فقط المال ما يمكن توفيره بتصميم نظام الري بالتنقيط اليدوي، بل أيضاً الوقت وهدر الماء، فهو نظام ري مناسب للحدائق المنزلية. كل ما تحتاجه هو خرطوم ماء وإغلاق نهايته، ثم صنع عدة ثقوب فيه بعرض 2.5 سنتيمتر، وعلى أبعاد متساوية على طول الخرطوم. يجبر تدفق الماء في الخرطوم مع النهاية المغلقة على خروج الماء من الثقوب، لذا يجب أن توزع  الثقوب على الخرطوم بحيث يمكن توزيع الماء على عدة نباتات.

اقرأ أيضاً: 5 نباتات زينة يمكن زراعتها في المنزل ولا تحتاج الكثير من العناية

مع هذه الطرق لري النباتات المنزلية، يمكنك السفر وأنت هانئ البال ومرتاح الضمير، فلن تلاحظ نباتاتك المنزلية غيابك، ولن تضطر لقطع إجازتك للعودة السريعة إليها، بل ربما هو الشوق لرؤيتها فقط.