كيف تعالج اصفرار أوراق النباتات المنزلية؟

كيف تعالج اصفرار أوراق النباتات المنزلية؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Ashley-Belle Burns
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

كانت والدتي تزرع وتربي النباتات المنزلية، وكانت تحب نباتاتها ليس أكثر منّا وإنما بنفس القدر من الحب، على حدّ قولها، وكانت إن رأت ورقة صفراء على نبات ما كأنما رأت أحد أطفالها يعاني من حمّى، فتبحث وتسأل في كل مكان عن حل مناسب. لكن وفي ذلك الزمن، لم يكن الحصول على معلومة صحيحة سهلاً مثلما هو اليوم، لذلك وكُرمى حبكم لنباتاتكم وقلقكم عليها، إليكم كيفية علاج اصفرار أوراق النباتات المنزلية.

أسباب اصفرار أوراق النباتات وطرق علاجها

إن الاصفرار غير الطبيعي للأوراق أو شحوب الأوراق (Chlorosis) هو عَرض ينتج عن إصابة النبات بمرض ما، حيث يصبح النسيج الأخضر شاحباً أو أصفر أو مائلاً للأبيض، وهو ينتج عن فشل الكلوروفيل في التطوّر نتيجة الإصابة بعدوى فيروسية أو فطرية، أو نقص الأوكسجين، أو نقص في المعادن الأساسية، أو نتيجة تغذّي بعض الحشرات أو العث على أوراق النبات، وغيرها من الأسباب.

اقرأ أيضاً: ما هي النباتات المنزلية التي تزهر في فصل الصيف؟

وتعتبر هذه المشكلة من المشكلات الغامضة نوعاً ما ويصعب التعامل معها، وذلك لأنها قد تنتج غالباً عن مجموعة من العوامل المجتمعة وليس عن عامل واحد. لذلك، من المهم أن يتم التحقق من جميع الأسباب المحتملة وتطبيق الحلول التي تناسبها. ومن أهم الأسباب التي تسبب اصفرار أوراق النباتات هي:

سوء التصريف في التربة أو سوء الريّ

من أهم العوامل التي تسبب اصفرار الأوراق هي كمية المياه غير المناسبة التي تُسقى للنباتات، سواء كانت كمية مفرطة أو شحيحة. ففي التربة سيئة التصريف شديدة الرطوبة، تطرد المياه الزائدة الهواء الموجود في فراغات التربة ما يسبب انعدام الأوكسجين اللازم لتنفس الجذور، ما يؤدي بدوره إلى اختناقها وتوقفها عن امتصاص المياه والمغذيات التي يحتاجها النبات. أمّا في حالة نقص الريّ وجفاف التربة، فإن جذور النباتات لن تستطيع أيضاً امتصاص العناصر الغذائية.

لحلّ هذه المشكلة أو منعها، يجب:

  • اختيار تربة مسامية جيدة التصريف عند زراعة النبات.
  • أن يحتوي أصيص الزراعة على فتحات جيدة للتصريف.
  • تجنب وضع النباتات في الأماكن التي تتراكم فيها مياه الأمطار أو الريّ.
  • دمج المواد العضوية مثل الكمبوست مع التربة لتحسين بنية التربة والصرف.
  • تجنُّب ريّ النباتات بشكل مفرط.
  • تختلف احتياجات النباتات للمياه باختلاف أنواعها، وفي بعض الحالات، يمكن اتباع طريقة بسيطة لمعرفة إن كان النبات يحتاج إلى ريّ أو لا، وذلك بلمس تربة الأصيص، أو إدخال إصبع السبابة قليلاً في التربة، فإذا كانت التربة جافة، اسقِ جيداً وبعمق حتى تخرج المياه من فتحات التصريف دون أن تغمر سطح التربة بالمياه، أما إذا شعرت أن التربة باردة ورطبة، هنا يمكنك الانتظار يوماً أو يومين حتى تجف قليلاً، ثم تسقيها.

اقرأ أيضاً: نصائح لإكثار أنواع مختلفة من النباتات الداخلية

كمية غير مناسبة من الضوء

يمكن أن يؤدي ضوء الشمس الزائد أو غير الكافي إلى اصفرار الأوراق، إذ تحتاج بعض النباتات المنزلية إلى ضوء ساطع لكن غير مباشر، وفي حال تعرضها للكثير من ضوء الشمس فإنّ أطرافها تصبح هشة ومحروقة. من جهة أخرى، تحتاج بعض النباتات المنزلية المحبّة للضوء لأن تُوضَع تحت أشعة الشمس المباشرة عدة ساعات متواصلة خلال اليوم، وإلا فإنّ أوراقها سوف تتحول إلى لون أصفر. لذلك، عليك أن تتأكد من احتياجات نباتاتك لضوء الشمس، وأن تضعها في المكان الذي يلبّي احتياجاتها.

تلف الجذور أو تعفنها

يمكن أن يحدث تعفّن الجذور نتيجة الري الزائد أو الإصابة ببعض أنواع الفطور مثل “بوتريتيس” (Botrytis)، فطر “بيثيوم” (Pythium)، فطر النوباء (Alternaria)، عفن الجذور التاجي (Rhizoctonia) وغيرها. وبمجرد تلف الجذور أو تعفّنها، لن تستطيع امتصاص المغذيات وتوصيلها إلى النبات. بالإضافة إلى ذلك، قد يسبب نمو النبات بشكل يزيد عن حجم الأصيص نمو جذور متراصّة ومضغوطة، وهو ما يمنع حركة الماء والأوكسجين والمغذيات. لحلّ هذه المشكلة قم بالتالي:

  • افحص الجذور عبر إخراج النبات برفق من أصيصه وإلقاء نظرة عليها. تكون الجذور السليمة بلون أصفر مائل للأبيض، أما المتعفنة تكون داكنة اللون ولها رائحة كريهة.
  • إذا كانت الجذور متعفنة، اقطع الأجزاء المُصابة، ثم ازرعها في أصيص نظيف يحتوي على تربة معقمة، وفي حال كانت متعفّنة بدرجة كبيرة، فربما لن تستطيع حلّ المشكلة.
  • إذا كانت الجذور متراصّة ومضغوطة، فكّ الجذور برفق وقلّم بعضاً منها، ثم ضعها في أصيص أكبر به تربة جيدة الصرف.

الإصابة بالأمراض والآفات الحشرية

قد ينتج اصفرار أوراق النباتات عن الإصابة بآفة حشرية أو عدوى فطرية أو بكتيرية، وحتى تستطيع السيطرة على الآفة والتخلص منها لا بُدّ أولاً من التعرّف عليها بشكل صحيح. فيما يلي وصف لبعض الإصابات الأكثر شيوعاً المسببة لاصفرار أوراق النباتات المنزلية:

  • العثّ (الأكاروس) Mites: ليست حشرات وإنما كائنات صغيرة فاتحة اللون من فصيلة العنكبوتيات، تتغذى على أوراق النباتات، فتسبب ظهور أوراق صفراء مشوّهة. يمكن التخلص من الآفة عبر إزالتها باستخدام تيّار من المياه، أو مسحها بقطعة قماش، أو انتزاعها يدوياً. وكحلٍّ أخير، يمكن رش الأوراق بزيت البستنة أو استخدام الصابون المضادّ للحشرات.
  • الذبابة البيضاء Whitefly: حشرة بيضاء صغيرة تشبه البرغش تسبب تلّون الأوراق بلون أصفر باهت يميل إلى الأبيض. يمكن في بعض الأحيان، تقليل الطور البالغ من هذه الحشرة عبر وضع مصائد لاصقة صفراء في أوعية بالقرب من النبات. بالإضافة إلى ذلك، يمكن اتّباع الخطوات آنفة الذكر للتخلص منها مثل تيّار من المياه، أو مسحها بقطعة قماش، أو انتزاعها يدوياً، ويمكن أيضاً رش الأوراق بزيت البستنة أو استخدام الصابون المضادّ للحشرات.
  • مرض أنثراكنوز (التبقّع الفحمي) Anthracnose: الذي تسببه فطريات الذِئار Collectrotrichum وفطر غلوسبوريوم Gloesporium. في هذا النوع من الأمراض، تتحوّل أطراف الورقة إلى اللون الأصفر ثم البنيّ. ينبغي إزالة الأوراق المُصابة، وتجنُّب رشها بالماء أو رذاذه.

نقص العناصر الغذائية

قد يحدث نقص العناصر المغذّية بسبب عدم وجود كمية كافية منها في التربة، أو نتيجة لأنها غير متاحة للامتصاص بسبب ارتفاع قلوية التربة، أو بسبب عدم قدرة الجذور التالفة أو المتعفنة على امتصاص العناصر. بشكل عام، يُعتبَر اصفرار الأوراق الناتج عن نقص الحديد هو الأكثر شيوعاً، لكن قد يحدث الاصفرار أيضاً نتيجة نقص النيتروجين أو المغنيسيوم أو الزنك. على كلّ حال، لمساعدتك في تحديد نقص العناصر، إليك ما يميّز كلاً منها:

  • نقص الحديد: تصبح أسطح الأوراق صفراء لكن عروق الورقة تبقى خضراء، وغالباً ما يبدأ الاصفرار على الأوراق الفتيّة الطرفية ثم ينقل إلى الأوراق القديمة. يُشار إلى أنّ نقص الحديد قد يحصل رغم وجوده بكميات كافية في التربة، وذلك عند وجود كميات كبيرة من العناصرالأُخرى مثل الكالسيوم أو الفوسفور أو النحاس في التربة.
  • نقص النيتروجين: يلاحظ أن الأوراق القديمة هي من تتحوّل بدايةً إلى لون أخضر باهت ثم إلى الأصفر، ويبدأ ذلك من الأطراف العلوية للورقة.
  • نقص المغنيسيوم: تظهر بقع صفراء على الأوراق بين العروق يليها حدوث نخر (مناطق ميتة).
  • بشكل عام، يمكن علاج نقص العناصر عبر رشّ الأوراق بالمغذيات القابلة للذوبان أو الأسمدة المخلبية (Chelate)، مع زيادة حموضة التربة بإضافة مركب الكبريت المناسب للنباتات المنزلية.

ختاماً، على الرغم من وجود العديد من المشكلات التي تسبب اصفرار أوراق النباتات المنزلية، فإنّه يمكن ضمان نمو النباتات بشكل جيد وازدهارها عبر فحص النباتات، والتأكّد من خلوّها من الآفات، وأنها تحصل على ما يكفي ولا يزيد من الماء وضوء الشمس والعناصر المغذية.