إليك كيفية التخلص من حشرة أبي دقيق في المنزل

كيفية التخلص من حشرة أبي دقيق في المنزل
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Jurik Peter
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مهما كنت تحب الفراشات الجميلة الملونة فإن آخر ما تود مشاهدته عندما تدخل إلى مطبخك هي تلك الفراشات البيضاء الصغيرة التي تتنقل من مكان إلى آخر، أو أن تشاهد تلك اليرقات الصغيرة البيضاء التي تتمايل في كيس اللوز المحمّص. إنها حشرة أبي دقيق أو ما يعرف بعث الطحين، وإذا لم تتخلص منها بأسرع وقت، فسوف ترمي لاحقاً العديد من المواد الغذائية المخزّنة، فما هذه الحشرة؟ وكيف يمكن التخلص منها؟

ما هي حشرة أبي دقيق؟

تعد الحشرات التي تصيب الأطعمة المخزّنة مثل الدقيق والحبوب وغيرها من السلع المجففة مشكلة شائعة جداً، وغالباً ما يُطلق على هذه الحشرات اسم آفات المخازن. ومن أهم هذه الحشرات وأكثرها انتشاراً حشرة عث الطحين، وتُسمَّى أيضاً بعث طحين البحر الأبيض المتوسط.

وهي من الحشرات الصغيرة، إذ يبلغ طول الحشرة البالغة نحو 0.4- 1.4 سنتيمتر، ولونها رمادي شاحب وتتميز أجنحتها الأمامية بخطين متعرجين بلون أسود باهت، أما الأجنحة الخلفية، فلونها أبيض ضبابي. ويميز هذه الحشرة أنها عندما تقف في وضعية الراحة، فإنّها تقوم بمد الأرجل الأمامية، ما يسبب رفع الرأس وإعطاء الجسم مظهراً مائلاً.

تضع أنثى العث ما بين 116 إلى 678 بيضة صغيرة على المواد الغذائية المخزّنة، وفي غضون أيام قليلة، نحو 3 أيام عند درجة حرارة 26 إلى 32 درجة مئوية، يفقس البيض إلى يرقات صغيرة بيضاء إلى زهرية اللون برأس صلب غامق اللون وبقع سوداء صغيرة على الجسم.

بمجرد أن تخرج هذه اليرقات يبدأ الدمار الحقيقي، حيث تبدأ بأكل كل ما تجده في طريقها من المواد الغذائية الموجودة، سوف تترك وراءها شرنقتها وبرازها وإفرازاتها وخيوطاً بيضاء، وبعد مدة زمنية معينة تتعلق بدرجة الحرارة، سوف تتحول إلى فراشات بالغة، التي ستبحث بدورها عن أماكن لوضع البيض وتعيد الدورة من جديد على حساب مخزونك الغذائي.

ما هي حشرة أبي دقيق؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/ JSep

ماذا تأكل حشرة أبي دقيق؟

يمكن أن تنتشر حشرة أبي دقيق أو عث الطحين على العديد من المنتجات الغذائية المجففة مثل:

  • منتجات الحبوب مثل الطحين ودقيق الذرة والأرز والمعكرونة والبسكويت.
  • بذور الفاصوليا والبازلاء والحمص والذرة وغيرها.
  • المكسرات كالجوز واللوز والفستق.
  • الفواكه المجففة كالزبيب والتمر وغيرها.
  • البهارات والشاي والحليب المجفف
  • أغذية الحيوانات الأليفة وطعام الطيور والنباتات المجففة وطعام القوارض وغيرها.

من أين تأتي حشرة أبي دقيق؟

قد تصل هذه الحشرة إلى المنتجات الغذائية المخزّنة من مراحل الإنتاج الأولى في المصانع أو أماكن التغليف أو المستودعات، وقد تصل إليها من محلات البقالة والسوبر ماركت، كما قد تدخل الحشرة البالغة من نافذة مفتوحة أو من أي مكان آخر. يُشار إلى أن المنتجات الغذائية المخزّنة لفترة طويلة تكون أكثر عرضة للإصابة بعث الطحين، لكن ومع ذلك، قد تُصاب الأطعمة بهذه الحشرة في أي وقت.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن التخلص من حشرة السمك الفضي في المنزل؟

كيف تتخلص من حشرة أبى دقيق؟

في الواقع، إن مفتاح السيطرة الناجحة على الحشرة هو العثور على مصدر الإصابة، فإن لم تعثر على هذا المصدر ستستمر في رؤية هذه الحشرات الطائرة، كما أن العثور على الحشرات في منطقة واحدة من المنزل لا يعني أنها موجودة في هذه المنطقة بالتحديد، بل قد تطير من مكان إلى آخر بعيداً عن موقع تكاثرها، لذلك، للتخلص من حشرة أبى دقيق نفِّذ الخطوات التالية:

  • ابحث عن اليرقات في الأماكن التي تخزِّن فيها السلع الغذائية كالأرفف والخزائن والدروج وعبوات حفظ وتخزين المواد الغذائية، كالحبوب والدقيق والمعكرونة والتوابل وما إلى ذلك. ستعلم أنك وجدت المكان المطلوب عندما ترى اليرقات أو حشرات بالغة ميتة أو بعض الخيوط الصغيره البيضاء أو تشم روائح غريبة.
  • بعد أن تجد المكان الموبوء، عليك في البداية أن تتخلص وترمي كل الطعام الفاسد الذي يحتوي على الحشرات واليرقات، ومن الأفضل أن تتخلص من جميع المواد الغذائية القريبة من مكان الإصابة.
  • بمجرد رمي الأطعمة الفاسدة، عليك أن تنظّف بالمكنسة الكهربائية جميع الجوانب والزوايا في الخزائن والأرفف.
  • بعد ذلك، امسح هذه الأرفف والخزائن بقطعة قماش مبللة بالماء والصابون أو استخدم القليل من الخل الذي سيقتل بيض العث في حال وجوده على الأسطح.
  • ضع المواد الغذائية السليمة التي لم تمسّها الحشرات في حاويات صلبة محكمة الإغلاق مصنوعة من الزجاج أو الخزف أو البلاستيك السميك، كما يمكن أن تضع الأغذية في الثلاجة ريثما تعالج المشكلة نهائياً. لا تستخدم حاويات أو علباً بلاستيكية رقيقة، لأنّ الحشرة تستطيع أن تثقب طريقاً إلى داخل العلب المصنوعة من البلاستيك الرقيق والرقائق المعدنية والعبوات المغلفة بالسلوفان، أو أن تدخل عبر الشقوق.
  • في حال وجدت بعض المنتجات الغذائية القديمة، ولم تكن متأكداً فيما إذا كانت موبوءة أو لا، فيمكنك وضعها في الثلاجة عند درجة حرارة 0 درجة مئوية مدة 4 أيام، أو أن تضعها في الفرن عند درجة 130 درجة مئوية لمدة 30 دقيقة على الأقل، ستقتل درجات الحرارة البيض واليرقات الموجودة.
  • يمكن استخدام المصائد الفرمونية، والفرمونات هي المادة الكيميائية التي تستخدمها أنثى الحشرة لجذب الذكور، هذه المصائد الفرمونية مفيدة جداً في تحديد أماكن الإصابة الشديدة وتضييق مجال البحث، ومع ذلك، فهي لا تؤدي دوراً كبيراً في التخلص من الحشرة، لأنّ اليرقات والإناث تبقى حرة.
  • لا يُنصَح باستخدام المبيدات الحشرية لمكافحة حشرة أبي دقيق في خزائن ودروج الطعام المخزن، فالمبيدات ليس لها تأثير على الحشرات الموجودة داخل العبوات الغذائية المغلقة، وهي الأماكن التي تنتشر منها الحشرات أساساً، بالتالي فإن أي عمليات للسيطرة على الحشرات خارج العبوات الغذائية ستكون عمليات مؤقتة، ما لم تجد مصدر الإصابة وتتخلص منه. لكن في بعض الحالات قد تساعد بعض المبيدات الحشرية المنزلية بمعالجة الشقوق الموجودة بالقرب من أماكن تخزين الطعام، ويجب أن تقتصر على هذه المواقع فقط.
  • خلال الأسبوعين التاليين من عملية السيطرة على الإصابة، تأكّد من تنظيف المطبخ وجميع أرجائه بالمكنسة الكهربائية باستمرار، خاصة عندما ترى حشرة أخرى ترفرف في المكان. وتذكر أن تتخلص من محتويات كيس المكنسة خارج المنزل، كرر العملية حتى تختفي الحشرات نهائياً.