$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#6988 (18) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["is_from_gifts_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["all_gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_read_articles"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(37986)
  ["user_agent"]=>
  string(9) "claudebot"
  ["user_ip"]=>
  string(13) "52.91.255.225"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#6981 (41) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(341) "/%d8%af%d9%84%d9%8a%d9%84-%d8%a8%d9%88%d8%a8%d8%b3%d8%a7%d9%8a/%d8%ad%d9%8a%d8%a7%d8%aa%d9%86%d8%a7-%d9%88%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%86%d8%b2%d9%84/%d9%83%d9%8a%d9%81-%d8%aa%d8%ad%d8%a7%d9%81%d8%b8-%d8%b9%d9%84%d9%89-%d8%a7%d9%84%d9%86%d8%a8%d8%a7%d8%aa%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%86%d8%b2%d9%84%d9%8a%d8%a9-%d8%b5%d9%8a%d9%81%d8%a7%d9%8b/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(7) "upgrade"
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(16) "popsciarabia.com"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(8) "gzip, br"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "86b87ed5b8785985-IAD"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(3) "*/*"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(9) "claudebot"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(13) "52.91.255.225"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(76) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at popsciarabia.com Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(16) "popsciarabia.com" ["SERVER_ADDR"]=> string(11) "172.18.0.13" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(13) "52.91.255.225" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "54182" ["REDIRECT_URL"]=> string(121) "/دليل-بوبساي/حياتنا-والمنزل/كيف-تحافظ-على-النباتات-المنزلية-صيفاً/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1711638086.188426) ["REQUEST_TIME"]=> int(1711638086) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#6980 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#6979 (2) { ["content_id"]=> int(37986) ["client_id"]=> string(36) "2f44be15-307a-4a5b-aeea-7ee6f634e946" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

كيف تحافظ على حياة نباتاتك المنزلية صيفاً؟

كيف تحافظ على حياة نباتاتك المنزلية صيفاً؟
نبات القلقاس. شيء جمالي أم حل عملي؟ الاثنان معاً. مانيرا/ديبوزت فوتوز
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

نبتة البيغونيا ذات الصليب الحديدي (بيغونيا ميسونيانا) هي إحدى أجمل النباتات على الإطلاق. تمتلك هذه النبتة التي يباع منها الكثير أشواكاً صغيرة تنمو من ساقها وأوراقها، ما يمنحها ملمساً يشبه ملمس شعر كلاب الترير. تمتلك سيقان وبطانة أوراق هذه النبتة لوناً أحمر، وهناك بقعة سوداء في وسط كل ورقة يمكن وصفها بأنها تشبه إشارة شخصية الرجل الوطواط أكثر من الصليب الأسود.

هذا الصيف، وفي أول يوم تجاوزت فيه درجة الحرارة 32 درجة مئوية، اكتسبت 3 أوراق من أكبر أوراق نبتة البيغونيا الخاصة بي لوناً بنيّاً وظهرت عليها بقع ثم ماتت خلال الأيام القليلة التالية. يبدو أن ارتفاع درجات الحرارة الذي نشهده في وسط العام ليس مزعجاً بالنسبة لنا فقط، بل يمكن أن يؤثر سلباً على النباتات أيضاً. يتضمن ذلك حر الصيف والهواء البارد الاصطناعي الذي يخرج من مكيفات الهواء.

اقرأ أيضاً: حيل لتصريف المياه تساعد في المحافظة على النباتات المنزلية يانعة

اطّلع على التاريخ التطوري لنباتاتك

سيساعدك التعلّم عن الموطن الأصلي للنباتات التي تريد زرعها في فهم مدى تكيّفها مع الظروف التي تسود خلال الصيف بغض النظر عن مكان إقامتك.

تفضّل نبتة البيغونيا ذات الصليب الحديدي مستويات الرطوبة العالية، ولكن إذا تجمّعت الرطوبة على الأوراق، فستتعفّن وتموت. يعود ذلك إلى أن الموطن الأصلي لهذه النبتة هو شمال فيتنام وجنوب الصين، حيث يزيل الهواء عادة الماء الزائد من سطح الأوراق. عملياً، يعني هذا أنه يجب عليّ أن أصب الماء حول الأوراق والساق لمنعه من ملامسة النبتة مباشرة. لا تتجاوز درجة الحرارة في الموطن الأصلي لنبتة البيغونيا ذات الصليب الحديدي 32 درجة مئوية عادة، ما يفسر على الأرجح احتراق أوراق نبتتي.

اقرأ أيضاً: 7 نصائح أساسية للعناية بالنباتات تعلمناها هذا العام

تطوّرت نبتة المال الصينية لتنمو على الصخور، لذا فقد تتحمل غياب السقاية ليوم أو جفاف المنزل المُكيّف. تعتبر أنواع جنس البطوس أنواعاً غازية في العديد من مناطق العالم، وهي ذات جمال آسر وتنتشر بسرعة كبيرة، خصوصاً في البيئات الرطبة.

نصحني ريك شولهورن (Rick Schoellhorn)، أستاذ البستنة السابق في جامعة فلوريدا وعضو جمعية البيغونيا الأميركية أن أشتري نباتات منزلية يعتبر الاعتناء بها أكثر سهولة. يقول شولهورن: “لقد حاولت زراعة نوع البيغونيا الذي يعتبر الاعتناء به برأيي الأكثر صعوبة”.

شرحت له قائلاً إني انتقلت من مدينة سان فرانسيسكو إلى بروكلين العام الفائت، وواجهت نباتاتي المنزلية صعوبة في التكيف مع الظروف الجديدة. نظراً لأن المناخ السائد حالياً لا يساعدني ولأني لست مستعداً أبداً للتخلي عن هذه النبتة، يجب عليّ أن أحسن من طرق اعتنائي بالنباتات.

حلل المخاطر المحتملة

تمر معظم النباتات بفترة من السبات في الشتاء وتبدأ بالنمو في الربيع. وبحلول هذا الفصل، قد تكون مستويات المغذّيات الأساسية فيها منخفضة. إذ إنها تكون غنية بالأملاح والمعادن التي تراكمت خلال عام كامل من السقاية بماء الصنبور، كما أن جذورها قد تكون وصلت إلى قواعد الأواني ولم يعد بإمكانها النمو أكثر. لهذا يجب إعادة زرع هذه النباتات وتسميدها في أوائل الربيع. كما أنه يمكنك القيام بذلك حتى لو كنت متأخراً.

يمكن أن تعرّض موجات البرد النباتات للخطر أيضاً إذا كان الطقس الاستوائي يناسبها، لذلك تأكد من إبعادها عن فتحات التكييف. عندما تحاول إيجاد موقع جديد للنباتات المنزلية، حاول انتقاء موقع حيث تتعرض هذه النباتات لكمية من الضوء تقارب تلك التي كانت تتعرض لها في موطنها الأصلي قدر الإمكان. وإذا لم تستطع القيام بذلك، خذ بعين الاعتبار تركيب الأضواء الاصطناعية المخصصة لإنماء النباتات. يمكن أن تكون هذه الأضواء مفيدة إذا تغيرت زاوية أشعة الشمس التي تدخل من النافذة وقلت كمية الضوء التي تدخل إلى منزلك.

يجعل المكيف الهواء أكثر جفافاً شأنه شأن المدافئ في الشتاء، وهو أمر ضار بالنباتات لأنها تفضّل الظروف الأكثر رطوبة. يمكنك ترطيب الأوراق التي تجف بسرعة من خلال رشها بالمياه. لكن لا يجب عليك أن ترش كمية كبيرة، ولا يزال من غير المؤكد ما إذا كانت هذه الطريقة تحسّن رطوبة الأوراق. أحد الحلول الأخرى الأكثر سهولة هو وضع إناء مملوء بالماء تحت النبتة، كما يمكنك وضع بعض الأحجار فيه. لكن هذه الطريقة يمكن أن تجعل معظم الماء المتبخّر ينتشر عبر الغرفة، وليس بالضرورة أن ينتشر في مكان وجود النباتات. لهذا ينصح شولهورن باستخدام المربى الأحيائي.

قم بإحاطة النباتات بالزجاج

يمكن أن يساعد وضع إناء زجاجي حول النباتات كما يقترح شولهورن في الحفاظ على استقرار درجة حرارة النباتات ورطوبتها دون أن يحجب عنها الضوء.

استخدام هذه الأواني ليس فكرة جديدة. العلب الوارديّة هي أحد أنواع العلب المصنوعة من الخشب والزجاج والتي تم استخدامها في نقل النباتات عبر المحيطات في منتصف القرن التاسع عشر. يستطيع أي أحد صنع علبة واردية في المنزل. يمكنك وضع جرة زجاجية فوق نبتتك أو شراء مربى أحيائي زجاجي.

إذا كان هذا الخيار الأخير مكلفاً كثيراً بالنسبة لك، يقترح شولهورن حلاً اقتصادياً أكثر. إذ يقول: “يمكنك استخدام أواني السلطة الشفافة. ما عليك سوى أن تضع اثنين فوق بعضهما”. إذا وجدت أن وضع إناءين فوق بعضهما لن يوفر بنية متينة، يمكنك استخدام إناء أصغر بقليل ووضعه فوق الإناء الأكبر لتجنّب جعل الإناء العلوي أثقل من السفلي.

إذا كنت تريد إحاطة نباتاتك ببيئة رطبة أوسع، يمكنك اتباع حلول أخرى. هناك الكثير من مقاطع الفيديو على موقعي يوتيوب وتيك توك المخصصين لتعليمك كيفية تحويل الخزانات التي تشتريها من متاجر آيكيا إلى دفيئات داخلية، كما أن هناك حساباً على موقع إنستغرام مخصصاً لذلك. يفيد شولهورن أيضاً بأن الأوعية البلاستيكية الشفافة أو نصف الشفافة يمكن أن تستخدم للنباتات التي لا تتضرر بالضوء المار عبر البلاستيك.

إذا سئمت من كل هذا العمل، لا تترد في التخلي عن النباتات. يمكنك التبرع بنباتاتك للأصدقاء أو لصفحة كريغزليست المجانية أو لمجموع مشروع “باي نوثينغ” المحلية على موقع فيسبوك أو لمتجر نباتات في منطقتك.

يمكنك أيضاً أن تشتري نبتة يعتبر الاعتناء بها أكثر سهولة في ظروف الجو السائدة بمنطقتك. يمكن أن توفر لك المشاتل المحلية إرشادات مفيدة. يقول شولهورن: “بالنسبة للكثيرين، أجمل ما في زراعة النباتات المنزلية هو امتلاكها سنوات طويلة دون نقلها من إناء إلى آخر أو الاعتناء بها بشكل مفرط والحفاظ على جمالها مع ذلك”، ويضيف: “هذا نجاح حقيقي”.

Content is protected !!