إليك بعض المواد الطبيعية من المطبخ لعلاج الشعر المطاطي

3 دقيقة
إليك بعض المواد الطبيعية من المطبخ لعلاج الشعر المطاطي
حقوق الصورة: shutterstock.com/ IrenaStar
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

الشعر المطاطي تسمية تطلق على الشعر التالف الذي يتصف بأنه مجعد وجاف وباهت، وقد يكون متقصفاً أو متكسراً أو متساقطاً بغزارة، وينتج عن كثرة استخدام المواد الكيميائية المختلفة التي تغيّر لون الشعر أو ملمسه، كالصبغات والعلاجات الكيميائية والحرارة المرتفعة وغيرها، حيث تعمل هذه المواد الكيميائية على تجريد الشعر من الطبقة الدهنية الخارجية التي تعطي الشعر نعومته ولمعانه الطبيعي. وعلى الرغم من أنه وبمجرد تلف ألياف الشعر، فإنها لن تلتئم تماماً، مع ذلك ثمة بعض الوصفات الطبيعية التي يمكن تطبيقها لعلاج الشعر المطاطي وتحسين مظهره وصحته، وإليك أهم هذه الوصفات.

أهم الوصفات الطبيعية لعلاج الشعر المطاطي

ليس من الضروري أن تشتري الشامبو أو أقنعة الشعر أو منتجات العناية بالشعر باهظة الثمن لإصلاح الشعر المطاطي، إذ ثمة الكثير من المواد الغذائية الأساسية قليلة التكلفة التي قد تساعد في علاجه، وإليك أهمها:

الأفوكادو

الأفوكادو من الفواكه الغنية بالزيوت الطبيعية، والأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، والفيتامينات، ما يجعلها تغذّي الشعر وفروة الرأس، وتحسّن مظهر الشعر بحيث يبدو أكثر صحة ولمعاناً وحيوية، كما أنها تساعد في تحفيز نمو الشعر بسبب محتواها من البيوتين. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي زيت الأفوكادو على بعض المعادن مثل البوتاسيوم والمغنيزيوم التي تعمل على إغلاق خلايا البشرة (البشرة هي الطبقة الخارجية القوية الواقية للشعر) ما يساعد في زيادة نعومة الشعر ولمعانه ويحميه من التكسر.

اقرأ أيضاً: في مواجهة حرارة الصيف: إليك أفضل الطرق للعناية بالشعر

زيت جوز الهند

يساعد زيت جوز الهند في علاج الشعر المطاطي وتحسين نمو الشعر وترطيبه وحمايته من التلف الخارجي ومن الأضرار البيئية مثل أشعة الشمس والدخان وغيرها، لأنه يعمل على تقليل فقدان البروتين من الشعر بسبب محتواه العالي من حمض اللوريك، وهو حمض دهني متوسط السلسلة يعطي زيت جوز الهند بنية طويلة ومستقيمة، ما يساعده في النفاذ بسهولة أكبر إلى داخل الشعر.

زيت الزيتون

من الفوائد المحتملة لزيت الزيتون عند استخدامه في علاج الشعر المطاطي هي تقليل الضرر والتكسر، وترطيب الشعر وزيادة لمعانه ونعومته، وتحفيز نمو الشعر وتقليل التقصف وتقليل القشرة، وذلك لأنه يحتوي على الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبّعة التي تخترق جذور الشعر بشكل كامل وتغذّيه، ويحتوي أيضاً على فيتامين إي والعديد من مضادات الأكسدة الأخرى التي تساعد في تعزيز نمو الشعر. 

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي زيت الزيتون البكر على مركب يسمى سكوالين (Squalene) الذي يُستخدَم كمرطب في العديد من مستحضرات التجميل المختلفة.

اقرأ ايضاً: كيفية التخلص من الشعر الأبيض: حتى لا تبدو متقدماً في العمر

ماء الأرز

يحتوي ماء الأرز على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين بي وفيتامين إي وأحماض أمينية ومضادات أكسدة، كما أنه يحتوي على مركب يدعى الإينوزيتول (Inositol)، وهو مركب قادر على اختراق الشعر التالف وإصلاحه من الداخل إلى الخارج، كما أنه يحمي الشعر من التلف مستقبلاً.

صفار البيض

قد يكون صفار البيض الوصفة المثالية لعلاج الشعر المطاطي، وذلك بسبب محتواه العالي من الفيتامينات مثل فيتامين إي وفيتامين أيه وفيتامين دال والبيوتين وحمض الفوليك وبعض العناصر الغذائية الأخرى التي تعزز نمو الشعر الصحي. وعند تطبيق صفار البيض موضعياً على فروة الرأس، يستطيع أن يغذّي جذور الشعر، ما يجعل الشعر ينمو بشكل أقوى ويصبح أقل عرضة للتكسر والتساقط والتلف.

زيت إكليل الجبل

يحتوي زيت إكليل الجبل على العديد من المركبات المضادة للميكروبات والمضادة للالتهاب والمضادة للأكسدة وغيرها من المركبات التي يمكن أن تعزز نمو الشعر وتقلل التكسر والتقصف. في الواقع، يزيد زيت إكليل الجبل تدفق الدم إلى بصيلات الشعر بسبب تأثيره الموسع للأوعية الدموية، ما يزيد من إيصال الأوكسجين والمواد المغذية إلى جذور الشعر ويعزز نموها، بالإضافة إلى أنه يقلل من تهيج فروة الرأس الناتج عن القشرة. وعلى الرغم من أن أي شخص يستطيع استخدام زيت إكليل الجبل لعلاج فروة الرأس وتعزيز نمو الشعر، لكنه مفيد بشكل خاص لأولئك الذين يعانون من قشرة الرأس والشعر المطاطي.

اقرأ أيضاً: كيف تستخدم إكليل الجبل للحصول على شعر أكثر لمعاناً وامتلاءً وحيوية؟

بعض الخلطات الطبيعية لعلاج الشعر المطاطي

يمكن استخدام المواد الطبيعية السابقة لتحضير العديد من الخلطات أو الأقنعة في علاج الشعر المطاطي وإليك بعض هذه الخلطات:

  • ماء الأرز: اغسل الأرز أولاً لإزالة الأوساخ والشوائب، ثم اخلط الأرز المغسول مع الماء واتركه حتى يصبح الماء عكراً جداً، ثم صفِّ هذا الماء واتركه 24 ساعة على درجة حرارة الغرفة ما يسمح له بالتخمر واستخراج جميع الفيتامينات والمعادن. بعد ذلك، يمكنك تعبئة ماء الأرز بعبوة صغيرة والاحتفاظ بها في البراد لمدة أسبوع. أما الاستخدام، فيكون بغسل الشعر بماء الأرز بعد الاستحمام بالشامبو وتركه 2-5 دقائق ثم شطفه بالماء، وتكرار الغسيل مرة أو مرتين أسبوعياً.
  • صفار البيض وزيت الزيتون: يمكنك استخدام بيضة نيئة كاملة دون خلطها بأي شيء كعلاج عميق للشعر، أو يمكنك استخدام خليط من البيض وزيت الزيتون، وذلك بخفق البيض مع ملعقتين من الزيت جيداً، ثم وضع القناع على الشعر وتدليك فروة الرأس وأطراف الشعر بشكل جيد، وترك القناع على الشعر لمدة ساعة تقريباً ثم شطفه بالماء.
  • الأفوكادو وزيت جوز الهند: اهرس حبة أفوكادو كاملة باستخدام شوكة، ثم أضف إليها 2+3 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند، وامزجهما جيداً، ثم ضع الخليط على أطراف الشعر حتى فروة الرأس.

اقرأ أيضاً: تزداد في المواسم الباردة والجافة: طرق التخلص من قشرة الشعر

  • الأفوكادو وزيت الزيتون وعصير الليمون: اهرس حبة أفوكادو كاملة ثم أضف ربع كوب من زيت الزيتون مع ملعقة كبيرة واحدة من عصير الليمون، امزج هذا المزيج جيداً وضعه على الشعر المطاطي من الجذور إلى الأطراف. تساعد الخصائص المضادة للفطريات الموجودة في الليمون على تقليل زيت الشعر وقشرة الرأس.
  • البيض والأفوكادو وزيت الزيتون: اهرس نصف حبة أفوكادو، وأضف إليها بيضة كاملة مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، حرِّك الخليط جيداً، ثم ضعه على الشعر المطاطي من الجذور إلى الأطراف، واتركه قرابة الساعة ثم اغسله.