تعرّف إلى الموعد المناسب لاستبدال هذه الأدوات والأغراض المنزلية

تعرّف إلى الموعد المناسب لاستبدال هذه الأدوات والأغراض المنزلية
حقوق الصورة: Shutterstock.com/ Africa Studio
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

لا يُوضع على الوسادة أو المناشف مثلاً تاريخ صلاحية، لكن هناك دراسات ونصائح من مختصين تساعدنا على تحديد العمر الافتراضي لهذه الأغراض ليتم التخلص منها وتفادي الأمراض أو الأضرار الناجمة عن الإفراط في استخدامها. وعموماً، لا توجد مواد منزلية تبقى مفيدة إلى الأبد، لكن متى يجب استبدالها؟

لماذا يجب استبدال الأغراض القديمة؟

يجب استبدال أغراض المنزل دورياً للأسباب التالية:

  • يمكن أن تحمل البكتيريا والعفن مع مرور الوقت، فتُصيب عائلتك بالأمراض.
  • يمكن أن تقلل من قيمة المنزل، نظراً لعدم صيانته والمحافظة عليه بأفضل حالاته. 
  • قد يؤدي إهمال استبدال الأغراض المهمة إلى حدوث المزيد من الأضرار، فإهمال تبديل فلاتر الهواء في المكيف قد يزيد من رطوبة المنزل، ما يسرّع من إتلاف الأثاث والإصابة بالأمراض.                                                         

 اقرأ أيضاً: كيف تبعد الطيور التي بنت أعشاشها على نافذتك دون أذيتها؟

أدوات وأغراض منزلية مع المدة اللازمة لاستبدالها

في القائمة التالية سنذكر مجموعة من الأدوات والأغراض المنزلية التي يجب استبدالها، مع المدة اللازمة لاستبدالها:

  1. فرشاة الأسنان: من المهم استبدال فرشاة الأسنان بعد مرور 1-3 أشهر من أول استخدام لها. ووفقاً للدكتورة أسيل الخطيب الأستاذة المشاركة في جامعة الأردن للعلوم والتكنولوجيا، هناك حاجة كبيرة لنشر الوعي بشأن نظافة الفم، إذ يجهل العديد من الأشخاص الممارسات الصحية لفرشاة الأسنان من حيث الاستخدام والاستبدال الدوري لها، ونُشرت توصيات الدكتورة في بحث بدورية إنترناشيونال جورنال أوف دينتال هايجين (International Journal of Dental Hygeine) عام 2023.
  2. الفراش (المرتبة): من المفضل تغيير إسفنجة الفراش بعد 6-8 سنوات من شرائها.
  3. المناشف: يجب استبدال المناشف كل عامين من استخدامها، ويمكن تحويلها إلى خرق تنظيف أو ممسحة تجفيف.
  4. الوسائد: تتراكم زيوت الرأس والوجه وخلايا الجلد والأوساخ وعث الغبار على الوسادة التي تستخدمها، لذا من الأفضل استبدال الوسادة بعد مرور عام أو عامين على اقتنائها.
  5. المزاريب الخارجية: يجب استبدال كل من مزاريب الأمطار المصنوعة من الألمنيوم ومصاريع الخشب الخارجية بعد نحو 20 عاماً من تركيبها.
  6. كسوة السطح: يمكن أن تصل صلاحية سقف القرميد أو النحاس أو الإردواز لأكثر من 50 عاماً قبل الحاجة لاستبدالها. 
  7. خزائن المطبخ: يمكن أن تدوم خزائن المطبخ لنحو 50 عاماً عند العناية بها، وعدم تعرضها لأبخرة القلي والرطوبة.
  8. منضدة المطبخ: وتكون مصنوعة عادةً من الحجر أو الرخام، وتدوم الأسطح الحجرية مدى الحياة، بينما يجب استبدال الأسطح الرخامية بعد 20 عاماً من استخدامها. وبالنسبة للأسطح المعدنية المصنوعة من الفولاذ غير القابل للصدأ فيبلغ عمرها الافتراضي ما يقرب 10-20 عاماً قبل أن تبلى.
  9. الثلاجة: ويتراوح عمر الثلاجة الوسطي بين 6-15 عاماً، ويمكن أن تستدل عن موعد استبدالها عندما تتوقف الثلاجة مراراً عن صنع الثلج أو يتكرر انسداد المصرف بها أو عند إصدارها أصواتاً مرتفعة أثناء العمل.
  10. الفرن: يعتمد عمر الفرن على تكرار الاستخدام ودرجات الحرارة التي تستعملها عادةً، ومن الممكن أن تستمر أفران الغاز بالعمل تقريباً من 10 إلى 18 عاماً، بينما تكون هذه المدة بالنسبة للفرن الكهربائي 13-15 عاماً.
  11. الغسالة: تعمل الغسالة بشكلٍ جيد لمدة 8-12 عاماً، وتشمل الإصلاحات الأكثر شيوعاً استبدال الأحزمة والمفاتيح الكهربائية والأحواض التي تسرب الماء.
  12. المرحاض: لا يوجد عمر محدد للمراحيض، لكن يجب استبدالها في حال تكررت الانسدادات أو ظهرت تشققات في الخزف، أو عندما تجد أن هناك بقعاً لا تزول مهما حاولت تنظيفها.
  13. سخان الماء: يُنصح باستبدال سخان الماء الذي تجاوز عمره 10 سنوات، وتتضمن أهم العلامات التي تشير إلى نهاية عمر سخان الماء تسريبه الماء وظهور الصدأ عليه، وصدور الضوضاء منه.                                                               
  14. الأرضيات: تدوم الأرضيات الخشبية لنحو 100 عام، ومن جهة أخرى تدوم أرضيات الفينيل 50 عاماً تقريباً، أما أرضيات البلاط فتدوم لأكثر من 100 عام في حال تم الاعتناء بها.
  15. الأبواب: يمكن أن تحتفظ بالأبواب الخارجية طوال عمر المنزل، لكن من المهم عدم تعرض الباب للرطوبة المفرطة.
  16. نظام التكييف: تستمر أنظمة التدفئة والتهوية والتكييف بالعمل بفاعلية بين 15-25 عاماً بتوفر الصيانة المناسبة، وتُستبدل الفلاتر كل 3 أشهر تقريباً، بينما يظل غاز المكيف فعّالاً لمدة تقارب السنتين.

 اقرأ أيضاً: 6 حيل ذكية لتنظيم المنزل بصورة عملية

  1. أسلاك المنزل: تدوم أسلاك تمديدات الكهرباء عادةً مع عمر المنزل، لكن يجب استبدالها في حال حدوث تماس أو رطوبة فيها.
  2. الحنفيات والمغاسل: تعمل الحنفيات بشكلٍ صحيح لمدة 15 عاماً في المتوسط، ويصل عمر أحواض غسل اليدين لما يقرب 50 عاماً. 
  3. الطلاء: عادةً ما يستمر الطلاء الداخلي والخارجي لنحو 15 عاماً وسطياً، ومن الأفضل بعدها إعادة طلاء المنزل.
  4. النوافذ: يبلغ متوسط ​​عمر النوافذ المصنوعة من الألمنيوم من 15 إلى 20 عاماً تبعاً لرطوبة المكان، بينما تدوم النوافذ الخشبية لـ 30 عاماً.
  5. درج الخضروات في الثلاجة: ويعد أكثر المناطق المعرضة لتكاثر البكتيريا والسالمونيلا والليستيريا والعفن، لذا يجب تنظيفها بشكلٍ جيد، واستبدال السلال أو الأوعية التي توضع هذه الخضروات والفواكه بها بشكلٍ دوري في حال صَعُب تنظيفها.
  6. ألواح الفرم والتقطيع: يجب استبدال ألواح الفرم الخشبية والبلاستيكية عندما تتراكم عليها الخدوش، إذ تنمو عليها البكتيريا، ما يزيد من فرص الإصابة بالأمراض المنقولة بالغذاء، ومن المحبذ استبدالها 3-4 مرات في السنة حسب استخدامها.
  7. فلاتر المياه: من الضروري استبدال فلاتر المياه كل 2-6 أشهر تبعاً لطبيعة المياه ونوع الفلتر المستخدم.
  8. غسالة الصحون: يصل عمر غسالات الصحون من 8-10 سنوات بالمتوسط، وعندما تخرج الأطباق باردة من غسالة الصحون هذا يعني أنها لا تُسخن المياه بدرجة كافية للتعقيم، وأن الوقت أصبح مناسباً لشراء غسالة صحون جديدة.
  9. الإسفنج: يجب تغيير الإسفنج المستخدم للجلي (الليفة) بعد 2-4 أسابيع من استخدامها، لتفادي تراكم البكتيريا والروائح عليها. ووفقاً لبحث الدكتور طارق عسيلي الأستاذ في قسم التغذية السريرية والحمية في كلية العلوم الصحية بالشارقة، يمكن أن تتكاثر عدة أنواع من البكتيريا على سطح فراش الأسنان مثل الإشريكية القولونية والبروتيوس والسالمونيلا والمكورات العنقودية وغيرها من البكتيريا الممرضة التي قد تؤثّر بشكلٍ كبير في الحالة الصحية. نُشرت نتيجة البحث في دورية فودز (Foods) عام 2022.
  10. البهارات: لا تعد البهارات ضارة عند انتهاء صلاحيتها، لكنها ستفقد طعمها، لذا من الأفضل استبدال البهارات المطحونة كل 6 أشهر للحفاظ على أفضل مذاق لوصفاتك.

اقرأ أيضاً: 8 طرق لإصلاح أعطال قفل المنزل بنفسك

  1. المقلاة غير اللاصقة: يُفضل استبدال المقالي غير اللاصقة كل 5 سنوات، ومن الممكن أن تختلف المدة تبعاً للاستخدام.
  2. عبوات المياه البلاستيكية: لا تعد عبوات المياه البلاستيكية آمنة للاستخدام إذا ظهرت عليها علامات التآكل أو تم الاحتفاظ بها في حرارة مرتفعة، لأن هذا قد يشير إلى تسرب السموم البلاستيكية إلى الماء، فالأفضل في هذه الحالة استخدام عبوات المياه الزجاجية التي قد تدوم طوال العمر.
  3. فرشاة المكياج: يمكن أن تتراكم البكتيريا وتسبب التهابات في العين أو الجلد عند استخدام فراشي المكياج لمدة تزيد على عامين.
  4. أجهزة كشف الدخان: يجب استبدال أجهزة كشف الدخان كل 10 سنوات، كما يجب تغيير بطارياتها كل عام إن كانت غير موصولة بنظام الطاقة في المنزل.