5 نصائح للمحافظة على الماء بارداً ومنعشاً في الصيف

5 نصائح للمحافظة على تبريد الماء وانتعاشه في الصيف
حقوق الصورة: shutterstock.com/ somchaij
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يوم صيفي مشمس وجميل ومناسب لرحلة تخييم عائلية أو مع الأصدقاء، ولكن غالباً ما يحدث أن يصبح الماء البارد أشبه بمشروب ساخن أكثر من كونه بارداً ومنعشاً. فكيف يمكن المحافظة على الماء والمشروبات باردة ومنعشة مع غياب الثلاجة أو البراد؟ قد تساعد إحدى الطرق التالية في إيجاد حلول لتبريد الماء في الصيف دون كهرباء أو ثلاجة.

1.    استخدام محافظ التبريد

محافظ تبريد الماء هي صناديق مبطنة من الداخل بمادة عازلة مصنوعة من الرغوة والبلاستيك، ما يعيق عملية التبادل الحراري مع الوسط الخارجي. العزل لوحده ليس كافياً فإن كان يمنع وصول الحرارة إلا أنه لا يبرد، لذا لا بد من استخدام الثلج لتبريد المحتويات سواء كانت مياهاً أو مشروبات أو طعاماً. يمكن للثلج أن يستمر في المحافظ المائية لمدة تصل إلى أسبوع وفقاً لنوع الثلج المستخدم كما يلي:

  • الثلج الجاف من 18 إلى 24 ساعة: يُلف بحذر بورق جرائد ويوضع بعناية داخل المحفظة.
  • مكعبات الثلج ما بين (1-2) يوم: فهي تناسب الرحلات القصيرة، ويمكن تحضيرها في المنزل ضمن قوالب في الثلاجة.
  • قوالب الثلج (5-7) أيام: ويمكن شراؤها من معامل خاصة ببيع قطع الثلج.

ومن النصائح التي يمكن اتباعها لتبريد الماء في الصيف في محافظ التبريد:

  • تبريد الماء والمشروبات والطعام بشكل مسبق.
  • توزيع الثلج بين المحتويات بحيث تبقى المواد الأساسية في الأعلى مع الثلج.
  • الاحتفاظ بالمبرد بعيداً عن الشمس، وتجنب تركه مفتوحاً.
  • ملء المبرّد إلى الأعلى بالطعام والشراب، لتجنب الفراغات الممتلئة بهواء دافئ.
  • عدم التخلص من الماء بعد ذوبان الثلج.

2.    قوارير الماء العازلة للحرارة لتبريد الماء في الصيف

لنزهة سريعة فردية يمكن استخدام قوارير المياه العازلة للحرارة للمحافظة على الماء بارداً، وهي قوارير مصنوعة من معدن مقاوم للصدأ كالفولاذ. لا تساعد القوارير العازلة للحرارة على حفظ الماء بارداً فحسب بل يمكن لها أن تكون خياراً أكثر استدامة وصحة من البلاستيك أو الزجاج. تعمل القوارير العازلة بالتفريغ من خلال استخدام ثلاث طبقات في جدرانها، إذ تتكون من (جدار خارجي- فراغ- جدار داخلي) ما يعيق عملية التبادل الحراري مع الوسط الخارجي، فإذا قمت بصب الماء البارد فيها قبل الخروج ستحتفظ بدرجة حرارته المنخفضة لمدة لا تقل عن 12 ساعة.

3.    حفظ الماء في أوان فخارية

الطريقة التقليدية التي توارثتها الأجيال منذ أقدم العصور، إذ استخدم القدماء أوعية الفخار لحفظ الماء من حرارة الصيف. واليوم أثبتت الدراسة التي أجريت في جامعة مالقة في إسبانيا ونُشرت في دورية “دراسات حالة في الهندسة الحرارية” (Case Studies in Thermal Engineering)، أنه يمكن لأواني الفخار أن تساعد في تبريد الماء من خلال مسامها التي تسمح بتبخر الماء من خلالها، إذ يحتاج التبخر إلى الطاقة فيسحب الحرارة من الماء ويبرد. إلا أن الدراسة أشارت إلى أن درجة حرارة الماء تنخفض في البداية فقط، وبمجرد وصولها إلى أدنى حد ممكن، اعتماداً على درجة حرارة الوسط المحيط، تعاود الارتفاع ويسخن الماء حتى يصل إلى درجة حرارة الغرفة.

4.     تبريد الماء باستخدام خليط الملح والثلج

في وعاء كبير اخلط كميات متساوية من الماء والثلج والملح، ثم أضف قارورة الماء أو أي مشروب تفضله بارداً إلى الخليط، وبعد مرور نحو 3-5 دقائق يمكنك الحصول على مشروبك بارداً، فكيف حدث ذلك؟ لدى إضافة الملح إلى الثلج يبدأ الثلج بالذوبان لأن الملح يعيق تشكل البلورات الثلجية، ولكن هذا لا يعني أن درجة حرارته ارتفعت، بل يحافظ على نفس درجة حرارة الجليد النقي دون أن يتحول إلى جليد ولفترة أطول من الماء النقي، وبالتالي يمكن تبريد الماء بشكل سريع.

5.    تبريد الماء في الصيف بالهواء المضغوط

لتبريد سريع في ثوانٍ معدودة لعبوة الماء يمكن استخدام الهواء المضغوط، وهو نفس الهواء الذي نتنفسه إلا أنه ضغط في عبوة صغيرة وتستخدم لإزالة الغبار كما في لوحة مفاتيح الحاسوب. عند تبريد قارورة الماء أو أي مشروب تُقلب عبوة الهواء المضغوط رأساً على عقب، ثم يُحرّر الغاز داخلها برشه على العبوة من الأسفل إلى الأعلى، حيث يؤدي تحرير الضغط المطبق على الهواء إلى انخفاض درجة حرارته، فتبرد العبوة خلال عدة ثوان. مع أخذ العلم أنه من الواجب ارتداء قفازات أثناء التبريد تجنباً لإصابة الجلد.

مع حيل تبريد الماء في الصيف السابقة لم تعد مضطراً لشرب ماء دافئ خلال رحلاتك البعيدة، وأصبح بإمكانك المحافظة على الترطيب والانتعاش على مدار اليوم وأينما كنت.