19 أداة مجانية على الإنترنت ستحتاج استخدامها الآن

19 أداة مجانية على الإنترنت ستحتاج استخدامها الآن
يتيح لك برنامج نويزلي تخصيص ضوضاء الخلفية التي تناسبك. ديفيد نيلد
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

صحيح أن هناك تطبيقات تستطيع القيام بأي شيء في وقتنا الحالي. ولكن عندما يتعلق الأمر بالحواسيب، فتثبيت البرامج على الأجهزة التي تعمل بنظامي ويندوز وماك أو إس يمكن أن يستغرق الكثير من الوقت، كما أن هذه البرامج تستهلك مساحة القرص الصلب بسرعة.

كبديل عن تجميع عدد كبير من البرامج الخدمية على حاسوبك المحمول أو المكتبي، يمكنك الاستفادة من العدد الكبير من البرامج الخدمية على الإنترنت. يمكنك تشغيل هذه البرامج بشكل مباشر باستخدام متصفح الإنترنت دون الحاجة لتثبيتها. كما يمكنك إنشاء إشارات مرجعية خاصة بها لتتمكن من إيجادها لاحقاً بسهولة.

اقرأ أيضاً: دون تطبيقات: أفضل الأدوات المجانية لتحرير الصور عبر الإنترنت

1. إنشاء لقطات للشاشة وتعديلها باستخدام برنامج بيكا

يعرض برنامج بيكا (Pika) المواقع أو التطبيقات الأخرى بشكل أنيق، ويمنحك القدرة على إنشاء نماذج المحاكاة التي يمكنك عرضها على العملاء لترويج أعمالك. يحتوي هذا البرنامج على مكتبة واسعة من القوالب التي يمكنك الاختيار من بينها. كما يمكنك تخصيص عدد كبير من الإعدادات المختلفة، من إعدادات الخلفيات إلى إنشاء الإطارات والنصوص على الصور.

يمكنك استخدام برنامج بيكا بالمجان هنا، كما يمكنك الحصول على أدوات وقوالب إضافية مقابل مبالغ مالية تبدأ عند 9 دولارات شهرياً.

2. تغيير تنسيق الصور باستخدام برنامج إيزي جيف

يعتبر برنامج إيزي جيف (Ezgif) طريقة سريعة وبسيطة لتغيير تنسيق الصور. يستطيع هذا البرنامج التعامل مع التنسيقات المختلفة مثل جي آي إف (GIF) وجاي بي جي (JPG) وبي إن جي (PNG) وويب بي (WebP). يمكنك إما تحميل الملفات من حاسوبك بشكل يدوي أو جعل البرنامج يجدها بنفسه على الإنترنت. ويتيح لك هذا البرنامج أيضاً خيار تدوير الصور وقصها.

يمكنك استخدام برنامج إيزي جيف بالمجان هنا.

اقرأ أيضاً: الحياة أكثر جمالاً بالألوان: أدوات بسيطة لتلوين الصور القديمة

3. نظّم وقت العمل باستخدام برنامج بومو فوكس

تنص تقنية الإنتاجية الشهيرة التي تحمل اسم بومودورو (Pomodoro) على تقسيم يوم العمل إلى جلسات منفصلة. تستغرق جلسة العمل عادة 25 دقيقة، وتتبعها فترة استراحة لمدة 5 دقائق. إن استخدام برنامج بومو فوكس (Pomofocus) بسيط للغاية وهو يساعدك على تتبع هذه الجلسات باستخدام متصفح الإنترنت.

يمكنك استخدام برنامج بومو فوكس بالمجان هنا

4. قم بإجراء الحسابات على موقع كالكيوليتر

يمنحك موقع كالكيوليتر (Calculator.net) وصولاً لآلة حاسبة من خلال متصفح الإنترنت ليغنيك عن استخدام تطبيق الآلة الحاسبة على الحاسوب. بالإضافة إلى عمليات الجمع الأساسية، تستطيع هذه الآلة الحاسبة إجراء حسابات بيانية متقدّمة والتعامل مع الكسور وحساب النسب المئوية.

يمكنك استخدام خدمات هذا الموقع بالمجان هنا.

5. قم بقصّ المقاطع الصوتية باستخدام تطبيق أوديو تريمر

ستحتاج في بعض الأحيان إلى أداة بسيطة للقيام بمهمة بسيطة. وسيساعدك تطبيق أوديو تريمر (AudioTrimmer) في ذلك. ما عليك سوى توجيه تطبيق متصفح الإنترنت هذا لإيجاد الملفات الصوتية في حاسوبك لقص المقاطع التي لا تحتاجها بسرعة. يدعم هذا التطبيق التنسيقات الأكثر شيوعاً للملفات الصوتية.

يمكنك استخدام تطبيق أوديو تريمر بالمجان هنا.

اقرأ أيضاً: تعرّف على أفضل متصفحات الإنترنت سرعةً وأماناً

6. عدّل ملفات بي دي إف باستخدام برنامج سمول بي دي إف

يعتبر عرض ملفات بي دي إف (PDF) سهلاً للغاية بغض النظر عن المنصة التي تستخدمها. ولكن تعديل هذه الملفات مختلف تماماً. يساعدك برنامج سمول بي دي إف (Smallpdf) في جعل هذه العملية سهلة؛ إذ إنه يحتوي على مجموعة متنوعة من الميزات التي تتضمن إضافة الصور والنصوص والتوقيعات الرقمية.

يمكنك استخدام برنامج سمول بي دي إف بالمجان هنا، ويمكنك الحصول على المزيد من الميزات وأدوات التعديل غير المحدودة مقابل 12 دولاراً شهرياً.

7. اضبط المنبّه باستخدام برنامج كوكو كلوك

يقدّم برنامج كوكو كلوك (Kuku Klok) جميع المهام المتعلقة بضبط المنبه التي قد تحتاجها. ما عليك سوى ضبط توقيت المنبّه واختيار صوت التنبيه. وتتضمن الخيارات التنبيهات التي تحتوي على أصوات الديوك الصغيرة والأبواق.

يمكنك استخدام برنامج كوكو كلوك بالمجان هنا.

اقرأ أيضاً: استبدل أصوات المنبه التقليدية بالمدونات الصوتية وأصوات الاسترخاء

8. قم بإزالة خلفيات الصور باستخدام برنامج أدوبي إكسبرس

سواء كنت ترغب في وضع شاطئ في خلفية صورة لكلبك أو وضع الألعاب النارية في خلفية صورة لصديقك، فإن قص العناصر الأساسية للصور ووضعها أمام خلفيات مختلفة هو أحد أكثر عمليات تعديل الصور شيوعاً. يستخدم برنامج أدوبي إكسبرس (Adobe Express) الذكاء الاصطناعي لإنجاز هذه المهمة بسرعة وكفاءة.

يمكنك استخدام برنامج أدوبي إكسبرس بالمجان هنا. ويمكنك استخدام المزيد من أدوات تعديل الصور بعد إنشاء حساب على الموقع.

9. استخرج النصوص من الصور باستخدام برنامج إيميدج تو تيكست

إذا احتجت لاستخراج نص ما من صورة عنوان أو قائمة أو اقتباس ملهم رأيته في مكان ما، فبرنامج إيميدج تو تيكست (Image to Text) هو الخيار الأمثل. ما عليك سوى توجيه البرنامج للصورة التي تريد العمل عليها، وسيتيح لك حفظ النصوص أو نسخها على الحافظة.

يمكنك استخدام برنامج إيميدج تو تيكست بالمجان هنا.

10. تحقق من الأخطاء اللغوية باستخدام برنامج غرامرلي

يمكنك استخدام برنامج غرامرلي (Grammarly) للتحقق من خلو كتاباتك من الأخطاء اللغوية. ما عليك سوى لصق النصوص في حقل النص، وسيقوم تطبيق الإنترنت هذا بالتحقق من الأخطاء. سيقوم غرامرلي بتقديم النصائح بعد البحث عن الأخطاء النحوية والإملائية وتحديد الكلمات التي تم استخدامها بشكل خاطئ ومواضع استخدام علامات الترقيم الخاطئة.

يمكنك استخدام برنامج غرامرلي بالمجان هنا. ويمكنك الحصول على المزيد من الميزات، مثل التحقق من النبرة، مقابل مبالغ تبدأ عند 12 دولاراً شهرياً.

11. قم بإنشاء أصوات الخلفية باستخدام برنامج نويزلي

يمكن أن يساعدك برنامج نويزلي (Noisli) في زيادة إنتاجيتك بشكل كبير. تتيح لك هذه المنصة إنشاء أصوات الخلفية المخصصة أو أصوات متراكبة مثل أصوات المطر والرياح والنار أو أصوات كلام الناس في المقاهي وغيرها. يمكنك الاختيار من بين الأصوات الممزوجة المضبوطة مسبقاً أو إنشاء أصواتك الخاصة.

يمكنك استخدام برنامج نويزلي بالمجان هنا، كما يمكنك الحصول على المزيد من الأصوات مقابل مبالغ تبدأ عند 12 دولاراً شهرياً.

12. تحقق من المناطق الزمنية باستخدام برنامج ذا تايم ناو

لدى الكثير منا أفراد من العائلة أو أصدقاء أو زملاء يعيشون في بلدان مختلفة. واعتماداً على مكان سكنهم، يمكن أن يكون من الصعب معرفة ما إذا كانت الرسائل التي نريد إرسالها إليهم ستصل خلال فترة عملهم أو في منتصف الليل. يمنحك برنامج ذا تايم ناو (The Time Now) معلومات حول المناطق الزمنية حول العالم بسرعة ومع مراعاة التوقيت الصيفي. كما أنه يقدّم روابط خاصة بالوقت في المدن الكبرى إذا احتجتها. بهذه الطريقة، لن تضطر للقلق بشأن ما إذا كان الأشخاص الذين تحاول التواصل معهم يتجاهلونك.

يمكنك استخدام برنامج ذا تايم ناو بالمجان هنا.

13. استخرج الملفات باستخدام برنامج إيزي زيب

إذا كان لديك أرشيف من الملفات المضغوطة ذات التنسيقات مثل زد آي بي (ZIP) أو آر أيه آر (RAR)، فيمكن لبرنامج إيزي زيب (EzyZip) استخراجها بشكل فردي. ما عليك سوى توجيه البرنامج لفتح الملفات المضغوطة الموجودة على القرص الصلب في حاسوبك، ثم يمكنك اختيار الملفات التي تريد استخراجها بنفسك. يمكنك حفظ هذه الملفات واحداً تلو الآخر أو معاً إذا احتجت ذلك.

يمكنك استخدام برنامج إيزي زيب بالمجان هنا.

14. قم بتوليد نصوص لوريم إيبسوم باستخدام برنامج تايني واو

يحتوي برنامج تايني واو (TinyWow) على عدد من الأدوات المختلفة التي يمكن استخدامها عبر الإنترنت. لذلك، ستستفيد من تصفح الموقع لتكتشف إمكاناته الحقيقية. ولكن سنتحدّث هنا عن مولّد نصوص لوريم إيبسوم. إذا كانت لديك كتلة نصية يجب عليك أن تملأها بسرعة (لتطوير تطبيق معين أو للتصميم مثلاً)، فإن برنامج تايني واو سيملأها بكلمات غير مفهومة ببضع نقرات فقط.

يمكنك استخدام برنامج تايني واو بالمجان هنا.

اقرأ أيضاً: كيف تحمي بياناتك قبل التخلص من أجهزتك القديمة؟

15. غيّر تنسيقات الألوان باستخدام برنامج كونفيرت كولور

يعلم الأشخاص الذين يعملون في تصميم الرسوم وتعديل الصور وتطوير مواقع الويب الحاجة لتغيير تنسيقات الألوان بين تنسيقات أتش إي إكس (HEX) وآر جي بي (RGB) و أتش إس إل (HSL). سيساعدك برنامج كونفيرت كولور بإنجاز هذه المهام بأقل جهد ممكن.

يمكنك استخدام برنامج كونفيرت كولور بالمجان هنا.

16. عبّر عن جانبك الفني مع إم إس بينت

يعتبر برنامج مايكروسوفت بينت (Microsoft Paint) أحد أشهر أدوات الحاسوب على الإطلاق. وبرنامج إم إس بينت (MS Paint) هو نسخة تحافظ على نفس روح هذا البرنامج يمكنك تشغيلها بشكل كامل من متصفح الإنترنت. يمكنك استخدام برنامج إم إس بينت في أي حاسوب يعمل بنظام ويندوز أو ماك أو إس. كما يمكنك الاستفادة من جميع أدواته، ومن ضمنها علبة الرش ودلو الطلاء.

يمكنك استخدام برنامج إم إس بينت بالمجان هنا.

17. اكتب الملاحظات باستخدام برنامج أونلاين نوت باد

يتيح لك برنامج أونلاين نوت باد (Online Notepad) تدوين كل الملاحظات التي لا تريد نسيانها داخل متصفّح الإنترنت. قد تكون ملاحظاتك عبارة عن قوائم المهام التي عليك إنجازها أو فكرة حول روايتك الجديدة أو مجرد عنوان. يمكنك الحفاظ على المفكرة مفتوحة في علامة تبويب جديدة، كما يمكنك حفظها على القرص الصلب عند الحاجة.

يمكنك استخدام برنامج أونلاين نوت باد بالمجان هنا.

18. حوّل بين وحدات القياس باستخدام برنامج أومني كالكيوليتر

إذا كنت بحاجة لمعرفة ماذا تساوي مسافة 100 ميل بالكيلومترات، أو إذا أردت التحويل بين الدرجة المئوية والفهرنهايت، يستطيع برنامج أومني كالكيوليتر (Omni Calculator) القيام بهذه الحسابات نيابة عنك ضمن واجهة أنيقة وسريعة. يمكنك أيضاً استخدام هذا البرنامج للتحويل بين الكيلوغرام والأرطال والأونصات ومختلف أنواع وحدات القياس الأخرى.

يمكنك استخدام برنامج أومني كالكيوليتر بالمجان هنا.

اقرأ أيضاً: 10 أدوات مفيدة مدمجة في بحث جوجل عليك أن تعرفها

19. التسلية بممارسة لعبة 2048

لا تقتصر تطبيقات الويب فقط على الخدمات المفيدة. خذ لعبة 2048 كمثال، وهي واحدة من أفصل ألعاب حل الألغاز المتوفرة على الإنترنت. تم إطلاق هذه اللعبة الذهنية في عام 2014، وهي تتضمن زلق مربعات مرقّمة وجمع هذه الأرقام على لوح ومطابقة تلك المتماثلة منها مع بعضها حتى تتمكن من الوصول إلى مجموع يساوي 2048.

يمكنك ممارسة هذه اللعبة بالمجان هنا.