$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#6986 (18) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["is_from_gifts_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["all_gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_read_articles"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(17359)
  ["user_agent"]=>
  string(9) "claudebot"
  ["user_ip"]=>
  string(14) "44.210.237.223"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#6979 (41) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(322) "/%d8%af%d9%84%d9%8a%d9%84-%d8%a8%d9%88%d8%a8%d8%b3%d8%a7%d9%8a/%d8%ad%d9%8a%d9%84-%d9%88%d9%86%d8%b5%d8%a7%d8%a6%d8%ad-%d8%aa%d9%82%d9%86%d9%8a%d8%a9/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AD%D9%83%D9%85-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B4%D8%B9%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%85%D8%A8%D9%8A%D9%88%D8%AA%D8%B1/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(7) "upgrade"
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(16) "popsciarabia.com"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(8) "gzip, br"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "86c01c7c4ca86fb6-IAD"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(3) "*/*"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(9) "claudebot"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(14) "44.210.237.223"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(76) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at popsciarabia.com Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(16) "popsciarabia.com" ["SERVER_ADDR"]=> string(11) "172.18.0.23" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(14) "44.210.237.223" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "54562" ["REDIRECT_URL"]=> string(114) "/دليل-بوبساي/حيل-ونصائح-تقنية/التحكم-بالإشعارات-على-الكمبيوتر/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1711717943.861923) ["REQUEST_TIME"]=> int(1711717943) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#6978 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#6977 (2) { ["content_id"]=> int(17359) ["client_id"]=> string(36) "2f44be15-307a-4a5b-aeea-7ee6f634e946" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

كيف تتحكم بالإشعارات المزعجة المنبثقة على جهاز الكمبيوتر؟

التحكم بالإشعارات المزعجة على الكمبيوتر
حقوق الصورة: أندريا بياكواديو
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تظهر الإشعارات على شاشة الكمبيوتر لإعلامك بالتحديثات الأمنية المهمة أو الرسائل الواردة من الأصدقاء، أو حتى تغريدات تويتر؛ ولكن إذا قمت بتمكين التنبيهات من جميع التطبيقات، فإن وابل الإشعارات الجديدة يمكن أن يربكك ويشتت انتباهك في الوقت الذي قد تكون فيه بأشد الحاجة للراحة أو التركيز على العمل. لهذا السبب تحتوي أنظمة التشغيل؛ مثل ويندوز أو ماك، على ميزات مدمجة يمكنك استخدامها للحد من عدد الرسائل التي تتطفل على شاشتك. إليك كيفية التحكم بالإشعارات المزعجة المنبثقة على جهاز الكمبيوتر، وكيفية ضبط الأوقات التي تمنعها فيها أو تسمح لها بعرضها، بالإضافة لكيفية تنظيف قائمة الإشعارات.

اقرأ أيضا: دليلك للتخلص من «إزعاج» وسائل التواصل الاجتماعي 

التحكم بالإشعارات المزعجة على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز

تظهر جميع الإشعارات في ويندوز في لوحةٍ على الجانب الأيمن تُسمى «مركز العمل» (Action Center)، ولعرضها كلها ما عليك سوى النقر على أيقونة «مركز العمل» الصغيرة والموجودة في أقصى الزاوية اليمنى في الأسفل.

عند تلقي الإشعارات باكتمال فحص الفيروسات أو تلقي رسائل البريد الإلكتروني الجديدة، ستظهر في مربعاتٍ منبثقة في الزاوية اليمنى السفلية. يمكنك إغلاق كل نافذة منها بشكلٍ فردي عن طريق النقر فوق زر «X» في الزاوية العلوية اليمنى، أو التخلص من جميع الإشعارات مرةً واحدة عن طريق النقر فوق «مسح جميع الإشعارات» (Clear all notifications).

لا يمكنك تجاهل إشعارات القراءة وحسب؛ ولكن يمكنك أيضاً تحديد الإشعارات التي يمكن أن تظهر ومتى. للقيام بذلك؛ افتح قائمة ابدأ، وانقر على زر «الإعدادات» (رمز الترس)، واختر «النظام» ثم «الإشعارات والإجراءات» (Notifications & actions). ستظهر مجموعة من مفاتيح التبديل يمكنك ضبطها لتحديد ما إذا كان يجب ظهور الإشعارات على شاشة القفل أم لا، والأهم من ذلك؛ تعطيل إشعاراتٍ معينة. على سبيل المثال: قد ترغب بعدم تلقي إشعاراتٍ حول تلميحات ويندوز أو الميزات الجديدة.

أسفل الشاشة، سترى قائمةً كاملةً بالتطبيقات وأدوات النظام المساعدة التي ترسل الإشعارات؛ مثل إعدادات الصوت. ما عليك سوى إيقاف تشغيل مفتاح التبديل الموجود بجانب كل تطبيق، لمنعه من إرسال الإشعارات. كحلٍّ أخير؛ يمكنك حظر جميع الإشعارات عن طريق إيقاف تشغيل مفتاح «تلقي الإشعارات من التطبيقات والمرسلين الآخرين» (Get notifications from apps and other senders). ومع ذلك؛ نوصيك بإيقاف تشغيل الإشعارات التي تشتت انتباهك فقط، أو التي تأتي من تطبيقات غير مهمة، بدلاً عن إيقاف تشغيلها كلياً.

يمكنك أيضاً تقليل تشتيت بعض التطبيقات دون إيقاف إشعاراتها بشكلٍ كامل. للقيام بذلك؛ انقر فوق اسم التطبيق مباشرةً في القائمة؛ حيث ستظهر شاشةٌ أخرى تحتوي خياراتٍ متقدمةً تتيح لك تحديد ما إذا كان يجب أن تصدر إشعارات هذا التطبيق صوتاً أم لا، وكم منها يمكن أن يظهر في لوحة مركز العمل في نفس الوقت. يمكنك أيضاً تحديد كيفية رؤية الإشعارات. على سبيل المثال: إذا قمت بإيقاف تشغيل «إظهار نافذة الإشعارات المنبثقة» (Show notification banners) وتركت «الإشعارات» قيد التشغيل، فلن ترى إشعارات التطبيق على شكل نوافذ منبثقة؛ ولكن سيستمر عرضها في مركز العمل.

بالإضافة إلى إعدادات التطبيق الفردية؛ يمكنك إعداد أوقاتٍ مخصصة لا يُسمح فيها لأي إشعاراتٍ بإزعاجك. ارجع إلى «الإعدادات» وافتح صفحة «النظام» واختر «مساعد التركيز» (Focus assist). يحتوي هذا الإعداد على ثلاث أوضاع؛ إذ تعمل كل الإشعارات في وضع «إيقاف التشغيل» (Off)، بينما لا تظهر إلا إشعارات التطبيقات ذات الأولوية في وضع «الأولوية فقط» (Priority only)، وفي وضع «التنبيهات فقط» (Alarms only)، لن يظهر أو يصدر أي صوت باستثناء الإنذارات المحددة مسبقاً. إذا اخترت وضع «الأولوية فقط»، فانقر على «تخصيص قائمة التطبيقات ذات الأولوية» (Customize your priority list) لتحديد التطبيقات الأكثر أهميةً.

بالإضافة إلى ذلك؛ ستجد أسفل الشاشة إعداداً يمكنك من خلاله تنشيط إحدى أوضاع التركيز تلقائياً في أوقات مخصصة. يمكنك أيضاً إعداده ليعمل عندما تلعب لعبةً ما أو عندما تنقل عرض الشاشة إلى جهاز عرضٍ خارجي.

اقرأ أيضاً: خصص نغمة رنين هاتفك والإشعارات بهذه الخطوات البسيطة

التحكم بالإشعارات على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ماك

يتميز نظام ماك من آبل بمجموعةٍ مماثلة من إعدادات الإشعارات، رغم أنها تعمل بشكلٍ مختلف قليلاً، وبالطبع تحمل أسماءَ مختلفةً. على سبيل المثال: تظهر التنبيهات في «مركز الإشعارات» (Notification Center) على نظام ماك بدلاً عن «مركز العمل» في ويندوز.

لإظهار الإشعارات؛ انقر فوق رمز مركز الإشعارات (رمز قائمة ذات تعدادٍ نقطي) في الزاوية العلوية اليمنى من الشاشة. عند فتحه، يمكنك التبديل بين التنبيهات؛ حيث يمكنك استعراض التنبيهات الخاصة بك وعرض «اليوم» (Today) وقائمة الأدوات والمعلومات الأخرى (مثل أحداث التقويم القادمة).

عندما يأتي إشعار جديد، يظهر مربع حوار منبثق لفترة وجيزة في الزاوية اليمنى العليا من الشاشة. غالباً ما تتيح لك هذه النوافذ المنبثقة اتخاذ إجراء ما بشأن الإشعار -على سبيل المثال: قبول مكالمة واردة أو تثبيت تحديث برنامج معلّق- كما تتيح لك تجاهل الإشعار بالنقر فوق زر الإغلاق «X» الموجود في أعلى النافذة على اليمين. يمكنك النقر فوق رمز الإغلاق «X» أعلى لوحة الإشعارات لتجاهل جميع الإشعارات مرةً واحدة.

لضبط إعدادات الإشعارات؛ انقر فوق رمز «الإعدادات» (رمز الترس) أسفل لوحة مركز الإشعارات أو افتح قائمة «آبل» (Apple) واختر «تفضيلات النظام» (System Preferences) ثم «الإشعارات» (Notifications). يمكنك هنا رؤية قائمة بجميع التطبيقات التي ترسل الإشعارات. انقر فوق إحداها لتغيير إعدادات الإشعارات لهذا التطبيق المحدد.

يمكنك تعطيل الإشعارات المزعجة على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ماك أو تعديل طريقة ظهورها؛ مثل ترك نوافذ الإشعارات المنبثقة تختفي تلقائياً، أو بقائها ظاهرةً على الشاشة إلى أن تتعامل معها. يمكنك اختيار ما إذا كنت تريد أن تظهر هذه الإشعارات في مركز الإشعارات عن طريق تحديد أو إلغاء تحديد مربع «إظهار في مركز الإشعارات» (Show in Notification Center)؛ ما يمنحك بعض المرونة؛ حيث يمكنك -على سبيل المثال- إخفاء التنبيهات المنبثقة لإحدى البرامج مع إبقاء هذه التنبيهات في مركز الإشعارات لتتحقق منها لاحقاً.

بالإضافة إلى ذلك؛ يمكنك تحديد ما إذا كان يجب أن تظهر الإشعارات على شاشة القفل، وإذا ما كان يجب أن تترافق بتنبيه صوتي، وما إذا كان يجب أن تظهر الإشعارات على التطبيقات (الإشعارات الصغيرة التي تظهر فوق رموز التطبيق في نافذة «المشغّل»). يتيح لك هذا الإعداد تحديد عدد الإشعارات لكل تطبيقٍ بشكلٍ مستقل.

لإيقاف تشغيل الإشعارات من جميع التطبيقات مرةً واحدة؛ حدد «عدم الإزعاج» (Do Not Disturb)؛ حيث لن تزعجك أية نوافذ منبثقة أو أصوات إشعارات عندما يكون هذا الوضع نشطاً، ويمكنك تشغيله وإيقافه يدوياً باستخدام مفتاح التبديل أعلى مركز الإشعارات. يمكنك أيضاً ضبط هذا الوضع ليبدأ وينتهي تلقائياً في أوقات معينة من اليوم – على سبيل المثال: عندما تعمل أو تكون نائماً. ويمكنك أيضاً إيقاف تشغيل الإشعارات عند إيقاف تشغيل الشاشة أو عند نقل العرض إلى شاشة تلفازٍ أو جهاز عرض خارجي.

اقرأ أيضا: البحث عن ملفات الفيديو في جهاز الكمبيوتر.

Content is protected !!