8 نصائح بسيطة لتسريع كتابتك على لوحة المفاتيح

8 نصائح بسيطة لتسريع كتابتك على لوحة المفاتيح
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Djavan Rodriguez
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

قد تشكّل الكتابة السريعة على لوحة المفاتيح مهارة مهمة وأساسية للعديد من أنواع المهن المختلفة مثل الكتّاب والمحررين والمدونين ومشرفي المراسلات التجارية والطلاب وغيرهم، ويعد المعدل الوسطي العالمي لعدد الكلمات التي تُكتب بالدقيقة الواحدة نحو 40 كلمة، لكن يجب السعي لتحقيق معدل 60-70 كلمة لزيادة الإنتاجية وتوفير الوقت، ولا تعد هذه العملية صعبة بحد ذاتها لكنها بحاجة فقط للتمرين واتباع بعض التقنيات البسيطة.

اقرأ أيضاً: 3 أمور يجب أن تعرفها قبل إعادة تعيين اختصارات لوحة المفاتيح

كيف يمكنني زيادة سرعة كتابتي على لوحة المفاتيح؟

يمكن تلخيص أهم النصائح لتسريع الكتابة على لوحة المفاتيح بما يلي:

1. إتقان اختصارات لوحة المفاتيح

يمكن للاختصارات العربية أن توفر أجزاء من الثانية لكن عند جمعها مع بعضها قد توفر عشرات الدقائق، ومنها ضغط مفتاح شيفت (shift) مع مفتاح حرف “ل” لكتابة “لأ” أو الضغط على مفتاح “لا” الموجود فوق مفتاح المسافة (space) أيضاً، ويمكن كتابة اختصارات مثل (Ctrl + C) للنسخ و(Ctrl + V) للصق و(Ctrl + A) لتحديد الكل واختصار (Ctrl + backspace) لحذف آخر كلمة كتبتها بشكل كامل مباشرة، وكل هذه الاختصارات متوفرة في نظام التشغيل ويندوز (Windows).

2. التدرب على منصات تدريب الكتابة على الإنترنت

يمكن القيام ببعض التمارين البسيطة للكتابة بسرعة أكبر يومياً، وتتوفر لهذا الغرض العديد من المواقع المجانية والمأجورة ومنها ما يلي:

  • تايبينغ كلوب (Typing Club).
  • لايف تشات (LiveChat).
  • تايبينغ.كوم (Typing.com).
  • كيبر (Keybr).
  • تايب ريسر (Type racer) وهي لعبة إلكترونية تحتوي على سباق للسيارات، وتعتمد به سرعة سيارتك على سرعتك في الكتابة لكي تنطلق بسرعة أكبر، ويمكنك أن تنافس بهذه اللعبة أشخاصاً حقيقيين حول العالم يريدون التمرن على الكتابة السريعة أيضاً.

وتحتوي هذه المواقع بشكل عام على طرق للتقييم والتعليم بطرق بسيطة وممتعة، يمكن استخدامها والتمرن عليها يومياً لمدة 15 دقيقة لتحسين أداء الكتابة.

3. تجنب النظر إلى لوحة المفاتيح أثناء الكتابة

قد تصبح سرعة الكتابة أبطأ عند النظر إلى لوحة المفاتيح واليدين أثناء الكتابة، لذا من الأفضل تطوير ذاكرة لعضلات اليدين والأصابع لتتمكن من الكتابة بشكل أسرع وحفظ مواقع مفاتيح الكتابة. يمكن التمرن على ذلك من خلال إخفاء الأحرف وإلصاق شريط غامق فوقها لحجب الأحرف والاضطرار لحفظ مواقعها.

4. استخدام النص التنبؤي والتصحيح التلقائي

يمكن الاستفادة من هذه الخاصية أثناء كتابة البريد الإلكتروني، حيث يُعرض عادةً نص تنبؤي بعد كتابة الكلمة أو يتم تصحيح كتابة الكلمة الخاطئة، وتقترح هذه التقنية كلمات أو عبارات بالاعتماد على الكلمات والحروف الأخرى التي كتبتها في البداية، ويكفي الضغط على السهم الأيمن لإكمال الكتابة. لكن قد تكون هذه الطريقة غير مفيدة للمبتدئين وتبعث على الكسل وفقدان مهارات التهجئة مع الوقت، أو قد تسرّع في الوقت ذاته من أداء المهام بشكل كبير لزيادة الإنتاجية عند الحاجة لإرسال العديد من الرسائل في اليوم، لذا يختلف استخدامها تبعاً للحاجة ويمكن اعتبارها سيفاً ذا حدين.

اقرأ أيضاً: استكشف شبكة الإنترنت بشكل أسرع مع هذه الاختصارات للوحة المفاتيح

5. الاستماع إلى الموسيقى الهادئة أثناء الكتابة

يمكن أن يساعد سماع الموسيقى الخالية من الكلمات على زيادة التركيز والسرعة أثناء الكتابة، ومن المفضل أن تكون هذه الموسيقى عادةً منخفضة الصوت ومن النمط الهادئ لئلا تسبب تشتتاً أثناء الكتابة.

6. الاستفادة من كلتا اليدين

يمكن التدريب على استخدام كلتا اليدين والأصابع كافة أثناء الطباعة، وهذا يسهم بشكل كبير في توفير الوقت في حركة اليد الواحدة أو الأصابع للبحث عن الأحرف أو الانتقال من طرف إلى آخر على لوحة المفاتيح، وتسهم وضعية اليدين المريحة على لوحة المفاتيح في زيادة سرعة الطباعة بكلتا اليدين.

7. تحديد مكان وضع اليدين على لوحة المفاتيح

يحتوي المفتاحان “ب” (F) و”ت” (J) على بروز مرتفع أو نقطة نافرة تسمح لإصبعك بالتعرف عليها من خلال لمسها، ويعد هذان المفتاحان الموقع المثالي لوضع السبابتين، ويتم وضع الأصابع الأخرى على المفاتيح المجاورة لهما، ويستخدم معظم الكتّاب المحترفين هذه الأزرار النافرة كعلامات تحديد موقع اليدين باللمس دون الحاجة إلى النظر إلى لوحة المفاتيح.

8. الحفاظ على وضعية مناسبة

يسهم الحفاظ على وضعية مناسبة في زيادة السرعة أثناء الكتابة، ويمكن تحقيق ذلك باتباع النصائح التالية:

  • أرخِ أكتافك واجعل ظهرك مستقيماً.
  • ثبّت كلتا قدميك بشكل جيد على الأرض.
  • حافظ على مرفقيك بالقرب من جسمك.
  • يجب ألا يلمس معصماك سطح الطاولة أو لوحة مفاتيح الكمبيوتر أثناء الكتابة.
  • تأكد من أن المنطقة التي ستعمل فيها مضاءة بشكل جيد.
  • حافظ على ذراعيك ومرفقيك بزاوية 90 درجة.
  •  خذ فترات راحة وتدليك الأصابع بشكل متكرر لمنع الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي.

اقرأ أيضاً: إليك اختصارات سهلة في جيميل لرفع إنتاجيتك

ختاماً، لن تصبح سريعاً في الكتابة بين ليلة وضحاها، لكن قد توفر هذه المهارة المهمة نقطة إيجابية إضافية لسيرتك الذاتية وتزيد من فرصتك بالتوظيف على المجالات التي تتطلب ذلك، ناهيك عن توفيرها للوقت وزيادة الإنتاجية بشكل كبير، ويكفي التمرين البسيط اليومي لكي تكتسب هذه المهارة في غضون شهرين أو ثلاثة لا أكثر.