$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#6988 (18) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["is_from_gifts_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["all_gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_read_articles"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(17393)
  ["user_agent"]=>
  string(9) "claudebot"
  ["user_ip"]=>
  string(13) "34.200.219.10"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#6981 (41) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(252) "/%d8%af%d9%84%d9%8a%d9%84-%d8%a8%d9%88%d8%a8%d8%b3%d8%a7%d9%8a/%d8%ad%d9%8a%d9%84-%d9%88%d9%86%d8%b5%d8%a7%d8%a6%d8%ad-%d8%aa%d9%82%d9%86%d9%8a%d8%a9/%d8%a2%d8%b1-%d8%a3%d8%b3-%d8%a3%d8%b3-%d9%81%d9%8a-%d8%ac%d9%88%d8%ac%d9%84-%d9%83%d8%b1%d9%88%d9%85/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(7) "upgrade"
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(16) "popsciarabia.com"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(8) "gzip, br"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "86c07af59a47827b-IAD"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(3) "*/*"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(9) "claudebot"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(13) "34.200.219.10"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(76) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at popsciarabia.com Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(16) "popsciarabia.com" ["SERVER_ADDR"]=> string(11) "172.18.0.23" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(13) "34.200.219.10" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "43292" ["REDIRECT_URL"]=> string(92) "/دليل-بوبساي/حيل-ونصائح-تقنية/آر-أس-أس-في-جوجل-كروم/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1711721813.518644) ["REQUEST_TIME"]=> int(1711721813) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#6980 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#6979 (2) { ["content_id"]=> int(17393) ["client_id"]=> string(36) "2f44be15-307a-4a5b-aeea-7ee6f634e946" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

ميزة آر إس إس الجديدة في جوجل كروم تعيد إحياء «جوجل ريدر»

آر أس أس
حقوق الصورة: توم هولمز/ أنسبلاش.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

جزء من جاذبية «جوجل كروم» هو أنه يُحدَّث بميزات جديدة بشكل منتظم، ويشمل ذلك إصدارات الهاتف المحمول أيضاً. تعد ميزة دعم نظام «التوزيع المبسط للغاية» (أو «آر إس إس» اختصاراً، وهو موجز ويب يسمح للمستخدمين والتطبيقات بالوصول إلى تحديثات مواقع الويب بتنسيق معياري يمكن قراءته بواسطة الحاسوب) أحد أحدث الإضافات إلى جوجل كروم في الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد.

آر إس إس هي في الواقع واحدة من أقدم تقنيات الويب التي لا تزال موجودة، وإذا كنت من المعجبين بها، فأنت تعلم مدى فائدتها. ولكن إذا لم تكن مألوفة بالنسبة لك، قد تجد أنها يمكن أن توفّر طريقة مختلفة تماماً لمواكبة تدفق المحتوى الذي يملأ الإنترنت كل يوم، سواء كنت تستخدم كروم في نظام أندرويد أو أي وسيلة أخرى لقراءة موجز آر إس إس.

اقرأ أيضاً: 5 حيلٍ في تقويم جوجل تزيد من إنتاجيتك

كيف يعمل نظام آر إس إس

آر إس إس هي ميزة إشعار تُنشئ تحديثاً على موجز آر إس إس الخاص بمواقع الويب في كل مرة يكون هناك منشور جديد. تقدم العديد من مواقع الويب خلاصات آر إس إس متعددة الموضوعات، مما يسمح لك بمواكبة جميع المنشورات الجديدة أو فقط الفئات المحددة التي تهتم بها، مثل الأخبار التقنية أو فيديوهات استعرض الأجهزة الجديدة على سبيل المثال.

يمكن أن تتضمن تحديثات آر إس إس العناوين الرئيسية والصور والمعاينات وحتى المقالات كاملة. تكمن الفكرة في توفير معلومات كافية في مكان واحد حتى تتمكن من تحديد المقالات التي تريد بالفعل أن تقرأها. بهذه الطريقة، بدلاً من فتح عشرات المواقع في الصباح للاطلاع على الأخبار الجديدة، يمكنك فتح قارئ أس أس.

إذا فتحت موجز آر إس إس في متصفح الويب الخاص بك، ستلاحظ أنه غير مفهوم. لهذا السبب، ستكون بحاجة إما إلى برنامج دعم مدمج في المتصفح (مثل التحديث الذي نتحدّث عنه في هذه المقالة) أو تطبيقات قادرة على قراءة الموجز، مثل تطبيق «فيدلي» (وهو متوفر إما مجاناً أو مقابل 6 دولارات لقاء إضافة ميزات أخرى) أو تطبيق «لاير» (مقابل 10 دولارات حصرياً لأجهزة آي فون وآي باد وماك). تحلل هذه الأدوات بيانات آر إس إس الخاصة بموقع الويب وتقدمها بطريقة مفهومة. كما أنها تقدم غالباً ميزات إضافية، مثل القدرة على وضع إشارة مرجعية على المقالات التي تريد قراءتها لاحقاً.

نظراً لأن مواقع التواصل الاجتماعي وإشعارات المتصفحات هي الأكثر استخداماً على الإنترنت، فإن خدمة آر إس إس غير مدعومة كثيراً كما كانت من قبل. لكن برامج قراءة آر إس إس في العصر الحديث هي برامج ذكية وقادرة على توليد موجزات آر إس إس من مواقع الويب تلقائياً، حتى إذا لم يقم مالك الموقع بإعداد موجز خاص للمشتركين.

يتمتع استخدام آر أس اس أيضاً بميزة واضحة في مواكبة مواقعك المفضلة من خلال حسابات الوسائط الاجتماعية الخاصة بهذه المواقع، أو من خلال تصفحها كل يوم، وهنا تكمن بساطة هذا النظام. يوفر آر إس إس موجزاً سهل التصفح ومرتّب زمنياً لكل ما يتم نشره داخل الموقع. كما أنه لا يتأثر بالخوارزميات، وليس حساساً للوقت، مما يعني أنك لن تفوّت منشوراتك المفضلة بسبب نشر منشورات أحدث منها كل يوم.

اقرأ أيضاً: 6 طرق للاستفادة من متصفح جوجل كروم في وضع عدم الاتصال

ميزة دعم آر إس إس في متصفح جوجل كروم على أجهزة أندرويد

تعد إضافة ميزة دعم آر إس إس في متصفح الويب الخاص بجوجل أمراً مثيراً للسخرية، وذلك لأنه منذ عام 2013، أوقفت الشركة أحد أشهر برامج قراءة الـ آر إس إس، وهو «جوجل ريدر»، وذلك بسبب انخفاض معدل استخدامه.

مع ذلك، فإن جوجل تمنح هذه الميزة فرصة أخرى، على الرغم من أنها متوفرة حالياً فقط في متصفح كروم في أجهزة أندرويد (تقول الشركة إن دعم نظام آي أو أس وأنظمة تشغيل الحواسيب الشخصية قادم قريباً)، وهي ميزة تجريبية حالياً. هذا يعني أن هناك عدد محدود فقط من الأشخاص يمكنهم الاشتراك بالتجربة، وقد لا تكون أنت بينهم. لكن إذا كنت ترغب في المشاركة، اكتب «chrome://flags/#web-feed» في شريط عناوين متصفح كروم، وانقر على القائمة المنسدلة واختر «تفعيل»، ثم أعد تشغيل التطبيق.

لاستخدام ميزة آر إس إس، افتح موقع الويب الذي تريد متابعته، وانقر على النقاط الثلاث في الزاوية اليمنى العليا من الشاشة، وسترى خيار «متابعة» في أسفل القائمة. انقر عليه، وسوف تصبح متابعاً للموقع. يمكنك القيام بذلك لأي عدد تريده من المواقع.

افتح علامة تبويب جديدة في متصفح كروم وسترى قسم المتابعة في وسط الصفحة تقريباً. هنا سترى آخر التحديثات من المواقع التي تتابعها عبر خدمة آر إس إس، بالإضافة إلى وقت نشرها والموقع الذي نُشرت فيه. انقر فوق أي رابط لفتحه، أو استخدم النقاط الثلاث الموجودة على اليمين للمزيد من الخيارات (ومنها فتح الرابط في نافذة التصفح المتخفي أو تحميل الرابط).

بجانب علامة التبويب توجد أيقونة على شكل مسنن تدخلك إلى قائمة يمكنك فيها تعديل موجز آر إس إس الخاص بك. فقط اضغط على الأيقونة واختر «إدارة» ثم «المتابعات» لإلغاء الاشتراك من الموقع. يمكنك أيضاً التوقف عن متابعة أحد المواقع عن طريق زيارته في المتصفح مباشرة، والنقر على النقاط الثلاث في الزاوية اليمنى العليا، ثم النقر على الزر «متابعة» (سيرسل لك إشعاراً يخبرك بأنك توقفت عن متابعته).

قارئ آر إس إس المضمّن في متصفح كروم في أجهزة أندرويد الأكثر تطوراً، فهو لا يسمح لك بفرز الخلاصات إلى فئات على سبيل المثال، أو بحفظ الروابط لقراءتها لاحقاً (وهو ما يمكنك القيام به باستخدام تطبيقات مثل «إنستابيبر» أو «بوكِت»). لكنه بسيط وسهل الاستخدام، ويمكّنك من متابعة المواقع حتى في حالة عدم وجود موجز آر إس إس رسمي من موقع الويب نفسه.

اقرأ أيضا: البحث عن جميع الصور في ويندوز 7.

Content is protected !!