4 استخدامات ذكية لسواقات يو إس بي القديمة

4 استخدامات ذكية لسواقات يو إس بي القديمة
لسواقات التخزين يو إس بي الكثير من الإمكانيات. لا تضيّعها. حقوق الصورة: أرون براكاش/أنسبلاش
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

عندما تصبح الأجهزة التكنولوجية أقدم من أن تستخدم كما كان من المفترض أن تستخدم، فلا يزال بالإمكان استخدامها لأغراض أخرى. إذ يمكنك استخدام الهواتف القديمة ككاميرات مراقبة للأمان والحواسيب اللوحية لقراءة الكتب الإلكترونية والحواسيب المحمولة كخوادم لبعض أنواع الوسائط. ويمكنك تطبيق طرق إعادة الاستخدام هذه على سواقات التخزين “يو إس بي” أيضاً.

تشغيل التطبيقات المحمولة

التطبيقات المحمولة هي برامج يمكنك تشغيلها من سواقات سو إس بي. يمكنك فصل هذه السواقات من حاسوب ما ووصلها بحاسوب آخر لتتمكن من استخدام جميع التطبيقات عليه. هذا خيار مفيد سواءً كنت تنتقل من منزلك إلى مكتب عملك أو إذا كنت تستخدم عدة حواسيب في غرف مختلفة.

أفضل المواقع التي يمكنك تحميل هذا النوع من التطبيقات منها هو “بورتابل آبس” (PortableApps.com) كما سترى في الموقع، هناك عدد كبيرة من الخيارات المتاحة من التطبيقات التي تساعدك على زيادة إنتاجيتك إلى الألعاب. يمكنك التحكم في جميع التطبيقات المحمولة من خلال واجهة مركزية تعمل كقائمة أساسية لبدء العمل يمكنك تشغيلها من سواقة يو إس بي الخاصة بك.

اقرأ أيضاً: استخدامات مفيدة للأجهزة المحمولة القديمة

يعود الأمر لك في اختيار التطبيقات المحمولة التي تريد تشغيلها من السواقة، ولكن تشمل بعض التطبيقات المعروفة والأكثر شيوعاً تطبيق “جي آي إم بي بورتابل” (تطبيق لتعديل الصور بشكل سريع) ومتصفّح “جوجل كروم بورتابل” (النسخة المحمولة من متصفح جوجل كروم الشهير) وتطبيق “أيه آي إم بي بورتابل” (تطبيق خاص بإدارة وتشغيل ملفات الوسائط).

اكتشاف أخطاء الحاسوب وإصلاحها

إذا كان حاسوبك يعاني من الأخطاء أو الأعطال أو الفيروسات أو إذا طلب منك صديقك أو زميل عمل أو قريب مساعدته في إصلاح عطل ما في حاسوبه، قد يكون أول ما تفعله هو البحث على الإنترنت وتحميل برامج مخصصة لهذه المشكلات. ولكن قد لا تتمكن من الدخول إلى الإنترنت إذا كان هناك برنامج ضار أو خلل ما يتسبب بتعطيل المتصفح أو الاتصال بالإنترنت.

يمكنك هنا الاستفادة من سواقة يو إس بي تحتوي على برامج متخصصة باكتشاف الأخطاء وإصلاحها. يمكنك أن تتجنب الحاجة للاتصال بالإنترنت من خلال تحميل عدد من هذه البرامج مسبقاً. كما أن هذه البرامج لن تتأثر بالخلل الذي يتسبب بالمشكلات على الحاسوب الذي تحاول إصلاحه.

يعود الأمر لك باختيار برامج اكتشاف الأخطاء وإصلاحها التي تريد تحميلها وتشغيلها من خلال سواقة يو إس بي. ولكن هناك العديد من البرامج المجانية والجيدة المتاحة. أحد هذه البرامج هو “إيميسي سوفت إيميرجنسي كِت“، وهو برنامج يمسح الحاسوب بحثاً عن الفيروسات ويعتبر استخدامه مفيداً كخطوة أولى. بينما تمسح برامج مثل “دكتور ويب كيور إت!” حاسوبك بحثاً عن البرامج الضارة الشائعة التي قد تكون موجودة. هناك أيضاً برنامج اسمه “أفيرا ريسكيو سيستيم“، والذي يستطيع كشف العديد من المشكلات المتعلقة بإعدادات وتهيئة نظام “ويندوز” وإصلاحها. أصدرت شركة “مايكروسوفت” أيضاً برنامج “مايكروسوفت سيفتي سكانر” الذي يمسح الحاسوب بحثاً عن الفيروسات ويمكن تشغيله من سواقة يو إس بي.

تشغيل نظام تشغيل محمول

لقد تحدّثنا عن التطبيقات المحمولة، ولكن يمكنك أن تخزّن كل محتويات حاسوبك على سواقة يو إس بي الخاصة بك، من نظام التشغيل إلى التطبيقات إلى الملفات. يعتبر نظام التشغيل “لينوكس” مفتوح المصدر مثالي لهذا الغرض، كما يمكنك تشغيل العديد من التوزيعات الخاصة به من سواقة يو إس بي أيضاً، مثل “لينوكس لايت” و”بابي لينوكس” و”إم إكس لينوكس“. يمكنك أن تبحث على الإنترنت لتعرف ما التوزيعة التي تناسب حاجاتك.

يفترض أن يتضمن الموقع الرسمي لإصدار نظام لينوكس الذي اخترت استخدامه إرشادات متعلقة بتثبيت النظام على سواقة يو إس بي. ويمكنك تغيير الإصدار إذا لم تتمكن من إيجادها. على سبيل المثال، يمكنك الاطلاع على إرشادات لتشغيل توزيعة “أوبونتو” الخاصة بنظام لينوكس من سواقة يو إس بي هنا. باختصار، يجب عليك تحميل وتشغيل أداة بسيطة اسمها “إيتشر” تحوّل صيغة نظام التشغيل أوبونتو إلى صيغة مناسبة يمكن تشغيلها من سواقة يو إس بي.

ما عليك بعد ذلك سوى وصل السواقة بالحاسوب وجعله يُقلع باستخدام نظام لينوكس بدلاً من النظام الأساسي. يجب أن تظهر التعليمات الخاصة بكيفية التبديل بين الأجهزة التي تريد أن يقلع حاسوبك باستخدامها على الشاشة عند بدء التشغيل. ويمكنك إجراء بحث سريع على الويب للعثور على الإرشادات الخاصة بحاسوبك (عادة ما يتطلب إظهار هذه التعليمات الضغط باستمرار على مفتاح مثل “حذف” أو “إف 8” أثناء إقلاع الجهاز).

إنشاء سواقة استعادة لنظام ويندوز

يحتوي نظام ويندوز على بعض الأدوات المدمجة الشاملة المتخصصة باستعادة نظام التشغيل. ولكن قد لا تتمكن أحياناً من الدخول إلى نظام التشغيل أو الوصول إلى أدوات استعادة النظام التقليدية. ما يعني أنك لن تستطيع استعادة نظامك أو إعادة تثبيته بالطرق المعتادة أيضاً.

يمكنك إنشاء سواقة استعادة لنظام ويندوز على سواقة يو إس بي كإجراء احترازي في حال حدوث خلل كبير في حاسوبك. افتح قائمة ابدأ في حاسوبك وابحث عن “create a recovery drive” ثم شغّل الأداة المتخصصة بذلك التي تظهر في النتائج.  اتبع الإرشادات التي تظهر على الشاشة لنسخ الملفات الضرورية إلى سواقة يو إس بي. يجد الذكر أن هذه الملفات لن تتضمن ملفاتك وبياناتك الشخصية، إذ يجب أن تقوم بإنشاء نسخة احتياطية من هذه الملفات والبيانات بشكل منفصل كل فترة.

إذا تعطّل حاسوبك لسبب ما، يجب عليك أن تجعله يقلع من سواقة الاستعادة. يمكنك القيام بذلك عادة من خلال الضغط المستمر على مفتاح حذف أو إف 8 أثناء إقلاع الجهاز. كما يمكنك البحث على الإنترنت لتعرف ما المفتاح المناسب لحاسوبك (قد يظهر اسم المفتاح أيضاً على شاشة الحاسوب أثناء عملية الإقلاع). اجعل حاسوبك يقلع من سواقة يو إس بي ثم انقر على خيار اكتشاف المشكلات وإصلاحها ثم خيارات متقدمة ثم استعادة النظام من السواقة لتقم بإعادة تثبيت نظام ويندوز.