كيف تستخدم ساعتك الذكية لتحديد المواقع بدلاً من هاتفك؟

كيف تستخدم ساعتك الذكية لتحديد المواقع بدلاً من هاتفك؟
يمكن أن توصلك ساعتك الذكية إلى المنزل أو إلى أي مكان آخر إذا أردت ذلك. كيسي هورنر/ أنسبلاش
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

بالإضافة إلى خاصية تحديد الاتجاهات، تتمتع أحدث الساعات الذكية أيضاً بمزايا إضافية مثل تتبع الخطوات وإجراء المكالمات وتشغيل الموسيقى وإجراء عمليات الدفع وعرض جدول المواعيد اليومية وغيرها. لهذا السبب، فقد تغنيك الساعة الذكية عن استخدام هاتفك طوال الوقت.

كيفية الحصول على الاتجاهات على ساعة آبل (Apple Watch)

ستصدر ساعة آبل صوتاً لتذكيرك بوجود انعطاف بعد 70 متراً. آبل

إذا كانت ساعة آبل تدعم الاتصال بشبكات الجيل الرابع (LTE)، ستتمكن من تحديد الاتجاهات والمواقع دون الحاجة للاقتران بهاتف آيفون (iPhone)، لأن الساعة يمكنها الاتصال بالإنترنت والحصول على معلومات الخرائط. أما إذا لم تكن الساعة تدعم هذه الميزة، فستعتمد على هاتفك للحصول على الاتجاهات، ولكن لا يزال بإمكانك القيام بكل شيء من خلال هذا الجهاز الصغير.

للبدء، افتح تطبيق الخرائط (Maps) على شاشة ساعتك. من هناك، يمكنك إما البحث عن مكان باستخدام خيار البحث في الأعلى، وإما النقر فوق الموقع (Location) لاختيار مكان ما على الخريطة نفسها. سترى أيضاً قوائم بالأماكن التي قمت بإدراجها في قائمة المفضلة وقمت بزيارتها مؤخراً على الشاشة نفسها. بمجرد اختيار وجهة ما، سيُطلب منك اختيار نوع الملاحة الذي تريده: إمّا قيادة السيارة، أو المشي، أو النقل العام، أو ركوب الدراجة.

بعد ذلك، سترى الاتجاهات بالتفصيل على الشاشة (انقر فوق رمز الخريطة في الأسفل للانتقال إلى عرض الخريطة). كما ستصدر الساعة أيضاً أصواتاً لمساعدتك خلال رحلتك: نغمة منخفضة تليها نغمة عالية تعني انعطف إلى اليمين، بينما تعني النغمة المرتفعة التي تليها نغمة منخفضة انعطف إلى اليسار. وستشعر باهتزاز الساعة عندما تكون في الجزء الأخير من رحلتك، ثم اهتزاز آخر عندما تصل إلى وجهتك.

اقرأ أيضاً: كيف تجعل بطارية ساعة أبل تدوم لفترة أطول؟

يتوفر تطبيق خرائط جوجل، جوجل مابس (Google Maps) أيضاً لساعات آبل، لكن التجربة ليست شاملة تماماً. عند فتح التطبيق على الجهاز القابل للارتداء، يمكنك فقط الاختيار من بين المواقع التي قمت بحفظها مسبقاً في تطبيق جوجل مابس (Google Maps) على هاتفك، ومنها مواقع المنزل والعمل المخزنة. حدد أي موقع من القائمة، وستحصل على الاتجاهات على شاشة ساعة آبل.

كيفية استخدام ميزة الملاحة في ساعات غارمين (Garmin) الذكية

تقدم ساعات غارمين الذكية، ومنها ساعة غارمين فينيكس 7، خرائط كاملة ونظام تحديد المواقع العالمي، (GPS). غارمين

تصنع شركة غارمين مجموعة من الساعات الذكية، إذ يحتوي العديد منها على ميزات الملاحة ونظام تحديد المواقع العالمي (GPS). سنركز على أنواع الساعات التي تقدم دعماً كاملاً للملاحة والخرائط، وتقدم مزايا مشابهة لتطبيقات آبل مابس (Apple Maps) وجوجل مابس (Google Maps). تمنحك هذه الأجهزة القابلة للارتداء القدرة على اختيار الأماكن ورؤية موقعك على الخريطة، وليس مجرد إرشادك إلى الاتجاه الصحيح بسهم من مكانك الحالي.

ساعات غارمين الذكية التي توفر دعماً كاملاً للملاحة حتى وقت كتابة هذا التقرير هي: سلسلة فينيكس 7 (Fenix 7) وسلسلة تاكتيكس 7 (Tactix 7) وجين 2 إيبيكس (Gen 2 Epix) وفور رنر 955 (Forerunner 955) وفور رنر 945 إل تي إي (Forerunner 945 LTE) وإندورو 2 (Enduro 2) وسلسلة ديسينت إم كيه 2 (Descent Mk2). وكل تلك الأنواع تتطلب الاقتران بالهاتف باستثناء ساعة فور رنر 945 إل تي إي (Forerunner 945 LTE).

لاستخدام الميزة في هذه الساعات، اضغط على الزر الأيمن العلوي للوصول إلى القائمة الرئيسية. من هنا، لديك خياران: الخريطة (Map) والملاحة (Navigation). إذا اخترت الخريطة (Map)، فيمكنك تحديد مكان ما على الخريطة، من خلال التكبير والتصغير والتمرير حوله. بمجرد تحديد وجهة، اضغط على الزر الأيمن العلوي مرة أخرى، ويمكنك التحرك على الفور من خلال زر انطلق (Go) أو حفظ المكان للعودة إليه لاحقاً، من خلال حفظ الموقع (Save location).

اختر الملاحة (Navigation)، ويمكنك الاختيار من بين الأماكن التي قمت بحفظها مسبقاً أو الأماكن المميزة القريبة أو حتى الموقع الذي بدأت فيه نشاطاً مثل الجري أو ركوب الدراجة.

بمجرد اختيار وجهة ما باستخدام خيار الخريطة (Map) أو الملاحة (Navigation)، سترى الطريق الذي يجب أن تسلكه مرسوماً على الخريطة. للانتقال إلى الإرشادات التفصيلية، اضغط مع الاستمرار على الزر الأيسر الأوسط، ثم اضغط على الاتجاهات خطوة بخطوة (Turn By Turn).

اقرأ أيضاً: 5 طرق لتعقب هاتفك المحمول الضائع واسترداده

ساعة جوجل بيكسل (Google Pixel Watch)، ساعة سامسونغ غالاكسي (Samsung Galaxy)، ساعات فيتبيت (Fitbit) الذكية.

ساعة بيكسل (Pixel) تعرض شاشة الملاحة في تطبيق جوجل مابس (Google Maps)
خدمة جوجل مابس (Google Maps) متاحة على الساعات التي تعمل بنظام وير أو إس (WearOS). جوجل

للحصول على الاتجاهات على ساعة بيكسل (Pixel) أو ساعة سامسونغ غالاكسي (Samsung Galaxy) أو ساعة فيتبيت سينس 2 (Fitbit Sense 2) أو ساعة فيتبيت فيرسا 4 (Fitbit Versa 4)، ستحتاج إلى تشغيل تطبيق جوجل مابس (Google Maps). إذا كنت تستخدم ساعة من نوع بيكسل (Pixel) أو سامسونغ (Samsung) تدعم الاتصال بشبكات الجيل الرابع (LTE)، فيمكنك الحصول على هذه الاتجاهات حتى إذا لم يكن هاتفك معك.

وإذا لم تكن الساعة تدعم تلك الميزة، فأنت بحاجة إلى هاتف ذكي مقترن للاتصال بالإنترنت لمعرفة موقعك والاتجاهات. حتى وقت كتابة هذا التقرير، تعمل خدمة الملاحة على ساعات فيتبيت (Fitbit) الذكية فقط إذا تم إقرانها بهاتف يعمل بنظام أندرويد، على الرغم من أن الشركة تقول إن هواتف آيفون ستدعم الخدمة في بداية عام 2023.

توجد ثلاثة رموز في شاشة البدء لتطبيق جوجل مابس (Google Maps): المايكروفون (حتى تتمكن من إخبار جهازك شفهياً بوجهتك)، ولوحة المفاتيح (حتى تتمكن من كتابة الوجهة)، والخريطة (حتى تتمكن من اختيار مكان ما من خلال عرض الخريطة). في الأسفل، سترى أيضاً قائمة بالأماكن التي زرتها أو بحثت عنها مؤخراً. بمجرد استخدام أحد هذه الخيارات للعثور على موقع محدد، ستوفر ساعتك مجموعة من طرق التنقل (القيادة، أو المشي، أو النقل العام، أو ركوب الدراجة)، إلى جانب الوقت المقدّر لكل منها.

اقرأ أيضاً: خرائط جوجل وآبل تتضمن الكثير من الأخطاء، وإليكم كيفية تصحيحها

اختر وسيلة التنقل، وسيقوم تطبيق جوجل مابس (Google Maps) بحساب مسافة وزمن الرحلة. عندما تظهر إرشادات الاتجاهات على الشاشة، انقر فوق عرض الخريطة (Show map) أسفل هذه الخطوات للانتقال إلى عرض الخريطة، ثم انقر فوق رمز القائمة (menu) أو الخطوط الثلاثة للعودة. ستشعر باهتزاز صغير على معصمك عند الاقتراب من منعطف ما، وعندها ستنظر إلى ساعتك. وبالتأكيد ستصل إلى وجهتك دون أي عوائق.