الطريقة الأمثل لتثبيت البرامج على حاسوب ماك

الطريقة الأمثل لتثبيت البرامج على حاسوب ماك
لا يحب أحد انتظار البرامج حتى يتم تحميلها أو تحديثها عندما يكون بإمكانه فعل أي شيئ آخر. حقوق الصورة: براد نيثرتي/أنسبلاش.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

أقوم شخصياً بتحميل معظم البرامج المخصصة لحواسيب “ماك” باستخدام برنامج تعليمات النهايات الطرفية الخاص بحواسيب “ماك” (“ماك تيرمينال”). وأعتقد انك يجب أن تفعل الشيئ نفسه. أعلم أن هذا قد يبدو صعباً بالنسبة لك. لكن تعتبر هذه الطريقة أسهل من عدة نواحٍ من الطرق التقليدية لتحميل البرامج على حاسوب ماك. كما أن العديد من البرامج المجانية، وخصوصاً البرامج مفتوحة المصدر، لا تتوفر في تطبيق “آب ستور” الخاص بحواسيب ماك. تتضمن عملية التحميل التقليدية للبرامج ما يلي:

  • إيجاد موقع التطبيق الذي تريد تحميله
  • إيجاد الملف الذي يمكن تحميله على جهاز ماك
  • تحميل التطبيق، والذي يتم تخزينه عادة على أرشيف ملفات “دي إم جي”.
  • فتح أرشيف ملفات دي إم جي بعد انتهاء التحميل
  • نقل رمز التطبيق من الأرشيف المجمّع إلى مستند التطبيقات

هذه العملية ليست صعبة لكنها مستهلكة للوقت. تخيل أنك تستطيع كتابة 3 كلمات والضغط على زر “إدخال” لتجعل حاسوبك يقوم بالعمل نيابة عنك بدلاً من القيام بكل الخطوات السابقة. هذا الأمر ممكن بفضل “هوم برو”، وهو برنامج يتيح لك تثبيت أي تطبيق تريده تقريباً عن طريق كتابة “brew install” متبوعة باسم التطبيق.

اقرأ أيضاً: طرق سهلة وذكية لإدارة تحديثات البرامج في نظامي ويندوز وماك أو إس

لماذا يجب عليك أن تستخدم هوم برو؟

إذا لم تقم بفتح برنامج تعليمات النهايات الطرفية من قبل، فهذا ليس غريباً لأنه مخفي نوعاً ما. يمكنك إيجاد هذا البرنامج في مشغّل التطبيقات (Launchpad) في قائمة الأدوات المساعدة (Utilities) من خلال فتح مدير الملفات (برنامج “فايندر”) ثم النقر على التطبيقات ثم الأدوات المساعدة. أو من خلال البحث عنه باستخدام تطبيق “سبوت لايت” (ما عليك سوى النقر على رمز المكبّرة في شريط القائمة وكتابة “terminal” ثم الضغط على زر إدخال أو انقر على نتيجة البحث المقترحة الأولى).

هناك متعة حقيقية في كتابة مجموعة من الأوامر ومشاهدة حاسوبك ينفّذها. لكن برنامج تعليمات النهايات الطرفية الخاص بحواسيب ماك لا يوضّح الخطوات المختلفة كما تفعل البرامج الأخرى. أعتقد أن برنامج هوم برو هو الأداة الأفضل التي يجب أن يبدأ مستخدمو أجهزة ماك باستخدامها لأنها أفضل بكثير من الطرق التقليدية لتثبيت البرامج.

  • هوم برو أسرع: كما وضحت أعلاه، لا يتطلب تحميل معظم التطبيقات بهذه الطريقة سوى كتابة 3 كلمات ومشاهدة التطبيق يثبّت نفسه.
  • هوم برو أكثر أماناً: إن البحث عن التطبيق على موقع جوجل وتثبيته ليس آمناً بالضرورة، إذ أن تثبيت برنامج مجاني من موقع غير موثوق يمكن أن يكون خطيراً، وقد يؤدي بك إلى تثبيت برامج ضارة على حاسوبك بشكل مباشر. بينما يزيل استخدام هوم برو بعض تلك المخاطر لأن التطبيقات التي تحتاجها بالضبط والتي تبحث عنها باستخدامه يتم إيجادها بواسطة فريق من المتطوعين.
  • يوفر هوم برو طريقة أسهل لتحديث التطبيقات: إن تحديث البرامج ضروري ولكنه يكون أحياناً أصعب مما يجب. خذ تطبيق “كاليبر” كمثال. إنه تطبيق لإدارة الكتب الإلكترونية قادر على أداء مختلف أنواع الحيل المتعلقة بها. يتم تحديث هذا التطبيق بشكل متكرر. ولكن لا توجد طريقة سريعة لتحميل هذه التحديثات، ما يعني أنك ستضطر لتحميل وتثبيت البرنامج بنفسك كل مرة. أما إذا قمت بتثبيت هذا التطبيق باستخدام برنامج هوم برو، فستضطر فقط لكتابة “brew update” لتحديث كل تطبيق قمت بتثبيته باستخدام هذا البرنامج.

اقرأ أيضاً: طرق سهلة وذكية لإدارة تحديثات البرامج في نظامي ويندوز وماك أو إس

كيفية إعداد برنامج هوم برو

كيفية إعداد برنامج هوم برو
سيشرح لك البرنامج الخطوات اللازمة بالتفصيل. حقوق الصورة: جاستن بوت

سيقوم برنامج هوم برو بعرض جميع التغييرات التي سيجريها على النظام وسيطلب منك الموافقة عليها. قد تحتاج إلى تثبيت حزمة أدوات أسطر التعليمات الخاصة بشركة “آبل” إن لم تكن قد فعلت ذلك من قبل. إذا لم تكن قد قمت بتثبيت هذه الحزمة من قبل، فسيقوم برنامج هوم برو بذلك نيابة عنك أيضاً، ما عليك سوى اتباع التعليمات.

كيفية تثبيت البرامج باستخدام برنامج هوم برو

الآن بعد أن أصبح برنامج هوم برو موجوداً على جهاز ماك الخاص بك، يمكنك استخدامه لتثبيت البرامج المختلفة. يجب على المستخدمين المتمرسين تفقّد الوثائق المرفقة بالبرنامج (وهي بمثابة دليل المستخدم عملياً). ولكن إذا لم تكن معتاداً على استخدام برنامج تعليمات النهايات الطرفية الخاص بحواسيب ماك، استمر بالقراءة للحصول على نظرة موجزة. يعمل برنامج هوم برو من خلال إدخال التعليمات مثله مثل أي برنامج آخر يعتمد على تعليمات النهايات الطرفية. أول كلمة في التعليمة هي اسم البرنامج، في هذه الحالة “برو”. الكلمة الثانية تشير لما تريد من البرنامج أن يفعل. وتختلف الكلمات المتبقية في التعليمات حسب الحالة. على سبيل المثال، إذا كنت تريد تثبيت متصفّح “فاير فوكس”، يجب عليك أن تكتب تعليمة “brew install firefox” كما هو مبيّن في الصورة أدناه.

كيفية تثبيت البرامج باستخدام برنامج هوم برو
ما عليك سوى كتابة بعض الكلمات في نافذة التعليمات. حقوق الصورة: جاستن بوت

اضغط على “إدخال” وشاهد البرنامج أثناء تحميله لمتصفح فاير فوكس.

يمكنك إيجاد التطبيق بعد تحميله في الموقع الذي تتوقع أن تجده فيه، وهو مجلّد التطبيقات.

أليس ذلك رائعاً؟ يمكنك تطبيق نفس الطريقة على آلاف التطبيقات. هناك بعض الحيل التي يمكنك تعلمها أيضاً، ومنها:

  • اكتب تعليمة “brew remove” متبوعة باسم تطبيق معين لإلغاء تثبيت أي تطبيق قمت بتثبيته من قبل باستخدام برنامج هوم برو.
  • اكتب تعليمة “brew search” متبوعة باسم تطبيق ما للبحث عن تطبيق في قائمة التطبيقات المتاحة، وهي حيلة مفيدة لإيجاد اسم التطبيق الذي تريد تثبيته بالضبط.
  • اكتب تعليمة “brew update” للتحقق من وجود نسخ جديدة لكل البرامج التي قمت بتثبيتها باستخدام هوم برو.
  • اكتب تعليمة “brew upgrade” لتثبيت النسخ الأحدث من كل التطبيقات التي قمت بتثبيتها باستخدام هوم برو.

اقرأ أيضاً: دليل إصلاح مشاكل التطبيقات والبرامج

هناك الكثير من التفاصيل الأخرى التي يمكنني التحدث عنها، ولكن أريد أن تكون هذه المقالة بمثابة دليل للمستخدمين المبتدئين. أتمنّى أن أكون قد لخصّت ما يكفي من المعلومات لجعلك تدرك كم هو رائع هذا البرنامج. حاول أن تجرّب استخدام هوم برو بنفسك، ثم تعمّق في الوثائق المرفقة إذا كنت تريد تعلّم المزيد.