كيفية تنظيم قوائم جهات الاتصال في الأجهزة المختلفة

كيفية تنظيم قوائم جهات الاتصال في الأجهزة المختلفة
رتّب قوائم جهات الاتصال الفوضوية بتطبيق هذه النصائح. حقوق الصورة: نوردوود ثيمز/أنسبلاش.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

في كل مرة ترسل فيها بريداً إلكترونياً أو رسالة نصية أو حتى عندما تبحث عن عنوان صديق على تطبيق خرائط جوجل، فإنك تستخدم قائمة رقمية لجهات الاتصال الخاصة بك. ولكن مجرد أنك تستخدم هذه القوائم الرقمية كثيراً لا يعني أنك تستخدمها بأفضل طريقة. يترك معظمنا الأرقام القديمة وجهات الاتصال المكررة والعناوين الغامضة غير المسماة تتراكم في تطبيقات جهات الاتصال التي نستخدمها. ويجعل هذا إيجاد المعلومات التي نحتاجها أكثر صعوبة في الوقت الذي نحتاجها فيه.

لحسن الحظ، يمكن للتطبيقات التي تخزن قوائم جهات الاتصال (وسنركز على تلك الخاصة بشركات “جوجل” و”أبل” و”مايكروسوفت”) مساعدتك في إزالة جهات الاتصال المكررة وحذف تلك التي تحتوي على معلومات مفقودة أو قديمة ومزامنة التغييرات بين التطبيقات والأجهزة. بشكل عام، نوصيك باختيار إحدى هذه الخدمات لإنشاء قائمة أساسية بجهات الاتصال لتجنب توزيعها عبر العديد من الحسابات. ويعتمد ذلك على التطبيقات والأجهزة التي تعتمد عليها كثيراً (يجب أن يختار الأشخاص الذين يستخدمون “آيفون” تطبيقات “أبل” ومستخدمو نظام “أندرويد” تطبيقات “جوجل”). يمكنك بمجرد اختيار منصة ما استخدام الأدوات الموجودة فيها والتي سنتحدّث عنها في هذا المقال لتنظيم قوائم جهات الاتصال. بعد ذلك، يمكنك الاطلاع على القسم الأخير من هذا المقال لتتأكد من أن هذه القوائم المنظّمة ستظهر في جميع المنصات الأخرى التي تستخدمها.

تنظيم قوائم جهات الاتصال في تطبيقات أبل

يجب على أي شخص يملك هاتفاً يعمل بنظام “آي أو إس” وحاسوباً يعمل بنظام “ماك أو إس” أن يستخدم تطبيق جهات الاتصال المدمج التابع لشركة أبل، والذي سيقوم بمزامنة معلوماتك عبر كلا النظامين. ستظل قادراً على الوصول إلى جهات الاتصال الخاصة بك عندما تستخدم أجهزة أخرى عبر متصفح الويب من خلال الدخول إلى موقع “آي كلاود“. ولكن إذا كنت تبحث عن خيارات التنظيم المتقدمة، فلن تجدها في هذا التطبيق للأسف. مع ذلك، يتضمّن التطبيق أدوات الإدارة الأساسية.

يمكنك تعديل جهات الاتصال على هاتف آيفون من خلال تحديدها ثم النقر على تعديل. وستتمكن في الشاشة التالية من تغيير المعلومات الواردة في جهة الاتصال أو إزالة جهة الاتصال كلياً من خلال النقر على حذف جهة الاتصال. توجه إلى تطبيق إعدادات آي أو إس واختر جهات الاتصال من القائمة لضبط كيفية ترتيب هذه المعلومات وعرضها. على سبيل المثال، يمكنك النقر على عنوان الاسم القصير وتفعيل مفتاح التبديل الخاص بخيار تفضيل الألقاب لجعل النظام يعرض الألقاب بدلاً من الأسماء الرسمية.

تحتوي نسخة التطبيق الخاصة بنظام ماك أو إس على خيارات مشابهة، ولكنها تشمل أيضاً ميزة المجموعات الذكية التي تجعل تنظيم جهات الاتصال في مجموعات أكثر سهولة. افتح تطبيق جهات الاتصال واختر الملف ثم مجموعة ذكية جديدة. عليك أن تختار بعد ذلك المعايير الخاصة بك. ربما تريد وضع جهات الاتصال التي تعود لأشخاص يعيشون في نفس المدينة في مجموعة واحدة، وربما تفضل استخدام حقل الملاحظات لتجميع جهات الاتصال المرتبطة بوسم “نادي قراءة الكتب” مثلاً. يمكنك إرسال بريد إلكتروني لجميع أفراد مجموعة ذكية من خلال النقر بزر الفأرة الأيمن على اسم المجموعة الذي يوجد في قائمة التوجيه في الجانب الأيسر من تطبيق جهات الاتصال. على عكس نظام آي أو إس، يساعدك نظام ماك أو إس في إيجاد جهات الاتصال المكررة. انقر على البطاقة ثم البحث عن التكرارات لمسح قوائم جهات الاتصال بحثاً عن جهات الاتصال المكررة. إذا وجد التطبيق جهات اتصال مكررة، سيسألك عما إذا كنت تريد دمجها معاً. يمكنك القيام بذلك يدوياً أيضاً. انقر على إحدى جهات الاتصال واضغط بشكل مستمر على مفتاح الأوامر (Cmd) في لوحة المفاتيح ثم انقر على جهة اتصال أخرى واختر البطاقة ثم دمج البطاقتين المحددتين.

نظراً لأن إصدار نظام ماك أو إس الخاص بتطبيق جهات الاتصال يحتوي على المزيد من الخيارات، ننصحك بتنظيم جهات الاتصال الخاصة بك على حاسوبك بدلاً من هاتفك ثم مزامنة التغييرات مع التطبيق الخاص بنظام آي أو إس. ومع ذلك، إذا كنت تفضل خياراً أكثر شمولاً خاصاً بأجهزة آيفون، تتضمّن بعض تطبيقات الطرف الثالث أدوات أكثر تقدماً لإزالة النسخ المكررة. ننصحك بتطبيق “سيمبلر” الذي يتوفر بإصدار تجريبي مجاني والذي يمكنك دفع مبلغ 10 دولارات سنوياً مقابل إتاحة معظم ميزاته مثل ميزة إنشاء نسخ احتياطية لجهات الاتصال. يتيح لك هذا التطبيق دمج جهات الاتصال المكررة بنقرة واحدة وإزالة الجهات التي تنقصها المعلومات (مثل تلك التي لا تتضمن أرقام الهواتف) وتنظيم جهات الاتصال في مجموعات، وغيرها من الميزات. ننصح أيضاً بتطبيق “ديليت كونتاكتس +” الذي يتيح لك حذف مجموعات من جهات الاتصال معاً وإنشاء نسخ احتياطية منها وتحديد جهات الاتصال التي تنقصها المعلومات. يمكنك استخدام إصدار تجريبي مجاني من هذا التطبيق، ولكن يجب عليك أن تدفع رسماً يبلغ 4 دولارات فقط لمرة واحدة حتى تتمكن من استخدام ميزة دمج جهات الاتصال.

اقرأ أيضاً: هل هناك طريقة للتعامل مع المناطق التي تنعدم فيها تغطية الاتصالات الخليوية في منازلنا؟

تنظيم جهات الاتصال في تطبيقات جوجل

إذا كنت تفضل تخزين جهات الاتصال الخاصة بك باستخدام تطبيق خاص بشركة جوجل، فستتمكن من الوصول إليها عبر الإنترنت أو من خلال تطبيق رسمي في نظام أندرويد.

إحدى أكثر الميزات الموجودة في تطبيقات جوجل فائدة على الأرجح هي ميزة الدمج والإصلاح. ويمكنك لاستخدامها زيارة واجهة الويب الخاصة بجهات الاتصال الخاصة بك والنقر على دمج وإصلاح في القائمة الجانبية ثم اتباع الإرشادات الواردة. أول الإرشادات وأهمها هو التحقق من وجود جهات اتصال مكررة ترغب في دمجها. يمكنك دمج هذه الجهات واحدة تلو الأخرى أو دمجها بخطوة واحدة من خلال النقر على دمج الكل. إذا وجدت جهتي اتصال أو أكثر يجب دمجهما ولم يتمكن النظام من إيجادهما، يمكنك دمجهما يدوياً. انتقل إلى قائمة جهات الاتصال الرئيسية (انقر على جهات الاتصال في القائمة الجانبية) واختر هذه الجهات من خلال تحديد المربعات التي تظهر عندما يحوم مؤشّر الفأرة فوقها ثم اضغط على زر الدمج في شريط التوجيه العلوي (يبدو وكأنه سهم منحرف موجه للأعلى). يمكن أن توجد اقتراحات أخرى لتغيير جهات الاتصال ضمن قائمة الدمج والإصلاح، مثل إضافة الأشخاص الذين تتصل بهم باستمرار إلى قائمتك أو إضافة المزيد من المعلومات إلى جهات الاتصال.

اقرأ أيضاً: تعرف على ميزة الطوارئ في نظام أندرويد التي قد تنقذ حياتك

يعتبر تطبيق جهات الاتصال الخاص بنظام أندرويد عملياً بنفس القدر في إدارة جهات الاتصال. افتح التطبيق وانقر على زر القائمة (3 خطوط أفقية) في الزاوية العليا اليسرى واختر دمج وإصلاح للوصول إلى جميع الإعدادات التي ذكرناها سابقاً. للأسف، لن تتمكّن من دمج جهات الاتصال المكررة باستخدام التطبيق، ولكن يمكنك تخصيص الطريقة التي تترتب فيها جهات الاتصال. بالإضافة لذلك، يتيح لك التطبيق تنظيم جهات الاتصال بطريقة أكثر كفاءة. انقر على صورتك وانتقل إلى إعدادات تطبيق جهات الاتصال. ستتمكن ضمن قائمتي العرض وتعديل جهات الاتصال من ترتيب جهات الاتصال حسب الاسم الأول أو اسم العائلة أو إظهار الأسماء الصوتية أو إخفائها. يمكنك أيضاً ترتيب جهات الاتصال تبعاً للعلامات التي عينتها لها. وذلك من خلال النقر على النقاط الثلاث في شريط البحث واختيار تخصيص العرض ثم التخصيص. ستتمكن عندها من وضع مجموعات خاصة من جهات الاتصال في أعلى القائمة لتسهيل الوصول إليها.

ترتبط إدارة جهات الاتصال في تطبيق “جيميل” ارتباطاً وثيقاً بإدارتها في تطبيق جوجل. إذ تظهر أسماء الأشخاص الذين أرسلت إليهم رسائل البريد الإلكتروني من قبل والذين لم تقم بإضافتهم إلى قائمة جهات الاتصال الخاصة بك بعد تحت عنوان جهات اتصال أخرى على الويب. ويمكنك تغيير هذا الإعداد الافتراضي لمنع تراكم هذه العناوين. توجّه إلى موقع جيميل وانقر على رمز المسنن على يمين الشاشة ثم انقر على الإعدادات. انتقل لأسفل الشاشة ضمن علامة التبويب عام حتى تجد خيار إنشاء جهات اتصال للإكمال التلقائي واختر سأضيف جهات الاتصال بنفسي. إذا احتجت المساعدة في ذلك، يمكنك تحميل تطبيقات الطرف الثالث المخصصة لإدارة جهات اتصال جوجل. يجعل تطبيق “كلينر” (النسخة الخاصة بنظام أندرويد من تطبيق سيمبلر سابق الذكر) عملية دمج جهات الاتصال وإيجاد المكررة منها أكثر سهولة، كما أنه يمكّنك من إنشاء نسخ احتياطية لجهات الاتصال. لكن على عكس سيمبلر، يعد تطبيق كلينر مجانياً تماماً في الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد. يمكنك استخدام تطبيق “كونتاكتس أوبتيمايزر” أيضاً، والذي يحذف جهات الاتصال المكررة ويحدد تلك التي تحتوي على معلومات ناقصة بالإضافة إلى أنه يتضمن بعض الميزات الأخرى. يمكنك استخدام هذا التطبيق مجاناً، كما يمكنك دفع مبلغ قدره دولارين فقط مقابل بعض الميزات المتقدمة مثل دمج جهات الاتصال.

اقرأ أيضاً: 7 مهام مفيدة يستطيع هاتفك إنجازها بشكل آليّ

تنظيم قوائم جهات الاتصال في برامج مايكروسوفت

على عكس شركتي جوجل وأبل، لا تمتلك شركة مايكروسوفت نظام تشغيل رائج مخصص للأجهزة المحمولة. لذلك لن يتم تطبيق التغييرات التي ستجريها على قوائم جهات الاتصال على تلك الموجودة في هاتفك. مع ذلك، ستتم مزامنة جهات الاتصال بين نظام “ويندوز” وبرنامج “آوت لوك” سواءً كنت تستخدم هذا البرنامج على الويب أو كبرنامج على الحاسوب فقط. تمنحك شركة مايكروسوفت عدداً قليلاً من خيارات تنظيم قوائم جهات الاتصال الآلية مثلها مثل شركة أبل، ولكن تتميز واجهة التعديل الأساسية بأنها سهلة الاستخدام.

لنبدأ مع واجهة بيبول في موقع آوت لوك. افتح الموقع وانقر على رمز تطبيق بيبول الموجود في القائمة الرئيسية يسار الصفحة (يبدو رمزه كرسم لشخصين). يمنحك زر تعديل جهات الاتصال الوصول لكل الحقول الموجودة في كل جهة اتصال. ويمكنك النقر على خياري جهة اتصال جديدة وحذف الموجودين في شريط الأدوات في الأعلى لإضافة جهات اتصال جديدة أو حذفها. يتضمن تطبيق آوت لوك المتوفر في نظامي ويندوز وماك أو إس خيارات مشابهة. انقر بزر الفأرة الأيمن على جهة اتصال ثم اختر تعديل جهة الاتصال لإجراء تغييرات على كل جهة اتصال على حدة، أو انقر على أزرار جهة اتصال جديدة ومجموعة جهات اتصال جديدة وحذف الموجودة في قائمة الشريط أعلى الصفحة لتنظيم القائمة.

أما بالنسبة للخيارات الآلية، يمكن للنظام تحديد جهات الاتصال التي قد تكون مكررة والتي تريد دمجها. لكن العملية معقدة للأسف. لن نتطرق لتفاصيل هذه العملية هنا، ولكن نشرت شركة مايكروسوفت دليلها الخاص الذي يفترض أن يساعدك. لا يحتوي التطبيق على الأدوات الآلية التي تقوم بدمج أو حذف جهات الاتصال المكررة. لذلك يجب عليك أن تقوم بذلك بشكل يدوي. أولاً، حدد جهات الاتصال التي تريد دمجها من القائمة الرئيسية. ثم انقر على زر القائمة (3 نقاط أفقية) تحت أي جهات اتصال تظهر على الشاشة واختر ربط جهات الاتصال.

بالإضافة لذلك، يحتوي نظام ويندوز 10 على تطبيق بيبول المدمج الذي لا يمكنك تشغيله مباشرة (اعتباراً من 29 يناير/كانون الثاني 2021) ولكن يمكن الوصول إليه بالنقر على أيقونة تطبيق بيبول ضمن برامج “ميل” و”كاليندر” وغيرها. إنها مجرد طريقة أخرى لتعديل جهات الاتصال في حساب مايكروسوفت الخاص بك. اختر أية جهة اتصال ثم انقر على تعديل لإجراء تغييرات أو انقر على إيجاد جهات اتصال لدمجها لدمج جهات الاتصال الموجودة في القائمة.

أفضل ما في هذه العملية هو الطريقة التي تمكّنك فيها من ترتيب واجهة جهات الاتصال. بمجرد النقر على أيقونة تطبيق بيبول، انقر على النقاط الثلاث في الجزء العلوي من النافذة ثم على الإعدادات. يمكنك في هذه القائمة أن تختار ترتيب جهات الاتصال حسب الاسم الأول أو اسم العائلة وإخفاء جهات الاتصال التي تريد إخفاءها. اختر تصفية قائمة جهات الاتصال لتغير جهات الاتصال التي ستظهر على الشاشة. لن يتسبب ذلك بتعديل جهات الاتصال، ولكنه يمكّنك من إخفاء تلك لا تتضمن رقم هاتف أو التي تمت مزامنتها من حساب “سكايب” الخاص بك. في الواقع، يضيف نظام ويندوز تلقائياً جهات اتصال جديدة تخص الأشخاص الذين تحدثت معهم أو راسلتهم عبر البريد الإلكتروني، ما قد يضيف عدداً كبيراً جداً من الإدخالات إلى قائمتك. يمكنك تعطيل هذا الإعداد من خلال إلغاء تفعيل مفتاح التبديل الخاص بخيار إضافة جهات الاتصال التي تواصلت معها مؤخراً تلقائياً.

كيفية الحفاظ على تنظيم قوائم جهات الاتصال أثناء استخدام عدة تطبيقات

تكمن المشكلة في أن القليل منا يستخدم أجهزة أبل أو جوجل أو مايكروسوفت بشكل حصري. إن الحفاظ على ترتيب قوائم جهات الاتصال أمر صعب عندما تكون هذه القوائم ممتدة عبر عدة حسابات. لكن تساعدك كل شركة من الشركات التي تحدثنا عنها اليوم من خلال السماح لك بعرض قوائم جهات الاتصال في شاشة واحدة.

على سبيل المثال، تتيح لك شركة أبل عرض جهات الاتصال الخاصة بحسابات جوجل ومايكروسوفت في تطبيقات جهات الاتصال الخاصة بها. توجّه في جهازك الذي يعمل بنظام آي أو إس إلى الإعدادات وانقر على جهات الاتصال ثم على الحسابات ثم على إضافة حساب. يمكنك عندها إضافة حساب جوجل الخاص بك أو أحد الخيارات الأخرى. أما في حاسوب ماك الخاص بك، افتح تطبيق جهات الاتصال وتوجه إلى جهات الاتصال في شريط التوجيه الأساسي ثم انقر على إضافة حساب واختر إحدى الخدمات التي تتضمن جوجل ومايكروسوفت و”ياهو” و”أيه أو إل”. يتيح لك ذلك الوصول إلى جهات الاتصال المخزنة على خدمات مختلفة وتعديلها مباشرةً من أجهزة أبل. كما أنه يتيح لك مزامنة جميع التغييرات عبر الحسابات الأصلية. مع ذلك، لا يمكنك دمج جهات الاتصال الجديدة مع تلك الموجودة في حساب آبل الخاص بك. لذلك قد تحتوي قائمتك في هذه الحالة على جهات اتصال مكررة لا يمكنك دمجها. بالإضافة إلى ذلك، إذا حاولت الوصول إلى جهات الاتصال عبر موقع خدمة “آي كلاود”، فلن تظهر سوى جهات اتصال حساب آبل.

اقرأ أيضاً: بين سامسونج وآيفون: إليك كيفية تسجيل المكالمات الهاتفية 

يدعم تطبيق بيبول في نظام ويندوز 10 ميزة تعدد الحسابات أيضاً. افتح هذا التطبيق عبر برنامج ميل أو كالندر أو أي تطبيق آخر من خلال النقر على رمزه (صورتان ظليّتان) ثم انقر على النقاط الثلاث أعلى النافذة وانقر على إعدادات. بعد ذلك، انقر على إضافة حساب واختر أحد الخيارات الموجودة. كما هو الحال مع آبل، ستظهر جهات الاتصال التي تم استيرادها حديثاً جنباً إلى جنب مع جهات الاتصال الأصلية، ولكن لن تتم إضافتها إلى قائمة جهات اتصال حساب مايكروسوفت الخاص بك.

لا تتيح لك شركة جوجل إدارة ومزامنة جهات الاتصال التابعة لحسابات أبل أو مايكروسوفت الخاصة بك. مع ذلك، يمكنك استيراد جهات الاتصال هذه وتحويلها إلى جهات اتصال تابعة لحساب جوجل. لكن أية تغييرات تقوم بإجرائها بعد ذلك لن تتم مزامنتها مع جهات الاتصال الأصلية. على سبيل المثال، يمكنك لإضافة جهات اتصال حساب أبل لحساب جوجل زيارة موقع جهات الاتصال التابعة لخدمة آي كلاود والنقر على رمز المسنن أسفل اليسار ثم النقر على اختيار الكل. بعد ذلك، انقر على رمز المسنن مجدداً ثم على تصدير في كارد. يؤدي ذلك إلى إنشاء ملف يستطيع حساب جوجل الخاص بك استيراده. توجّه في تطبيق أو موقع جهات الاتصال الخاص بجوجل إلى استيراد في الشريط الجانبي الرئيسي واختر تحديد ملف ثم حدد ملف “في كارد” من المجلد الموجود على التخزين المحلي. بعد استيراد عدد كبير جهات الاتصال، ننصحك بإيجاد تلك المكررة ودمجها في حال وُجدت معلومات تعود لنفس الشخص على أكثر من حساب.

إن السبب وراء ظهور عدد كبير من جهات الاتصال في التطبيقات في هاتفك هو أن بعض هذه التطبيقات تُظهر جهات الاتصال التابعة لتطبيقات الطرف الثالث مثل “واتساب” و”تويتر” بشكل تلقائي. يمكنك إخفاء جهات الاتصال التابعة لتطبيقات الطرف الثالث إذا كنت تريد تقليل عدد جهات الاتصال التي تملأ القوائم في هاتفك. توجّه في جهازك الذي يعمل بنظام آي أو إس إلى الإعدادات ثم انقر على الخصوصية ثم على جهات الاتصال. أما في أجهزة أندرويد، افتح تطبيق جهات الاتصال وانقر على صورتك ثم على إعدادات تطبيق جهات الاتصال واختر الإعدادات ثم الحسابات.

اقرأ أيضاً: تعلم كيفية تسجيل الاتصالات الهاتفية

لا توجد طريقة تساعدك في تنظيم جهات الاتصال الخاصة بك بشكل فوري في جميع التطبيقات والأجهزة التي تستخدمها. ويجب عليك أن تخصص بعض الوقت للقيام بذلك بنفسك. ومع ذلك، فإن معرفة كيفية عمل منصات جهات الاتصال هذه ستمنحك تجربة أكثر سلاسة أثناء قيامك بتنظيم قوائم جهات الاتصال الخاصة بك.