كيف تقطع علاقاتك الرقمية مع شخصٍ ما على جميع التطبيقات

حظر شخص على كل التطبيقات
حقوق الصورة: جوناس ليب/ أنسبلاش.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إذا كان هناك شخص ما لا ترغب أبداً في التواصل معه مرة أخرى، سواء كان زميلاً سابقاً في العمل أو شريكاً سابقاً، فيجب أن تبدأ بحذفه من جميع حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي.

ولكن ربما يكون لديك روابط رقمية مع أي شخصٍ أكثر مما تعتقد. في الواقع، تخزن العديد من التطبيقات جهات الاتصال، من تطبيقات خدمات الموسيقى وحتى تطبيقات تتبع اللياقة البدنية. وهكذا، إذا كنت ترغب بالفعل بحذف كل روابط الاتصال المتعلقة بشخصٍ ما، فعليك إزالته منها جميعاً.

لا يمكننا تغطية كل التطبيقات في هذه القائمة، لذلك يجب عليك إجراء فحص دقيق للتطبيقات على هاتفك لمعرفة ما إذا كان أي منها يحتوي على جهات الاتصال التي تريد التخلص منها نهائياً.

خرائط جوجل

تتيح لك خرائط جوجل مشاركة موقعك في الوقت الفعلي مع أشخاص آخرين. هذه الميزة سهلة الاستخدام لمراقبة الأطفال والالتقاء بالأصدقاء، ولكنها بالتأكيد لم تعد ذات فائدةٍ إذا لم تعد ترغب بلقاء حبيبك السابق مثلاً. لحذف جهات الاتصال من خرائط جوجل، افتح تطبيق الويب، انقر فوق زر القائمة (ثلاثة خطوط، أعلى اليسار)، ثم «مشاركة الموقع» (Location sharing)، واختر «إدارة موقعك» (Manage your location). انقر فوق زر «X» بجانب أي اسمٍ لإزالته من القائمة، وبذلك لن يعود بإمكان هذا الشخص رؤية موقعك على خرائط جوجل بعد الآن.

تطبيق خرائط آبل «آبل فايند ماي» (Apple Find My)

بالنسبة لخرائط آبل، فإن مشاركة موقعك مرتبطة بخدمة «فايند ماي» (Find My) الأشمل، والتي صُممت لتتبع أجهزة آبل المفقودة وحتى موقع الأشخاص الحقيقيين. للتحقق من الأشخاص الذين تشارك معهم موقعك في الوقت الفعلي وتعديل القائمة، افتح تطبيق «فايند ماي» على جهاز الآيفون أو الآيباد، ثم انتقل إلى علامة التبويب «الأشخاص» (People). ابحث عن اسم الشخص الذي تريد إزالته من القائمة وحدده، ثم اختر «إيقاف مشاركة موقعي» (Stop Sharing My Location).

سبوتيفاي

ربما لا يكون سجل الموسيقى التي تستمع إليها على تطبيق سبوتيفاي بذي أهمية كبيرة، ولكنك قد لا ترغب حقاً في رؤية الناس لما تستمع إليه. يمكن لأصدقائك على سبوتيفاي أيضاً مشاركة الموسيقى معك وإرفاق الرسائل معها، فإذا كنت لا ترغب بأن يتصل بك شخصٌ ما حتى بهذه الطريقة، فسيتعين عليك حذفه من قائمة أصدقائك هنا أيضاً. لحظر شخصٍ ما من تطبيق سبوتيفاي للأجهزة المحمولة، اضغط على «الصفحة الرئيسية» (Home) ثم على رمز الترس (أعلى اليمين)، ثم اختر «الملف الشخصي» (View profile). من هناك، انتقل إلى «المتابعين» (Followers) لمعرفة من يتابعك، وحدد اسماً من القائمة، ثم انقر فوق النقاط الثلاث (في الأعلى على اليمين)، اختر «حظر» (Block).

تطبيق «آبل ميوزيك» (Apple Music)

على غرار سبوتيفاي، يستطيع مستخدمو تطبيق آبل ميوزيك الآخرين رؤية ما تستمتع إليه، لكن لا يمكن مشاركة الموسيقى أو إرسال الرسائل الخاصة لك. للتحقق ممن يتابع ما تستمع إليه، افتح التطبيق على جهاز الآيفون أو الآيباد، افتح «استمع الآن» (Listen Now) واضغط على صورة ملفك الشخصي (في الأعلى على اليمين)، ثم اختر «عرض الملف الشخصي» (View Profile) وقم بالتمرير إلى الأسفل لترى من يتابعك، ثم انقر فوق النقاط الثلاث الموجودة على يمين أي اسم، واختر «حظر» (Block).

اقرأ أيضاً: اكتشف أوامر متصفح جوجل كروم المفيدة التي لم تسمع بها من قبل

يوتيوب

لم تعد ميزة إرسال الرسائل الخاصة متاحةً على اليوتيوب، ولكن قد تكون هناك بعض جهات الاتصال غير المرغوبة تترك تعليقاتٍ على المحتوى الخاص بك. لمنع شخصٍ ما من التفاعل مع مقاطع الفيديو على قناتك، انقر فوق اسم المستخدم الخاص به، ثم انقر على علامة التبويب «حول» (About). بعد ذلك، انقر على رمز العلم على اليمين واختر «حظر المستخدم» (Block user). يمكن للمستخدم في هذه الحالة مشاهدة مقاطعك العامة، لكن لا يمكنه التعليق عليها.

تطبيق «سترافا» (Strava)

يمكن أن تكشف تطبيقات اللياقة البدنية التي تستخدمها عن أنشطتك أكثر مما قد تتخيل، مثل تمارينك الرياضية وموعد قيامك بها. إذا كنت على اتصالٍ بشخصٍ على التطبيق لم تعد ترغب بالتواصل معه، يمكنك حظره من خلال التوجه إلى لوحة تحكم التطبيق على الويب والضغط فوق «المتابعين» (Followers) تحت صورة ملفك الشخصي. انقر فوق رمز الترس الموجود على يمين اسم الشخص الذي تريد حظره واختر «حظر رياضي» (Block Athlete) لقطع كل أشكال التواصل معه.

تطبيق «آبل فيتنيس» (Apple Fitness)

يشجع التطبيق المستخدمين على مشاركة أنشطتهم مع الآخرين لزيادة حماسك ودفعك للاستمرار بممارسة التمارين، ولكن قد ترغب بحظر شخصٍ ما على التطبيق لسبب أو لآخر. للقيام بذلك، افتح تبويب «مشاركة» (Sharing) وانقر على اسم الشخص الذي تريد حظره، ثم اختر «إزالة صديق» (Remove Friend) من القائمة. لن يتمكن هذا الشخص بعد ذلك من رؤية نشاطك أو العثور عليك من خلال التطبيق.

اقرأ أيضاً: 8 حيل لجعل محتوى موقع تويتر أقل إزعاجاً

تطبيق «فيتبيت» (Fitbit)

يتيح لك تطبيق «فيتبيت» أيضاً إضافة جهات اتصال يمكنها رؤية أي معلومات تحددها لمشاركتها على ملفك الشخصي، مثل عدد خطواتك اليومي أو موقعك الحالي. لمنع أي شخص من رؤية أي شيء في ملفك الشخصي على فيتبيت، افتح تطبيق الهاتف المحمول، انقر فوق «اليوم» (Today) واضغط على صورة ملفك الشخصي (في الأعلى يساراً). اختر «عرض كل الأصدقاء» (View All Friends) وابحث عن الشخص الذي تريد حظره، ثم اضغط على النقاط الثلاث التي تظهر على ملفه الشخصي ثم اختر «حظر المستخدم» (Block User).

تطبيق «جود ريدز» (Goodreads)

من مميزات التطبيق أنه يتيح للمستخدمين مشاركة أفكارهم وتوصياتهم مع القراء الآخرين، وبالتالي هناك جانبٌ اجتماعي قوي في التطبيق. ولكن ربما لا ترغب بالضرورة أن يقوم أشخاص معينون بزيارة صفحتك أو إرسال رسائل مباشرة إليك. لحظرهم، قم بزيارة صفحة الشخص الذي تريد حظره على موقع جودريدز على الويب، ثم انقر على «المزيد» (More) على يمين صورة ملفه الشخصي. من هناك، لن يكون عليك سوى النقر فوق «حظر هذا العضو» (Block this member).

اقرأ أيضا: كيفية البحث عن ملف في الكمبيوتر ويندوز 7.