9 ميزات في نظام أندرويد من المرجح أنك لا تستخدمها

9 ميزات في نظام أندرويد من المرجح أنك لا تستخدمها
إذ كنت حديث العهد في استخدام نظام أندرويد، إليك بعض الأساسيات. جوناثان كيمبر/أنسبلاش
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

لا يزال الجدل قائماً حول نظام التشغيل الأفضل بين محبي نظام “أندرويد” ونظام “آي أو إس” الذي يشغل هواتف “آيفون“. لكن هناك أمر واحد مؤكد، وهو أن نظام أندرويد الذي طورته شركة “جوجل” أكثر تنوعاً وقابلية للتخصيص من نظام آي أو إس الخاص بشركة أبل. إذا بحثت بعمق في الإعدادات والتعديلات المتاحة في هاتفك الذي يعمل بنظام أندرويد، ستجد عدداً كبيراً من الميزات والأدوات الذكية والمفيدة. جمعنا في هذا المقال 9 من هذه الميزات والأدوات.

ولكن علينا أن نذكر قبل أن نبدأ أن هناك عدد كبير من الطرازات والإصدارات لنظام أندرويد، ما يجعل إيجاد الميزات التي تكون متسقة عبر جميع الأجهزة المختلفة التي تستخدم هذا النظام أمراً صعباً.  تخص جميع النصائح الواردة في هذا المقال إصدار “أندرويد 12” غير المعدّل. ومن المرجح أن تستطيع تطبيقها على الأنظمة التي تشبه هذا النظام، على الرغم من أنه قد تختلف بعض العمليات وقد يختلف ترتيب بعض القوائم بين الإصدارات المختلفة قليلاً.

اقرأ أيضاً: تعرف على ميزة الطوارئ في نظام أندرويد التي قد تنقذ حياتك

1. إلقاء شاشة الجهاز (ميزة كروم كاست) 

كان مستخدمو الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد قادرين لعدة سنوات على بث شاشات هواتفهم أو حواسيبهم اللوحية إلى شاشة تلفاز باستخدام ميزة “كروم كاست” (Chromecast). وتمكّنك هذه الميزة بالإضافة إلى بث مقاطع الفيديو من جميع تطبيقات الأفلام والتلفاز الرائجة من عكس شاشة هاتفك (ميزة تسمح لك بعرض محتويات شاشة هاتفك على شاشة أخرى). يمكنك تشغيل ميزة عكس الشاشة من خلال النقر على رمز اختصار ميزة العكس الموجود في قائمة الإعدادات السريعة، والتي يمكنك إظهارها بسحب إصبعيك على شاشة هاتفك من الأعلى للأسفل. من المفترض أن تجد خيار إلقاء الشاشة في هذه القائمة. وإذا لم يكن موجوداً، اسحب الشاشة لليسار بإصبعك لترى المزيد من الخيارات في قائمة الإعدادات السريعة أو انقر على رمز قلم الرصاص أسفل القائمة وقم بإضافة اختصار هذه الميزة إليها.

هناك أيضاً طريقة أخرى لتشغيل ميزة عكس الشاشة. يجب عليك أولاً أن تتأكد من أنك قد قمت بتثبيت تطبيق “جوجل هوم” الخاص بنظام أندرويد. على الأرجح أنك قمت باستخدام هذا التطبيق لإعداد ميزة كروم كاست من قبل. افتح التطبيق واختر الجهاز الذي تريد إلقاء شاشة هاتفك عليه وسيتم عكس شاشة هاتفك على الشاشة الكبيرة. انقر في هاتفك على الوسائط واختر بث الموسيقى أو مقاطع الفيديو أو المدونات الصوتية أو الإذاعة ثم اختر خدمة ما لتبدأ البث.

اقرأ أيضاً: كيف تستخدم ميزة «قائمة المشاهدة» من جوجل لتتبع أفلامك؟

2. تشغيل التطبيقات بجانب بعضها 

هذه الميزة موجودة منذ إصدار نظام “أندرويد 7.0 نوغة” ولكنها من الميزات التي يميل الكثير من المستخدمين لنسيانها. يكون عرض التطبيقات جنباً إلى جنب أو فوق بعضها (اعتماداً على وضعية الشاشة) مفيداً عندما تريد عرض الصور أو العمل بكفاءة على مواقع التواصل الاجتماعي أو القيام بمهام متعددة.

يمكنك لإعداد هذه الميزة أن تقوم بإيماءة سحب سريعة بيدك من أسفل الشاشة للأعلى. ثم ابحث عن التطبيق الذي تريد استخدامه في نافذة التطبيقات المشغلة حديثاً وانقر على الرمز الدائري أعلى معاينة التطبيق. يجب أن ترى خيار فصل الشاشة رأسياً (Split top) في القائمة التي ستظهر. تذكّر أنه لا تدعم جميع التطبيقات هذه الميزة (مثل إنستغرام). لذلك إذا لم تر هذا الخيار، فهذا يعني أنه غير متوفر. أما إذا كان موجوداً، انقر عليه وستأخذ نافذة التطبيق موقعها أعلى الشاشة أو على يسارها بشكل تلقائي. يمكنك أن ترى أسفل الشاشة أو على يمينها مجموعة التطبيقات الأخرى التي يمكنك اختيار تطبيق آخر منها. ابحث عن التطبيق الآخر الذي تريد فتحه وانقر على معاينته لفتحه.

ستلاحظ وجود خط أسود ثخين يفصل بين التطبيقين. ويمكنك سحب هذا الشريط من منتصف الشاشة للأعلى والأسفل لتغيير حجم نوافذ التطبيقات على الشاشة. كما يمكنك سحب الخط الأسود لأعلى الشاشة أو أسفلها للخروج من وضع فصل الشاشة.

3. اجعل النصوص والصور أكثر وضوحاً 

إذا كنت تواجه صعوبة في رؤية ما هو معروض على الشاشة أو إذا كنت تريد عرض أكبر قدر ممكن من المحتوى على الشاشة ولا تمانع في أن تحدّق قليلاً، فيمكنك تكبير الشاشة ومحتوياتها أو تصغيرها. لا تدعم كل التطبيقات هذه الميزة، ولكن معظمها يفعل ذلك.

لتغيير إعدادات الحجم، افتح الإعدادات وانتقل إلى عنوان العرض. ثم انقر على حجم الخط واسحب شريط التمرير أسفل الشاشة لتكبير النص أو تصغيره حسب الحاجة.

اقرأ أيضاً: كيفية إنشاء وتنظيم قوائم المشاهدة الخاصة بك على أي منصة بث

4. تغيير إعدادات الصوت بشكل مفصل 

يقوم جهازك بإصدار عدة أنواع مختلفة من الأصوات مثل نغمات الرنين والإشعارات والتنبيهات والمكالمات الهاتفية والوسائط. إذا فتحت قائمة الإعدادات وانتقلت إلى الصوت والاهتزاز، فستلاحظ أنه يمكنك استخدام شرائط تمرير مستقلة لتغيير مستويات هذه الأصوات بشكل فردي.

مع ذلك، يمنحك نظام أندرويد اختصاراً سريعاً وسهلاً. انقر على أزرار التحكم بمستوى الصوت الموجودة على جانب جهازك والتي تسمح لك بالتحكم بالأصوات التي يصدرها (إذا لم يكن هناك أي وسائط مشغّلة، فسيؤدي هذا إلى ضبط مستوى صوت نغمة الرنين). سيظهر عندما تفعل ذلك مربع صغير على الشاشة يبيّن إعداد الصوت الذي يتغير وما إذا كان يرتفع مستواه أم ينخفض. سترى في الجزء السفلي من هذا المربع 3 نقاط، اضغط عليها وسوف يتوسع المربع لعرض عدة شرائط تمرير لتغيير مستوى الصوت في وقت واحد. تساعدك هذه العملية في تجنّب الدخول إلى قائمة الإعدادات.      

5. حصر المستخدمين داخل تطبيق واحد 

إذا قمت بإعارة هاتفك لصديق أو لأحد أفراد أسرتك، فمن المحتمل أنك شعرت بالقلق من أن يطلع هؤلاء على معلوماتك الخاصة أو يقوموا بمشاركة منشورات من حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي. تتيح لك ميزة قفل التطبيقات أن تضمن أمان خصوصيتك، وهي تقفل تطبيقاً واحداً على الشاشة حتى يقوم شخص ما بإدخال رمز قفل الشاشة مرة أخرى. لن يتمكن المستخدم من الوصول إلى أي أجزاء أخرى من هاتفك بدون الرمز الخاص بك. يعتبر إعداد هذه الميزة سهلاً. ما عليك سوى فتح الإعدادات والانتقال إلى قائمة الأمان ثم اختيار الإعدادات المتقدمة ثم قفل التطبيقات. بمجرد تشغيل الميزة، شغّل التطبيق الذي يحتاجه الشخص الذي يريد استعارة هاتفك إلى استخدامه. ثم افتح قائمة النظرة العامة من خلال تمرير إصبعك بسرعة لأعلى من أسفل الشاشة. قم بإيجاد التطبيق الذي تريده وانقر على الأيقونة الدائرية في الجزء العلوي من المعاينة. انقر في القائمة الناشئة على قفل. يمكنك لإلغاء قفل هذا التطبيق أن تمرر إصبعك من أسفل الشاشة وتثبته. سيؤدي هذا إلى قفل هاتفك وسيتعين عليك إدخال نمط القفل أو رقم التعريف الشخصي أو المقاييس الحيوية لاستخدامه.

6. إلغاء قفل الشاشة في المنزل 

يجب عليك للحفاظ على أمان جهازك أن تقوم بإعداد رمز التعريف الشخصي أو مسح القياسات الحيوية لإلغاء قفل هاتفك. لكن هذا يجعل الوصول إلى تطبيقاتك مستهلكاً للوقت. تتيح لك ميزة القفل الذكي (Smart Lock) من جوجل إزالة هذه العقبة، ما يمنحك وصولاً فورياً إلى هاتفك فقط عندما تكون في المنزل بأمان. افتح الإعدادات وانقر على الأمان ثم انتقل إلى الإعدادات المتقدمة واختر القفل الذكي. يمكنك بالإضافة إلى تعطيل شاشة القفل عندما تكون في المنزل (وهو خيار الأماكن الموثوقة) تعطيل الشاشة عندما يكون هاتفك متصلاً بجهاز موثوق به عبر “البلوتوث” مثل وحدة ستيريو السيارة أو عندما يتحسس أن هناك جهازاً موثوقاً به قريب.

7. تغيير التطبيقات الافتراضية

أحد الاختلافات بين نظامي أندرويد وآي أو إس هو أن نظام أندرويد يتيح لك اختيار تطبيقات افتراضية مختلفة لتصفح الويب وإرسال الرسائل النصية وعرض الصور وما إلى ذلك. التطبيق الافتراضي هو التطبيق الذي يتم فتحه تلقائياً عندما تحاول أن تقوم بشيئ ما على هاتفك. لذلك عند النقر على رابط تشعبي مثلاً، سيفتح تطبيق متصفّح الويب الافتراضي هذا الرابط. استفد من هذه المرونة في نظام أندرويد واختر تطبيقاتك الافتراضية كما تريد. انتقل إلى الإعدادات ثم إلى التطبيقات واختر التطبيقات الافتراضية. اختر أية واحدة من الفئات التي تظهر على الشاشة لعرض قائمة من التطبيقات المثبّتة التي يمكن جعلها افتراضية. على سبيل المثال، إذا كنت تحب التواصل بالرسائل النصية مع أصدقائك عبر تطبيق “مسنجر” من “فيسبوك” بدلاً من تطبيق الرسائل النصية الافتراضي في هاتفك يمكنك جعل تطبيق مسنجر هو التطبيق الافتراضي لتبادل الرسائل النصية.

8. مراجعة الإشعارات القديمة 

على الأرجح أنك قمت بإزالة إشعار كنت تريد قراءته بالكامل عن طريق الخطأ من قبل وبدأت تشعر بالقلق لأنك تعتقد دون أن تكون متأكداً أن أحداً ما قد أرسل لك رسالة بالبريد الإلكتروني. إذا كنت تريد مراجعة كل إشعاراتك القديمة على هاتف أندرويد الخاص بك، فأنت محظوظ. تتوفر هذه الميزة من خلال خيار لا يعتبر إيجاده سهلاً.

انقر باستمرار على أي جزء فارغ من الشاشة الرئيسية في هاتفك وسيتم تشغيل وضع تعديل الشاشة. اختر عناصر الواجهة وابحث عن اختصار قائمة الإعدادات. اسحب هذه الأيقونة إلى مكان فارغ في الشاشة وضعها هناك وستظهر قائمة مباشرة بشكل تلقائي. اختر سجل الإشعارات من هذه القائمة وانقر على الأيقونة لفتح تاريخ الإشعارات الخاص بأندرويد.

اقرأ أيضاً: كيف تمنع هاتفك من الكشف للآخرين عن كتمك للإشعارات؟

9. وضع اليد الواحدة 

أصبح التعامل مع الهواتف الحديثة بيد واحدة أكثر صعوبة مع ازديدا حجومها. ولكن يملك تطبيق لوحة المفاتيح الخاص بجوجل، وهو تطبيق لوحة المفاتيح الافتراضي في بعض هواتف أندرويد، حلاً لهذه المشكلة. ويتمثل هذا الحل بإضافة وضع الاستخدام بيد واحدة يمكنك تفعيله باختصار بسيط. إذا كان لديك هاتف من نوع “بيكسل”، فسيكون تطبيق لوحة المفاتيح الخاص بجوجل هو تطبيق الكتابة الافتراضي. أما إذا كنت تستخدم هاتفاً من نوع “سامسونج” أو “إل جي”، يجب عليك أن تحميل إصدار جوجل أولاً ثم تقوم بجعله التطبيق الافتراضي للكتابة (كما ذكرنا في النصيحة السابعة).

اقرأ أيضاً: 3 أمور يجب أن تعرفها قبل إعادة تعيين اختصارات لوحة المفاتيح

افتح لوحة المفاتيح وانقر باستمرار على مفتاح الفاصلة. اسحب إصبعك للأعلى وانقر على الرمز الأيمن لتفعيل وضع الاستخدام بيد واحدة. يمكنك نقل لوحة المفاتيح الصغيرة من اليسار إلى اليمين باستخدام السهم. بينما يمكّنك الرمز في أسفلها من تغيير موضعها، والرمز العلوي من التبديل إلى لوحة المفاتيح الكبيرة. قد تحتوي تطبيقات لوحة المفاتيح في هواتف أخرى على هذا الوضع أيضاً. ولكن يمكن أن يكون تفعيله أكثر صعوبة. حاول أن تقوم ببحث على الإنترنت عن طراز هاتفك واكتب “لوحة المفاتيح التي تستخدم بيد واحدة” لتعلم المزيد.