كيف تستخدم ميزة تخصيص الشاشة في آي أو إس 16؟

كيف تستخدم ميزة تخصيص الشاشة في آي أو إس 16؟
حقوق الصورة: أنسبلاش
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

أطلقت شركة أبل (Apple) الإصدار الأحدث من نظام التشغيل الخاص بهواتف آيفون، وهو آي أو إس 16، في 12 سبتمبر/ أيلول 2022. وهو يتميّز بعملية تكيف جديدة كلياً لشاشة القفل. أصبح بالإمكان تغيير الخط ولونه وإضافة التطبيقات المصغّرة لجعل شاشة القفل أكثر عملية بقليل مما كانت من قبل.

هناك الكثير من التفاصيل التي يمكننا الحديث عنها والمتعلقة بهذا التحديث الجديد الكبير. لكن أولاً، خصص بعض الوقت لضبط إعدادات شاشة القفل. على الأقل، يفترض أن يضيف المظهر الجديد لشاشة القفل الخاصة بهاتفك بعض الإثارة التي تحتاجها إلى يومك.

إذا لم يحمّل هاتفك التحديث بشكل تلقائي أو ينبّهك للقيام بذلك، ابدأ بتشغيل تطبيق الإعدادات والنقر على الإعدادات العامة ثم اختيار تحديث النظام. سيعرض عليك الجهاز خياراً بين تحميل نظام آي أو إس 15.7 وتثبيته أو التحديث إلى نظام آي أو إس 16. للحصول على ميزات تخصيص شاشة القفل الجديدة، يجب عليك اختيار الخيار الثاني.

تعديل شاشة القفل في نظام آي أو إس 16

بمجرد تثبيت نظام آي أو إس 16، افتح تطبيق الإعدادات وانتقل إلى الخلفية. سترى صوراً لشاشة القفل والشاشة الرئيسية بجوار بعضها، وخيارات لتعديل كل شاشة. انقر على تخصيص تحت صورة شاشة القفل وستظهر نافذة معاينة على الشاشة.

تعديل صورة شاشة القفل

الميزة الأساسية هنا هي الصورة بحد ذاتها، والتي يمكنك تغييرها من خلال النقر على أيقونة الصور أسفل يسار الشاشة (صورة منمّطة مستطيلة لمجموعة من الجبال فوق مستطيل آخر). بعد اختيار الصورة التي تناسبك، يمكنك قص الصورة من خلال تكبيرها أو تصغيرها بوضع إصبعين على الشاشة وتحريكهما تجاه بعضهما، لكن لا يمكنك جعل الصورة أصغر من الشاشة نفسها.

امسح الشاشة بإصبعك تجاه اليسار للاختيار من 4 تأثيرات مختلفة، وهي: التأثير الطبيعي، والأسود والأبيض، وثنائي اللون، وتأثير الألوان الممددة. لا يحتاج أول تأثيرين للشرح، أما الثالث والرابع يغطّيان الصورة بدرجات لونية مختلفة.

اقرأ أيضاً: هذه الإجراءات يمكنك القيام بها من شاشة قفل الهاتف

أخيراً، انقر على النقاط الثلاث أسفل اليمين لترى ما إذا كان بالإمكان تفعيل تأثير العمق. لن يتوفر هذا التأثير مع جميع الصور، إذ إنه يضع عناصر مقدّمة الصورة أمام الساعة أو أي رموز أو تطبيقات مصغّرة أخرى قمت بإضافتها إلى الشاشة. ولهذا يسمى تأثير العمق بهذا الاسم. إذا غطّت عناصر مقدمة الصورة جزءاً كبيراً من الساعة و/أو التطبيقات المصغّرة (ربما بنسبة تقترب من 50%)، فلن تتمكن من استخدام هذا التأثير.

تعديل الوقت على شاشة القفل

الساعة هي ثاني أكبر عنصر في شاشة القفل، ويجب عليك تخصيصها أيضاً، وتخصيص كل العناصر المتعلقة بجمالية شاشة القفل. انقر على الساعة واختر من بين 8 خطوط متوفرة وألوان عديدة. على سبيل المثال، يمكنك جعل الساعة غير شفافة (الخيار الأول بين الألوان على اليسار). هناك 15 نقطة ملونة في الجزء السفلي من الشاشة، وتتيح لك آخر نقطة في أقصى يمين الشاشة اختيار الألوان من شبكة لونية أو طيف لوني أو من خلال إدخال الرموز اللونية الست عشرية للحصول على اللون الذي تريده بالضبط.

ضمن قائمة الخطوط والألوان، هناك أيقونة على شكل كرة في الزاوية اليمنى اليسرى. انقر على هذه الأيقونة لاختيار ما إذا كانت الساعة ستظهر بالأرقام العربية (1،2،3 وهكذا) أو الأرقام العربية الهندية (۱، ۲، ۳، وهكذا، والتي تستخدم في بعض البلدان العربية)، أو الأرقام الديوناكريّة (والتي تستخدم في لغات شمال الهند).

اقرأ أيضاً: 9 ميزات في نظام أندرويد من المرجح أنك لا تستخدمها

إضافة التطبيقات المصغّرة إلى شاشة القفل في هاتف آيفون

يمكنك إضافة التطبيقات المصغّرة في النظام الجديد فوق الساعة أو تحتها. سيتم عرض التاريخ بشكل افتراضي في الشريط الرفيع أعلى الشاشة على الأرجح. ولكن يمكنك النقر على هذا الشريط لاختيار تطبيق مصغّر آخر.

تقع المنطقة الأساسية لوضع التطبيقات المصغّرة تحت الساعة، وهي تتسع لأربعة تطبيقات. كما يمكنك ألا تقوم بإضافة أي تطبيقات إذا كنت تفضل عدم التشويش على الخلفية. انقر بإصبعك على خيار إضافة التطبيقات المصغّرة وستتمكّن من الانتقاء من بين الخيارات المتاحة. بغض النظر عن عدد التطبيقات المصغرة التي اخترتها، فستبقى في وسط المساحة المخصصة لها. يمكنك إزالة التطبيقات من خلال النقر على رمز إشارة الطرح (-) في الزاوية اليسرى العليا لأيقونة كل تطبيق. لإعادة ترتيب التطبيقات، انقر بشكل مستمر على الأيقونات حتى يزداد حجمها ثم اسحبها للموقع الذي تختاره. انقر على إشارة إكس (X) أو على أي نقطة خارج قائمة التطبيقات المصغّرة لتثبيت الاختيارات في شاشة القفل.

اقرأ أيضاً: كيف تحقق أقصى استفادة من ميزة النقر الخلفي في آيفون؟

عند الانتهاء، انقر على تم في الزاوية العلوية اليمنى للشاشة واستمتع بالشكل الجديد لشاشة القفل الخاصة بهاتفك، على الأقل حتى تفتح القفل وتبدأ باستخدام هاتفك.