يعد فيروس الفدية نوعاً جديداً نسبياً ومتقدماً مقارنةً بفيروسات الكمبيوتر التي تنتشر بشكلٍ أساسي على شكل رسائلَ بريدية وصفحات ويب. الفيروس خطير وضار للغاية؛ إذ يستخدم خوارزميات تشفير مختلفةً لإصابة الملفات وحذفها وتشفيرها، وينتقل برنامج الفدية بثلاث طرق رئيسية؛ ضعف الحماية والبريد والإعلان، وبمجرد إصابة جهاز الكمبيوتر الخاص بك وأي جهاز تخزين آخر بفيروس الفدية؛ مثل الفيروسات سيئة السمعة «Locky» و «Zcrypt» و «CryptoLocker» و «CryptWall» و «TorrentLocker» وما إلى ذلك، فلا يمكنك الوصول إلى الملفات أو النظام المصاب حتى تدفع الفدية، ويُنصح بعدم دفع الفدية المطلوبة.
علاوةً على ذلك؛ حتى إذا قمت بالدفع، فقد لا تكون بياناتك سليمةً كما كانت من قبل، وقد تواجه مخاطرَ أكبر تتعلق بالبيانات، كما يمكنك تجربة بعض طرق استرجاع الملفات المشفرة بفيروس الفدية. في الأجزاء التالية، سنوضح لك بعض الطرق العملية لاستعادة البيانات.
ما هو فيروس الفدية؟
برنامج الفدية؛ أو فيروس الفدية، هو برنامج ابتزاز يمكنه قفل جهاز الحاسوب الخاص بك ثم المطالبة بفدية مقابل فتحه، قد تكون الفدية دفع مبلغ معين من المال لصالح مصمم البرنامج، أو طلب خاص، فهو يشكل تهديداً لك ولجهازك. بعد أن يتمكن فيروس الفدية من الوصول إلى جهازك، يعمل على تشفير نظام التشغيل بأكمله أو بعض الملفات؛ وذلك اعتماداً على نوعه، ثم يطلب فديةً منك لإعادة الملفات

ادخل بريدك الإلكتروني واقرأ هذا المقال مجاناً.

أو اشترك الآن واستفد من العرض الأقوى بمناسبة اليوم الوطني السعودي.
25% على الاشتراكات السنوية في مجرة.