$User->is_logged_in:  bool(false)
    string(9) "claudebot"
    string(13) "44.200.169.48"

6 أخطاء شائعة يرتكبها مراقبو النجوم المبتدئون وكيفية تجنبها

حقوق الصورة: سيليسترون

ينظر الجميع إلى نجوم سماء الليل ويتأملوها بتعجبٍ مطلق؛ لكن في الثانية التي ينظرون فيها إلى الأجرام السماوية، يُصاب بعض المبتدئين بالخوف والرهبة على الفور (وهذا أمر منطقي تماماً، نظراً لوجود عالم كامل هناك في الأعلى).

حقوق الصورة: سيليسترون

لكنك -وكما تقول «إيرين بيز»؛ أستاذة الفيزياء في كلية نيويورك والتي تعمل في مجلس إدارة جمعية علماء الفلك الهواة في نيويورك- فإنك لست بحاجة إلى استثمار الكثير من المال أو الوقت لمشاهدة ومراقبة النجوم.

تنصح إيرين المبتدئين دائماً بأن يبدؤوا بالنظر لسماء الليل باستخدام منظار بسيط للتعرّف عليها، وكما تقول، فإن هذه هي «الخطوة الأولى لمعرفة ما الذي تحب أن تنظر إليه في السماء»، فربما تريد أن ترى حلقات كوكب زحل، أو أقمار كوكب المشتري أو حفرة ما على قمرنا، وتضيف أن «هذه التفضيلات ستقودك إلى بعض الخيارات المعقولة لشراء تلسكوبك الأول».

توضح إيرين فيما يلي أشهر 6 أخطاء يرتكبها مراقبو النجوم المبتدئون، وكيفية تجنبها كالتالي:

شراء أكبر وأغلى تلسكوب يمكنك شراؤه

من المُغري أن تبذل كل ما بوسعك عندما يتعلق الأمر بالأدوات. مَن منا لا يريد أكثر الأشياء روعةً ولمعاناً؟ بغض النظر عن ميزانيتك؛ تقترح إيرين أن تبدأ بالبحث عن تلسكوب سهل الاستخدام، كما تنصح بأن «تتأكد من أنه تلسكوب سهل الإعداد».

قبل القيام بمغامرتك لمراقبة ورصد النجوم وشراء تلسكوب، تقترح إيرين أن تذهب إلى موقع رصد مجاني أو الانضمام لمجموعات مهتمة بعلم الفلك، ثم تبحث في نطاقات الأشخاص الآخرين المهتمين. تقول: «تحدّث إلى الأشخاص الذين يمتلكون تلسكوبات». الأمر أشبه بأنك «لن تشتري سيارةً دون اختبار قيادتها أولاً».

حقوق الصورة: سيليسترون

عندما يحين وقت شراء تلسكوبك الأول، ركز على قدرته على جمع الضوء، وتأكد من اختيار تلسكوب يمكنك التعامل معه بشكل مريح ضمن نطاق سعريّ مريح. للحصول على نقطة انطلاق جيدة؛ جرب التلسكوب  «Celestron StarSense Explorer DX 100A»، فهو يُعد أول تلسكوب يستخدم هاتفك الذكي لتحليل سماء الليل وحساب موقعها في الوقت الفعلي.

تتمتع العدسة الشيئية الكبيرة -مقاس 100 مم- بقدرة كافية على جمع الضوء لإبراز التفاصيل المذهلة للأجرام السماوية. كما أن واجهة التطبيق سهلة الاستخدام؛ أشبه بمرشد سياحي في سماء الليل. ستتمكن من الخروج ورصد السماء ليلاً في أي وقت من الأوقات.

اقرأ أيضا: البحث عن ملفات الفيديو في جهاز الكمبيوتر.

رفع سقف توقعاتك برؤية مشاهد ملوّنة ومفصّلة

تقول إيرين:«آسفة، الأمر ليس مثل الأفلام، فأنت لم تشترِ تلسكوب هابل الفضائي»، ما يحبط المبتدئين في تجربتهم الأولى هو أنهم لا يشاهدون الأجرام السماوية كما في الصور الفلكية.

بمعنى آخر: ليس من العدل مقارنة تلسكوب مبتدئ بتلسكوب بمليار دولار يرى الكون في ظروف رؤية مثالية من الفضاء. بالإضافة إلى ذلك، فإن العين البشرية ليست حساسة بما يكفي لاكتشاف الألوان في الأجرام والأشياء الباهتة مقارنةً بمستشعر الكاميرا الذي يمكنه تجميع الضوء على فترات طويلة.

لكن لا تقلق. لا يزال بإمكانك رؤية الكثير من الأجرام في نطاق المبتدئين؛ مثل حلقات كوكب زحل وسديم الجبار في تلسكوب كاسر بعدسة 50 مم.